«النقل» تطالب غرف الملاحة ببحث معوقات نشاط تموين السفن

Posted on: August 1st, 2019 by acs_admin No Comments

تقوم وزارة النقل بتنفيذ دراسة المنظومة المستحدثة الخاصة بالخدمات البحرية لتموين السفن بالوقود بالموانئ المصرية خلال الفترة المقبلة.

وقام قطاع النقل البحرى التابع لوزارة النقل بجمع العديد من الاقتراحات بشأن الموقف الحالى لنشاط تموين السفن بالموانئ المصرية، من قبل غرف الملاحة والشركات العاملة فى هذا النشاط، خلال 3 مرات فى عامين فقط، وكان آخرها الشهر الماضى.

وطالبت الوزارة غرف الملاحة بموافاتها بالوضع الحالى لإجراء الترخيص للشركات للعمل فى مجال تموين السفن، علاوة على مقترحات الغرف بشأن تطوير هذه المنظومة من حيث وضع آلية وتصور متكامل للخدمات اللوجستية المصاحبة لعملية تموين السفن، وكيفية تشجيع الاستثمار فى مجال الخدمات البحرية لتموين السفن.

وأصدرت وزارة النقل قرارا الشهر الجارى برقم 417 لسنة 2019 لتعديل القرار 800 لسنة 2016 والخاص بمقابل الانتفاع بالموانئ، والذى تمت بموجبه تعديل المادة 25 من القرار 800 والخاصة بمقابل انتفاع بالترخيص لمزاولة نشاط تموين السفن.

وتم النص على أن تدفع السفن الأجنبية 10 دولارات عن كل طن فى حالة تموين السفن بالزيوت والوقود، و3 دولارات لكل طن فى حالة تموين السفن بالمياه، أما السفن المصرية فتقوم بدفع 5 دولارات للطن فى حالة تموين السفن بالزيوت والوقود و1.5 دولار لطن المياه، والتى كانت ضعف تلك القيم فى القرار 800 لسنة 2016 .

وأشار أحد رؤساء شركات تموين السفن – رفض ذكر اسمه – إلى أن التخفيضات التى نص عليها القرار الجديد غير كافية للنهوض بنشاط تموين السفن.

ولفت إلى أن دولا فى مسار السفن لا تزال تسبقنا فى هذا النشاط خاصة هولندا والأردن والسعودية والإمارات، والتى تصل فى تلك الدول من 6 – 7 دولارات فقط على الطن بينما تصل فى مصر إلى 10 دولارات، لذا توقف هذا النشاط تقريبا بشكل تام منذ قرابة 3 سنوات.

وقال قطاع النقل البحرى مؤخرا إنه قام بعمل إستراتيجية عامة للنقل البحرى مطلع العام الجارى، وأوصت تلك الإستراتيجية بضرورة إنشاء موانئ وأرصفة تخصصية جديدة لدعم الاكتشافات الجديدة المتعلقة بمنظومة الطاقة والخدمات البحرية، ورفع كفاءة تشغيل الأرصفة القائمة الخاصة بالبترول والغاز داخل الموانئ التجارية الرئيسية بالشراكة مع القطاع الخاص، وإنشاء محطات تموين السفن والإشغال والخدمات البحرية.

كما شملت الإستراتيجية استكمال تطوير البنية التشريعية والإجرائية والمؤسسية للعمل على خلق مناخ أعمال موائم فى النقل البحرى والموانئ وسلامة الملاحة البحرية، مع اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتفعيلها.

وأكدت ضرورة مراجعة الاشتراطات والمعايير البيئية بالموانئ المصرية، وفقا للقوانين والاتفاقات والمعاهدات والقرارات المحلية والدولية، بشأن المحافظة على البيئة، الخاصة بعمليات الشحن والتفريغ وعمليات تزويد السفن بالوقود، والتخلص من المواد الملوثة، واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.

واعتبر العاملون فى هذا النشاط أن القرار 800 لعام 2016 أدى إلى رفع رسوم الخدمات البحرية بنسبة 100%، وأن رسوم توريد طن المياه للسفن البحرية زاد من 6 دولارات إلى12 دولارًا وفقا للقرار، مما أدى إلى عزوف السفن عن شراء احتياجاتها من المياه بداخل موانئ السويس.

كما أدى القرار إلى رفع رسوم تموين السفن بالوقود إلى 20 دولارًا للطن، مما جعل الموانئ المحلية خارج نطاق المنافسة مع الموانئ المجاورة، خاصة السعودية والإمارات.

يذكر أن وزير النقل أصدر القرار الوزارى رقم 800 لسنة 2016 بتاريخ 14-12-2016 بشأن إصدار لائحة تنظيم مزاولة الأنشطة والأعمال المرتبطة بالنقل البحرى، ومقابلة الانتفاع بها، وتم إلغاء العمل بالقرارات الوزارية أرقام 180 – 73 – 332 – 520 512 لسنة 2003.

وحسب القرار 800 لسنة 2016 تطرق الفصل الخامس بالقرار إلى نشاطى الأشغال البحرية والتوريدات البحرية، ليفرض رأس مال على تلك الشركات 250 ألف جنيه لكل نشاط على حده، بعد أن كان 50 ألف جنيه فقط فى القرار 520 لسنة 2003، ومدة الترخيص انخفضت من 5 سنوات إلى 3 سنوات، ويؤدى 3 آلاف جنيه لكل نشاط عند تجديد الترخيص إذا توافرت الشروط وهو نفس المعدل فى القرارات القديمة.

وبالنسبة لنشاط تموين السفن، رفع القرار رأس مال الشركات المرخص لها لتصل إلى 2 مليون بعد أن كان مليونا فقط، وأبقى على الترخيص لمدة 5 سنوات، على أن يدفع مقابل إصدار أو تجديد الترخيص 150 ألف جنيه.

وحدد مقابل الانتفاع بالترخيص لنشاط تموين السفن عندما تكون سفنا أجنبية تكون 20 دولارا للطن، و6 دولارات للمياه، أما السفن المصرية فتصل إلى 10 للطن أو ما يعادلها بالمصرى، و3 دولارات لتموين المياه أو ما يعادلها بالعملة المصرية.

وكانت تلك المادة فى القرارات السابقة « يؤدى مقابل الانتفاع بالترخيص مبلغ 0.50 جنيه / طن للسفن المصرية و 1 دولار / طن للسفن الأجنبية».

رئيس الوزراء: مصر لن تسمح بخسارة أي شركة تابعة لهيئة قناة السويس

Posted on: August 1st, 2019 by acs_admin No Comments

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية للقناة، لاستعراض الموقف الحالي للشركات التابعة لهيئة قناة السويس بمدن القناة الثلاث، خلال العام المالي الماضي، بحضور مسئولي الهيئة، ورؤساء مجالس إدارات الشركات التابعة للهيئة.

وثمن رئيس الوزراء الجهود التي تبذلها هيئة قناة السويس، برئاسة الفريق مُهاب مميش، لإنجاز المهام الموكلة إليها، وتطوير عمل الهيئة، لافتاً إلى أن هذه الجهود تستدعي أن تبذل مجالس إدارات الشركات التابعة، والعاملون بها جهودهم لتحقيق أرباح، لتكون مساندة لعمل الهيئة، وليست عبئاً عليها.

وشدد رئيس الوزراء على أن الدولة لن تسمح بخسارة أي شركة تابعة لهيئة قناة السويس، كما أنها لن تتحمل خسائرها، داعياً كل رئيس شركة لتقديم خطة تطوير واضحة، وبذل أقصى الجهد مع جميع العاملين في الشركة لتنفيذ هذه الخطة، وتحقيق أرباح، وعدم تحميل موازنة الهيئة أو الدولة أعباء جديدة.

وأكد الفريق مهاب مميش على الجهود التي تبذلها هيئة قناة السويس لتطوير عملها، بالإضافة إلى العمل على تطوير أداء الشركات التابعة لها، من خلال خطوات مدروسة، تستهدف إعادة هيكلة تلك الشركات، ودفع العمل بها قدماً، لتحقيق الأرباح المرجوة.

وعرض نصر عبد العزيز، مدير إدارة الشركات التابعة لهيئة قناة السويس، الموقف المالي للشركات السبعة التابع للهيئة، وهي شركة الأعمال الهندسية البورسعيدية، وشركة القناة للحبال، وشركة ترسانة السويس البحرية، وشركة القناة للإنشاءات البحرية، وشركة التمساح لبناء السفن، وشركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، وشركة القناة لرباط وأنوار السفن، كما عرض موقف العمالة بكل شركة، والأنشطة الخاصة بها، وأعمال إعادة الهيكلة والتطوير التي تخضع لها الشركات.

وأشار مدير إدارة الشركات إلى أن الشركات السبع يعمل بها نحو 8 آلاف فرد، ووصل حجم استثمارتها خلال السنوات الثلاث الماضية إلى نحو 1.211 مليار جنيه، موضحاً أن تلك الشركات نجحت خلال السنوات الأخيرة في تجاوز العديد من الصعوبات التي كانت تواجهها، نتيجة جهود إعادة الهيكلة ورفع كفاءة عناصر الشركات، وحدث تطور في الأنشطة التي تقوم بها، على النحو الذي ساهم بالإيجاب في دفع العمل قدماً في تلك الشركات الحيوية.

كما استعرض رؤساء مجالس إدارات الشركات التابعة لهيئة قناة السويس، التحديات التي تواجههم، وكذا مقترحاتهم المبدئية للتطوير، مؤكدين أنهم سيبذلون الجهد المطلوب، لتنفيذ أعمال التطوير المستهدفة، وتحقيق أرباح سنوية، بينما أكد رئيس الوزراء على توفير المساندة الكاملة بهدف تنفيذ خطة الدولة في تطوير هذه الشركات.

اللواء أيمن صالح لـ”البورصة”: “النقل” تستهدف مليار جنيه تمويلات مبدئية لتطوير الأسطول البحري

Posted on: August 1st, 2019 by acs_admin No Comments

تعكف الحكومة على مخطط طموح لتطوير العمل بالموانئ البحرية، حيث يجرى الآن إعداد خطة شاملة بالتعاون بين قطاع النقل البحرى وهيئات الموانئ وقناة السويس والأكاديمية العربية لعلوم النقل البحرى وعدد من الجهات المعنية للوصول إلى أفضل السبل للارتقاء بمستوى تنافسية المرافق البحرية المصرية.

قال اللواء أيمن صالح، رئيس قطاع النقل البحرى، إن القطاع يولى اهتماما بالغا نحو إعادة التنافسية للموانئ المصرية من خلال حزمة الإجراءات والتسهيلات والتخفيضات التى اتخذت مؤخرًا، والتى يتوقع أن تحقق ذلك سواء على المستويين الإقليمى أو العالمى، من خلال جذب أكبر عدد من خدمات السفن للموانئ المصرية، وتتعاون معنا خطوة بخطوة موانئ المنطقة اﻻقتصادية لقناة السويس.

وأضاف صالح فى حواره لـ«البورصة»، نعمل على وضع اللمسات النهائية للخطة الرئيسية التى يتم تنفيذها بالتعاون مع مكتب هامبورج، كما يتم التجهيز لملف انتخابات مصر فى المنظمة البحرية الدولية، وسنشارك باجتماع المكتب التنفيذى لمنظمة «ميد كروز» بهدف تنشيط رحلات سفن الكروز السياحية، فى إطار التعاون مع المنظمة والذى ساهم فى عودة بعض الخطوط بالفعل واستئناف بعض رحلات الخطوط الأخرى نهاية العام الجارى.

وأشار رئيس قطاع النقل البحرى إلى أن عددا من الخطوط سيبدأ رحلاته عام 2020، وتكلل تلك الجهود بعودة الخطوط الكبرى «Mega Ships» عام 2021 التى يمكن أن تستقبل محطة الركاب بميناء الإسكندرية 3 منها فى نفس الوقت على سبيل المثال، لافتًا إلى وضع مصر كوجهة على جداول التشغيل الخاصة برحلات الكروز والبدء فى الحملات التسويقية لذلك من قبل منظمات الكروز، بهدف جذب العملاء لتلك الرحلات التى تحتاج لفترة استعداد قد تصل إلى عامين أو 3 أعوام.

وتابع صالح، أن التوسع فى إنشاء موانئ «مارينا» خاصة باليخوت السياحية أحد أبرز الملفات التى يعمل عليها قطاع النقل البحرى لاستكمال منظومة السياحة البحرية، خاصة أن هناك تراجعا فى عدد اليخوت السياحية التى تأتى إلى مصر نتيجة بعض المعوقات، ومنها الإجراءات الأمنية والجوازات، والجمارك، وشروط الجهاز القومى للاتصالات، التى يتم العمل على تذليلها من خلال لجنة فنية مشكلة تضم فى عضويتها القطاع، وتعمل على تقنين إجراءات الماريان الدولية والمحلية المصرية من خلال إجراءات ميسرة، وبحث تلك المعوقات برئاسة مساعد رئيس الجمهورية.

ونوه صالح، على أن هناك بعض الأفعال التى تؤرق منظمى الرحلات السياحية، والتى طالبوا بوضع حلول لها خلال الاجتماعات مثل عدم تنظيم تشغيل سيارات التاكسى وتوافد الباعة وقت وصول المركب بأسلوب يزعج السائحين، والتأخير فى حركة الكشف على الأمتعة، والمبالغة فى الإجراءات الجمركية، وهو ما يتم العمل عليها بالتنسيق مع الجهات المختصة دون الإخلال بالضوابط الأمنية.

وذكر، نستهدف إعادة وتنمية الأسطول التجارى البحرى المصرى بما يسمح بنقل %25 من التجارة المصرية، وتقليل النولون وتوفير الاحتياجات،

وتابع صالح، نبحث الحصول على تمويلات قد تصل إلى مليار جنيه بشكل مبدئى سواء من البنوك ومساهمات القطاعين الحكومى والخاص المختلفة لشراء مراكب جديدة لضمها للأسطول المصرى تحت مظلة الشركات العاملة لما لها من دراية بطبيعة التشغيل وآلياته، بشرط أن تعمل تلك الشركات على التشغيل الصحيح لها ومتابعة حسابات الرحلات واستهلاكات الوقود وتكلفة الصيانة والطاقم والشحن والتفريغ والموانئ، بما يسمح بتحقيق عائد مجزى ويمنع الخسارة، مؤكدًا أن الأسطول التجارى سيشهد تحولا خلال العامين المقبلين.

ويضم الأسطول فى الوقت الحالى 37 مركبا تعمل على الرحلات الدولية بحمولة إجمالية تقدر بمليون طن.

لفت رئيس قطاع النقل البحرى إلى أن الموافقة على تشغيل إحدى شركات القطاع الخاص لمركبين من ميناء داكار غرب أفريقيا إلى الموانئ المصرية خلال فترة ما بين شهرين إلى 3 أشهر باكورة الجهود التى تتم بهذا الصدد والتى بدأها الرئيس السابق للقطاع اللواء رضا اسماعيل، حيث سيرتفع عدد وحدات الأسطول إلى 39 وحدة، إضافة إلى وجود اتفاقات لتلك الشركة مع الصادرات الآسيوية التى سيتم شحنها إلى مصر ثم تنقل عبر المراكب المتفق على تشغيلها إلى غرب أفريقيا.

وأكد رئيس قطاع النقل البحرى على ضرورة العمل نحو انتشال الشركات القائمة من عثراتها بدلًا من اللجوء لتأسيس شركات جديدة لا حاجة لها، مستشهدًا ببعض الشركات مثل الشركة الوطنية للملاحة وشركة القاهرة للعبارات والشركة المصرية للملاحة وغيرها، والتى من الأولى العمل على إعادة تأهيلها والحفاظ على كفاءتها وكوادرها البشرية بدلًا من فقدها والبحث ن تأسيس شركات جديدة.

ولفت صالح إلى متابعة وزير النقل وتواصل قطاع النقل البحرى المصرى مع الجانب الإيطالى بهدف دراسة تدشين خط لنقل الصادرات بين البلدين عبر إجراءات ميسرة، وهو ما يتطلب سيارات مجهزة بكفاءة عالية، وسائقين مهرة لديهم القدرة على التعامل مع منظومة وضوابط القيادة داخل إيطاليا ويصل إلى ألمانيا لنقل الصادرات سواء الخضراوت أو الفاكهة المصرية أو غيرها، وهو ما يتطلب سائقاً ذا مواصفات خاصة من بينها القدرة على التحدث ببعض اللغات الأجنبية ومهارات التواصل الجيدة.

وشدد صالح على أن تعديلات قرارى 488 و800 وإلغاء قرار 468 لن تكون الأخيرة فى مسار جذب وتنشيط السوق الملاحى المصرى والذى يقوم على 3 ركائز رئيسية تتمثل فى خفض التكلفة والوقت والتعامل الورقى، خاصة فى ظل القرارات الجديدة التى أوصت بتقييم الوضع بهدف تحقيق الاستدامة ومنح الفرصة للخطوط الملاحية لوضع خطط التشغيل ودراسة التحالفات، لافتًا إلى عمل الأمانة الفنية بالقطاع على جمع كل ما يخص القطاع سواء من الجهات المتعاملة سواء الحكومية أو القطاع الخاص، والتوكيلات وغرف الملاحة، وكذلك تجارب الموانئ المنافسة، وعرض ومناقشة ذلك خلال اجتماعات أسبوعية يتم رفع نتائجها إلى المجلس الأعلى للموانئ لبحث أى معوقات قد تطرأ بشكل فورى.

ولفت صالح إلى العمل مع جهات عدة لمناقشة سبل ومقترحات خطة تطوير الموانئ، والعمل خلال العام الجارى على صيانة كل المنشآت والبنية التحتية بالموانئ، إضافة إلى الانتهاء من المشروعات التى يجب الانتهاء منها قبل حلول 2020.

وأكد، عدم الوصول إلى كامل الطاقة الاستيعابية الأفقية للموانئ المصرية، بما فى ذلك ميناء الإسكندرية بعكس ما يتوقع البعض، نتيجة أن أرصفة الميناء لم يتم تطويرها منذ فترة طويلة وتحتاج لحلول هندسية لاستقبال مراكب أكثر، ويتوقع أن تساهم أرض التجارية للأخشاب والتوسعات الأخيرة فى تحسين وضع الميناء، ومنها على سبيل المثال مشروع الجراج متعدد الطوابق الذى يعكس مفهوم التوسع الرأسى.

وذكر، نعمل خلال الفترة الحالية على القرارات والتشريعات التى تمس التعاملات اليومية بالقطاع، إضافة إلى العمل على إعداد هيكل تنظيمى لقطاع النقل بما يتناسب مع أهداف الفترة المقبلة وانتقال مقر القطاع إلى مقره الجديد بمنطقة سموحة خلال العام المقبل، ويتوازى مع ذلك جمع القوانين المنظمة لقطاع النقل البحرى ودراستها، ويلى ذلك التواصل مع مكتب خارجى لمراجعة ما يتم التوصل إليه وإضافة ما يستجد من تشريعات فى الخارج تمس القطاع تمهيدًا لتضمينها فى القانون الموحد قبل إصداره، والذى يتوقع أن يكون بحلول عام 2020.

وأوضح صالح، أن هناك فارقا بين «الفاتورة الشاملة» والتى تضم كل أنشطة النقل البحرى داخل وخارج البحر، بينما «الفاتورة الموحدة للسفن» التى تطبق فى ميناء دمياط ويتم العمل على تطبيقها بميناء الإسكندرية، وتضم تلك الفاتورة عدة جهات هى مصلحة الجمارك، وهيئة الرقابة على الصادرات، والشرطة، والميناء، والتفتيش البحرى، والحجر الصحى أو الزراعى أو البيطرى حسب نشاط الميناء وطبيعة الأعمال، مؤكدًا على كفاءة البنية التحتية اللازمة لتطبيق منظومة «الفاتورة الموحدة» بميناء الإسكندرية، وعدم صحة المخاوف المثارة حول تطبيقها.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ  الثلاثاء 30 يوليو 2019

ميناء السخنة يشهد أكبر مشروع توسعة باستثمارات 10 مليارات جنيه

Posted on: August 1st, 2019 by acs_admin No Comments

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، إنه جاري العمل على تطوير الموانئ التابعة للمنطقة، وفي المقدمة ميناء السخنة، والذي يشهد حالياً أكبر مشروع توسعة، وهو مشروع الحوض الثاني باستثمارات تبلغ حوالي 10 مليارات جنيه.

وأضاف مميش أن أعمال التطوير تشمل إنشاء ساحة جديدة للحاويات، بمساحة 350 ألف م2؛ ما يسهم في رفع طاقة الميناء إلى أكثر من مليون حاوية سنوياً، كما يضم المشروع أكبر معدات لمناولة الحاويات الصديقة للبيئة في الميناء.

وأشار إلى أن شركة موانئ دبي العالمية – السخنة، والتي تعمل في الميناء، تسلمت اليوم رافعتين متحركتين جديدتين، من أحدث طراز الرافعات المتحركة في العالم، وذلك في إطار تعزيز إنتاجيتها بشكل كبير، في ظل زيادة معدلات التداول داخل ميناء السخنة، وعمليات التطوير التي تقوم بها المنطقة الاقتصادية داخل موانئها

نقلا عن موقع اقتصاد مصر بتاريخ 30 يوليو، 2019

«الجمارك» تستثنى 3 أنشطة بالموانئ المصرية من «القيمة المضافة»

Posted on: August 1st, 2019 by acs_admin No Comments
القرار المذكور لا يسرى على شهادات الصادر ووفقا لما هو وارد بالتعليمات الصادرة عن المصلحة

أصدرت إدارة النظم بمصلحة الجمارك المصرية منشورا جديدا، يضم الفئات التى تم استثناؤها من فرض ضريبة القيمة المضافة فى نشاط النقل البحرى داخل الموانئ المصرية.

وخاطبت إدارة النظم بمصلحة الجمارك، رئيس المصلحة المحاسب كمال نجم، فى خطاب رسمى بهذا الشأن، وذلك بعد أن تسجيل العديد من الاستفسارات من المواقع التنفيذية والتى واجهت الإدارات المختصة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة من عدمه، وذلك بعد تنفيذ آلية المقترح الخاص بقيام مصلحة الجمارك بتحصيل مبلغ عن كل بيان جمركى بقيمة 100 جنيه عن أى شخص يزاول مهنة التخليص الجمركى.

وأشار المنشور إلى أنه بشأن سريان القرار 371 لسنة 2019 على شهادات الصادر فإن خدمات التخليص الجمركى من الخدمات المؤداة على السلع المصدرة للخارج ولمؤدى هذه الخدمة «إصدار فواتير للمصدر» غير محملة بضريبة القيمة المضافة أو ضريبة الجدول بحسب الأحوال شريطة توافر مجموعة من المستندات خلال فترة تقديم الإقرار الضريبى المقدم منهم، وعليه فإن القرار المذكور لا يسرى على شهادات الصادر ووفقا لما هو وارد بالتعليمات الصادرة عن المصلحة.

وبالنسبة لمدى سريان القرار على مندوبى الشركات وشركات القطاع العام والحكومة، فإن الذى يقوم بالتخليص الجمركى واتمام الإجراءات الجمركية فى تلك الحالة يكون أحد موظفى الشركة التى تقوم بالاستيراد وهو يخضع بحكم طبيعة عمله لضريبة كسب العمل وغير خاضع لضريبة القيمة المضافة وغير مطالب بالتسجيل لدى المصلحة “قيمة مضافة” وعليه فإن القرار لا يسرى على تلك الشركات أيضا.

وبالنسبة لسريان القرار على البيانات الجمركية الخاصة بتموين السفن فإنه طبقا لما ورد بكتاب مدير إدارة جمرك الدخان بالإسكندرية، لرئيس قطاع النظم والإجراءات بمصلحة الجمارك، فإنه إذا كان يوجد داخل الدائرة الجمركية مخازن تموين السفن التى يقوم بإمداد السفن الموجودة بالميناء “الدائرة الجمركية” باحتياجاتها من المواد الغذائية وقطع الغيار والسجائر وغيرها بموجب بيان جمركى “تموين سفن”.

وهذا البيان لا يتم تحرير إذن إفراج جمركى ولا يصرح بخروج مشمول خارج الدائرة الجمركية ولا يتم سداد أى ضرائب أو رسوم جمركية عليه وإنما يتم تسليمه بالباخرة داخل الدائرة الجمركية، ويتضح من ذلك أنه فى حالة عدم وجود تخليص جمركى وفى ظل هذه الإجراءات لا يسرى القرار المذكور.

الحكومة تبحث إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية

Posted on: August 1st, 2019 by acs_admin No Comments

عقد وزير النقل كامل الوزير والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية اجتماعا موسعا لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بإنشاء محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية، بحضور الفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس واللواء ايهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وقيادات النقل البحري وهيئة قناة السويس.

وبحسب البيان الصادر من وزارة النقل، استعرض الوزير الخطوات التنفيذية للمشروع بعد إنتهاء التصميمات الخاصة بإنشاء الأرصفة وبعد إنهاء دراسات التربة الجاري تنفيذها بالميناء بالإضافة الى استعراض دراسة تطوير أرصفة الميناء وتعميق الممر الملاحي الداخلي والخارجي لإستقبال السفن العملاقة وسفن الروافد وكذلك التأكيد على سرعة توقيع البروتوكول الخاص بالإشراف على المشروع لسرعة تعيين مقاولي المشروع من الشركات الوطنية المصرية للقيام بأعمال تنفيذ إنشاءات الأرصفة وفقا للجدول الزمني المحدد من قبل استشاري المشروع والمحدد له 24 شهرا

وقال وزير النقل إن المحطة يتم تنفيذها على مساحة 560 ألف متر بطول أرصفة 2480 وأعماق .517 مترا، وستكون طاقة التداول بها من 15 إلى 18 مليون طن سنويا، كما يمكن للمحطة استقبال 6 سفن فى وقت واحد، لافتا إلى أن إجمالى تكلفة المشروع ستصل إلى 550 مليون دولار”.

وقال الفريق مهاب مميش إن تنفيذ هذه المحطة سيرفع من تصنيف ميناء الاسكندرية وأن كافة إمكانات هيئة قناة السويس مسخرة لإنجاح هذا المشروع الهام الذي سيكون له أثرا ايجابيا كبيرا على منظومة النقل البحري بالإسكندرية.

كامل الوزير: سنطور منظومة النقل البرى الداخلى والدولى

Posted on: August 1st, 2019 by acs_admin No Comments

عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير اجتماعا موسعا مع قيادات الهيئة العامة للطرق والكباري والمختصين بجهاز النقل البري الداخلي والدولي، لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بالجهاز بعد صدور قانون رقم 73 لسنة 2019، الخاص بقانون إنشاء جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي.

واستعرض الوزير عمل اللجان المشكلة لإعداد اللائحة التنفيذية للجهاز والهيكل التنظيمي ولجنة تسيير اعمال النقل البرى للركاب / البضائع، حيث وجه بسرعة الانتهاء من عمل هذه اللجان خلال توقيتات محددة نظرا لأهمية تفعيل الجهاز.

وأشار الوزير إلى أن الجهاز سيقوم برسم السياسات لتطوير منظومة النقل البري الداخلي والدولي ودراسة متطلبات واحتياجات هذا النقل بما يكفل تحقيق العائد المطلوب وتحسين الخدمة المقدمة، ووضع قواعد تنظيم أعمال النقل البري الداخلي والدولي بالتنسيق مع الجهات العاملة في هذا المجال.

وكذلك الاشتراك في وضع الخطط والسياسات اللازمة لتطوير منظومة النقل متعدد الوسائط مع الجهات المعنية ووضع الخطط المتعلقة بتهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات اللازمة لتمويل مشروعات النقل البري الداخلي والدولي.

وأضاف الوزير أن الجهاز سيقوم أيضا بتحديد خطوط سير وسائل ووحدات النقل البري الداخلي والدولي للركاب والنقل الدولي للبضائع وعدد هذه الوسائل والوحدات حسب حاجة كل مسار وحجم الطلب عليه وتقسيم شبكة الطرق العامة إلى خطوط أو مجموعات خطوط لنقل الركاب في ضوء مخططات النقل بالوزارة وبالتنسيق مع الجهة المعنية.

ووضع قواعد وضوابط واشتراطات النقل البري الداخلي للبضائع والمهمات ذات الطابع الخاص بالاتفاق مع الجهات المعنية وإصدار تراخيص مزاولة أعمال نقل الركاب والبضائع الداخلي والدولي.

وإصدار التراخيص والتصاريح الخاصة بأنشطة النقل البري الداخلي والدولي للركاب والبضائع بالتنسيق مع الجهات المعنية في إصدارها وفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية ووضع قواعد وشروط القيد في سجل الناقلين الذي تنشئه الوزارة.

“السيسي” يوجه الحكومة بإنجاز مشروعات تطوير الموانئ

Posted on: July 18th, 2019 by acs_admin No Comments

اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والدكتورة منال ميخائيل محافظ دمياط.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول مناقشة تحويل الموانئ المصرية لتصبح موانئ خضراء، من خلال تكثيف التعاون بين وزارتي النقل والبيئة وإنشاء مجموعة عمل فنية مشتركة بهدف دمج البعد البيئي في جميع مشروعات النقل والتي لها مردود اجتماعي واقتصادي. كما تم عرض نتائج أعمال اللجنة الخاصة بتطوير ورفع كفاءة ميناء دمياط والمنطقة الحرة والإجراءات المتخذة من جانب وزارة النقل بشأن السلامة البيئية للميناء.

وقد وجه السيد الرئيس في هذا الإطار بمواصلة إنجاز مشروعات تطوير الموانئ لتتناسب مع زيادة حجم الصناعات والخدمات اللوجستية التي تشهدها مصر، مشدداً سيادته على وضع حلول مبتكرة لمشكلات البيئة، ومراعاة الاشتراطات والمعايير البيئية في جميع المشروعات القائمة والجديدة، والعمل على تحسين جودة الهواء وخفض الضوضاء، وذلك في ضوء الأهمية القصوى التي توليها الدولة لصحة المواطن وتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد وزير النقل عرض كذلك خلال الاجتماع تطورات تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، وكذا أعمال تطوير الخط الأول للمترو، حيث وجه السيد الرئيس في هذا الشأن بالاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات، مشيراً سيادته إلى أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية الهامة لتخفيف السيولة المرورية، بما يحقق سهولة تنقل المواطنين والتيسير عليهم.

وزير النقل يترأس الجمعية العمومية للقابضة لمشروعات الطرق والكباري والنقل البري

Posted on: July 18th, 2019 by acs_admin No Comments

ترأس وزير النقل كامل الوزير، اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة القابضة لمشروعات الطرق والكبارى والنقل البرى حيث تم مناقشة نتائج أعمال الشركة عن العام المالي الماضي، من خلال القوائم المالية وقائمة الدخل.

واستعرض الوزير التحديات التي تواجه الشركات التابعة وسبل مواجهتها. موضحا أن الوزارة ستقدم كل الدعم للنهوض بالشركة القابضة والشركات التابعة لها وأنه من الضروري تنفيذ مشروعات الطرق والكباري ومحاور النيل التى تندرج بخطة الشركة والشركات التابعة لها، والانتهاء منها في التوقيتات المحددة طبقا للمواصفات القياسية وكذلك تخفيض مجالس الإدارات للشركات للحد الأدنى و الاستغلال الأمثل للأراضي التابعة للشركة القابضة والشركات الأربع التابعة لها من أجل زيادة العوائد المادية لتلك الشركات، وضرورة الاستمرار في الدخول في تنفيذ مشروعات بقطاعات أخرى إلى جانب مشروعات قطاع الطرق والكباري
وكذلك المشاركة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية في قطاعات أخرى بالدولة،وضرورة التدعيم المستمر للشركات بأحدث المعدات والأجهزة والتأهيل والتدريب المستمر للمهندسين والفنيين بها، بالإضافة إلى الصيانة الدائمة والمستمرة للمعدات والأجهزة الحالية بالشركة القابضة والشركات الأربع التابعة لها.

القابضة للنقل البرى والبحرى تدرس هيكلة تكاليف التشغيل بعد زيادة أسعار الوقود

Posted on: July 18th, 2019 by acs_admin No Comments

أعلنت الشركة القابضة للنقل البحري والبري بدء إجراء دراسة لاقتصاديات وتكاليف التشغيل السوقية الحالية لكل خط من خطوط شركات نقل الركاب الثلاث التابعة لها في ظل ارتفاع أسعار الوقود الأخيرة.

وأشار المتحدث الإعلامي للشركة إلى عدم رفع أسعار خدمات شركات نقل الركاب الثلاث التابعة لها حتى الآن وهي شرق الدلتا للنقل والسياحة، غرب ووسط الدلتا للنقل والسياحة، الصعيد للنقل والسياحة، وذلك لحين الانتهاء من الدراسة.

من جانب آخر أعلنت الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية، رفع قيمة تذاكر وحدات النقل التابعة لها سواء بمرفق الترام أو أتوبيسات النقل العام، بزيادة تراوحت بنسب بين 40% و 100%.

وتضمنت الأسعار الجديدة رفع قيمة التذكرة لخطوط الأتوبيسات التي كانت بقيمة 150 قرشاً إلى 250 قرشاً، وتذاكر فئة الجنيهين إلى 3 جنيهات، وزيادة التذاكر من فئة 3 جنيهات إلى 5 جنيهات.

وشملت الزيادات بعض الخطوط التي تضم وحدات مكيفة وسياحية والأتوبيس الكهربي، حيث زادت أسعار التذاكر من 5 جنيهات إلى 7جنيهات، ومن 10 جنيهات إلى 15جنيها.

وجاءت الزيادة في تعريفة الترام بنسبة 100% من 50 قرشا إلى 100 قرش للتذكرة، ومن 100 إلى 200 قرش للوحدات والعربات المميزة.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأحد 7 يوليو 2019

السيسي يناقش تحويل الموانئ المصرية إلى «خضراء»

Posted on: July 18th, 2019 by acs_admin No Comments
ناقش الرئيس عبدالفتاح السيسي، آليات تحويل الموانئ المصرية لتصبح خضراء، من خلال تكثيف التعاون بين وزارتي النقل والبيئة وإنشاء مجموعة عمل فنية مشتركة بهدف دمج البعد البيئي في جميع مشروعات النقل، والتي لها مردود اجتماعي واقتصادي، كما استعرض نتائج أعمال اللجنة الخاصة بتطوير ورفع كفاءة ميناء دمياط والمنطقة الحرة والإجراءات المتخذة من جانب وزارة النقل بشأن السلامة البيئية للميناء.

واجتمع السيسي، اليوم السبت، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والدكتورة منال ميخائيل محافظ دمياط.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس في هذا الإطار طالب بمواصلة إنجاز مشروعات تطوير الموانئ لتتناسب مع زيادة حجم الصناعات والخدمات اللوجستية التي تشهدها مصر.

وشدد على وضع حلول مبتكرة لمشكلات البيئة، ومراعاة الاشتراطات والمعايير البيئية في جميع المشروعات القائمة والجديدة، والعمل على تحسين جودة الهواء وخفض الضوضاء، وذلك في ضوء الأهمية القصوى التي توليها الدولة لصحة المواطن وتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير النقل عرض كذلك خلال الاجتماع تطورات تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، وكذا أعمال تطوير الخط الأول للمترو.

ووجه الرئيس في هذا الشأن بالاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات.

وأشار إلى أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية الهامة لتخفيف السيولة المرورية، بما يحقق سهولة تنقل المواطنين والتيسير عليهم.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ السبت, 6 يوليو 19

مصيلحي يشارك في اجتماع مجلس ادارة المنظمة البحرية العالمية “الفوناسبا

Posted on: July 18th, 2019 by acs_admin No Comments

شارك محمد مصيلحي رئيس غرفة الملاحة بالاسكندرية في اجتماع مجلس ادارة المنظمة البحرية العالمية الفوناسبا  ((FONASBA بصفته نائب ريئس الاتحاد الدولي للتوكيلات الملاحية عن  أفريقيا أمس الاول  الخميس  بمدينة جنوا الايطالية.

الاجتماع تم برئاسة وحضور عزيز منتراش وجوناسان ويليام –مديرعام المنظمة بحضور نواب رئيس الفوناسبا  وأعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة من مختلف دول العالم  .

يأتي الاجتماع لعرض و مناقشة فرص النقل البحري مستقبلا فضلا عن عضوية غرفة ملاحة الاسكندرية بمنظمة الفوناسبا (FONASBA) منذ عام 2016، هذا بجانب عرض و مناقشة انضمام عددا من الدول الاخري لعضوية المنظمة و اعتماد دول جدد من اعضاء المنظمة لترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية.

علي جانب اخر تم عرض و مناقشة الترتيبات الخاصة للاجتماع  السنوي للمنظمة الذي سيعقد خلال الفترة من 30 سبتمبر الي 3 أكتوبر2019 بميامي بفلوريدا بالولايات المتحدة الامريكية .

يذكر ان المنظمة البحرية العالمية الفوناسبا  هي الاتحاد العالمي للتوكيلات الملاحية المستقلة علي مستوي مصر و قد عزمت الغرفة علي عضويتها ليتم افادة اعضائها و مراسلتهم بما يرد للغرفة من نشرات ذات الصلة بالنقل البحري و الخدمات التي تقدمها منظمة الفوناسبا من أجل دعم سبل النقل البحري ودعم التجارة العربية وفرص تنميتها من خلال التعاون بين الطرفين تحقيقا لمصالح أعضاء الغرفة، في دعم و تطويرالعلاقات الخاريجية حيث أن وجود مصر فى هذه المنظمة الدولية سوف يساهم بالنهوض بصناعة النقل البحري.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ السبت 29 يونيو 2019

“قطاع الأعمال” تغري القطاع الخاص بأسعار شحن بحري مخفضة للتصدير لشرق إفريقيا

Posted on: July 17th, 2019 by acs_admin No Comments

توفيق يستعرض حزمة حوافز لتشجيع المشاركة بمشروع “جسور” .. ويفاوض مستثمرين للمشاركة في شركة للتسويق والوساطة

تشغيل خط ملاحي من السخنة إلى شرق إفريقيا بداية أكتوبر.. واتفاق مع شركة خاصة لتنظيم رحلة أسبوعية

افتتح هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، صباح اليوم، مؤتمر “جسور التجارة الخارجية لأسواق شرق ووسط أفريقيا”، بحضور عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وقال توفيق إن الوزارة تعتزم اطلاق سلسلة متكاملة ومتطورة من خدمات النقل واللوجستيات لدعم منظومة التجارة الخارجية ومد جسور إلى إفريقيا لتعزيز التجارة البينية.

وأوضح أن أبرز الحوافز المقدمة عبر الوزارة، إتاحة خدمات شحن بحري من العين السخنة إلى شرق أفريقيا بأسعار أقل 20% عن السوق.

وعرض توفيق رؤية الوزارة والشركة القابضة لتطوير منظومة متكاملة للتجارة الخارجية وبحث سبل التعاون مع المجالس التصديرية، وتبادل الرؤى والأفكار في ضوء الخطة التي بدأت وزارة قطاع الأعمال العام في تتفيذها من خلال شركات القابضتين للنقل البحري والبري والتأمين التابعتين لها لإطلاق سلسلة متكاملة ومتطورة من خدمات النقل واللوجستيات لدعم منظومة التجارة الخارجية ومد جسور إلى إفريقيا لتعزيز التجارة البينية، ومن المستهدف في المرحلة الأولى دول شرق ووسط إفريقيا.

ذكر أن تلك السلسلة تشمل خدمات النقل البحري والبري للبضائع والشحن والتفريغ، والمستودعات المحلية والخارجية، والتأمين، وخدمات تطوير الأعمال للوصول إلى الأسواق الخارجية والتسويق للمنتجات المصرية بها، على أن تتولى إحدى الشركات إدارة هذه السلسلة المتكاملة، فضلا عن شركة أخرى للوساطة والتسويق بالشراكة مع القطاع الخاص.

واشار إلى أن الوزارة ستقوم بتشغيل خط نقل بحري منتظم من ميناء العين السخنة إلى شرق أفريقيا بداية من أكتوبر المقبل، وقال إنه سيتم التعاقد مع شركة شحن خاصة لتسيير رحلة واحدة أسبوعية تستوعب 100 كونتينر بأسعار مخفضة 20%.

وأضاف أن الوزارة تخطط لتأسيس شركة للوساطة والتسويق بالشراكة مع القطاع الخاص، وانا الفترة الحالية تجرى مفاوضات مع بعض الشركات الخاصة للمساهمة بنسبة الأغلبية في الشركة الجديدة.

وذكر أن الوزارة ستتعاقد مع مشغل عالمي لإدارة خدمات التجارة لمدة 3 سنوات، وكذالك ستتعاقد مع مستثمرين بالقطاع الخاص للمشاركة في إدارة المستودعات المقرر إنشائها في زامبيا وأوغندا.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 2 يوليو 2019

قرار جمهوري باعتبار ميناء العريش من أعمال المنفعة العامة

Posted on: July 17th, 2019 by acs_admin No Comments

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 330 لسنة 2019، باعتبار ميناء العريش بمحافظة شمال سيناء وجميع منشآته ومرافقه، وكذلك أي أراضي أو منشآت أخرى يحتاجها من أعمال المنفعة العامة، فيما عدا المواقع العسكرية التي تستغل في شئون الدفاع عن الدولة.

كما ينص القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية على أن تتولى الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تمويل وتنفيذ تطوير وإدارة وتشغيل ميناء العريش، وأن تتولى وزارة الدفاع مهام إجراءات تأمين منطقة ميناء العريش.

وينص القرار أيضا على أن يوقع بروتوكول بين وزارة الدفاع والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يتضمن الالتزامات الفنية والمالية والقانونية المتعلقة بإدارة ميناء العريش.

نقلا عن موقع اقتصاد مصر بتاريخ 15 يوليو، 2019

مصيلحي يشارك في اجتماع مجلس ادارة المنظمة البحرية العالمية “الفوناسبا

Posted on: July 17th, 2019 by acs_admin No Comments

شارك محمد مصيلحي رئيس غرفة الملاحة بالاسكندرية في اجتماع مجلس ادارة المنظمة البحرية العالمية الفوناسبا  ((FONASBA بصفته نائب ريئس الاتحاد الدولي للتوكيلات الملاحية عن  أفريقيا أمس الاول  الخميس  بمدينة جنوا الايطالية.

الاجتماع تم برئاسة وحضور عزيز منتراش وجوناسان ويليام –مديرعام المنظمة بحضور نواب رئيس الفوناسبا  وأعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة من مختلف دول العالم  .

يأتي الاجتماع لعرض و مناقشة فرص النقل البحري مستقبلا فضلا عن عضوية غرفة ملاحة الاسكندرية بمنظمة الفوناسبا (FONASBA) منذ عام 2016، هذا بجانب عرض و مناقشة انضمام عددا من الدول الاخري لعضوية المنظمة و اعتماد دول جدد من اعضاء المنظمة لترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية.

علي جانب اخر تم عرض و مناقشة الترتيبات الخاصة للاجتماع  السنوي للمنظمة الذي سيعقد خلال الفترة من 30 سبتمبر الي 3 أكتوبر2019 بميامي بفلوريدا بالولايات المتحدة الامريكية .

يذكر ان المنظمة البحرية العالمية الفوناسبا  هي الاتحاد العالمي للتوكيلات الملاحية المستقلة علي مستوي مصر و قد عزمت الغرفة علي عضويتها ليتم افادة اعضائها و مراسلتهم بما يرد للغرفة من نشرات ذات الصلة بالنقل البحري و الخدمات التي تقدمها منظمة الفوناسبا من أجل دعم سبل النقل البحري ودعم التجارة العربية وفرص تنميتها من خلال التعاون بين الطرفين تحقيقا لمصالح أعضاء الغرفة، في دعم و تطويرالعلاقات الخاريجية حيث أن وجود مصر فى هذه المنظمة الدولية سوف يساهم بالنهوض بصناعة النقل البحري.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ السبت 29 يونيو 2019