نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ 6 يوليو 2020
دعت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ومجموعة السويدي اليكتريك لتكوين تحالف فيما بينهما للاستحواذ على إنشاء و إدارة و تشغيل ميناء السادات الجاف ليكون أول ميناء جاف متخصص فى مصر للصب الجاف والسائل.
وتقدر مساحة ميناء السادات الجاف بنحو 75 فدانا بحسب بيانات وزارة النقل ، ومن المتوقع أن ترتفع المساحة إلى 400 فدان بالتنسيق مع وزارة الإسكان لنقل تبعية اراض تابعة الاخيرة.
وأسفرت المناقشات ونتائج الاجتماعات بين جميع الأطراف تحت رعاية الهيئة العامة للموانئ البرية و الجافة وفقا للصفحة الرسمية للهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك على القيام بزيارة ميدانية لموقع صومعة بنى سلامة بحضور كل من اللواء عمرو محمد إسماعيل – رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، و اللواء مهندس شريف عادل باسيلي – رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين و المهندس محمد القماح المدير التنفيذي لمجموعة السويدي اليكتريك وذلك للوقوف على مستوي تكنولوجيا تخزين الغلال ،
كما تم عمل زيارة ميدانية لموقع السادات المزمع إنشاء الميناء الجاف عليه.
وتعكف الهيئة على إنشاء عدة موانئ ومراكز لوجستية لتسهيل حركة التجارة ، حيث بدأت العمل على إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 400 فدانًا، وتخطط لطرح ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 250 فداناًً العام الجارى ، بالإضافة إلى ميناء جاف بمدينة بني سويف الجديدة على مساحة 100 فدان، وميناء جاف بمدينة برج العرب الجديدة 90 فداناً،. وميناء جاف بمدينة السادات 75 فداناً،وميناء جاف بمدينة سوهاج الجديدة 45 فداناً، وميناء جاف بمدينة دمياط الجديدة 14.5 فدان، وميناء جاف بمدينة الطور 100 فداناً،. بالإضافة إلى مركز لوجيستي بقسطل 300 فدانً، ومركز لوجيستي بأرقين 300 فدان ومركز لوجيستي بالسلوم 70 فداناً.
جدير بالذكر أن الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة دعت شركة دمياط لتداول الحاويات ، والمجموعة الاقتصادية لأحدي الجهات بالدولة والشركة القابضة للنقل البحري والبري الاسبوع الماضى لتكوين تحالف فيما بينها للاستحواذ على إنشاء وإدارة و تشغيل ميناء دمياط الجاف.