“الوزير”: نولي أهمية كبيرة لرفع مستويات السلامة على شبكة الطرق

Posted on: أبريل 18th, 2019 by acs_admin No Comments

“كامل”: تحديث أسطول الحافلات الخاصة بشركات النقل الجماعي التابعة

قال وزير النقل المهندس كامل الوزير، إن الوزارة تولي أهمية كبيرة لرفع مستويات السلامة على شبكة الطرق من خلال تصميم الطرق وتخطيطها، ومدى مطابقتها للمعاييرالعالمية للطرق، من حيث مراعاة الميول وتصريف مياه الأمطار والتأكد من توفر مناطق عبور المشاة بشكل واضح للمشاة والسائق، وتخصيص أماكن خاصة لمرور المشاة من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتأكد من وجود إشارات المرور والعلامات الإيضاحية التي تنظم عمليات السير.

جاء ذلك خلال لقاء وزير النقل، اليوم الثلاثاء، مع يان تيسليف سفير السويد بالقاهرة، حيث بحثا التعاون بين الجانبين في تأمين سلامة المرور.

وأضاف وزير النقل أن الوزارة تعمل أيضا على تحديث أسطول الحافلات الخاصة بشركات النقل الجماعي التابعة لها مثل شركة “سوبر جيت” التي يتم حاليا إجراء دراسة فنية ومالية لتطوير أسطولها بأحدث أنواع الحافلات الصديقة للبيئة.

بدأت المباحثات باستعراض السفير السويدي للموضوعات التي تمت مناقشتها خلال ورشة العمل المنعقدة في نوفمبر الماضي بالقاهرة والخاصة بمجال تأمين سلامة المرور.

وأعرب الجانب السويدي عن رغبته في استكمال التعاون بين مصر والسويد في مجال المرور والسلامة على الطرق، والبدء في تكوين مجموعة عمل من الجهات المعنية المصرية لتكون نقطة انطلاق للمشروع مع طرح مقترح للأنشطة المستقبلية على أن تشمل مجالات التعاون تبادل الخبرات التنظيمية والتعليمية وتنظيم ورش عمل وتنظيم زيارات إلى السويد لتبادل الخبرات والإطلاع على الخبرات السويدية في مجال السلامة المرورية.

كما استعرض السفير السويدي أحد أنظمة النقل العام المطبقة في 60 مدينة بأمريكا الجنوبية وهو نظام الحافلة سريعة التردد BRT أو الحافلة السريعة، وهو نظام ابتكرته شركات سويدية، حيث وجه السفير السويدي الدعوة لوزير النقل بزيارة المصانع السويدية لرؤية هذا النظام المتطور.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 16 أبريل 2019

حصول شركتي ترانز مصر للنقل و التجارة ( تي – ام – تي ) وشركة اركاس ايجيبت للتوكيلات الملاحية علي ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية :

Posted on: أبريل 18th, 2019 by acs_admin No Comments

اعتمد الاستاذ / محمد مصيلحي بصفته نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية وسماسرة السفن ( FONASBA) فوناسبا عن دول افريقيا والشرق الاوسط ، ترخيص معايير الجودة الخاص بمنظمة الفوناسبا العالمية (FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS )  ،

لشركتي ميديترانيان ترانز مصر للنقل و التجارة وشركة أركاس إيجيبت للتوكيلات الملاحية  بعد استفياء الشروط الخاصة لاصدار الشهادات وجاري اعتماد شركات اخري للحصول علي نفس الشهاده لعام 2019 وسيتم تحديد ميعاد لاحق خاص بالاحتفالية الخاصة بتسليم الشهادات لرؤساء مجالس ادارات الشركات التي تم الموافقه عليها واعتمادها من منظمة الفوناسبا العالمية .

مميش يبحث مع سفراء 20 دولة أفريقية تعزيز التعاون المشترك

Posted on: أبريل 18th, 2019 by acs_admin No Comments

بحث الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة مع وفد من سفراء 20 دولة إفريقية، سبل تعزيز أواصر التعاون المشترك والاطلاع على مستجدات التنمية بالمنطقة الاقتصادية.
وقال مميش – خلال اللقاء الذي عقد اليوم الاثنين بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية – إن القناة الجديدة تعد منصة جديدة تقدمها الدولة المصرية؛ لخدمة حركة التجارة العالمية وتعميق روابط التعاون مع الشركاء بتقديم خدمات صناعية ولوجستية متكاملة، وتطبيق مفهوم القيمة المضافة والتوزيع اللوجستي على البضائع المنقولة عبر القناة والتي تتجاوز المليار طن بضائع سنويًا.
وأشاد بخصوصية العلاقات الثنائية مع الأشقاء الأفارقة على المستويين الشعبي والدبلوماسي، مشيرًا إلى أن مصر ستظل امتدادًا للقارة السمراء وقلبها النابض، متمنيًا أن تثمر جهود مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي عن مزيد من التعاون المشترك في كافة المجالات، لاسيما مع الصحوة التنموية التي تشهدها القارة في الآونة الأخيرة.
وأوضح أن الحفاظ على مكانة قناة السويس – والتي تستوعب 10% من حجم التجارة العالمية – كانت الدافع الرئيسي لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروع القناة الجديدة والتفاف الشعب لتمويله، وخطوة جادة لدعم الاقتصاد القومي عبر التكامل مع مشروع عملاق لتنمية منطقة القناة، فضلا عن وضع القناة ضمن مبادرة (الحزام والطريق)؛ لخدمة حركة التجارة بين دول جنوب شرق آسيا وأوروبا لتظل القناة الأسرع والأوفر والأكثر أمانًا بين مثيلاتها.
وأشار مميش إلى أن مصر بقيادة الرئيس السيسي حققت نجاحًا باهرًا في مشروعات البنية التحتية خلال الفترة الماضية بإنشاء عدد من المشروعات القومية العملاقة منها، مشروع التنمية بمنطقة القناة والذي يضم 6 موانئ ومناطق صناعية ولوجستية تحيط بها مجتمعات عمرانية جديدة مثل مدينة الإسماعيلية الجديدة، يدعمها مشروع الأنفاق أسفل قناة السويس، بالإضافة إلى عدد من الكباري العائمة؛ ما يساهم في تنمية سيناء وربطها بالوطن؛ لمواجهة الإرهاب بالتعمير والتنمية.
من جهته.. وجه السفير ممادو لابرنج سفير دولة الكاميرون تقديره للقيادة المصرية والشعب المصري على المشروعات القومية العملاقة التي تشهدها مصر في الفترة الراهنة، موضحًا أن الهدف من هذه الزيارة هو رغبة سفراء الدول الإفريقية في التعرف عن قرب على المشروعات التنموية بمنطقة القناة، ورؤية الأثر الإيجابي لمشروع قناة السويس الجديدة على خدمة حركة التجارة العالمية والجهود التنموية المصرية في مجالات البنية التحتية والتي تعد نموذجًا يحتذى به في كافة أنحاء القارة الإفريقية.
وأعرب لابرنج عن ثقته في قدرة الرئيس عبد الفتاح السيسي على قيادة الاتحاد الإفريقي في هذه المرحلة الجادة، مثمنًا حرص الرئيس المصري على التواصل مع القادة الأفارقة عبر تبادل الزيارات الرسمية لعدد من دول القارة؛ مما يؤكد الرؤية المصرية الجديدة في الاهتمام بقضايا القارة.. متمنيًا أن تكلل جهوده لدفع مسيرة التنمية بمصر وإفريقيا بالنجاح.
ورافق الفريق مميش الضيوف في جولة ميدانية؛ للتعرف على حجم الإنجاز على أرض الواقع، شملت عمل جولة بحرية في قناة السويس الجديدة وتفقد موقع الأنفاق أسفل قناة السويس، ثم التوجه إلى مشروع الاستزراع السمكي بالقنطرة شرق.
رافق وفد السفراء، ممثلي الفريق الدبلوماسي للسفارات المختلفة بالقاهرة برئاسة السفير ممادو لابرنج سفير دولة الكاميرون عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي والسفير ماهر العدوي نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الإثنين 15 أبريل 2019

«وادي النيل للملاحة» تحدث أسطولها بتكلفة 40 مليون دولار

Posted on: أبريل 18th, 2019 by acs_admin No Comments

اقتربت هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، من توقيع اتفاقٍ مع 4 شركات، بينها 3 كيانات محلية، وأخرى خارجية، لتطوير أسطول الهيئة خلال الفترة المقبلة، بنظام الشراكة، وبتكلفة تصل إلى 40 مليون دولار.

قال مصدر مسئول، إن الهيئة وصلت فى المفاوضات مع 4 كيانات إلى اتفاق مبدئي، ويجرى استكمال باق بنود الاتفاق، لا سيما المتعلق بنظام المشاركة.

ولفت إلى أنه سيتم رفع تقرير خلال الأيام المقبلة لوزير النقل كامل الوزير، ونظيره السوداني لحسم الأمر.

تابع: «عملية التطوير تشمل، بناء مركبين، الأول بحمولة 250 راكبا بنظام حديث تقطع الرحلة فى فترة 7 – 8 ساعات، والثانى لنقل البضائع، متعددة الأغراض بحمولة 1000 – إلى 1500 طن، بخاصية المناولة الذاتية الحديثة».

زيادة التبادل التجاري مع الدول الأفريقية

تراهن وزارة النقل على الهيئة، لتعظيم عملية نقل البضائع والركاب عبر نهر النيل للتواصل مع دول القارة الإفريقية وزيادة حجم التبادل التجارى لا سيما مع تسلم «مصر»، رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى لفترة عامل كامل».

بحسب توصيات نشرتها «المال»، فبراير الماضى، فإن هيئة وادي النيل للملاحة النهرية تعمل فى الوقت الحالى على تفعيل إدارة التسويق والإعلام لتحقق الربط الرئيسى بين الهيئة والعملاء، على غرار الأمر المتبع فى شركات القطاع الخاص، والتوسع فى أنشطة جديدة فى قطاع الشحن، والتفريغ وخدمات نقل الركاب، إلى جانب تحديث أسطول الهيئة الحالى، لا سيما أن العمر التشغيلى الخاص 50% من الوحدات المملوكة حاليا البالغة 16 وحدة نهرية، تزيد عن 52 عاما، وعمر النصف الباقى من 30 إلى 35 عاما، وبقدرة حمولة بين 150 طنًا الى 400 طن، لعدد17 ساعة فترة نقل الركاب، و36 إلى 45 ساعة لرحلة البضائع.

أكد أن حركة نقل البضائع والركاب بين مصر والسودان فى الفترة الحالية مستقرة، وغير متأثرة بالثورة السودانية التى اندلعت بداية الأسبوع الحالى.

ولفت إلى أن الرحلات غادرت وفقا للمواعيد المعلنة متجهة إلى ميناء حلفاء.

يذكر أن وادي النيل، هيئة «مصرية سودانية» مشتركة تعمل فى مجال نقل البضائع، والركاب، واللحوم الحية، بين ميناء السد العالى بأسوان، وميناء الشهيد الزبيرى بوادى حلفا، وتأسست بالقرار الجمهورى رقم 970 لعام 1975 ولها حق الامتياز الناقل الوحيد الدولى ببحيرة ناصر.

مصيلحي : عدم السماح بدخول الميناء في الإجازات الرسمية لايخص شركات الملاحة.

Posted on: أبريل 18th, 2019 by acs_admin No Comments

في إطار التعاون المستمر والبناء بين غرفة ملاحة الإسكندرية وأعضائها ، وانطلاقا من السياسة العامة للغرفة والتي ترتكز علي التعاون والتكامل بين جميع أطراف العاملين في مجال النقل البحري لتذليل كافة العقبات وتحقيق الاستفادة القصوي .

تلقت الغرفة خلال الأيام الماضية العديد من الشكاوي فيما يخص العبارة المذكوره علي تصاريح دخول الميناء لعام 2019 بعدم السماح لدخول الميناء في العطلات و الإجازات الرسمية وأفاد الأستاذ/ محمد مصلحي بأنه تم التواصل مع معالي اللواء/ نادر كمال مدير الإدارة العامة لشرطة ميناء الإسكندرية البحري الذي أكد بأن هذا القرار لا يخص أنشطة النقل البحري سواء كانت الوكالة الملاحية أو الشحن والتفريغ أو الأشغال والتوريدات البحرية و تموين السفن. علما بأنه يتم متابعة كافة المستجدات والقرارات من السادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة وذلك فى سبيل تحقيق ما نصبو إليه جميعاً من الإرتقاء بغرفة ملاحة الإسكندرية خاصة ومساندة أعضائها من الشركات العاملين في نشاط النقل البحرى بوجه عام

«قناة السويس» تبحث شراء سفينتي حاويات مستعملتين من الصين

Posted on: أبريل 11th, 2019 by acs_admin No Comments
يتوجه وفد من هيئة قناة السويس إلى الصين لمعاينة عدد من السفن المستعملة في إطار مبادرة الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة، لاستعادة الأسطول الوطني البحري.

يتوجه وفد من هيئة قناة السويس إلى الصين لمعاينة عدد من السفن المستعملة في إطار مبادرة الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة، لاستعادة الأسطول الوطني البحري.

وعلمت «المال» أنه من المقرر أن يتوجه الوفد إلى إحدى ترسانات الصين يوم 21 أبريل الجاري، في رحلة تستغرق 10 أيام، لمعاينة  سفينتى حاويات وأخرى صب جاف، تمهيدا لتشكيل لجنة للتعاقد، وتصل حمولة الواحدة ما بين 60 إلى 90 ألف طن.

وفي تصريحات خاصة سابقة، أكد «مميش» أن هيئة القناة قررت أن تبدأ بنفسها  لتكون نواة الأسطول الوطني.

وأوضح كذلك أن الهيئة تبحث شراء سفن مستعملة فى البداية لنقل الغذاء والدواء بالتنسيق مع وزارتي الصحة والتموين لتقليل تكاليف النقل من السفن الأجنبية.

واتجهت إدارة هيئة قناة السويس إلى تفعيل فكرة شراء سفن مستعملة وجاهزة متنوعة بسبب تكاليف بناء السفن الباهظة، التي يصعب تحملها، بجانب بحث  تشغيلها من خلال تأسيس شركة ملاحية، وفقا للقانون 90 لسنة 2015 لنقل صادرات مصر ووارداتها، مما يقلل من تكاليف نقلها على سفن أجنبية، وبالتالي تصل للمستهلك بسعر أرخص.

النقل تفرض رسوم جديدة على الشاحنات العابرة للحدود عبر الموانئ (مستند)

Posted on: أبريل 11th, 2019 by acs_admin No Comments
نص القرار رقم 119 لسنة 2019 على أن التصريح للرحلة الواحدة بمبغ 100 جنيه

بدأت هيئات الموانئ البحرية تطبيق قرار وزارة النقل بشأن فرض رسوم جديدة على الشاحنات التي يتم خروجها للخارج سواء محملة للبضائع أو فارغة، ويتم دفع تلك الرسوم لهيئة الطرق والكباري.

كما ألزمت هيئات الموانئ المصدرين والمستوردين وأصحاب الشاحنات بضرورة الحصول على تصريح مسبق من قبل الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري، وذلك تطبيقا لقرار وزارة النقل رقم 119 لسنة 2019 والذي كان من آخر قرارات وزير النقل السابق هشام عرفات والذي تقدم باستقالته على إثر حادث محطة مصر الأخير.

نقل دمياط

وأصدرت هيئات الموانئ تعليمات الى المصدرين والمستوردين وأصحاب ساحنات النقل والمبرادات المصدرة عبرها بإلزامهم بتطبيق ما جاء في قرار وزارة النقل، ومنها الحصول على تصريح هيئة الطرق والكباري، ومثبت به مدة التصريح وميناء الخروج وخط السير ونوع الحمولة ورقم لوحة الشاحنة ونوع الشاحنة وبيانات السائق وأية بيانات أخرى نص عليها القرار.

ونص القرار رقم 119 لسنة 2019 على أن التصريح للرحلة الواحدة بمبغ 100 جنيه كقيمة تكاليف الدراسة الفنية لاستخدامات شبكة الطرق المصرية ويشمل هذا المبلغ ضريبة القيمة المضافة.

كما يكون التصريح للاشتراك السنوي بمبلغ 500 جنيه قيمة تكاليف الدراسة الفنية لاستخدامات شبكة الطرق المصرية ويشمل أيضا هذا المبلغ ضريبة القيمة المضافة.

ويكون المصرح له الالتزام بالضوابط والشروط المنصوص عليها في التصريح الصادر له وإبلاغ الهيئة العامة للطرق والكباري بأي تعديلات تطرأ على الحمولة أو الشاحنة ” مبردة / مسطحة “.

على أن يتم تسليم أصل تصريح الاشتراك السنوي بمنفذ الخروج، على أن تراجع تكاليف الدراسة الفنية كلما دعن الضرورة لذلك.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ 9 إبريل 2019

وزير النقل يعيّن عمرو إسماعيل رئيسا للهيئة العامة للموانئ البرية والجافة

Posted on: أبريل 11th, 2019 by acs_admin No Comments

أصدر وزير النقل المهندس كامل الوزير قراراً بتعيين عمرو إسماعيل رئيسا للهيئة العامة للموانىء البرية والجافة، خلفا للمحاسب حسني عبد الله رئيس الهيئة السابق الذي تقدم باستقالته إلى وزير النقل وتم قبولها.
ووجه وزير النقل الشكر إلى المحاسب حسني عبد الله على المجهودات التي قام بها خلال فترة رئاسته للهيئة، مؤكدا أن هناك خطة للوزارة لإنشاء عدد من الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق، تبدأ بإنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر في العام المالي 2019/ 2020، حيث أنه من المستهدف أن يتم نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية، لافتا إلى أن هذه الموانئ سيتم إنشاؤها في الوجهين البحري والقبلي وتم اختيار مواقعها وفقًا لأسس علمية.
وأضاف الوزير أنه تم بالفعل اتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء هذه الموانئ، حيث أن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية تلقت طلبات لشراء كراسة الشروط والمواصفات لمشروع الميناء الجاف ب6 أكتوبر من 3 تحالفات، لافتاً إلى أنه من المتوقع تقديم العطاءات الفنية والمالية خلال مايو المقبل، ومن ثم التقييم والترسية والإعلان عن صاحب العطاء الفائز.
وأكد الوزير على الاهتمام بتطوير الموانىء البرية، لتتواكب مع أحدث نظم التكنولوجيا وتحقيق سهولة حركة البضائع والأفراد بغرض المساهمة الفعالة في تحقيق أهداف خطة الدولة للتنمية الشاملة للمجتمع المصري، موضحا أنه سيتم البدء في تطوير ميناء السلوم البري في يوليو القادم.

نقلا عن جريدة البورصة  بتاريخ 3/ ابريل / 2019

«PSA السنغافورية» تبدى اهتمامها بتشغيل محطة الحاويات الثانية

Posted on: أبريل 11th, 2019 by acs_admin No Comments

أبدت شركة PSA السنغافورية رغبتها فى الدخول كمشغل رئيسى لمحطة الحاويات الثانية المزمع تنفيذها بميناء دمياط خلال الفترة المقبلة.
وقال بريمجت سداسيفان ،سفير سنغافوره بالقاهرة، إن الشركة مهتمة بالتعاون مع الجانب المصرى فى مجال النقل البحرى، وتعتزم المنافسة على تشغيل محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط عند الانتهاء من إنشائها باعتبارها أحد أهم مشغلى محطات الحاويات عالميا، وكذلك التعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بشأن مشروع المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة 55-62 وإنشاء وإدارة ميناء 6 أكتوبر الجاف.
وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير، إن وزارة النقل ستبدأ تنفيذ رصيف 55 يوليو المقبل بميناء الإسكندرية ليستغرق التنفيذ عامين ثم يتم طرح مناقصة التشغيل، لافتاً إلى أنه بالنسبة لمحطة الحاويات الثانية بميناء دمياط فإنه بمجرد انتهاء جميع الإجراءات الخاصة بها سيتم إعادة التصميم للمحطة وتخطيط متكامل لميناء دمياط وفقاً للمخطط الشامل الذى يتم إعداده حاليا.
أشار الوزير إلى أن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية، تلقت طلبات لشراء كراسة الشروط والمواصفات لمشروع الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر من 3 تحالفات.
توقع كامل الوزير تقديم العطاءات الفنية والمالية خلال مايو المقبل، ومن ثم التقييم والترسية والإعلان عن صاحب العطاء الفائز، وتنافس PSA السنغافورية ضمن تحالف من بين التحالفات الثلاثة المتراهنة على الفوز بمشروع ميناء أكتوبر الجارى، حيث تشترك الشركة السنغافورية مع شركة كونكور الهندية ومحموعة حسن علام المصرية لاقتناص المشروع.
ويضم التحالف الثانى شركة موانئ دبى العالمية والشركة القابضة للنقل البرى والبحري، والتحالف الثالث مجموعة السويدى للإلكترونيات بالتعاون مع شنكر مصر (ألمانيا) وثرى ايه إنترناشيونال.
جدير بالذكر أن مشروع ميناء أكتوبر البرى سيقام على مساحة 400 فدان باستثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار، وسيتم تخصيصه بانتفاع مدته 30 عاما.
وتعكف هيئة ميناء دمياط حاليا على تدبير التمويل اللازم لمشروع محطة الحاويات الثانية بحسب تصريحات حصلت عليها «البورصة» من رئيس هيئة الميناء الربان طارق شاهين على هامش مؤتمر مارلوج نهاية الشهر الماضى.
أكد شاهين، الانتهاء من إعداد ومراجعة التصميمات الخاصة بها، وأوشك اﻻنتهاء من التوصل لاتفاق مع تحالف البنوك التى تدبر التمويل اللازم، وتبقى عرض التطورات على اللواء كامل الوزير، وزير النقل.
وتنسق الهيئة مع تحالف يضم عدداً من البنوك على رأسها الأهلى المصرى، والعربى الأفريقى الدولى، التجارى الدولى، وبنك مصر لتدبير التمويل اللازم للمحطة.
ومشروع محطة الحاويات الثانية هو مشروع سبق تخصيصه إلى شركة «ديبكو» الكويتية فى عام 2006 باستثمارات تتجاوز مليار دولار، ولكن تعثرت الشركة ولم تكمل أعمالها وقامت الهيئة بفسخ عقدها عام 2015 .
والمشروع يستهدف إقامة محطة ثانية للحاويات بعمق 17 مترًا لاستقبال الأجيال العملاقة من السفن، وبطول رصيف حوالى ألفى متر وساحة خلفية 600 ألف متر مربع.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 9 أبريل 2019

حصول شركتي ميديترانيان شيبنج كومباني-مصر للوكالة الملاحية (ام – اس – سي ) وايمكو لوجيستكس علي ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية :

Posted on: أبريل 11th, 2019 by acs_admin No Comments

اعتمد الاستاذ / محمد مصيلحي بصفته نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية وسماسرة السفن ( FONASBA) فوناسبا عن دول افريقيا والشرق الاوسط ، ترخيص معايير الجودة الخاص بمنظمة الفوناسبا العالمية (FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS )  ،

لشركتي ميديترانيان شيبنج كومباني-مصر للوكالة الملاحية ووايمكو لوجيستكس بعد استفياء الشروط الخاصة لاصدار الشهادات وجاري اعتماد شركات اخري للحصول علي نفس الشهاده لعام 2019 وسيتم تحديد ميعاد لاحق خاص بالاحتفالية الخاصة بتسليم الشهادات لرؤساء مجالس ادارات الشركات التي تم الموافقه عليها واعتمادها من منظمة الفوناسبا العالمية .

لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية تناقش المعوقات التي تواجه الأعضاء بميناء الإسكندرية والدخيلة.

Posted on: أبريل 11th, 2019 by acs_admin No Comments

عقدت لجنة الشحن والتفريغ للبضائع الصب برئاسة الأستاذ/ احمد شوقي اجتماع بمقر الغرفة يوم الإثنين الموافق ١ إبريل ٢٠١٩ لبحث بعض المشاكل التي تواجه الأعضاء وأهم متطلبات التدريب المطلوبة للسلامة والصحة المهنية وكان من أهم المواضيع التي تم مناقشتها الآتي :

 

1- تهالك الطرق الداخلية و أرضية رصيف 92 تعوق أداء عمل شركات الشحن والتفريغ بمنطقة الحبوب والغلال بميناء الدخيلة وأعضاء الغرفة من شركات الشحن والتفريغ يطالبون هيئة ميناء الإسكندرية بإتخاذ إجراءات سريعة في هذا الأمر.

 

2- ضرورة إعداد برنامج تدريبي لأعمال الشحن والتفريغ للبضائع الصب و الإحتياطات والإشتراطات المطلوبة من شركات الشحن والتفريغ للالتزام بالضوابط الموضوعة من قبل إدارة الصحة والسلامة المهنية بهيئة ميناء الإسكندرية لمراقبة مدى التزامها بمعايير الصحة والسلامة المهنية  .

 

3- مناقشة القرار الخاص بتحديد مقابل التميز للساحات و الأراضي الصادر من هيئة ميناء الإسكندرية وأن الفئة الشاملة السنوية للمعدات الخاصة بهيئة الميناء تشمل مقابل الانتظار والمبيت والعمل أيام العطلات الرسمية والإجازات ولا علاقة لها بمقابل الإنتفاع.

 

4- استطلاع رأي أعضاء الغرفة فيما يخص تطوير أداء عمل اللجنة في الفترة القادمة لاستكمال خطط التطوير والتدريب المقترحة.

 

5- مطالبة مصلحة الجمارك بتوفير عدد كافي من مأموري الميزان بشركات الشحن والتفريغ للعمل علي موازين الشركات ، حيث يكلف مأمور الميزان بالعمل علي موازين من 2 إلي 4 شركات بالوردية الواحدة.

 

6 – مطالبة هيئة ميناء الإسكندرية بحل مشكلة عدم احتساب فترات البواخر للتفريغ بالمخطاف الداخلي للميناء بأرصفة البضائع للحبوب والغلال وعدم خصمها في احتساب الحد الأدني للتداول خاصة وأن الشركات ليس لها أي دور في دخول أو ترك البواخر علي أرصفة التفريغ.

نائب رئيس الفوناسبا يدعو القطاع الخاص لتعزيز التعاون البحري الأفريقي

Posted on: أبريل 4th, 2019 by acs_admin No Comments

 نائب رئيس الفوناسبا يدعو القطاع الخاص لتعزيز التعاون البحري الأفريقي

 

دعى الأستاذ / محمد مصيلحي رئيس مجلس إدارة غرفة ملاحة الإسكندرية بصفته نائب رئيس منظمة الفوناسبا لإفريقيا والشرق الاوسط ، شركات القطاع الخاص العاملة في مجال النقل البحري لحضور ورشة العمل المذمع عقده علي هامش فاعليات استضافة مصر الدورة الثانية للجنة الفنية للإتحاد الافريقي للنقل و البنية التحتية العابرة للقارات والأقاليم والطاقة السياحية خلال الفترة من 14 الي 18 إبريل 2019 بفندق تريمف بالتجمع بالقاهرة.

حيث سيتم مناقشة الموضوعات المقرر طرحها من السادة الحضور و تقديم عروض تقديمية تسهم في تعزيز التعاون البحري الإفريقي وسيقوم دولة رئيس الوزراء بإفتتاح لأعمال اللجنة الوزارية وإجتماع الوزراء المعنيين بحضور السيد الفريق / وزير النقل خلال الفترة من 16-17 إبريل 2019

 

وجدير بالذكر بأن غرفة ملاحة الإسكندرية شاركت خلال الأسابيع الماضية بعدة اجتماعات بقطاع النقل البحري من أجل تعزيز التعاون المصري الأفريقي لتعزيز التعاون البحري والتجاري وخلق مجال أعمال بين القطاع الخاص  المصري و الدول الافريقية.

 

حصول شركتي فينمار للملاحة و بان مارين لخدمات الشحن البحري علي ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية :

Posted on: أبريل 4th, 2019 by acs_admin No Comments

اعتمد الاستاذ / محمد مصيلحي بصفته نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية وسماسرة السفن ( FONASBA) فوناسبا عن دول افريقيا والشرق الاوسط ، ترخيص معايير الجودة الخاص بمنظمة الفوناسبا العالمية (FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS )  ،

لشركتي فينمار للملاحة  و بان مارين لخدمات الشحن البحري بعد استفياء الشروط الخاصة لاصدار الشهادات وجاري اعتماد شركات اخري للحصول علي نفس الشهاده لعام 2019 وسيتم تحديد ميعاد لاحق خاص بالاحتفالية الخاصة بتسليم الشهادات لرؤساء مجالس ادارات الشركات التي تم الموافقه عليها واعتمادها من منظمة الفوناسبا العالمية .

«مميش» يشهد توقيع استلام المرحلة الثانية من منطقة تيدا الصينية.. اليوم

Posted on: أبريل 4th, 2019 by acs_admin No Comments

شهد، اليوم، الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس، بحضور اللواء محمد شعبان نائب رئيس الهيئة للقطاع الجنوبي، مراسم التوقيع على استلام المرحلة الثانية من المنطقة التوسعية لمنطقة تيدا بين شركة التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس، ويمثلها المهندس عبدالناصر الرفاعي، وشركة تيدا الصينية في مصر، يمثلها ليو اي مين، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات تيدا مصر.

ويأتي التوقيع في ظل قيام الشركة بدورها كمطور صناعي بتطوير وتنمية مساحة  7.34 كم2 من الأراضي المخصصة لها.

ويعد هذا المشروع نقطة التقاء ذهبية بين استراتيجية التنمية لمحور “إقليم قناة السويس” ومبادرة “الحزام والطريق”.

وقال الفريق مميش إن استلام المرحلة الثانية لشركة تيدا هو دليل على وفاء الهيئة بالتزاماتها تجاه المستثمرين ونجاح للشركة المطورة تيدا الصينية باعتبارها أحد اهم الشركات وأكبر مطور أجنبي في المنطقة الجنوبية.

وأكد الفريق مميش ثقته في المستثمرين الصينين في تطوير وتنمية هذه المنطقة والمرحلة الجديدة والتي ستقوم الشركة بتوصيل المرافق وشبكات الاتصالات وتجهيز الطرق مما يؤهلها للاستثمارات الجديدة والتي ستضيف بالفعل للمنطقة الاقتصادية.

وتعد منطقة تيدا السويس للتعاون الاقتصادى والتجارى بين الصين ومصر ثانى منطقة اقتصادية وتجارية خارجية تم إنشاؤها بموافقة الحكومة الصينية، بدأت بالاشتراك مع الحكومتين الصينية والمصرية تحت إشراف وزارة التجارة الصينية والترويج من حكومة تيانجين،و تنقسم منطقة تيدا للتعاون إلى مرحلتين، المرحلة الإبتدائية بمساحة 1.34 كم2 والمرحلة التوسعية بمساحة 6 كم2.

كما أن شركة التنمية الرئيسية هي الذراع التنموية للمنطقة الاقتصادية وهي شركة مساهمة تملك الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس حوالي 51% من أسهما ،ويرتكز دورها في تخطيط وتصميم وتمويل وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المرافق والبنية الأساسية داخل المنطقة الاقتصادية، وتقديم كافة الخدمات للمطورين الصناعيين والمستثمرين.

ومن الجدير بالذكر أن شركة تيدا مصر لتنمية المنطقة الاقتصادية الخاصة قد استلمت المرحلة الأولى من المنطقة التوسعية بمساحة 2 مليون متر مربع بنهاية عام  2015، أثناء زيارة الرئيس الصيني لمصر حيث قام كل من رئيسى البلدين بإزاحة الستار عن مجسم المنطقة التوسعية و منذ ذلك الحين قامت الشركة بالبدء في أعمال البنية التحتية في يناير عام 2016 وتم الانتهاء بالكامل من أعمال البنية التحتية في مطلع عام 2017 بإجمالي تكاليف استثمارية تعدت ال 55 مليون دولار أمريكي للمرحلة الأولى فقط وكذلك تم القيام بأعمال جذب الاستثمار ونجحت في استقطاب مشروعات كبرى وهما كالتالى:

.         شركة دايون إيجيبت موتور حيث يقام مصنعها على مساحة 200 ألف متر مربع بإجمالى استثمارات 30 مليون دولار، وتعمل الشركة في مجال تصنيع الدرجات النارية وتجميع سيارات النقل الثقيل.

.         شركة السخنة لوجيستك وهى منطقة لوجيستية تقام على مساحة 260 الف متر مربع بإجمالي استثمارات 600 مليون جنيهاً مصرياً، والغرض من المشروع هو إقامة منطقة لوجيستية لتجارة السيارات وتخزينها والاستيراد والتصدير وإعادة التصدير، وذلك لوسائل النقل الخفيف والثقيل بكافة أنواعها والمعدات الزراعية وقطع الغيار، وسوف يوفر المشروع 3250 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

.         شركة جولد تايم للبلاستيك حيث يقام مصنعها على مساحة 40 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 15 مليون دولار، وتعمل الشركة في مجال إنتاج وتصنيع الحبيبات البلاستيكية.

.         شركة لي تشو ايجيبت للنسيج والصباغة والطباعة حيث يقام مصنعها علي مساحة 57 ألف متر مربع بإجمالى استثمارات 30 مليون دولار، وتعمل الشركة فى مجال الطباعة والصباغة لجميع أنواع أقمشة المنسوجات المنزلية، وأقمشة الملابس وغيرها من المنسوجات.

شركة تاي شان للجبس حيث يقام مصنعها على مساحة 132 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 100 مليون دولار، وتعمل الشركة فى مجال إنتاج الألواح الجبسية.

شركة يان جيانغ ايجيبت للمنتجات الغير منسوجة حيث يقام مصنعها علي مساحة 133 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 36 مليون دولار، حيث تعمل الشركة فى مجال إنتاج مستلزمات النظافة الصحية ومنتجاتها.

.           شركة باترون مصر للخامات الحديثة حيث يقام مصنعها علي مساحة 50 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 55 مليون دولار أمريكي، وتعمل الشركة فى مجال تصنيع وبيع أفلامPVB  والمنتجات والحبيبات البلاستيكية.

شركة شركة تيانشينغ للموارد المتجددة حيث يقام مصنعها علي مساحة 50 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 18 مليون دولار، حيث تعمل الشركة فى مجال إعادة تدوير وإنتاج الموارد المتجددة وإنتاج منتجات البلاستيك والمطاط.

السويس للخدمات البحرية تستغيث بوزارة النقل لوقف قرارات التراخيص

Posted on: أبريل 4th, 2019 by acs_admin No Comments
تقدمت شركة السويس للخدمات البيئية والاشغال البحرية بمذكرة إستغاثة الي وزير النقل الفريق كامل الوزير ورئيس قطاع النقل البحري بالوزارة ضد قرارات هيئة السلامة البحرية الخاصة بتنفيذ الاتفاقية الدولية لمنع تلوث البحار .

واكدت المذكرة أنه إيماء لقرار 800 لسنه 2016، بشان لائحة الانشطة المرتبطة بمجال النقل البحري فإن نشاط الاشغال البحرية من من اختصاصاته ،استلام وسحب النفايات سواء السائلة او الجافة من السفن بالميناء من خلال الوحدات و يمارس تلك الانشطة الحيوية التي لاغني عنها بالموانيء كخدمة اساسية خاصة في ظل عدم توافر احواض استقبال وفصل بالموانيء البحرية وحيث ان المواعين  والبارجات العاملة  بهذا النشاط هي البديل الشرعي طبقا  للوسائل  التي نصت عليها الاتفاقية الدولية لمكافحة ومنع التلوث بالبحار والمحيطات ماربول 73/78

وقالت ان الشركة حاصلة  علي الموافقات  والاعتمادات اللازمة لممارسة النشاط من الجهة المنوط بحماية البيئة وزارة البيئة وجهاز حماية البيئة البحرية وبما يتماشي مع قانون البيئة رقم 4 لسنه 1994  وتعديله رقم 9 لسنه 2009 كما ان الناقلات المملوكة لنا حمولاتها الوزنية اقل من 600 طن وتعمل بالمناطق المغلقة ولا تقطع الممرات المائية  ليست من ضمن سفن الاتفاقيات .

وأكدت ان الشركة مستوفية كافة الاشتراطات طبقا للقوانين والاتفاقيات الدولية ومسددة لرسوم  تجديد الترخيص للناقلة المسماه “هايدي”  وحمولتها الكلية 69.3 الف طن ليست من ضمن سفن الاتفاقيات وتم تسديد الرسوم الخاصة بالتجديد في 27 مارس الماضي  والمحصلة بمعرفة  هيئة سلامة الملاحة البحرية  تفتيش بحري بالسويس  ، وليس هناك اي مانع او حائل قانوني لتجديد ترخيص الملاحة  الخاص بالناقله المذكورة  وتم منع تجديد التراخيص مما الحق لضرار جسيمة  لايمكن حصرها .

وأشارت إلى أن هيئة السلامة البحرية  أصدرت تراخيص لناقلات ومواعين  شركات مصر للبترول  وشركة الجمعية التعاونية للبترول علما ان ناقلاتهم ذات حمولات كبيرة وتخضع للاتفاقية  الدولية  واشتراطاتها وعلما  بانهم  ذات اعمار  كبيرة  ويحملون  نفطا صريحا  وهو ما يعتبر تسهيلا دون سند قانوني