“نصار” يبحث مع “يو بي إس” العالمية إمكانات تسهيل نقل الصادرات المصرية

Posted on: مارس 7th, 2019 by acs_admin No Comments

بحثت وزارة التجارة والصناعة مع ممثلي شركة “يو بي إس” للشحن والنقل إمكانية نقل المنتجات المصرية للأسواق الإقليمية والقارية .

قال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة إن الوزارة حريصة على تطوير منظومة النقل اللوجيستى للصادرات المصرية من خلال توفير خدمات وحلول مبتكرة وسريعة لنقل الشحنات التصديرية للأسواق العالمية.

أشار نصار فى بيان اليوم خلال لقاؤه ممثلي الشركة، إلى أن هذا التوجه يستهدف الحفاظ على جودة المنتج المصرى ويسهم فى زيادة تنافسيته ورواجه بالأسواق الإقليمية والدولية .

وقال نصار أن اللقاء تناول سبل الاستفادة من إمكانات الشركة لربط قارات أوروبا والأمريكيتين وآسيا بقارة افريقيا من خلال مصر، لافتاً إلى إمكانية التعاون مع الشركة في مجال انشاء مراكز لوجيستية مصرية بدول القارة الافريقية خاصة وأن الشركة تمتلك خبرات متميزة في هذا الصدد.

أشار نصار الى أن اللقاء استعرض إمكانيات انشاء مشروعات مشتركة بين الشركة والحكومة المصرية والقطاع الخاص من خلال الاستفادة من إمكانات شركة مصر للطيران للوصول للأسواق الإقليمية والقارية في مجال الشحن الجوى للصادرات

وقال إن العام الجارى يمثل نقطة تحول رئيسىة في مسار التعاون الاقتصادى بين مصر والقارة الإفريقية خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أهمية تفعيل التعاون العالمى للمساهمة في تنمية القارة الإفريقية للحد من التحديات التي تواجه القارة.

وأشار إلى إمكانية الاستفادة من الموقع الجغرافى واللوجيستى المتميز لمصر بوسط العالم في النفاذ للأسواق الإقليمية والقارية والدولية، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من خبرات الشركة في مجال التجارة الإلكترونية مع الدول الإفريقية.

ومن جانبه أشار رامى سليمان الرئيس الاقليمى لشركة يو بى اس العالمية إلى حرص الشركة على العمل والتوسع بالسوق المصرى بإعتباره أحد أهم الأسواق الرئيسية على المستويين الإقليمى والعالمى ،مشيراً إلى أن الشركة تقدم للمصدرين خدمات الشحن ونقل الطرود وإدارة سلاسل التوريد والوصول لأسواق جديدة .

وقال إن الشركة تستخدم أحدث وأسرع وسائل النقل فى العالم وهو ما يسهم فى الحفاظ على المنتجات خاصة السلع الزراعية، لافتاً إلى أن الشركة تمتلك حوالى 520 طائرة للنقل وتنقل ما يقرب من 20 مليون طرد فى اليوم الواحد.

وأشار الى إمكانية التعاون بين الشركة والحكومة ومجتمع الاعمال المصرى في مجالات السياحة والخدمات والنقل وانشاء المراكز اللوجيستية إلى جانب نقل الخبرات الصناعية والتكنولوجية المتطورة للاقتصاد المصرى، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من خبرات الشركة لتفعيل اتفاق التجارة الحرة القارية الافريقية AFCEFTA من خلال تسهيل منظومة النقل اللوجيستى بين دول القارة.

وأضاف أن الشركة تنفذ يومياً 1200 رحلة شحن جوى حول العالم، كما يبلغ حجم إيرادات الشركة سنوياً 70 مليار دولار، مشيراً إلى أن الشركة تنقل سنوياً 3% من الناتج المحلى العالمى و6% من الناتج المحلى للولايات المتحدة الأمريكية.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ  الثلاثاء 5 مارس 2019

تشغيل الأرصفة الجديدة باقتصادية قناة السويس.. ووصول أول سفينة بميناء شرق بورسعيد

Posted on: مارس 7th, 2019 by acs_admin No Comments

وصلت اليوم الثلاثاء أول سفينة بضائع عامة على الرصيف الجديد بميناء شرق بورسعيد، وذلك في أولى بدايات تشغيل الأرصفة الجديدة التي تسلمتها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وقال الفريق مميش، إن استقبال الرصيف الجديد لتصدير الملح لهذه السفينة، جاء بعد أن تقدمت العديد من الشركات الوطنية العاملة في مجال تصدير الملح للأسواق الأوروبية، بطلبات لتصدير خام الملح من ميناء شرق بورسعيد، طبقا للتعاقدات المستمرة منذ سنوات بعد توقف، خاصة لخام الملح الذي يستخرج من العديد من الملاحات في شرق بورسعيد.

وأضاف مميش، أن المنطقة الاقتصادية استلمت الأرصفة الجديدة في أكتوبر الماضي بطول 5 كيلومترات، والتي نفذتها شركات وعمالة مصرية تحت إشراف وعمل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي التزمت بالمخطط الزمني للتنفيذ.

وأكد مميش، أن منطقة شرق بورسعيد تعد من أهم المناطق الموجودة على ضفاف قناة السويس، والتى تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 100 كيلو متر مربع، وقد كان ذلك أحد أهم أسباب اختيار القيادة السياسية ميناء شرق بورسعيد للإعلان عن تدشين المنطقة الاقتصادية للقناة في 28 نوفمبر 2015 .

وذكر أن الهيئة الاقتصادية قامت بتعزيز القدرات التنافسية للميناء لجعله واحدا من أفضل الموانئ، ليس فقط في منطقة شرق المتوسط، بل البحر المتوسط بأكمله.

ويصنف ميناء شرق بورسعيد، عالمياً، ضمن 50 ميناء أوائل على مستوى العالم من حيث كفاءة وفاعلية الأداء، وأيضاً حجم البضائع والحاويات المتداولة فيه، وبتشغيل الأرصفة الجديدة ، وتسعى الهيئة الاقتصادية للتقدم بمركزه وتصنيفه العالمى، حيث ساهمت القرارات التحفيزية والتخفيضات الأخيرة التي صدرت منتصف العام الماضي، لجذب وعودة الخطوط الملاحية العالمية مرة أخرى للميناء.

وأشار الفريق مميش، إلى حرص الهيئة الاقتصادية على تطوير ميناء شرق بورسعيد، حيث تمثلت تلك الخطوات في إنشاء أرصفة جديدة بطول 5 كم، لتكون حجم التوسعة لأرصفة الميناء 200%، مع استغلال المساحات الأرضية للميناء والبالغة حوالي 14 كيلو متر مربع، وتم تخصيصها بموجب القرار 330 لعام 2015، والمسطح المائى والبالغ 16 كم مربع.

ويشمل تطوير وإعادة استغلال المساحات المخصصة للميناء، تنفيذ منطقة لوجيستية داخل الميناء على مساحة 4.8 كم مربع، مع وجود مخطط لإنشاء أرصفة جديدة المقرر تنفيذها تبلغ أطوالها 5 كيلو مترات أخرى بعمق 22 متراً، تماشياً مع التطور فى أحجام السفن العملاقة فى العالم، لتصل أطوال الأرصفة بالميناء لإجمالى أطوال 12.4 كم.

يذكر أن المساحة المستغلة من ميناء شرق بورسعيد كانت 1.2 كم مربع فقط، والتى يوجد بها محطة الحاويات الحالية بالميناء، والتى تديرها شركة قناة السويس للحاويات والرصيف التابع لها بطول 2.4 كم.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 5 مارس 2019

تعاون بين “العربية للتصنيع” وشركة سلوفاكية لنقل تكنولوجيا قطارات البضائع

Posted on: مارس 7th, 2019 by acs_admin No Comments

أكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية في مجال قطارات البضائع والبواجي، مشيرا إلى تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للهيئة بسرعة تطوير السكك الحديدية ؛وفقا لأحدث التكنولوجيات الحديثة.

وقال الفريق التراس – خلال زيارة قام بها مسؤولو شركة “تاترا فاجونكا ” السلوفاكية للهيئة العربية والتصنيع؛ لبحث التعاون والتصنيع المُشترك لقطارات البضائع وبواجي السكة الحديد – إنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون بأسلوب علمي يتضمن نقل الخبرة الفنية وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية؛ بهدف تطوير قطارات البضائع وبواجي السكة الحديد ؛خاصة أن هناك عقدا لتصنيع 140عربة قطار بضائع مُتطورة بين وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع .

وأشاد مسئولو شركة “تاترا” بالقدرات والإمكانيات التصنيعية المُتطورة بخطوط إنتاج مصنع “سيماف ” التابع للهيئة، والمُتخصص في إنتاج عربات السكك الحديدية والمترو وفقا لمعايير الجودة العالمية.

يُذكر أن التكنولوجيا الحديثة بقطارات البضائع وبواجي السكة الحديد تتميز بعوامل الأمان والرقابة وتجنب الأخطاء البشرية .

وعلى صعيد متصل، أجرت الهيئة العربية للتصنيع مُباحثات للتعاون مع شركة “سيسك “الصينية، لإيجاد حلول علمية وتطبيقات صناعية حديثة في مجالات الإتصالات ، والإلكترونيات ، والطاقة المُتجددة ، ومُعالجة المياه والصرف الصحي والصناعي.

وأكد الفريق التراس اهتمام الهيئة العربية للتصنيع بتوسيع آفاق التعاون مع الشركات العالمية وفقا لأحدث نظم الثورة الصناعية الرابعة ، مُضيفا أن المُباحثات مع الشركة الصينية تضمنت نقل الخبرة الفنية وتوطين التكنولوجيا وكيفية الإستفادة من ثورة الإتصالات الحديثة لدعم المشروعات التنموية بمصر.

من جانبهم، أعرب مسئولو شركة “سيسك الصينية ” عن تقديرهم لهذا التعاون ، باعتباره خُطوة رائدة لمصر وللمنطقة الأفريقية لتوطين التكنولوجيا العالمية في مجالات الصناعة المُختلفة.

وأشادوا بالخُطوات التي تتخذها الهيئة العربية للتصنيع لتعميق وتطبيق تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة ، ومن بينها تطبيقات الإتصالات والإلكترونيات والطاقة المُتجددة وعمليات “التحول الرقمي” .
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 5 مارس 2019

هيئة موانئ البحر الأحمر تنهي 77% من الخطة الاستثمارية

Posted on: مارس 7th, 2019 by acs_admin No Comments

اجتمع، اليوم، اللواء بحرى أيمن صالح، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، مع الإدارات المعنية بالهيئة؛ لمتابعة تنفيذ أعمال الخطة الاستثمارية للعام المالى 2018/ 2019 (المدرج لها 365 مليون جنيه)، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 77% من أعمال الخطة، والتى تتضمن استكمال تنفيذ أعمال التطوير ورفع كفاءة الموانئ (نويبع– شرم الشيخ– سفاجا– الغردقة– السويس).

كما الانتهاء من بناء وتوريد (2) قاطرة بحرية بقوة شد 70 طنًّا، ومن المنتظر دخولها الخدمة خلال الفترة المقبلة، واستكمال بناء (2) قاطرة قوة شد (55 طنًّا)، ولنش إرشاد لزيادة معدلات القطر والإرشاد لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة.

وكذلك بناء وتوريد (2) مجموعة مكافحة التلوث البحرى كل مجموعة مكونة من (لنش مكافحة التلوث البحرى بالزيت ولنش خدمة مساعد ولنش جمع قمامة) وحواجز عائمة ورفع كفاءة المساعدات الملاحية بموانئ السويس وسفاجا، وكذا توريد وتركيب معدات تأمين الموانئ ضد خطر الإرهاب، وعدد (2) سيارة إطفاء وكاميرا مراقبة حرارية بميناء بورتوفيق.

فى نفس السياق تم متابعة بعض المشروعات التى تقوم الهيئة بتنفيذها بالتمويل الذاتى، ومنها تنفيذ أعمال رفع كفاءة الرصيف الجنوبى بميناء السويس، وتطوير الساحات الخلفية للرصيف، وإنشاء منطقة انتظار الشاحنات خارج ميناء سفاجا، ورفع كفاءة الأرصفة البحرية والساحات الخلفية بميناء نويبع.

وشدد صالح على ضرورة التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة بالهيئة لسرعة الانتهاء من أعمال الخطة قبل نهاية العام المالى الحالى.

على جانب آخر ناقش صالح مع أعضاء لجنة السلامة والصحة المهنية بالهيئة إجراءات السلامة والصحة المهنية بموانئ الهيئة وملاحظات وتوصيات لجنة المرور على الموانئ التابعة، وشدد على ضرورة توفير المعدات اللازمة لمكافحة الحريق بجميع المنشآت والوحدات التابعة بالهيئة والشركات والجهات العاملة بموانئ الهيئة.

ووجّه بالمرور الدورى على المنشآت والوحدات البحرية التابعة، والعمل على احتواء الأزمة أو الكارثة، والسيطرة على الحدث بسرعة بأعلى كفاءة وأقلّ خسائر مادية أو بشرية، والعمل على تلافي جميع الملاحظات من خلال تطوير منظومة السلامة والصحة المهنية مع الالتزام بالمرور الدوري على كل موانئ الهيئة.

 نقلا عن جريدة المال بتاريخ الإثنين 04 مارس 2019

غرفة ملاحة الأسكندرية تنعي ببالغ الأسى والحزن ضحايا حادث قطار محطة مصر

Posted on: مارس 6th, 2019 by acs_admin No Comments

النقل )) تتجه لتفعيل دور غرفة الملاحة المركزية ))

Posted on: مارس 2nd, 2019 by acs_admin No Comments

 * دراسة مشروعات القوانين والإتفاقيات الدولية ووضع ميثاق شرف المهنة 

رغم صدور القرار الوزاري رقم 640 لسنة 2016 الخاص بتشكيل مجلس إدارة غرفة الملاحة المركزية لمدة 4 سنوات تنتهي في 2020 وقبلها قرار وزير النقل الأسبق رقم 12 لسنة 2002 بشأن إنشاء غرفة الملاحة المركزية ، لم يشهد السوق الملاحية تفعيلا لدورها وأرسل قطاع النقل البحري خلال الأيام القليلة الماضية ، مشروع اللائحة النفيذية لغرفة الملاحة المركزية بهدف إرسال مقترحاتها لتفعيل دور الغرفة بما يكفل التنسيق بين أعمال الغرف المحلية والدولية .

قال محمد مصيلحي : رئيس غرفة ملاحة الأسكندرية ل “المال” إن الغرف قامت بناء علي خطاب القطاع للغرفة قامت بناء علي خطاب القطاع للغرفة في 21 نوفير 2018 الماضي ، بإرسال ملاحظاتها علي اللائحة التنفيذية لغرفة الملاحة المركزية للقطاع تمهيدا لإصدارها .

وأكد مروان السماك أن تفعيل غرفة الملاحة المركزية اتجاه محمود لصالح علاقات مصر الدولية وتنميتها وتوحيد الصف بين جميع العاملين بالنشاط .

وأضاف وليد بدرآمين صندوق غرفة ملاحة الأسكندرية : أن غرف الملاحة الأربعة تقوم بالتنسيق فيما بينها حيال صدور أي قرارات تمس نشاط النقل البحري وتجد  اعتراضات من أعضاء الجمعية العمومية في دمياط وبورسعيد والأسكندرية والسويس ، لافتا إلي أن الغرفة المركزية لم يتم تفعيلها منذ قرار أنشائها وإتجاه قطاع النقل البحرى لإعادة تفعيلها يثرى العمل الملاحى

وأكد اللواء عبد القادر جاب الله أمين عام غرفة ملاحة السويس والبحر الأحمر : أن الغرفه بصدد  دراسة لائحة الغرفه المركزيه التي أرسلها القطاع للغرف مؤخرا . مطالبا بعقد اجتماع للغرف الاربعه للإتفاق على بنود موحده تحقق صالح المجتمع الملاحى والعاملين بالنشاط وتحقق التمثيل المشرف لمصر في المحافل الدوليه  والإقليميه .مشددا على دور الغرفه في مناقشة مشروعات القوانين والقرارات قبل إصدارها

وقالت فاطمه الموجى أمين صندوق غرفة ملاحة دمياط  : أن قرار إنشاء غرفة الملاحه المركزيه صدر منذ حوالى 13 عام ولكن لم يتم تفعيله سوى عام واحد وتوقف بعدها , لافتا أن قطاع النقل البحرى أرسل إلينا اللائحه التنفيذيه للغرفه وأليات عملها لمعرفة رأى الغرف ونحن نقوم حاليا بمناقشتها وإرسال ملاحظاتنا عليها .

ولفتت الموجى : أن اللائحه نسخه من القرار الوزاري المنظم ولكن بها بعض التعديلات الخاصه بالغرفه المركزيه من حيث نظام عملها وأسلوب تواصلها مع الجهات الأجنبيه وعقد المؤتمرات

وتحصيل مبالغ من السفن العابره للقناة والمتردده على الموانى المصريه وكيفية التصرف فيها وتوزيعها

وسبق أن خاطبت الوزيرالأسبق  ببعض التحفظات حول تشكيل مجلس إداراتها وفقا للقرار المنظم حيث لم يتم وقتها عند تشكيلها إستشارة الغرف بينما تم إخطارنا فقط بأسماء المرشحين .بعد ان تم إرسال قائمه بتشكيل مجلس الإداره

ومؤخرا قام قطاع النقل البحرى بمخاطبة غرف الملاحه بقرار تفعيلها ومشروع اللائحه التنفيذيه الخاصه بتنظيم عملها وأليات تشكيل مجلس إداراتها

وقالت الموجى أن مجلس إدارة غرفة ملاحة دمياط إنتهى من مناقشة  مشروع اللائحه تمهيدا للرد على قطاع النقل البحرى

وأضافت أن إعادة تفعيل الغرفه المركزية سيكون لها دور فاعل في إثراء العمل الملاحى وخاصه في حالات الظروف العاجله إختصارا للوقت وتحقيقا للسرعه يتم إحالتها إليها بدلا من الوقت الذى تستغرقه في العرض على الأربع غرف خاصه وأنها ممثله بمجلس إدارتها

             تفاصيل اللائحه

وتستعرض المال أهم ملامح اللائحه التنفيذيه لغرفه الملاحه المركزيه

وتهدف إلى  رعاية المصالح المشتركة لغرفة الملاحة والتنسيق بين غرفة الملاحة في مجال أنشطة منظومة صناعة النقل البحري ودراسة النوالين واتجاهات الأسواق و المؤتمرات الملاحية ووضع التوصيات اللازمة .

وأجازت اللائحه للغرفة أن تضع ميثاق شرف للمهنة يلتزم به باقي الغرف وأعضاء المنظومة مع وضع الخطط التي تكفل التنسيق بين أعمال غرف الملاحة المحلية والدولية .

ودراسة المسائل ومشروعات القوانين التي تؤثر النشاط في عمليات النقل البحري وإبداء الرأي فيها وتقديم وجهات النظر للسلطات المختصة وخاصة فيما يتعلق بالموانئ الوطنية ومنظومة صناعة النقل البحري المصري والصرف والاتفاقيات الدولية بالتنسيق مع غرف الملاحة المحلية

ودراسة الإتفاقيات البحرية والدولية والتطور في بناء وتجهيز وإدارة السفن ولها في سبيل ذلك إقتراح التوالين وتعرفة خدمات في الموانى المصرية بالتنسيق مع غرفة الملاحةوالمساهمة في تطوير العلاقات الدولية في مجال النقل البحري بالتنسيق مع غرفة الملاحة المحلية وغرف الملاحة والمنظمات البحرية الدولية .

وتتولي الغرفة المركزية الاشتراك باسم مصر (الموانئ المصرية) في  المنظمات الدولية البحرية الغير حكومية .

كما تحضر بصفة مراقب في ااجتماعات llo / Lmo”   “بالتنسيق مع كل من بيمكو و فوتانبا التي تحضر أصلا هذه الاجتماعات بصفة مراقب ولها حق إبداء الرأي بدون تصويت في هذه المنظمات التي تمثل الحكومات وإبراز رأي التجمع البحري المصري في هذه الاجتماعات.

تتولي الغرفة المركزية الاشتراك في منظمة ميدكروزباسم الموانى المصرية لدعم السياحة المصرية في المؤتمرات البحرية السياحية لهذه المنظمة وخصوصاً لشاغلي السفن لزيادة التردد على الموانى المصرية في البحر الأحمر والمتوسط .

والعمل بأن تشغل مصر حجمها الصحيح في المؤتمرات والمعارض البحرية العالمية مثل  LNB , OFF SOHRE ,SEA TRADE    لتمثيل منظومة النقل البحري المصري

وتقوم الغرفة بمعاونة قطاع النقل البحري برئاسة التجمع البحري المصري ومايستلزم ذلك في اطار تنظيمي لمنظومة صناع النقل البحري في مصر وتحقيق رؤية مصر 2020 في نهضة بحرية شاملة لتكون مصر دولة محورية في المنطقة لمنظومة النقل البحري الدوليي EGYPT Global Maritime Freight Corridor 

كما أشارت اللائحه إلى دور الغرفه في متابعة التطوير في صناعة منظومة النقل البحري الإقليمي والعالمي بصفة عامة وتجميع المعلومات وتبويبها ونشرها لتمكين الاستفادة منها والعمل على رفع مستوي مهنة منظومة صناعة النقل البحري والخدمات المتعلقة بها وتحسينها وتحديثها .

تساعد الغرفة على إزدهار الأعمال الملاحية وذلك بالإتصال بالغرف الملاحية المماثلة لها والاتحادات المحلية والإقليمية والدولية التي يمس نشاطها مصالح الغرفة أو بأي وسائل أخري تساعد على ذلك كما أن لها تشترك في عضوية تلك الاتحادات

والتواصل مع ملاك ومشغلي السفن والخطوط الملاحية والاتحادات النوعية الخاصة بها الدولية والإقليمية بما يحقق تنمية إقتصاديات التشغيل للموانى المصرية .

إبداء الرأي  في المنازعات التي تعرض على الغرقة فيما يتعلق بشؤؤنها ولها في سبيل ذلك وضع النظم المناسبة للتوفيق و التحكيم بين أعضاء الغرف والعقوبات التي يجوز توقيعها على الأعضاء في حالة مخالفتهم ميثاق شرف المهنة الذي تقره الغرف.

موارد الغرفه

كما تتطرق اللائحه إلى موارد الغرفه وكيفية التصرف فيها حيث تتكون الإيرادات من الإيرادات الناجمه عن إيداع الإيرادات العامه بالبنوك المعتمده

واعانات الحكومه والهبات والوصايا التي يوافق على قبولها مجلس الإدارة

ومقابل الإنتفاع بخدمات الغرف الملاحيه للسفن التي تزور الموانى المصريه وعبور قناة السويس بواقع 25 دولار لكل منهما  ويتم تحصيل القيمه بمعرفة الوكيل الملاحى عن السفينه .

ومنحت اللائحه للغرفه المركزيه جواز تشكيل لجان بقرار من مجلس الإداره بأن تشكل لجانا من بين أعضاء الغرف الذين يزاولون نشاطا واحدا أو مرتبط ببعضه للعنايه بمصالحهم .

كما يجوز تشكيل لجان أخرى لتحقيق هدف من أهداف الغرفه  وتضع الغرفه لائحة النظام الأساسى  لكل لجنه .

مجلس الإدارة

كما أوضحت اللائحه التنفيذيه الهيئات التي تمثل الغرفه وكيفية تعيين الأعضاء وطريقة عزلهم .

       وأوضحت طرق إختياروإختصاصات مجلس الإداره  بأن يتولى مجلس الاداره شئون الغرقه لمدة اربع سنوات  ويتكون من 13 عضواً منهم 8 أعضاء بالتساوي من غرف الملاحه و5 أعضاء بالتعيين .

       وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيساً ونائب رئيس (أو نائبان )

       وسكرتيراً عاماً للمجلس وأمينا عاما للصندوق .ويتولى مجلس الاداره إدارة شئون الغرفه وله في سبيل ذلك القيام بأي عمل من الأعمال .ويختص

–      بادارة شئون الغرفه الاداريه والفنيه والماليه واعداد اللوائح الداخليه للغرفه.

-وكذلك تكوين اللجان التي يراها لازمه لتحسين سير العمل ويجوز لمجلس الاداره ان يمثل في كل لجنه بعضو واحد علي الأقل وتكون قرارات هذه اللجان نافذه في حدود الاختصاصات التي يحددها مجلس الاداره علي ان تعرض أعمالها علي المجلس في اول اجتماع له للتصديق عليها .

–      وتختص باعداد الحساب الختامي عن السنه الماليه المنتهيه ومشروع الموازنة التخطيطيه والتقرير السنوي متضمناً بياناً عن نشاط الغرفة وحالتها الماليه واعداد المشروعات الجديدة لعرضها علي وزير النقل .

       ويجوز لمجلس الإدارة تعييين اميناً عاماً للمجلس من غير أعضاء مجلس الاداره ويقوم المجلس بتحديد اختصاصاته كما يجوز للمجلس تعييين جهاز اداري لتولي الشئون الاداريه والفنيه والماليه للغرفه , كما يقوم  المجلس بتحديد الاختصاصات الوظيفيه للعاملين بالغرفه والأجور والمكافات التي يتقاضوها .

كما حددت اللائحه التنفيذيه لغرفة الملاحه المركزيه  مهام رئيس مجلس إدارة الغرفه وهو الممثل القانوني للغرفة امام القضاء ومختلف الجهات ويرأس الاجتماعات ويدعو مجلس الإدارة للانعقاد .

ويتولى رئيس مجلس الإدارة او من يقوم مقامه لتنفيذ قرارات الغرفة ويشرف علي حسن سير أعمالها ويمثلها أمام الجهات الإدارية ويتوب عنها في علاقاتها مع الغير الا اذا رأي مجلس  الإدارة تكليف لجنه للقيام بذلك في مسائل معينه .

ومن إختصاصات رئيس مجلس الإداره دعوة المجلس للاجتماع في الحدود التي حددها قرار وزير النقل رقم 13 لسنة 2000 وهذه اللائحه ويرفع اليها كل مسأله تهمها بعد ان يجري فيها تحقيقاً اذا دعت الحال ويرأس جلسات مجلس إدارة الغرفه ويوقع محاضرها مع السكرتير العام للغرفه وكذلك جميع العقود والمكتبات .

.

وألزمت اللائحه مجلس الإداره بتدوين محاضر الجلسات بسجل مخصص لذلك يثبت به ملخص المناقشات والقرارات ويوقع عليه الرئيس والسكرتير وتبلغ صورة من محاضر الجلسات الي قطاع النقل البحري للعرض علي السيد أ / وزير النقل للاعتماد وتكون قرارات المجلس نافذه اذا لم يعترض عليها خلال أسبوعين من تاريخ الإبلاغ .

كما حددت اللائحه إختصاصات اللجنه التنفيذيه ونائب الرئيس والسكرتير العام وأمين الصندوق وإشترطت تعيين مراقبا للحسابات ومستشار قانونى .

نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد 24 فبراير 2019 

استقالة “وزير النقل” عقب حادث جرار قطار “محطة مصر”

Posted on: فبراير 28th, 2019 by acs_admin No Comments

تقدم وزير النقل الدكتور هشام عرفات باستقالته لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الأربعاء ؛ عقب الحادث الذي وقع اليوم في محطة سكك حديد مصر ؛ وقبل مدبولي الاستقالة.

وكان قد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه سيتم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب وملابسات حادث الحريق بمحطة قطارات مصر.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية خلال تفقده لموقع الحادث: “المقصرين والمتسببين في الحادث سيتم محاسبتهم حسابًا عسيرًا، وكفانا تلك النوعية من الحوادث؛ انتهى زمن أي نوع من أنواع التقاعس”.

وكانت قد أعلنت هيئة سكك حديد مصر ، فى بيان رسمى لها منذ قليل ،أن أسباب حريق قطار محطة مصر منذ قليل هو انحدار جرار وردية رقم 2302 واصطدامه بالتصادم الخرسانية بنهاية الرصيف رقم 6 بالمحطة.
وأوضحت الهيئة أنه نتيجة اصطدام الجرار بالتصادم نتج عنه بعض الإصابات والوفيات وجارى المتابعة.
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأربعاء 27 فبراير 2019

“النقل” تستهدف تنفيذ 6 مشروعات بحرية بقيمة 71 مليار جنيه

Posted on: فبراير 27th, 2019 by acs_admin No Comments

قال المهندس هشام عرفات ، وزير النقل، الثلاثاء، إن الوزارة تستهدف تنفيذ 6 مشروعات في قطاع النقل البحري باستثمارات ٧١.١٥٦ مليار جنيه ، وتتوزع بين 3 مشروعات لصالح الهيئة الاقتصادية لقناة السويس و3 في موانئ دمياط والإسكندرية والبحر الأحمر.

وأضاف وزير النقل في المؤتمر الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة اليوم، أن المشروعات المنفذة لصالح هيئة قناة السويس البالغة قيمتها ٢٩.٨٨ مليار جنيه تتضمن مشروعا في ميناء شرق بورسعيد باستثمارات ٢٦.٨ مليار جنيه، وآخر في غرب بورسعيد بقيمة ٢.٨٨ مليار، فضلا عن مشروع المنطقة الاقتصادية بغرب القنطرة بقيمة ٢٠٠ مليون جنيه.

ولفت إليّ أنه من المستهدف تنفيذ 3 مشروعات بتكلفة ٤١.٢٧٦ مليار موزعة بين ميناء الإسكندرية بقيمة ٢٠.٣٦ مليار جنيه، والثاني في ميناء دمياط بـ ٧ .٧ مليار، والثالث في موانئ البحر الأحمر باستثمارات ١٣.٥ مليار جنيه.

وذكر أن مشروعات الموانئ البحرية ستتم إعادة دراستها وفحصها في الخطة الرئيسيّة التي يتم إعدادها حاليا وبتكلفة أولية مقدرة.
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الثلاثاء 19 فبراير 2019

وزير النقل: الحكومة تولى أهمية كبيرة لربط السكك الحديدية المصرية بأفريقيا

Posted on: فبراير 27th, 2019 by acs_admin No Comments

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن ربط السكك الحديدية المصرية بالقارة الأفريقية له أهمية كبيرة.

أضاف «عرفات» خلال كلمته بالمؤتمر الأول لرقمنة السكك الحديدية بجنوب أفريقيا، أنه يجب إنشاء كيان أفريقى معنى بسلامة السكك الحديدية الأفريقية ووضع قواعد موحدة لتشجيع القطاع الخاص بالاستثمار فى قطاع السكك الحديدية خاصة فى مجال نقل البضائع.

أشار إلى أهمية إنشاء وحدة لرقمنة السكك الحديدية بالاتحاد الأفريقى من خلال قواعد وسياسات محددة تضمن تحقيق التطور المستمر والاعتماد على تكنولوجيا المعلومات فى مجال إدارة وتشغيل وصيانة السكك الحديدية.

واستعرض وزير النقل بالمؤتمر رؤية مصر الخاصة لرقمنة السكك الحديدية والمجهودات الحالية لتحويل شبكة السكك الحديدية المصرية للتشغيل الرقمى من خلال تطوير نظم الإشارات والاتصالات وكذلك نظم التشغيل والتحكم على جميع الخطوط الرئيسية بشبكة السكك الحديدية.

ولفت «عرفات» إلى أن توجيهات القيادة السياسية تتضمن ضرورة المساهمة فى تنمية القارة الأفريقية من خلال عمل شبكات عرضية وطولية للسكك الحديدية خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وقدم وزير النقل خارطة طريق لإصلاح السكك الحديدية بدول القارة الأفريقية من خلال إعادة هيكلة الاتحاد الأفريقى للسكك الحديدية وإنشاء مفوضية للاتحاد الأفريقى للسكك الحديدية للقيام بوضع الأسس والمعايير الخاصة بالسكك الحديدية وإعداد مواصفات قياسية لسكك حديد القارة الأفريقية لتوحيد الأسس والمعايير لهذه الصناعة بالاتحاد الأفريقى والعمل على تبادل الخبرات وتاهيل الكوادر الشابة من خلال خطط ومراكز محددة للتدريب.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر التقى الدكتور هشام عرفات عدداً من وزراء النقل الأفارقة لبحث التعاون المشترك فى مجالات النقل المختلفة والاستفادة من الخبرات المصرية فى هذا المجال.

وأكد إمكانية نقل الخبرات والتدريب للعاملين فى هذا المجال بالدول الأفريقية من خلال معهد وردان «لتدريب وتأهيل العاملين بالسكك الحديدية، والذى يشتمل على ورش ومحاكيات ودورات تدريبية فى جميع قطاعات السكك الحديدية (اشارات- صيانة واصلاح المعدات- هندسة السكة- قيادات الجرارات).

وتفقد وزير النقل خلال زيارته لميناء سالدانها بجنوب افريقيا ارصفة الميناء وأماكن الربط مع السكك الحديدية التى تستخدم فى نقل البضائع ويعد الميناء أحد اهم الموانئ بجنوب افريقيا نظراً لتمتع ارصفته بغاطس كبير يصل 23 متراً.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 26 فبراير 2019

«معيط» يبحث مع سفير الدنمارك مقترحات «ميرسك» لزيادة تنافسية الموانئ المصرية

Posted on: فبراير 27th, 2019 by acs_admin No Comments

كريستنس: الشركة تواجه تحديات بسبب زيادة الرسوم الحكومية على أعمالها

الوزير يعد بدرسة المطالب وعرضها على مجلس الوزراء

قال توماس أنكر كريستنس، سفير الدنمارك بالقاهرة إن بلاده تشجع زيادة تدفق الاستثمارات الدنماركية على مصر من خلال عدد من الشركات الدنماركية والتى يأتى على رأسها من حيث الأهمية شركة ميرسك العالمية للنقل البحرى التى لديها مجموعة من المقترحات لزيادة حجم استثمارات قطاع النقل البحرى خلال الفترة المقبلة.

واستعرض السفير الدنماركى نشاط شركة «ميرسك العالمية» فى ميناء بورسعيد والتى تتولى أعمال الشحن والنقل والتفريغ، بجانب مساهمتها فى إنشاء مدارس ومستشفيات جديدة بالمحافظة كجزء من دورها المجتمعى، لافتاً إلى أن الشركة تواجه تحديات فى الوقت الراهن نتيجة زيادة قيمة الرسوم الحكومية على أعمال الشركة.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن الوزارة تعمل على حل المشكلات وتذليل المعوقات التى تواجه القطاع الاستثمارى فى مصر من خلال تيسير الإجراءات الإدارية وتوفير المناخ المناسب لتشجيع زيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية بالسوق المصرى.

وقال معيط أثناء لقائه توماس أنكر كريستنس إن وزارة المالية تدعم جهود جميع الجهات الحكومية المعنية بنشاط شركات تداول الحاويات، لتعظيم عوائد الدولة من نشاط النقل البحرى والاستفادة من موقع مصر المتميز فى قلب العالم وتحويلها لمركز لوجيستى لحركة التجارة العالمية.

وشارك فى اللقاء د. إيهاب أبوعيش نائب وزير المالية للخزانة العامة، وعبدالعظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب ود. مجدى عبد العزيز مستشار وزير المالية والشحات غتورى وكيل أول وزارة المالية ود. منى ناصر رئيس وحدة الاجتماعات الوزارية ونسرين لاشين رئيس وحدة دعم المستثمرين بوزارة المالية ودعاء حمدى مدير وحدة العلاقات الخارجية ومسئولو شركة ميرسك العالمية.

وذكر معيط أن الحكومة المصرية مستعدة لوضع كل الآليات لتيسير عمل شركة ميرسك والشركات العالمية عموماً مرحباً بأى مقترحات أخرى من شأنها رفع تنافسية موانئ مصر وبما يخدم مصالح الطرفين، مشيراً إلى أن مصر تعد بوابة مهمة للنفاذ لكثير من دول ومناطق العالم مثل افريقيا التى تمتلك فرصاً واعدة للاستثمار وفى جميع القطاعات، لذا ينبغى استثمار الموقع الاستراتيجى لمصر لتكون منطقة عبور وتداول الحاويات لتعظيم حركة التجارة العالمية.

ووعد الوزير بدراسة مطالب ومقترحات شركة ميرسك العالمية لعرضها على مجلس الوزراء.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ  السبت 23 فبراير 2019

وزير النقل: تنفيذ مشروعات فى الموانئ البحرية بتكلفة 41 مليار جنيه

Posted on: فبراير 27th, 2019 by acs_admin No Comments

■ تكليفات من الرئيس بإنهاء منظومة الشباك الواحد منتصف 2020

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة ستنتهى من تنفيذ منظومة الشباك الواحد فى الموانئ التابعة لها قبل نهاية 30 يونيو 2020، لاسيما أنها تستهدف تنفذ مشروعات بقيمة استثمارية تزيد على 41 مليار جنيه فى قطاع النقل البحرى.
وأشار فى تصريحات صحفية على هامش كلمته أمام الغرفة التجارية الأمريكية إلى أن تنفيذ خطة اللوجيستيات بالتعاون مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وتتضمن 3 محاور، الأول: تنمية البنية التحتية للقطاع، والثاني: تطوير الهيكل التنظيمى والتشريعات الحاكمة، والأخير تطوير الأداء الجمركي.

وقال الوزير إن الخطة تشمل مشروعات للموانئ البحرية التابعة للوزارة بقيمة 41.276 مليار جنيه، موزعة بواقع: 20.036 مليار جنيه استثمارات مقرر ضخها فى ميناء الإسكندرية، و7.74 مليار فى ميناء دمياط، و 13.5 مليار جنيه فى هيئة موانئ البحر الأحمر.
وأوضح عرفات، أن الوزارة تستهدف تنفيذ موانئ برية وجافة، ومراكز لوجيستية بقيمة 15.836 مليار جنيه، على رأسها إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستى بالسادس من أكتوبر على مساحة 400 فدان بتكلفة 3.6 مليار جنيه، وآخر فى برج العرب على مساحة 90 فدانا بتكلفة 1.8 مليار، وثالث بالعاشر من رمضان على مساحة 250 فدانا بتكلفة 2.280 مليار جنيه.

وقال وزير النقل فى كلمته إن الوزارة تنفذ مشروعات فى مرفق السكة الحديد بتكلفة تصل إلى 18.081 مليار جنيه، وتشمل خطوط سكة حديد لنقل البضائع بين 6 أكتوبر والمناشى بطول 65 كم سكة بتكلفة 2.430 مليار جنيه، وبلبيس ـ العاشر من رمضان ـ الروبيكى بطول 65 كم سكة باستثمارات 2.628 مليار.
كما تشمل المشروعات ربط ميناء شرق بورسعيد بشبكة خطوط السكة الحديد بتكلفة 2.520 مليار جنيه، وخط سكة حديد مفرد لنقل البضائع من كفر داود ـ مدينة السادات يتفرع من خط المناشى – إيتاى البارود بطول 35 كم سكة بتكلفة 603 ملايين جنيه، وإعادة تأهيل خط أبو طرطور- قنا ـ سفاجا بإجمالى طول 732 كم سكة بتكلفة 9.9 مليار جنيه.
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأربعاء 20 فبراير 2019

اجتماع مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية رقم1/2019 الثلاثاء 19فبراير2019

Posted on: فبراير 27th, 2019 by acs_admin No Comments

عقد مجلس ادارة الغرفة اجتماعا يوم الثلاثاء الموافق 10فبراير 2019 بمقر الغرفة برئاسة و حضور الاستاذ/محمد مصيلحي كما حضر الاجتماع الاستاذ/ وليد بدر    الامين العام ،المهندس/كريم سلامة   امين الصندوق، المهندس/مدحت القاضي ، السيدة/نازلي الشاذلي و  الاستاذ/طارق فهمي  ، لواء بحري / خالد سليمان  اعضاء مجلس الادارة،   هذا بجانب حضور لواء بحري / احمد حواش ممثلا عن الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ، والاستاذ / عادل السوقي  ممثلا عن قطاع النقل البحري خلفا للواء بحري/ عادل عمران و اللواء بحري/ محمود البنهاوي علي الترتييب ، حيث استهل ا محمد مصيلحي رئيس مجلس الادارة  و السادة اعضاء المجلس اللقاء بالترحيب بسيادتهم و انضمامهم لعضوية مجلس ادارة الغرفة طبقا قرار السيد اللواء بحري رضا اسماعيل  رئيس قطاع النقل البحري رقم 5لسنة 2019 حيث مشاركة سيادتهما سيكون لها الاثر الجيد في مساندة  و  تفعيل بعض القرارات نظرا لما يتمتعا به من خبرة و كفاءة  .

 :و قد تم مناقشة-

  1. امكانية التنسيق للقاء بحضور معالي وزير النقل تزامنا  مع حفل افطار رمضان السنوي للغرفة و متابعة الترتيبات الخاصة  بالحدث علي الشكل الذي يليق.
  2. -تفويض ا.وليد بدر الامين العام للتفاوض مع شركة تاج لتجديد التعاقد مع الغرفة من اجل تنفيذ دليل الاعضاء للغرفة2019
  3. – تفويض ا.وليد بدر الامين العام متابعة تصميم و اصدار العدد الخاص بمجلة الغرفة ومشاركة الاعضاء في المساحات الاعلانية داخل العدد .
  4. عرض و متابعة اجتماعات و انشطة لجان الغر فة ، امكانية تنفيذ دورات تدريبية مجانية يحاضر فيها روؤساء اللجان او من يرشحهونه من الاعضاء المؤهلين و كذا عرض الإقتراحات الخاصة بتطوير نظام العمل من اجل الارتقاء بمنظومه النقل البحري في مصر ككل.
  5. التنسيق لعقد الاحتفالية لتسليم شهاداتFQS للشركات المسجلة  وهم 14 شركة من اعضاء الغرفة و بحضور رئيس و اعضاء مجلس الادارة ، و السادة رؤساء لجان الغرفة.
  6. – التنسيق بين من ا.محمد مصيلحي بصفته نائبا لريئس الاتحاد الدولي للتوكيلات الملاحية عن افريقياو الشرق الاوسط بالمنظمة البحرية العالمية الفوناسبا   (FONASBA ) و السيد .عزيز منتراش  رئيس المنظمة الدولية البحرية FONASBA لتعزيز انشطة المنظمة في افريقيا و بخاصة في تلك المرحلة التي ترأس  مصر فيها الاتحاد الأفريقي.
  7. مناقشة و عرض رؤية الغرفة لرفع كفاءة سفن الاسطول التجاري المصري لتقديمها الي قطاع النقل البحري .
  8. مناقشة الاستبيان الوارد من قطاع النقل البحري  بخصوص الصادر من منظمة العمل الدولية بشان الغاء ثماني اتفاقيات عمل دولية و سحب تسع اتفاقيات و احدي عشر توصية عمل دولية  متعلقة بالبحارة .و اسناد اعداد  الرد من الربان مجدي توفيق رئيس لجنىة التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة .
  9. مناقشة الخطاب الوارد من قطاع النقل البحري فيما يخص نسخة مشروع القانون المقدم من النائب /   حسن بسيوني و اكثر من عشر عدد اعضاء مجلس النواب بخصوص طلب تعديل قانون التجارة البحرية رقم 8لسنة1990 و اعداد الرد من المستشار القانوني للغرفة
  10. مناقشة الخطاب الوارد من قطاع النقل البحري فيما يخص كتاب مدير الشئون القانونية وعضو مجلس ادارة شركة القناه للتوكيلات الملاحية بطلب تعديل القانون1لسنة1998 و اعداد الرد من المستشار القانوني للغرفة بكافة المذكرات التي تم رفعا من الغرفة مسبقا.
  11. مناقشة الخطاب  الوارد من قطاع النقل البحري عن اعداد حملة لدعم ترشيح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس للحصول علي الجائزة البحرية الدولية من المنظمة الدولية البحرية وامكانية الحصول علي دعم منظمة الفوناسبا FONASBA و التنسيق بين    ا. محمد مصيلحي رئيس مجلس الادارة و السيد /عزيز منتراش رئيس المنظمة البحرية العالمية الفوناسبا  (FONASBA ) في هذا الخصوص من اجل دعم معالي الفريق/ مهاب مميش من كافة اعضاء المنظمة بجميع دول العالم للفوز والحصول علي الجائزة .

مميش يوقع مذكرة تفاهم لتنفيذ المرحلة الثالثة لمشروع تداول الحاويات بشرق بورسعيد

Posted on: فبراير 18th, 2019 by acs_admin No Comments

وقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ولارس فانج كرستينسن الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات SCCT، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم بين الهيئة والشركة بشأن التفاوض على المنطقة الاختيارية لتنفيذ المرحلة الثالثة لمشروع تداول الحاويات بشرق بورسعيد والبدء في أعمال دراسة الجدوى.

وقال الفريق مميش، في بيان، أن المذكرة تتضمن بدء أعمال دراسة الجدوى للرصيف البحري في شرق بورسعيد بطول 450 مترا جنوب المحطة لتنفيذ المرحلة الثالثة لمشروع تداول الحاويات، مشيرا إلى أن التعاون الدائم مع “قناة السويس للحاويات” يأتي في إطار تنمية وتطوير ميناء شرق بورسعيد وخلق قدرات تنافسية بالميناء وتعزيز عوامل جذب الخطوط الملاحية العالمية، ومن ثم النهوض بتجارة الترانزيت، مما ينعكس ذلك على قدرة موانئ بورسعيد التنافسية مع الموانئ المجاورة ليكون الميناء المحوري الرئيسي لتجارة وتداول الترانزيت بشرق المتوسط.

وأكد رئيس الهيئة أن المناخ الاستثماري في مصر واعد، وأن هناك أهمية كبرى لتطوير وتنمية الموانئ البحرية لتكون قاطرة للتنمية ومنافسة للموانئ العالمية مما يعود بالنفع على الاقتصاد القومي المصري.

وأضاف أن هذا التوقيع يأتي في إطار بحث الفرص الاستثمارية لميناء شرق بورسعيد، والذي سيكون أهم ميناء في مصر مستقبلاً، استعداداً لاستقبال الاستثمارات اللوجستية والصناعية وجذب أكبر الخطوط الملاحية عالميا للعمل دخل الميناء.

من جانبه، أشاد لارس كرستينسن الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات، بالدور الهام الذي تلعبه هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية للقناة بقيادة الفريق مميش مما يؤكد على استمرار العلاقات الاستراتيجية الممتدة منذ أكثر من خمسة عشر عاما من الاستثمار في شرق بورسعيد، لافتا إلى تطلع الشركة إلى المزيد من التعاون والقرارات التي تسهم بشكل رئيسي في إعادة ميناء شرق بورسعيد على خارطة التنافسية.

على الجانب الآخر، أكد هاني النادي رئيس قطاع العلاقات العامة والحكومية بشركة قناة السويس للحاويات أن هذا التوقيع يأتي في إطار تعاون الشركة مع الهيئة الاقتصادية، لتطوير العمل بمحور التنمية وخاصة ميناء شرق بورسعيد ؛وذلك تتبعاً للقرارات التي اتخذت مؤخرا، والتي تدعم بشكل رئيسي نجاح المنطقة في دفع عجلة الاقتصاد القومي، في ظل التنافسية الشديدة التي تشهدها المنطقة في مجال نقل وتداول الحاويات، وذلك لاستعادة وضعه التنافسي والذي يتناسب مع إمكانياته، من حيث الموقع الاستراتيجي والبنية التحتية وجاهزيته لاستقبال أحدث أجيال السفن العملاقة للحاويات، كميناء محوري بين موانئ شرق وجنوب المتوسط.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 12 فبراير 2019

«السويس للحاويات» تتعاقد مع «بترومنت» لمكافحة الحرائق بالمحطة بتكلفة 60 مليون جنيه

Posted on: فبراير 18th, 2019 by acs_admin No Comments

وقعت شركة قناة السويس للحاويات، إحدى شركات تحالف ميرسك العالمي الرائدة في مجال تداول الحاويات والخدمات اللوجيستية عقد مع شركة بترومنت، إحدى الشركات التابعة للهيئة العامة للبترول، بتكلفة 60 مليون جنيه ، وذلك لتحديث وتطوير خطة الحماية المدنية ومكافحة الحريق ورفع القدرة الإطفائية بالشركة.

وقال لارس كريستين، الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات ، إن الشركة تقدم خدمات تداول الحاويات والخدمات اللوجيستية في الموانئ المصرية منذ 15 عاما، وتحرص من خلال خطط التطوير المستمرة على تعزيز تواجدها في السوق المحلية والعالمية، ومواكبة أحدث التطورات وأكثرها كفاءة في مختلف قطاعات العمل، لذلك تحرص دائما على تطبيق أفضل النظم الحديثة في السلامة للحفاظ على كفاءة وجودة العمل والبقاء ضمن مصاف المستثمرين الاوائل في قطاع اللوجستيات وتداول الحاويات .

أضاف أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في المنطقة ويستخدم فيه أحدث وسائل الأمان على مستوى العالم .

وفي السياق ذاته قال هاني النادي، رئيس قطاع العلاقات الحكومية بشركة قناة السويس للحاويات، أن هذا المشروع يعد نقلة نوعية في النظم الحديثة للإطفاء لما يوفره من وسائل حماية حديثة تطابق المعايير الدولية و تعزز من تأمين المحطة ومحور التنمية ، وسيتم تنفيذه خلال 18 شهراً.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات، على أن مثل هذه الخطط تدعم الميزة التنافسية للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس لتكون أحد أفضل المناطق اللوجيستية على مستوى العالم، خاصة منطقة شرق بورسعيد، وتعزز من خطط الدولة ورؤيتها التى تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات للمنطقة .

وتبلغ المساحة الكلية للمحطة 1.2 مليون متر مربع برصيف بحرى بطول 2400 متر وبعرض 500 متر وسيتم إستحداث وتركيب إجمالى 2 خط بطول 2400 متر ليصبح الخطوط الإجمالية بالمحطة 3 خطوط رئيسية تدعم شبكة الحريق ومخصصة للضغط العالى بقطر 12 بوصة مع توفير مصادر للمياه لكل 90 متر بقطر 2.5 بوصة.

ولفت هانى النادى إلى أن المشروع يتضمن تطوير أنظمة الإنذار السلامة بالشركة ليشمل جميع القطاعات والمبانى بالمحطة، كما سيتم التزود بأحدث السيارات لمكافحة الحريق بالشركة والمزودة بوحدة هيدروليكية من سلالم حريق بإرتفاع يصل إلى 14 متر ويمكن التحكم فيه عن بعد ؛وتعتبر شركة قناة السويس للحاويات من أوائل مستخدمى هذه التنقنية فى مصر.

ومن المقرر أن تكون كافة المعدات والأنظمة الجديدة التي ستحصل عليها شركة قناة السويس للحاويات معتمدة دولياً.

والجدير بالذكر أن شركة قناة السويس للحاويات هي شركة مساهمة مصرية تجمع بين الاستثمار المحلي والأجنبي ، بدأت عام 2004 في تشغيل عملياتها كمشروع رائد في ميناء شرق بورسعيد؛ وتعتبر المشغل الوحيد فى ميناء شرق بورسعيد بالمحور الشمالى للمنطقة الإقتصادية.
نقلا عن جريدة الغرفة بتاريخ السبت 16 فبراير 2019

قناة السويس للحاويات تستقبل السفينة Maastricht Maersk على رصيفها البحري

Posted on: فبراير 18th, 2019 by acs_admin No Comments

استقبلت شركة قناة السويس للحاويات امس السفينة العملاقة Maastricht Maersk على الرصيف البحري لشركة قناة السويس للحاويات في اول عبور لها من قناة السويس، وأول مرة ترسو فيها المركب بإحدى الموانئ المصرية، وقد حرص السيد يان بوزا مدير عام المحطة على متابعة عملية الرسو والترحيب بقبطان السفينة وطاقم عمل السفينة.

صرح يان بوزا، مدير عام محطة قناة السويس للحاويات، موضحا بأن Maastricht Maersk هي سفينه عملاقة انضمت الى أسطول ميرسك في نهاية 2018 في أولى رحلاتها إلى الموانئ المصرية قادمة من ميناء يانتيان الصيني وعبورها لقناة السويس ثم اتجاهها الى ميناء روتردام الهولندي, وهي ذات قدرة استيعابية تفوق ال 20,000 حاوية مكافئة وبطول يصل الى 400 متر وغاطس 16م ومتوقع تداول ما يقرب من 2500 حاوية على رصيف الميناء وتعتبر السفينة أحدث ما وصلت له التكنولوجيا الحديثة من زيادة القدرة الاستيعابية للحاويات وتقليل نسبة الوقود المستخدم في نفس الوقت.

ومن جهته، أكد هاني النادي رئيس قطاع العلاقات العامة والحكومية أن ميناء شرق بورسعيد أصبح لديه الجاهزية الكاملة من حيث البنية التحتية والاعماق وأحدث الأوناش بالعالم والذي يمكنه من استقبال أحدث أجيال سفن الحاويات العملاقة ليرفع من قدرته التنافسية ليصبح مركزاً رئيسياً لتجارة الترانزيت بين موانئ شرق وجنوب المتوسط، ويتماشى مع خطة ورؤية الدولة لتنمية المحور، خاصة قطاعة الشمالي ليكون أهم المحاور اللوجستية بالمنطقة.

وأعرب لارس كرستينسن –الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات -عن بالغ سعادته لاستقبال الميناء تلك الأجيال من السفن، وأكد ان ميناء شرق بورسعيد أصبح لدية الإمكانيات ليتواكب مع ما تبذله الدولة من تطوير وتحديث وبنيه تحتية لميناء شرق بورسعيد وقدرته التنافسية من حيث الموقع الاستراتيجي لوجوده على الممر الرئيسي لقناة السويس أحد أهم موانئ المنطقة.

وتطرق الرئيس التنفيذي لشركة قناة لقناة السويس للحاويات قائلاً بأننا نعمل بكل جهد لتحقيق تلك الرؤية ونثمن مجهودات الدولة المبذولة وقراراتها التى تسهم في زيادة القدرة التنافسية، ونتطلع لمزيد من الخطواط فى إتجاه تحقيق المكانة التنافسية الصحيحة بين موانئ المنطقة.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأربعاء 13 فبراير 2019