ملاحه الإسكندرية تناقش معدلات الشحن والتفريغ مع هيئه الميناء

Posted on: October 31st, 2019 by acs_admin No Comments

نظرا” للقاء الذي تم عقده يوم الاربعاء الموافق  25 سبتمبر2019 بمقر النادي السوري مع الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الاسكندرية وبحضور رئيس و اعضاء مجلس الادارة ورؤساء لجان الغرفة وممثلي الهيئة و أعضاء الغرفة و ما نتج عنه من توصيات فيما يخص معدلات الشحن والتفريغ والخطاب المرسل من السيد الربان/ طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الاسكندرية بمقترح الهيئة بتعديلات معدلات الشحن والتفريغ وطلب عقد لقاء مع ممثلي الشركات من الغرفة وبحضور ممثلي الهيئة لمناقشة المقترح المقدم مع أعضاء اللجان ورفع التوصيات إلي هيئة ميناء الاسكندرية وبناء” عليه تم تحديد عقد الإجتماع المشترك يوم الثلاثاء الموافق  15 اكتوبر2019 بمقر الغرفة بحضور الاستاذ/ محمد عبد الله  رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة ، الأستاذ/ أحمد شوقى  رئيس لجنة الشحن والتفريغ البضائع الصب ،الاستاذ/ منصور بريك رئيس لجنة الشحن والتفريغ البضائع العامة وبحضور ممثلي الهيئة

الربان/ محمد صفوت    مدير عام حركة السفن ،الاستاذ/ محمد ياقوت   مدير عام حركة البضائع الدكتورة/ ايمان عطية    مدير عام مركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار

وتم تناول المقترحات المقدمة من الهيئة بتعديلات معدلات الشحن و التفريغ و بعد المناقشات و الاقتراحات تم الاتفاق علي ان يتم إعداد مذكرة ورفعها إلي السيد الاستاذ/ محمد مصيلحي

رئيس مجلس إدارة الغرفة لإرسالها إلي السيد الربان/ طارق شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الاسكندرية

وفي نهاية الاجتماع شكر روؤساء اللجان الحضور من ممثلي هيئة ميناء الاسكندرية علي تعاونهم مع غرفة الملاحة للنهوض بالمجتمع الملاحي و تيسير سير العمل.

“مارترانس” تحدد أسعار الشحن بالخط الملاحى “السخنة- مومباسا”

Posted on: October 31st, 2019 by acs_admin No Comments

تقديم الخدمات بأسعار تتراوح بين 750 و1200 دولار ومدة الرحلة تصل 35 يومًا

“النجارى”: الأسعار تحفز شركات الشحن على تقديم عروض تنافسية

أعلنت الشركة المصرية لأعمال النقل البحرى “مارترانس” إحدى شركات الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، أسعار خاصة للشحن عبر الخط الملاحى الجديد الممتد بين ميناءى العين السخنة ومومباسا بدولة كينيا، ضمن مشروع جسور الذى أطلقته وزارة قطاع الأعمال العام لدعم التجارة بين مصر ومختلف دول القارة الأفريقية.

وحددت “مارترانس” سعر النولون البحري عند 750 دولاراً للحاوية سعة 20 قدم، و1200 دولار للحاوية سعة 40 قدم، وحددت مدة الرحلة من 25 إلى 35 يوماً، علماً بأن الوقت المسموح بميناء التفريغ 21 يوماً.

وأبلغت “مارترانس” الشركات الراغبة في شحن بضائعها عبر الخط الملاحي، أن سعر الرحلة يضاف إليه رسوم التداول بميناء العين السخنة 143 دولاراً للحاوية 20 قدم، و207 دولارات للحاوية 40 قدم.

ورحب مصطفى النجارى، رئيس لجنة التصدير فى جمعية رجال الأعمال المصريين، بانطلاق الخط الملاحى الجديد بأسعار مُخفضة، وتوقع أن تتجه الشركات الملاحية الأخرى لتخفيض أسعارها أيضًا، وهو ما سيخلق تنافسية حقيقية فى قطاع النقل البحرى للدول الأفريقية.

وأوضح النجارى لـ “البورصة”، أن رسوم المواد الخطرة المُحددة، متغيرة حسب درجة خطورة المادة المُراد نقلها، وفقًا لتعريفات منظمة البحرية الدولية.

وقال محمد العايدى، نائب رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن توفير خط شحن مباشر مع تنزانيا سيتيح الفرصة أمام الشركات لمضاعفة صادراتها خلال الفترة المقبلة، خاصة فى ظل الفرصة التصديرية أمام السلع الهندسية والأدوات المنزلية بهذه السوق.

وأشار العايدى إلى أن تنزانيا تخدم أكثر من سوق ونفاذ صادرات مصر إليها سيسهم فى زيادة حجم التبادل التجاري مع الدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة، وهو يأتى ضمن خطة الدولة لزيادة الصادرات، وتعميق العلاقة مع دول القارة السمراء، وذكر أن النقل كان أحد أبرز المشكلات التى تواجه التصدير إلى أفريقيا، إلا أن توفير خطوط شحن ستسهل العملية التصديرية.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأربعاء 23 أكتوبر 2019

روسيا تخطط لدفع السفن للإبحار عبر بحر الشمال بدلاً من “قناة السويس”

Posted on: October 31st, 2019 by acs_admin No Comments

قالت وكالة أنباء “بلومبرج”، إن روسيا تريد أن تجعل مياهها عبر القطب الشمالى أكثر جاذبية لسفن الشحن من قناة السويس لدرجة أنها مستعدة للدفع للسفن مقابل المخاطر المحتملة، لكى تُنجح هذا الأمر.
وجعل الرئيس فلاديمير بوتين تطوير مياه القطب الشمالى أولوية لروسيا على المدى البعيد وبدأت المشروعات الضخمة لشحن الغاز الطبيعى المسال عبر طريق بحر الشمال تغرى بالفعل المستثمرين فوق الدائرة القطبية الشمالية، ولكن شركات شحن المنتجات الأخرى لاتزال مترددة للتحول عن قناة السويس إلى القطب الشمالي بسبب المخاطر المتعددة.
ويتطلب توصيل الشحنة عبر طريق بحر الشمال اليوم أن يكون لدى شركة الشحن سفينة بمواصفات خاصة لتبحر فى مياه متجمدة أو سفينة مزودة بكاسر للجليد وأن تدفع تكاليف تأمين ضعف ما تدفعه للشحن عبر قناة السويس، وفقاً لنائب وزير تنمية الشرق الأقصى والقطب الشمالى الروسى، أليكساندر كروتيكوف”.
وتعمل وزارته مع شركة الأبحاث الروسية “سولكوفو”، على مشروع لتأسيس شركة حكومية لتشغيل سفن الحاويات، وسوف تغطى الشركة أى تكلفة لأى مخاطر مرتبطة بنقل الشحنات الدولية عبر المياه المتجمدة للقطب الشمالى، بما فى ذلك تأخر التسليم المحتمل ومدفوعات التأمين الأعلى.
وقال كروتيكوف، في مقابلة مع الوكالة الأمريكية، إن الحكومة تدفع مقابل مخاطر الإبحار فى القطب الشمالى وتتكفل شركات الشحن بالتكاليف الأخرى، موضحاً ان التكلفة الإجمالية فى النهاية ينبغى أن تكون أرخص من الشحن عبر قناة السويس على الأقل فى المرحلة الأولى لترويج الطريق.
وإذا تم تطبيق هذه الفكرة، فإن الشركة الروسية الحكومية سوف تكون مسئولة عن نقل الشحنات عبر طريق بحر الشمال الذي يمتد لمسافة 3 آلاف ميل بحرى من بحر بانتس على الحدود الروسية مع النرويج ومضيق بيرينج بالقرب من آلاسكا.
وقال كروتيكوف، إن السفن من الموانئ الأوروبية والآسيوية يمكن أن تبحر حتى بحر بانتس ثم تتحمل شركة تشغيل السفن الروسية مسئولية نقل الشحنة، مضيفاً أن ذلك سوف يخفض بحدة تكاليف النقل، لأن الشركات الأجنبية لن تحتاج سفن مخصصة للإبحار فى المياه المتجمدة، خاصة أن روسيا سوف تجعل أسعار نقل البضائع من السفينة إلى سفنهم تنافسية.
ووفقاً لدراسة قام بها توماس كيسكى، مدير أبحاث فى جامعة تيركو الفنلندية، فى 2014، فإن نقل وحدة تعادل 20 قدم، وهو مقياس معيارى لسفن الحاويات، عبر بحر الشمال سوف يكون أعلى تكلفة من قناة السويس بنسبة 36%.

قام كيسكى بإجراء العمليات الحسابية من خلال مقارنة التكاليف التقريبية لسفينة الحاويات الكبيرة جداً التى تقوم برحلة من روتردام – سنغافورة – شنغهاي – بوسان – يوكوهاما – روتردام عبر قناة السويس مع تكاليف سفينة بانامكس الأصغر بكثير التى تقوم بنفس الرحلة عبر طريق البحر الشمالى.
ويمثل إجمالى الشحنات التى تمر عبر بحر الشمال اليوم نسبة ضئيلة جداً من إجمالى الشحنات العالمية، وكان أغلب الـ20.2 مليون طن من الشحنات التي مرت عبر هذا الطريق العام الماضي من الغاز الطبيعي المسال لمحطة “يافال” المملوكة لشركة “نوفاتك” الروسية، وبترول خام من “جازبروم”، وتستهدف روسيا زيادة الشحنات عبر هذا الطريق إلى 80 مليون طن بحلول 2024.
ولكى تتمكن روسيا من تحقيق هذا الهدف يتعين عليها التعامل مع أحوال بيئية صعبة للغاية، وفى الوقت الحاضر، من المستحيل الإبحار عبر طريق بحر الشمال إلا خلال 4 أشهر فقط في السنة، وفى بقية الشهور تغطى المياه طبقة كثيفة من الثلج، وتنخفض الحرارة إلى 40 درجة تحت الصفر، وهو ما يتطلب استخدام سفن لتكسير الثلج عالية التكلفة ومع ذلك لن يكون تسليم الشحنات آمن تماماً.
وقال الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، فى منتدى القطب الشمالى أبريل الماضى، إن الهدف جعل طريق البحر الشمالى آمناً واقتصادياً لشركات الشحن وجذابا من حيث الجودة والسعر”.
ولايزال مشروع تأسيس شركة لتشغيل سفن الحاويات فى مهده، وتتوقع وزارة الشرق الأقصى والقطب الشمالى أن تنتهى شركة الأبحاث “سكولكوفو” من بحث بشأن التكاليف المحتملة للبنية التحتية والميزانية بنهاية العام الجارى، وسوف يتم مناقشة النتائج وتحديثتها خلال 6 أشهر أخرى، ثم يجب تقديم قرار نهائى بشأن جدوى المشروع للقيادة الروسية.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019

“النقل”: بدء ترفيق أراضى 7 موانئ جافة بتكلفة 1.141 مليار جنيه

Posted on: October 31st, 2019 by acs_admin No Comments

لوزير: “CMA” يبدى اهتماماً بالاستثمار فى مشروعات الموانئ الجافة ورصيف 55 بالإسكندرية

بدأت وزارة النقل بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، فى أعمال توصيل المرافق بالأراضى الخاصة بمشروعات الموانئ الجافة المزمع تنفيذها بعدة مناطق بتكلفة إجمالية 1.141 مليار جنيه.

وقال الفريق كامل الوزير وزير النقل ، إن الوزارة أعدت خطة متكاملة لإنشاء عدد 7 موانئ جافة ومناطق لوجيستية على مستوي الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية وبما يساهم في تحقيق منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية.

وتعمل الوزارة على تنفيذ مشروعات للموانىء الجافة والمراكز اللوجيستية منها ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة السادس من أكتوبر وآخر بمدينة العاشر من رمضان ، وموانئ أخرى فى مدن (دمياط الجديدة وبني سويف الجديدة وبرج العرب الجديدة ومدينة سوهاج الجديدة ).

والتقى الوزير رودلف سعادة رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لمجموعة CMA الفرنسية المشغلة لأحد أكبر الخطوط الملاحية العالمية ، ونقل الأخير رغبة المجموعة الفرنسية الاستثمار فى مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية ، وأبدى الجانب الفرنسي اهتمامه بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية وإقامة عدد من المشروعات بها ، بالاضافة إلى الدخول فى مشروع رصيف 55 بميناء الاسكندرية والمقرر تنفيذ واحدة من اكبر المحطات متعددة الأغراض عليه .

أوضح وزير النقل ، أن مشروع إنشاء رصيف 55 بميناء الإسكندرية يعد أحد أهم المشروعات، التي تقيمها وزارة النقل ، وإنشاء محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية سيكون على مساحة 560 ألف متر بطول أرصفة 2480.

أضاف أنه سيتم ربط ميناء الأسكندرية بميناء 6 أكتوبر الجاف ومن المخطط تنفيذ خط سكة حديد ( المناشى / 6 أكتوبر ) بطول 60 كيلومترا بتكلفة تقديرية 2.4 مليار جنيه لخدمة الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر وخاصة مع تخطيط وزارة النقل إلى ازدواج الخط المفرد إمبابة/ المناشي / الاتحاد /القباري بالأسكندرية.

وتم الانتهاء من إعداد دراسات مشروع إنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر والطرح على التحالفات المؤهلة وتلقى العروض بتاريخ 21 أغسطس الماضى ، ويجرى تقييم العروض الفنية المقدمة من التحالفين تمهيدا لمرحلة التقييم المالى التى يعقبها إعلان التحالف الفائز بالمشروع.

وتعكف وزارة النقل حاليا على طرح مشروع الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية بالعاشر من رمضان على المستثمرين لبدء فى التنفيذ .

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019

هيئة ميناء الإسكندرية تبدأ تنفيذ خطة القضاء على تكدس البضائع

Posted on: October 31st, 2019 by acs_admin No Comments
أسعار استغلال الأراضى فى الميناء معقولة فهى ليست مرتفعة بشكل كبير

شاهين: أسعار استغلال مواقع التخزين معقولة.. وتتراوح فى دمياط بين 33 – 65 دولارا

كشف الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية ، عن البدء فى تنفيذ خطة تستهدف فى المقام الأول القضاء على حالة التكدس المرورى وبطء حركة التفريغ والشحن داخل الميناء.

ولفت إلى أن الميناء يستهدف زيادة حركة المتداول من البضائع خلال الفترة المقبلة سواء الصادر أو الوارد، مشيرا إلى أن ذلك سيساهم فى جذب عملاء جدد والقضاء على حزمة كبير من مشكلات الشركات.

وأكد «شاهين» – خلال اجتماع الجمعية العمومية لغرفة ملاحة الإسكندرية – أن محاور الخطة تتضمن عدم تحصيل أى مقابل مالى إضافى من الشركات العاملة فى الميناء بدون توفير خدمة، ومن ثم فإنه تقرر تنفيذ القرار الوزارى المتضمن العمل فى الميناء على مدار الـ24 ساعة دون توقف.

وقال إن أسعار استغلال الأراضى فى الميناء معقولة فهى ليست مرتفعة بشكل كبير، كما هو شائع لدى بعض من الشركات، لافتا إلى أنها تعد أقل الأسعار، إذا تمت مقارنتها بموانئ أخرى مثل « دمياط»، الذى يتراوح سعر المتر فيها بين 33 إلى 65 دولارا.

وأكد أن عدد الشاحنات التى تترد على الميناء يوميا تصل إلى 3500 شاحنة، ونفس العدد فى ميناء الدخيلة، ومن ثم تم اتخاذ قرار بعدم دخول أى شاحنات ليست لغرض نقل حمولات لخارج الميناء، لخفض التكدس الحالى بالميناء.

وأوضح أنه تم اتخاذ بعض الخطوات اللازمة التى من شأنها خفض فترة توقف الشاحنات فى الميناء منها، إصلاح الموازين المتعطلة وهى تصل إلى 7 موازين، إضافة إلى تغير مواقع 2 ميزان آخرين بناء على توصية من المرور.

ولفت إلى أن مقرر إخلاء 410 “بارج” من إجمالى 472، العامل منهم فقط 71، مشيرا إلى أن سبب الإخلاء جاء بعد تسببها فى حدوث ازدحام فى منطقة المخطاف والمسطح المائى للميناء في هيئة ميناء الإسكندرية .

وأشار إلى أنه تم اتخاذ قرار بخفض نسب التفريغ بالمنطقة ذاتها وفقا لحركة العمل، قائلا:« نسب الخفض ستكون مرنة بما لا يحدث ضرر فإذا كانت حركة التفريغ 10 سفن يوميا قبل القرار، فإنه سيتم حاليا خفضها إلى 7 ».

وقال إنه تم استحداث آلية جديدة لاستغلال الأراضى الممنوحة للشركات بدلا من تحركها دون استخدام، لا سيما وأن الميناء يعانى من نقص فى مواقع التخزين، مشيرا إلى هناك مخازن حصلت عليها الشركات، خاصة العاملة فى الخردة وتكتفى باستغلال نصف المساحة.

وأوضح أنه سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة، تفعيل القرار الجمهورى 110 والذى يعطى الحق للهيئة، بأن تكون صاحبة الولاية على كل الجهات العاملة بالميناء.

ولفت إلى أنه خلال فترة توليه رئاسة ميناء دمياط، استطاع تطبيق منظومة جديدة تسمى ” JUST IN TIME “، وهى تقوم على طلب التراكى قبل وصول السفينة بواقع 72 ساعة وهى مدة يمكن تأهيل كل التجهيزات لاستقبال السفينة.

كما سيتم من خلال تلك المنظومة تحقيق معدلات التداول المرتفعة فى كل البضائع وتم تنفيذ المنظومة بميناء دمياط على قرابة 60 سفينة.

ولفت إلى أن هناك اجتماعات مع مصلحة الجمارك للقضاء على كل معوقات العمل، منها الموافقة على إخلاء 70 طنا من الخردة لم يتم التخلص منها منذ عشرات السنين، بالإضافة إلى إزالة المهمل من البضائع أمام ميزان الـ200 طن، لاستغلال الفراغ من الأراضي.

وقال إن منح موافقة الميناء للشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ، بتنفيذ مشروعات بضائع الصب الجاف والسائل مرهون بسداد المديونية المتراكمة على الشركة لصالح الميناء والبالغة 28 مليون جنيه، أو حال التأكد من التزامها بسداد مليون جنيه شهريا من المديونية بدلا من 100 جنيه تدفعها فى الوقت الحالي.

وأوضح أن ذلك يأتى طبقا للاشتراطات الموضوعة فى آلية استغلال الأراضى مقابل حجم البضائع المتداول داخل أسوار الميناء.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ  الأحد, 20 أكتوبر 19

وزير النقل : تطوير جميع الموانئ البحرية وربطها بوسائل نقل متعدد الوسائط لتعظيم حركة التداول بها

Posted on: October 31st, 2019 by acs_admin No Comments

التقي وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، توماس أنجر كريستنسن، سفير دولة الدنمارك في القاهرة ،وذلك لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة

استقبل وزير النقل الفريق كامل الوزير، توماس أنجر كريستنسن، سفير الدنمارك في القاهرة، وبحضور المدير التنفيذي لقناة السويس للحاويات التابعة لميرسك العالمية لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة.

وبحث الجانبان التعاون في مجال النقل البحري، حيث أكد وزير النقل على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل بتطوير منظومة النقل البحري والموانئ المصرية.

وأضاف وزير النقل أن افتتاح وتشغيل أنفاق بورسعيد وبدء تشغيل المناطق الصناعية بالمنطقة الصناعية سيساهم في زيادة وتنشيط حركة دخول وخروج السفن وكذا إحداث حركة رواج كبيرة في ميناء شرق بورسعيد.

مشروع لربط ميناء شرق بورسعيد بالسكة الحديد

وتابع أنه يتم حاليا العمل على ربط ميناء شرق بورسعيد بشبكة من السكك الحديدية من خلال 2 كوبري ( كوبري السكة الحديد الحالي وكوبري آخر يتم إنشاؤه أعلى السكة الحديد الجديدة ).

وأشار إلى أن كل الموانئ البحرية سيتم تطويرها وربطها بوسائل نقل متعدد الوسائط لتعظيم حركة التداول بها.

وأكد السفير الدنماركي أن مصر لديها كل مقومات النجاح في مجال النقل البحري وتحقيق رؤية الدولة المستدامة 2030 وأن هناك اهتماما كبيرا من الشركات الدنماركية بضخ استثمارات في مصر خاصة أن المناخ الاستثماري فيها واعد.

وأشار إلى أن شركة “آي بي مولر كابيتال” الذراع الاستثمارية لميرسك العالمية، ترغب في الاستثمار في الميناء الجاف بالعاشر من رمضان حيث أكد الفريق كامل الوزير أن هناك خطة شاملة تنفذها الوزارة فى مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية، لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجستية لخدمة المجتمع التجارى، والحفاظ على شبكة الطرق.

ولفت إلى أن الوزارة راعت توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحرى والقبلى، وأنه تم اختيار هذه المواقع وفقاً لأسس علمية.

قناة السويس للحاويات تشيد بخفض رسوم الخدمات الملاحية

ومن جانبه أشاد المدير التنفيذي لقناة السويس للحاويات التابعة لميرسك العالمية بالقرارات التي صدرت عن وزارة النقل المصرية منذ ثلاثة أشهر، والتي تشمل مجموعة من الحوافز والتخفيضات تصل إلى 45% على رسوم المساعدات الملاحية لتقليل فواتير الخدمات المقدمة للسفن المترددة على الموانئ المصرية والعابرة لقناة السويس حيث تتضمن الحوافز تبسيط الإجراءات المطلوبة من المتعاملين أو المشتغلين بالأنشطة المرتبطة بالنقل البحري والموانئ.

وأكد وزير النقل أنه من المتوقع أن يكون لهذه الحوافز تأثيرا إيجابيا ملموسا من خلال تنشيط حركة السفن المترددة على الموانئ المصرية والعابرة لقناة السويس وتنمية الاستثمارات داخل الموانئ المصرية

نقلا من جريدة المال بتاريخ الأثنين, 21 أكتوبر 19

«أكتوبر للمستودعات الجمركية» تنشئ محطة لتداول الحاويات

Posted on: October 31st, 2019 by acs_admin No Comments

المحطة ستكون بمثابة ساحات تخزينية لبضائع حاويات الخطوط الملاحية العاملة فى الموانئ البحرية المصرية

شريف زكي: افتتاح 3 ثلاجات تخزينية بتكلفة 80 مليون جنيه

قال شريف زكى، رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للمستودعات الجمركية «CSC» إن شركته اتفقت مع أحد المستثمرين الأجانب على إقامة محطة تداول حاويات لخدمة الخطوط الملاحية على مساحة 20 ألف متر مربع بمنطقة 6 أكتوبر.

وأضاف لـ«المال»، المحطة ستكون بمثابة ساحات تخزينية لبضائع حاويات الخطوط الملاحية العاملة فى الموانئ البحرية المصرية، و وفارغ تلك البضائع، مشيرا إلى أن الشريك الخارجى سيتولى دور المسوق لخدمات شركة «CSC» مقابل نسبة من الإيرادات السنوية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للمستودعات الجمركية أن إقامة المحطة يأتى ضمن التوسعات المستقبلية على الأراضى المملوكة لشركة 6 أكتوبر، لافتا إلى أنه سيتم خلال أيام قليلة افتتاح المرحلة الأولى من مشروع إنشاء 9 ثلاجات لتخزين البضائع بطاقة استيعابية 11 ألف طن يوميا.

ولفت إلى أن تكلفة تنفيذ المشروع بلغت 80 مليون جنيه، لا سيما وأن غالبية التعاقدات على الأعمال كانت وفقا لأسعار ما قبل التعويم، مشيرا إلى أنه من المقرر البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الشركة مهتمة جدا بزيادة الصاردات، بالتزامن مع خطة الحكومة التى تستهدف خفض الاستيراد من الخارج، وزيادة الصادر للدول الخارجية، بهدف توفير العملة الصعبة، لافتا إلى أن حجم الصادرات من الميناء تتراوح بين 5 – 6 آلاف حاوية شهريا. وأوضح، أن نشاط التخزين فى « CSC « يستحوذ على النصيب الأكبر من أنشطة الشركة، مشيرا إلى أن إجمالى مساحة مخازن الشركة تصل إلى 100 متر مربع، والنشاط الجمركى %15.

وقال إن هناك عددا من المشكلات التى تواجه شركات المستودعات الجمركية بشكل خاص، ومنها تعنت الجهات الحكومية مع المستثمرين، لافتا إلى أن الشركات تعانى من كثرة الإجراءات الإدارية، وصدور القرارات مجحفة من جانب مصلحة الجمارك، باعتبارها أكثر الجهات تعاملا مع تلك الشركات.

وشركة السادس من أكتوبر، هى شركة مساهمة مصرية تأسست سنة 1993 بمدينة 6 أكتوبر، وتبلغ إجمالى مساحتها حوالى 70 فدانا، يعادل 294000 متر مربع، وتعمل فى مجالات التخليص الجمركى والتخزين العام بأنواعه الجاف والمبرد، ولديها 3 قطاعات، الأول: جمرك 6 أكتوبر الجاف، ويوفر خدمة الإفراج عن الرسائل الواردة، إجراءات تصدير البضائع والثانى : تأجير المخازن العامة، والثالث : يتمثل فى المخازن المبردة وفقا لنوعية البضائع.

نقلا عن جريده المال بتاريخ الأحد, 20 أكتوبر 19

وفد روسي يزور «قناة السويس» الشهر المقبل لبحث التعاون في الترسانات

Posted on: October 31st, 2019 by acs_admin No Comments

عادل طنطاوى، مدير إدارة الترسانات فى الهيئة لـ«المال» قال إن الشراكة تتضمن تطوير ترسانتى بورسعيد البحرية وبورتوفيق

تعتزم هيئة قناة السويس تأسيس شركة مشتركة مع «كبارس» الروسية إحدى الشركات العاملة فى بناء السفن لتطوير الترسانات البحرية التابعة لها وإنشاء أخرى جديدة.

وكشف عادل طنطاوى، مدير إدارة الترسانات فى الهيئة لـ«المال» أن الشراكة تتضمن تطوير ترسانتى بورسعيد البحرية وبورتوفيق، بالإضافة إلى إنشاء ترسانة جديدة بمنطقة الجونة ببورفؤاد على الأرض التى تملكها الهيئة.

وقال إنه تم الانتهاء من تشكيل فرق عمل من الجانبين المصرى والروسى  لترتيب زيارة وفد الشركة الروسى خلال الشهر الجارى لتفقد إمكانيات وأصول ترسانات الهيئة المقرر تطويرها وتحديد تكاليف التطوير وإعداد دراسات الجدوى الفنية ومناقشة وتفعيل الإجراءات الخاصة بتدريب العمالة والكوادر الفنية بالترسانات وتحديد المعدات اللازمة لتطويرها.

وأوضح أنه من المقرر أن تقوم الترسانات بعد تطويرها بتقديم خدمات الإصلاح والصيانة للسفن لصالح الغير بعد أن كانت قاصرة على إجراء أعمال الصيانة والإصلاح للوحدات البحرية الخاصة بأسطول هيئة قناة السويس والروافع والآلات والمعدات الخاصة بها.

ولفت إلى أن مشروع تطوير الترسانات يستهدف زيادة إيرادات الهيئة وتنويع مصادر دخلها وتلبية احتياجات السفن العابرة للقناة من خدمات الإصلاح والصيانة والارتقاء بمستوى الخدمات البحرية المقدمة للسفن العابرة للقناة والمترددة على الموانئ المصرية.

وقال إن التعاون يشمل أيضا رفع كفاءة العاملين بالترسانة وعددهم 4000 عن طريق وضع برامج تدريبية يقوم بها الجانب الروسى لمواكبة التطور الملحوظ فى صناعة السفن، بالإضافة إلى تحديث معدات الترسانة ورفع كفاءتها.

وكانت “المال” قد كشفت – فى تصريحات سابقة – تعثر المفاوضات بين هيئة قناة السويس وشركة ميتسوبيشى اليابانية بشأن ملف تطوير الترسانات بسبب ارتفاع تكلفة التمويل واكتفاء الجانب اليابانى بعرضه القيام  بتدريب الكوادر العاملة بالترسانات مقابل تكلفة مالية وهو مارفضته الهيئة بالرغم من بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه بين الهيئة وشركة ميتسوبيشى اليابانية للصناعات الثقيلة لتطوير ترسانة بورسعيد وإنشاء ترسانة بالجونة أوائل عام 2016  خلال مدة لا تتجاوز 8 شهور من توقيع البروتوكول وفقا للاتفاق الذى تم بين الجانبين.

وقالت مصادر  لـ” المال “ إنه تم تجميد مشروع إنشاء ترسانة جديدة بالأدبية الصادر به قرار رئيس الجمهورية  رقم 271 عام 2016 بتخصيص 3  ملايين متر مربع بمنطقة رأس الأدبية بخليج السويس لإنشاء ترسانة عالمية لإصلاح وبناء السفن، بعد أن أوضحت دراسات جدوى المشروع بعد الموقع عن المسارات الملاحية الدولية، والمعوقات التى واجهت تسليم الأرض وتوسعاتها بسب تبعيتها لإحدى الجهات السيادية.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد, 20 أكتوبر 19

هيئة قناة السويس تخفض رسوم عبور الشاحنات في شرق بورسعيد

Posted on: October 31st, 2019 by acs_admin No Comments
اللجنة قررت إعفاء المركبات والشاحنات والسيارات المستخدمة للمعديات العاملة بين بورسعيد وبورفؤاد من سداد رسوم العبور

بدأت هيئة قناة السويس اعتبارا من الشهر الجارى، تطبيق التعريفة الموحدة لمقابل خدمة عبور السيارات على جميع محاور القناة بعد تحديدها بمعرفة لجنة تم تشكيلها بموجب القرار رقم 324 لسنة 2019.

وقال المهندس عماد إسحاق، مدير مرفق المعديات هيئة قناة السويس ، إن لجنة الرسوم، خفضت تعريفة عبور الشاحنات بين غرب وشرق القناة من 1026 إلى 600 جنيه تشجيعا لحركة نقل البضائع.

وأوضح أنه تم إعفاء الشاحنات حمولة أقل من 90 طنا من التعريفية على أن يتم تطبيقها على الشاحنات التى تزيد حمولتها عن هذا الوزن.

ولفت إلى أن اللجنة قررت أيضا إعفاء المركبات والشاحنات والسيارات المستخدمة للمعديات العاملة بين مدينتى بورسعيد وبورفؤاد من سداد رسوم العبور.

وتضمنت لائحة الرسوم تحصيل مقابل خدمة العبور من الأنفاق 20 جنيها للمرة لسيارات الملاكى والأجرة والربع نقل و 400 جنيه للاشتراك الشهرى و 900 جنيه للاشتراك الربع سنوي.

وأوضح «إسحاق» أن لجنة التسعير حددت تعريفة عبور المينى باص بمبلغ 30 جنيها للمرة و800 للاشتراك الشهرى و2000 للاشتراك الربع سنوى و حددت 100 جنيه لعبور الأتوبيس للمرة و2500 للاشتراك الشهري و6000 للاشتراك الربع سنوي.

وتابع أن تعريفة عبور النقل الخفيف و الثلاجات الصغيرة من الأنفاق التابعة ل قناة السويس بلغت 80 جنيها فى لائحة الرسوم الجديدة للمرة و 1200 للاشتراك الشهرى و 3000 للربع سنوى و200 جنيه لسيارات النقل الثقيل مقابل عبور الأنفاق للمرة و 2500 للاشتراك الشهرى و 6000 للاشتراك الربع السنوى، فيما بلغ مقابل عبور الأنفاق للسيارات ذات الحمولات الخاصة 1000 جنيه للمرة.

وقال «إسحاق» إن مقابل خدمة العبور من الكبارى يتراوح بين 15 جنيها للمرة و300 للاشتراك الشهرى و750 للربع سنوى للسيارات الملاكى والأجرة وتتراوح بين 25 – 75 جنيها للمينى باص و الأتوبيس و60 للنقل الخفيف مقابل 150 للنقل الثقيل مقابل العبور للمرة و800 جنيه للحمولات الخاصة.

وأوضح أن تعريفة العبور بالمعديات تبدأ من 5 جنيهات للملاكى و 10 للأجرة وتصل إلى 600 جنيه للسيارات ذات الحمولات الخاصة شاملة ضريبة القيمة المضافة.

وكشف عن تعديل قواعد فتح و إغلاق كوبرى النصر العائم ببورسعيد الذى يربط بين مدينتى بورسعيد و بور فؤاد،عملا بالمواعيد الشتوية، حيث تقرر فتح الكوبرى أمام حركة المرور من الـ 6 وحتى العاشرة صباحا ومن 11 صباحا حتى 6.30 مساء ومن الـ 7.30 مساء حتى 3 فجرا.

وقال إن عدد المعديات العاملة فى القطاع الشمالى بلغت 25 تعمل 7 منها بين بورسعيد و بورفؤاد و 3 معديات بالرسوة و 3 معديات بالتعريفة و 3 بالكيلو 45 و 3 بالكيلو 47 ومعدية تم تأجيرها لشركة قناة السويس لنقل موظفيها و 5 معديات تدخل الآن أعمال صيانة بترسانتى السويس و بورسعيد.

وحول ظاهرة تكرار أعطال المعديات واستعدادات المرفق لاستقبال فصل الشتاء، أكد «إسحاق» نجاح المرفق فى تقليل أعطال المعديات بسبب تنفيذ خطة للصيانة الوقائية والتعامل مع الأعطال المفاجئة بجانب إجراء عمرات شاملة لبدن المعديات بترسانة بورسعيد البحرية، لافتا إلى أن تلك الإجراءات أدت إلى استمرار الخدمة بالمرفق دون توقف.

وأشار إلى أن شركة المنشآت والمعدات الحديثة تقوم حاليا بإنشاء مرسى ثالث للمعديات ببورفؤاد لاستيعاب حركة العبور بين بورسعيد وبورفؤاد وشرق التفريعة، تمهيدا لدخولها الخدمة نهاية العام الحالى 2019.

ملاحه الاسكندريه تناقش مشاكل الاعضاء مع الربان / طارق شاهين

Posted on: October 17th, 2019 by acs_admin No Comments

في إطار التعاون المثمر بين غرفة ملاحة الاسكندرية و هيئة ميناء الإسكندرية عقدت غرفة ملاحة الاسكندرية برئاسة ا/ محمد مصيلحي لقاء مع الربان/ طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية وأعضائها  من الشركات العاملة في مختلف مجالات النقل البحري و بحضور ممثلي المجتمع الملاحي يوم الأربعاء الموافق 25سبتمبر2019 بمقر النادى السورى بقاعة الديب   بمحطة الرمل –الاسكندرية عن القاء الضوء علي المستجدات ونظم العمل داخل هيئة الميناء  فى ظل تولي سيادته رئيسا لهيئة ميناء الاسكندرية و الرد علي الاستفسارات و المعوقات التي تواجه الشركات خلال تعاملاتهم اليومية مع الهيئة ، كما ضم اللقاء الحضورالاستاذ وليد بدر الامين العام ، الاستاذ محمد العنتبلي و المهندس/محمد خليل و اللواء بحري/ حسام الرويني واللواء بحري /احمد حواش و الاستاذ/عادل الدسوقي  اعضاء مجلس الادارة كما شارك  السادة رؤساء اللجان ا/مجدي البندراوي رئيس لجنة الجمارك ، والربان /مجدي توفيق رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة و الاستاذ السيد ابراهيم رئيس لجنة الاشغال البحرية، الاستاذ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة و السيدة هدي طهيو رئيس لجنة التدريب و الاستاذ اسامة عبد المعطي رئيس لجنة العلاقات الخارجية و رؤساء القطاعات بهيئة ميناء الاسكندرية.
في بداية اللقاء توجه الاستاذ/ محمد مصيلحي رئيس مجلس الادارة بالتهنئة للربان/طارق شاهين علي رئاسته لهيئة ميناء الاسكندرية والشكر و التقدير لسيادته علي قبول الدعوة والاستماع الي السادة اعضاء الغرفة ، وقد ناقش رئيس الهيئة إالمشكلات والمعوقات التى تواجه الغرفة وأعضائها خلال تعاملاتهم اليومية، وقام بالرد حول هذه الاستفسارات والمعوقات وتعهد بسرعة حلها لتسهيل سير العمل أمام الشركات وزيادة الاستثمار
حيث تناقش سيادته عن اهمية  مد جسورالتعاون بين مختلف قطاعات النقل البحرى والموانى ومجتمع النقل البحرى المتمثل في شركات القطاع الخاص العامله في مجالات النقل البحرى والملاحه والشحن والتفريغ  ولاسيما غرفة ملاحة الاسكندرية لمناقشة وحل جميع المشاكل التى تواجه تلك الشركات وذلك في اطارخطة التنميه الشامله للدولة التى يعتبرالقطاع الخاص شريك رئيسى فيها و مشاركة الشركات المتخصصة في المشروعات الاستثمارية التي تطرحها الهيئة ، مع اهمية تكاتف الشركات اعضاء الغرفة  العامله في مختلف مجالات النقل البحرى والشحن والتفريغ مع الهيئة لرفع المعدلات ، حيث يتم متابعة معدلات الشحن والتفريغ بشكل يومي على المنظومة الالكترونية والالتزام بقواعد الأمن والسلامة ورفع كفاءة العمالة المدربة والارتقاء به.
والالتزام بالمعايير التشغيلية و البيئية و معايير الامن الصناعي و الصحة المهنية للشركات العاملة بالميناء التي وضعتها الهيئة للارتقاء بميناء الاسكندرية، كما تم ناقشة وضع الهيئة  آليات لتخفيف التكدس الشاحنات وتنظيم حركة الشاحنات بالميناء من خلال تعليمات من الادارة الالكترونية ، وزيادة عدد الموازين وتجهيز الموازين المعطلة هذا بجانب تطويرانظمة العمل المختلفه والتوسع في تطبيق نظام اللوجيستيات ونظام الادارة الاليكترونيه  والشباك الواحد لسرعة انجاذ العمل داخل الميناء وتقليل دورة بقاء السفن التجارية داخل الميناء وهو ما يعود بالربحيه على شركات الملاحه وملاك السفن ويعززمن القدره التنافسيه للميناء ويجعله ميناء جاذب للسفن.
علي جانب اخرعرض وناقش سيادته أهمية الاعتناء بنظافة الساحات والأرصفة والمسطحات المائية بالميناء وإزالة كل المخلفات والملوثات و سرعة التخلص من الخردة والمهمل وما تبقى من السفن الغارقة والسفن التى تشغل أرصفة حتى يمكن استخدامها استخداماً أمثل ،وتم مناقشة مراجعة اشتراطات شرطة الحماية المدنية لشركات الشحن و التفريغ .
كما تناقش سيادته و الحضور من اعضاء الغرفة عن قرار معالي وزيرالنقل الصادر بجريدة الوقائع المصرية في 18يوليو2019 رقم 416 و417  لسنة 2019 بتاريخ 11/7/2019 بشأن تعديل بعض احكام قرار وزير النقل رقم 488 لسنة 2015  و قرار وزير النقل رقم 800 لسنة 2016 علي الترتيب و الذي كان لهما الاثر الاكبر في سير عمل الشركات .
وفي نهاية اللقاء توجه الاستاذ محمد مصيلحي رئيس مجلس الادارة للربان طارق شاهين  رئيس هيئة الميناء بخالص الشكر و التقدير علي هذا اللقاء و اثراء المناقشات مؤكدا علي دوام التعاون بين الطرفين لتذليل كافة المعوقات التي تواجه الاعضاء
ثم اهدي سيادته للربان طارق شاهين رئيس هيئة الميناء درع الغرفة تقديرا لسيادته.

وزيرالنقل يمنح تسهيلات جديدة لأصحاب السفن والحفارات والأحواض العائمة

Posted on: October 17th, 2019 by acs_admin No Comments

أصدر الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل قرار بمنح تسهيلات جديدة لمعاينة السفن ولنشات الركوب والنـزهة.

وجاء القرار الوزارى رقم رقم 598 لاستيفاء بنود اتفاقية سلامة الأرواح فى البحار والمعروفة باتفاقية “سولاس”، حيث تم تصنيف الوحدات بوضوح فى قرار 598 لعام 2019 إلى وحدات غير خاضعة لهيئات الإشراف والتصنيف الدولى ووحدات خاضعة لهيئات الإشراف والتصنيف الدولية، والتى تحمل رموز تصنيف iws ” In Water survay”، والتى لا تحمل رموز تصنيف iws إلى جانب الحفارات و الاحواض العائمة.

و موجب هذه التعديلات يتضح استيفاء قرار وزير النقل رقم 598 لسنه 2019 لكافة الجوانب و التصنيفات الخاصة بمعاينات بدن السفينة بما يتواءم مع اتفاقية سلامة الارواح في البحار “سولاس” لعام 1974 وبروتوكولاتها لعام 1988 خاصة ما ورد بالفصل – اللائحة (10) الخاصة بمعاينات هياكل سفن البضائع وآلائها ومعداتها واللائحة (7)الخاصة بمعاينة سفن الركاب.

ويعد القرار تحرك من جانب الدولة للاستجابة نحو تدويل القانون من خلال الموائمة والتنسيق بين القوانين المحلية والمعاهدات والاتفاقيات الثنائية بين الجهات البحرية.

نقلا عن جريدة البورصه بتاريخ 

ميناء الإسكندرية يحبط تهريب 9 ملايين عبوة منشطات ومكملات غذائية (صور)

Posted on: October 17th, 2019 by acs_admin No Comments

أحبطت شرطة ميناء الإسكندرية -اليوم الإثنين- محاولة تهريب 9 ملايين قرص أدوية ومنشطات ومكملات غذائية محظورة، و600 ألف عبوة مستحضرات تجميل إلى داخل البلاد، بعد اكتشفاها داخل حاوية أمتعة شخصية.

كانت تحريات إدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لشرطة ميناء الإسكندرية البحري، أكدت استيراد أحد الأشخاص، يحمل جنسية دولة أجنبية، مقيم بالقاهرة، عقاقير ومنشطات محظورة.

مهربة في حاوية أمتعة شخصية

وتبين أنه أخفاها داخل رسالة قادمة من إحدى الدول العربية مشمولها أمتعة شخصية داخل حاوية، بقصد تهريبها لداخل البلاد لتحقيق أرباح غير مشروعة.

وعقب تقنين الإجراءات، وتشكيل فريق بحث جنائي بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأسفرت جهوده عن 7 ملايين عبوة مكملات غذائية مختلفة الأنواع، و2 مليون قرص أدوية لعقاقير طبية ومنشطات.

و600 ألف عبوة من مستحضرات التجميل والعطور المختلفة المحظور دخولها للبلاد بالمخالفة للقانون.

وأكدت وزارة الداخلية على مكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم التهريب.

وشددت على ضبط مرتكبيها وتأمين المنافذ والموانئ المختلفة.

أمن المنافذ

يذكر أمن المنافذ، تمكن من ضبط 10 قضايا تهريب بضائع عبر المنافذ الجمركية -أمس- عبارة عن تهريب ملابس أجنبية الصنع، عقاقير طبية.

ومبيدات زراعية، مستلزمات طبية، خامات دوائية، مستحضرات تجميل.

بلغ إجمالي القيمة والتعويض المالي فيها مليون و721 ألفًا و432 جنيهًا.

وضبط قضيتين تهريب نقد بإجمالي 947,480 ألف جنيه، واثنتين مواد مخدرة بإجمالي 1186 قرص، 1848 كبسولة.

وكشف 36 قضية مزاولة مهنة بدون تصريح، دخول دائرة جمركية بدون تصريح، مخالفات السائقين والعاملين، مخالفات مسطح مائى، إنتهاء فترة التصريح، سلاح أبيض، مخالفة صيد.

وحرر 1030 مخالفة مرورية متنوعة، ونفذ 298 حكمًا قضائيًا متنوع، و3 قضايا تزوير مستندات وهجرة غير شرعية.

شيش إلكترونية مهربة

كانت أجهزة الأمن بالقاهرة، ضبطت محل خردوات بمدينة نصر، وبه كميات من قطع الشيشة الإلكترونية ومستلزماتها المهربة وغير مسدد عنها الرسوم الجمركية.

وعُثر بداخل المحل على قطعة 13 شيشة إلكترونية، 143 زجاجة زيت خاص بالشيش الإلكترونية، شاحن بطارية خاصة للشيش.

و20 علبة قطع غيار للشيش، وجميعها مستوردة وغير مسددة الرسوم الجمركية، وغير مسجلة بوزارة الصحة ومحظور تداولها.

نقلا عن جريده المال بتاريخ الثلاثاء 15 اكتوبر 19

نقابة البحارة تطالب «النقل البحري» بتطبيق نظام عقود التعيين الموثقة

Posted on: October 17th, 2019 by acs_admin No Comments

طالبت نقابة البحارة السفن المصرية والأجنبية ، التابعة للنقابة العامة لأعمال النقل البحري ، اللواء أيمن صالح ، رئيس قطاع النقل البحري عبر مذكرة رسمية حصلت “المال” علي نسخة منها ، بتطبيق و تصميم نموذج عقد تعيين البحارة على السفن يحتوي علي العلامات الخاصة بالقطاع ، و يكون معلوما لهيئة السلامة البحرية و إدارة الجوازات و الهجرة حتى لا يتم تزويره أو تقليده.

وقال الربان حمدي عبد الواحد ، نقيب البحارة ، إن النقابة تلقت العديد من الشكاوي نتيجة عدم وجود عقود عمل موحد لبحارة العاملين على السفن بشكل يحفظ حقوقهم، ولفت إلى ضياع حقوق البحارة من بعض ملاك السفن أو إحدي أصحاب التوكيلات الملاحية ذات النفوس الضعيفة والتي تتمثل فى أكل حقوق البحارة بالباطل

وأضاف الربان مصطفي عسران، ممثل نقابة البحارة أن تقدمه بالمقترح إلى قطاع النقل البحري، وذلك مقابل تحصيل رسوم بسيطة يتم تحصيلها من التوكيلات الملاحية بحيث يتم الربط بين القطاع والتوكيلات والنقابة المهنية للبحارة.

ومن ناحيته، أكد نقيب البحارة أن موافقة قطاع النقل البحري علي صياغة عقد موحد لتعيين البحارة المصريين على السفن يؤدي إلى أحكام الرقابة على التوكيلات الملاحية وتغريمها فى حالة حدوث مخالفات جسيمة، كما أنه يقضي علي سماسرة السفن ومكاتب التشغيل الوهمية وحالات النصب التى تفشت بين العمالة البحرية.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ  السبت, 12 أكتوبر 19

وزير النقل يتفقد اعمال تطوير الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ومشروع رصيف 3/85

Posted on: October 17th, 2019 by acs_admin No Comments

شهد وزير النقل الفريق كامل الوزير توقيع بروتوكول تعاون بين ميناء الإسكندرية وبنك مصر بشأن تحصيل المدفوعات الإلكترونية للخدمات والأنشطة التي تقدمها الهيئة حيث وقع عن هيئة ميناء الإسكندرية الربان  طارق شاهين رئيس مجلس الإدارة وعن بنك مصر حسام الدين عبدالوهاب نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر .

صرح الوزير أن توقيع هذا البرتوكول يأتي بهدف قيام البنك بتوفير أحدث الطرازات من نقاط البيع الإلكترونية POS والتي تتميز بالسرعة الفائقة في حمل البيانات التي تعمل بنظام GPRS لعدد 35 ماكينة بنظام 2 خط ، وكذلك قبول جميع أنواع البطاقات الالكترونية الموجودة في جمهورية مصر العربية مشيرا الى أن البروتوكول ينص أيضا على قيام البنك بتدريب العاملين بالهيئة علي كيفية إستخدام الآلات علاوة على توفير مستلزمات التشغيل والصيانة الدورية اللازمة ، وكذلك قيام بنك مصر بتخصيص أحد مسؤلي التسويق بالبنك لمتابعة الحسابات وحل جميع المشكلات بما يضمن تحقيق أعلي مستويات الخدمة علي مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لافتا الى أن هذا المشروع يعد نقلة نوعية فى أسلوب التحصيل من خلال قطاعات التحصيل بالميناء لسداد المدفوعات اليومية وسرعة إنهاء الإجراءات المالية للعميل

وكان الوزير قد بدأ جولته في ميناء الاسكندرية بتفقد أعمال تطوير ورفع كفاءة مجمع الادارات بالهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية حيث وجه الوزير بسرعة الإنتهاء من كافة الأعمال مشيرا الى الدور الكبير الذي تقوم به الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية في تنظيم وإدارة سلامة الملاحة البحرية وهو الأمر الذي يتطلب العمل على مدار الساعة وتقديم خدمة مميزة تليق بمكانة مصر الدولية والعالمية.

كما تابع الفريق مهندس كامل الوزير مشروع رصيف 3/85 (محطة تداول الأخشاب) حيث تم إنجاز 25 ٪ منها وتم صب الكتل الخرسانية و تكريك المرحلة الأولي بطول 120 متر ، و إلقاء طبقة من الرمال النظيفة صالحة للتأسيس بعمق 7 متر ، كما يجري أعمال التكريك إلي المرحلة الثانية لاستكمال باقي الرصيف ، ويجري أيضاً صب الكتل الخرسانية لحائط الرصيف مشيرا الى أنه سوف يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في يونيه 2020

جدير بالذكر أن رصيف 3/85 يبلغ طوله 400 متر ، ويصل عمقه الي 14.5 متر و تبلغ تكلفته 382 مليون جنيه ، والرصيف مخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة وبه ساحة خلفية مساحاتها 40 ألف متر مسطح .

وفي ختام الجولة شاهد الوزير عرض تقديمي عن مراحل مشروع رصيف 3/85 وعما تم انجازه خلال الفترة الماضية ومعدلات تنفيذ المشروعات الجاري تنفيذها بالميناء حيث وجه بضرورة الالتزام بالمواعيد المقررة للإنتها من كل مشروع وموافاته بتقارير اسبوعية عن معدلات التنفيذ مشيرا الى الاهمية الكبيرة لميناء الاسكندرية في حركة التجارة بمصر .

نقلا عن جريدة إقتصاد مصر بتاريخ 29 سبتمبر، 2019

“اقتصادية قناة السويس” تفاوض شركة عالمية لإنشاء محطة متعددة الأغراض بتكلفة 1.5 مليار جنيه

Posted on: October 17th, 2019 by acs_admin No Comments

قال المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تتفاوض مع إحدى الشركات العالمية على إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد.

وأضاف عبرت فيسبوك أن المحطة متعددة الأغراض ستكون بحجم عمالة مباشرة وغير مباشرة تصل لنحو 3000 عامل بتكلفة تقديرية 1.5 مليار جنيه.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق أغسطس الماضي، على اعتماد مشروع عقد امتياز تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد بنظام “BOT” بين الهيئة وإحدى الشركات.

ووفقا للبيان الصادر من مجلس الوزراء، تم تخصيص رصيف بطول 900 متر ومساحة أرضية حوالي 330000 متر مربع لتلك الشركة، وإقامة محطة تستقبل جميع أنواع السفن والتي تتداول جميع أنواع البضائع.

كما وافق المجلس على السير في إجراءات استصدار القانون اللازم من مجلس النواب بشأن منح الالتزام محل هذا العقد ولمدة 30 عاماً.

نقلا عن جريدة إقتصاد مصر بتاريخ 8 أكتوبر، 2019