«اقتصادية قناة السويس» تدرس تخفيض رسوم التداول إلى 60% فى الموانئ التابعة لها
*السماك: خطوط ملاحية تدرس العودة إلى مصر بسبب حوافز الهيئة الاقتصادية.
*مصيلحى: تعميم نظام الحوافز يساهم فى زيادة عمليات التداول بالموانئ المصرية.
تدرس الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس منح الخطوط الملاحية تخفيضات تبدأ من 30 إلى 60% فى عمليات تداول الحاويات داخل 6 موانئ تابعة لها، حسب تصريحات هند فتحى، المتحدث الرسمى للهيئة.
أضافت فى تصريحات لـ«مال واعمال ــ الشروق» أن دراسة تعميم نظام الحوافز بداخل 6 موانئ تابعة للهيئة الاقتصادية يهدف إلى جذب المزيد من الخطوط الملاحية للموانئ التابعة للهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، ما يساهم فى إنعاش حركة تداول الحاويات.
وقالت المتحدث الرسمى للهيئة الاقتصادية: إن الهيئة سبق أن طبقت نظام الحوافز فى ميناءى شرق وغرب بورسعيد خلال العام الماضى.
ونص قرار الهيئة الاقتصادية رقم 121 لسنة 2018 على تطبيق نظام الحوافز على عمليات تداول الحاويات.
وتدير الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس 6 موانئ أبرزها موانئ شرق وغرب بورسعيد والعين السخنة، والطور والعريش.
من جانبه أكد محمد مصيلحى رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية أن تعميم نظام الحوافز على الموانئ التابعة للهيئة الاقتصادية يساهم فى تحفيز الخطوط الملاحية على زيادة عمليات التداول بداخل الموانئ التابعة للهيئة الاقتصادية.
ولفت مصيلحى إلى أن الهيئة الاقتصادية تحاول تقليل الآثار المترتبة على قرار 488 لسنه 2015 و800 لسنة 2016 بزيادة رسوم الخدمات بداخل الموانئ التى أدت إلى خروج 5 خطوط ملاحية عالمية من ميناء شرق بورسعيد إلى موانئ منافسة.
وسجلت رسوم الخدمات أرتفاعا كبيرا حيث يسدد وكيل الخط الملاحى 120 دولارا فى ميناء شرق بورسعيد لحمولة مركب 10 آلاف طن مقارنة بمبلغ 40 ألف دولار رسوما فى ميناء بيريه باليونان.
وطالب مصيلحى وزارة النقل بالاقتداء بالهيئة الاقتصادية فى تطبيق نظام
الحوافز على الموانئ التابعه لها لكى تصبح جاذبه للخطوط الملاحية.
من جانبه أكد مروان السماك عضو مجلس إدارة غرفة ملاحة الإسكندرية أن اتجاه
الهيئة الاقتصادية بتعميم نظام الحوافز من شأنه وضع الموانئ التابعة لها على خريطة التنافسية العالمية.
ولفت إلى أن عددا من الخطوط الملاحية التى خرجت من ميناء شرق بورسعيد
تدرس العودة مرة أخرى بسبب الحوافز الجديدة التى طبقتها الهيئة الاقتصادية،
الامر الذى جعل ميناء شرق بورسعيد يعود مرة أخرى إلى منافسة الموانئ الاخرى على البحر المتوسط مثل ميناء بيريه فى اليونان.
طالب السماك وزارة النقل على بتطبيق حوافز فى الموانئ التابعة لها مثل موانئ دمياط لتحفيز الخطوط الملاحية على زيادة عملياتها بالميناء.
و توقع عمر مصيلحى رئيس لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال فى الأسكندرية
عودة الخطوط الملاحية التى خرجت من ميناء بورسعيد خلال العامين الماضين
نتيجة هذه التخفيضات التى تم تطبيقها ولكنها لن تعود إلى ميناء شرق بورسعيد خلال العام الجارى بسبب إرتباطها بتعاقدات طويلة المدى مع الموانئ التى تتتعامل معها، مما يجعل قرار عودتها السريع حاليا صعب
وتمسك مصيلحى بضروة إقتداء وزارة النقل بالسياسات التسوقية المرنة التى تلجأ
لها هيئتى قناة السويس والأقتصاديه فى جذب الخطوط الملاحية .
وحققت هيئة قناة السويس 600 مليون دولار إيرادات من عودة الخطوط الملاحية
التى كانت قد لجأت إلى مسارات بديلة بعد تراجع أسعار الوقود .
لفت إلى أن هيئة قناة السويس تدرس بشكل مستمر أليات جذب الخطوط الملاحية
إليها من خلال منح الحوافز .
من جانبه طالب إيهاب فتحى رئيس فرع الخط الملاحى msc فى بورسعيد
بضرورة تطبيق رسوم موحدة للخدمات الملاحية فى جميع الموانى، بحيث يتمكن
الوكيل الملاحى من حساب تكلفة الرحلة بأى ميناء يرغب دخوله .
اضاف ان تقديم تخفيضات فى بعض الموانى وحجبها عن الأخرى يساهم فى إرتباك لدى الخطوط الملاحية فى تحديد المناسب لها وخلق منافسة بين الموانئ المحلية .
حول إستفادة الخط من حوافز الهيئة الإقتصادية، أكد فتحى ان خط msc» إستفاد
من التخفيضات التى أقرتها الهيئة الإقتصادية فى مينائى شرق وغرب بورسعيد
متوقعا زيادة عدد رحلات الخط أيضا بميناء العين السخنة فى حالة تعميم الهيئة
الإقتصادية لنظام الحوافز على باقى الموانى التابعه
ويشغل الخط الملاحى msc» 5 رحلات شهريا بميناء العين السخنة من المخطط
زيادتهم خلال العام الجارى، حسب تصريحات فتحى
من جانبه أكد هانى النادى رئيس العلاقات الحكومية فى شركة قناة السويس
للحاويات أن التخفيضات التى أقرتها الهيئة فى مينائى شرق وغرب بورسعيد لم
تسفر عن عودة الخطوط الملاحية حتى الأن لكنها ساعدت الشركة فى عودة المفاوضات لإعادة الخطوط الملاحية التى خرجت من شرق بورسعيد .
وأقر النادى بحدوث تأثيرات سلبية على الشركة بسبب خروج الخطوط الملاحية من ميناء شرق بورسعيدو تراجع حجم تداول الحاويات بصورة كبيرة
وقامت الشركة بعرض 4 أوناش عملاقة للتأجير لعدم الحاجة إليهم حاليا بسبب
تراجع حجم تداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد حسب تصريحات النادى .
نقلا عن جريدة الشروق بتاريخ السبت — 9 / فبراير / 2019