وزير النقل يتابع تطورات إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء الاسكندرية

Posted on: June 13th, 2019 by acs_admin No Comments

اجتمع مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بحضور وزير النقل الفريق كامل الوزير والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية بالاضافة الى رئيس واعضاء مجلس ادارة الشركة.

وناقش المجلس اخر المستجدات الخاصة بإنشاء محطة متعددة الاغراض على رصيف 55 بميناء الاسكندرية حيث تابع الوزير معدلات التنفيذ للمشروع من حيث الانتهاء من التصميمات لإنشاء الارصفة وانهاء الدراسات الخاصة ومتابعة دراسات التربة الجاري تنفيذها بالميناء ودراسة تطوير أرصفة الميناء وتعميق الممر الملاحي الداخلي والخارجي لاستقبال السفن العملاقة وسفن الروافد وكذلك سرعة توقيع البروتوكول الخاص باشراف الهيئة الهندسية على المشروع لسرعة تعيين مقاولي المشروع من الشركات الوطنية المصرية للقيام بأعمال تنفيذ إنشاءات الارصفة وفقا للجدول الزمني المحدد من قبل استشاري المشروع.

وقال وزير النقل إن المحطة يتم تنفيذها على مساحة 560 ألف متر بطول أرصفة 2480 وأعماق 17 مترا، وسكون طاقة التداول بها من 15 إلى 18 مليون طن سنويا، وسيصل تداول الحاويات إلى مليون ومائتين وخمسين ألف حاوية مكافئة، كما يمكن للمحطة استقبال 6 سفن فى وقت واحد، لافتا إلى أن إجمالى تكلفة المشروع ستصل إلى 550 مليون دولار”.

وقال الفريق مهاب مميش إن تنفيذ هذه المحطة سيرفع من تصنيف ميناء الاسكندرية وأن كافة امكانات هيئة قناة السويس مسخرة لانجاح هذا المشروع الهام الذي سيكون له أثرا ايجابيا كبيرا على منظومة النقل البحري بالاسكندرية
. الجدير بالذكر أن ملكية هذه الشركة ترجع لميناء الإسكندرية وقناة السويس والشركة القابضة للنقل البحرى والبرى بنسبة 34 و33 و33 على التوالى 

وزير النقل يبحث مع سفير الدنمارك بالقاهرة التعاون في مجال البنية التحتية للموانئ البحرية

Posted on: June 13th, 2019 by acs_admin No Comments

استقبل وزير النقل الفريق كامل الوزير توماس أنجر كريستنسن، سفير دولة الدنمارك في القاهرة ووفد شركتي ميرسك العالمية واي بي مولر كابيتال الذرع الاستثماري لميرسك وذلك لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة وحضر اللقاء رئيس قطاع النقل البحري ورئيس هيئة الموانيء البرية والجافة وقيادات وزارة النقل .

في بداية اللقاء اكد السفير الدنماركي على اهتمام الحكومة والشركات الدنمراكية بالتعاون والاستثمار في مجال النقل بمصر خاصة وان هناك خطة للاستثمار في مجال البنية التحتية للموانئ البحرية والنهرية والجافة بها والتي تتميز بان المناخ الاستثماري بها مناخ واعد .


ثم تباحث الجانبان حول التعاون في مجال النقل البحري حيث اكد وزير النقل على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل لتطوير هذا المجال مشيرا على انتهاء عمل اللجنة الفنية التى سبق وأصدر قرارا بتشكيلها قبل نهاية هذا الشهر والمختصة ببحث الخطوات والاليات التى ستتخذها وزارة النقل بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لدراسة المقترحات الخاصة بزيادة تنافسية الموانئ المصرية وجذب الشركات والتوكيلات الملاحية الكبرى وذلك في ضوء توجيهات رئيس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارات المالية والنقل وهيئة قناة السويس لدراسة المقترحات الخاصة بتطوير النقل البحرى ، كما استعرض الجانبان امكانية توقيع عدد من مذكرات التفاهم لزيادة التعاون المشترك في مجال النقل البحري وهو مارحب به وزير النقل مشيرا الى ان النقل البحري هو قاطرة التنمية التي يجب ان تساهم في دعم الاقتصاد القومي .


واعربت شركة اي بي مولر كابيتال الذراع الاستثماري لميرسك العالمية عن استعدادها للاستثمار في الميناء الجاف بالعاشر من رمضان والتي ستبدأ الدراسات الخاصه به بداية يوليو القادم حيث اكد الفريق مهندس كامل الوزير أن هناك خطة شاملة تنفذها الوزارة فى مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجارى، والحفاظ على شبكة الطرق، لافتا الى ان الوزارة راعت توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحرى والقبلى، وأنه تم اختيار هذه المواقع وفقاً لأسس علمية.

وصول 317 ألف طن سلع استراتيجية لميناء الإسكندرية

Posted on: April 18th, 2019 by acs_admin No Comments

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
وصول 317 ألف طن سلع استراتيجية لميناء الإسكندرية من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الأربعاء 17 أبريل 2019 .

 

استقبل ميناء الإسكندرية، اليوم الأربعاءالموافق(17-4)، «149» سفينة تحمل سلع وبضائع إستراتيجية بالمخطافين الداخلي والخارجي والأرصفة.
وقال«رضا الغندور»، المتحدث الرسمي بإسم هيئة ميناء الإسكندرية، إن السفن تحمل شحنات من القمح والغاز والذرة وفول الصويا، بإجمالي وزن«317» ألف طن.
وتتوزع الشحنات بواقع «188» ألف طن قمح، و«19» ألف طن غاز، و«40» ألف طن فول صويا، و«70» ألف طن ذرة، قادمة من دول روسيا وأوكرانيا وقبرص.
وأضاف المتحدث بإسم ميناء الإسكندرية،: «أنه يجرى تفريغ الشحنات على الأرصفة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، مشيراً إلى أن مخزون الغلال بصوامع مينائي الإسكندرية والدخيلة بلغ «932» ألف طن من بينهم «367» ألف طن قمح».
ومن جانبه، وجه اللواء بحري «مدحت عطية»، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، الجهات المعنية بتسهيل كافة الإجراءات، وتذليل العقبات، لضمان دخول وخروج الشاحنات والسفن والبضائع من وإلي الميناء بشكل آمن.

نقلا عن موقع ميدان الأخبار بتاريخ  الأربعاء — 17 / أبريل / 2019

ميناء الإسكندرية يستقبل 188 ألف طن قمح روسي

Posted on: April 18th, 2019 by acs_admin No Comments

قال رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، إن الميناء يشهد نشاطًا في حركة العمل، اليوم، ويوجد به 149 سفينة، منهم 43 يجري تفريغهم.

وأضاف أنه يجري تفريغ شحنة قمح تزن 188 ألف طن قمح قادمة من روسيا وأوكرانيا على متن السفن “كارينا”، و”ميجا بينيفيت”، و”إماكريس”، و”وادي الكرنك”، كما يجري تفريغ السفينة “فولكان جاز” قادمة من قبرص وعلى متنها 19 آلاف طن متري من الغاز، و”توب جريس” قادمة من أوكرانيا وعلى متنها 40 ألف طن صويا.

وتابع، كما يجري تفريغ السفينتين “مومبيلانا”، و”مونتري باي”، قادمين من روسيا وأوكرانيا وعلى متنهما 70 ألف طن ذرة، ويوجد بالمخطاف الخارجي 49 سفينة،  وفي منطقة المخطاف الداخلي يجري تفريغ 8 سفن عليها شحنات خشب، وفحم، وفول صويا، وطفلة.

وأوضح “الغندور”، أن الميناء شهد أيضا نشاطًا في حركة القطارات والشاحنات، حيث خرج من ميناء الإسكندرية قطار سكة حديد محمل بـ ألف طن فحم متجه إلى التبين، كما دخلت وخرجت 12496 شاحنة عامة من وإلى الميناء، وبلغ مخزون الغلال بالميناء 932 ألف طن منهم 367 ألف طن قمح.

ووجه اللواء بحري مدحت عطيه، رئيس هيئة الميناء، الإدارات المختصة للتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية لتسهيل الإجراءات كافة وتذليل العقبات لضمان دخول وخروج الشاحنات والسفن والبضائع من وإلى الميناء بشكل آمن.

 

 

مصر تتفق مع البنك الدولى على تطوير مشروعات الملاحة النهرية لتشجيع التجارة

Posted on: April 18th, 2019 by acs_admin No Comments

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بمختار ديوب، نائب رئيس البنك الدولى للبنية الأساسية، وذلك فى ختام اجتماعات الربيع للبنك الدولى بواشنطن، بحضور الدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشار الوزيرة، والسفير راجى الاتربى، المدير التنفيذى لمصر لدى البنك، و معتز يكن، مستشار أول الوزيرة.

بحث الجانبان، الإسراع فى دعم البنك لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية فى دول القارة الافريقية فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى لهذا العام، وفى إطار ما خصصته مجموعة البنك لدعم افريقيا بقيمة 75  مليار دولار على مدار الـ3 سنوات المقبلة، واتفق الجانبان على التعاون في تطوير مشروعات التكامل الإقليمي مع دول أفريقيا خاصة فى تطوير مشروعات الملاحة النهرية لتشجيع حركة التجارة والنقل بين دول القارة.

وتناولت المناقشات التعاون المستقبلى بين مصر والبنك الدولى، فى مجالات تطوير البنية الأساسية، لمساندة جهود التنمية الاقتصادية، وجذب وتحفيز استثمارات القطاع الخاص.

وأكدت الوزيرة على حرص مصر على الاستفادة من خبرات البنك فى مجال التحول الرقمى، وخاصة فى إطار التعاون مع دول الشرق الأوسط فى هذا المجال من خلال الاستفادة من أفضل الخبرات الدولية، وفى ضوء ما أعلنه البنك الدولى من تخصيص 25 مليار دولار لدعم التحول الرقمى.

وناقش الجانبان، مجالات التعاون في تطوير قطاع ريادة الأعمال وخاصة فى المجالات التكنولوجية والرقمية وأهمية تفعيل التعاون فى تبادل الخبرات مع وادى السيليكون، لزيادة قدرة الشركات المصرية الناشئة على المنافسة عالميا، وتم الاتفاق على قيام البنك بدعم قطاع النقل، باعتباره من القطاعات ذات الأولوية وفى هذا الأطار، أكدت الوزيرة على ضرورة النظر إلى هذا القطاع بشكل استراتيجي من خلال التكامل بين القطاعات الفرعية المختلفة من سكك حديدية وطرق برية وموانئ بحرية ونهرية.

وأكد مختار ديوب، أن مصر تعد دولة مهمة للغاية فيما يخص مجالات عمل البنك، ومن ثم كان حرص البنك الدولي علي المساهمة بفاعلية في جهود تحقيق التنمية في مصر، لا سيما في ظل إجراءات الإصلاح الاقتصادي والتشريعى التى ساهمت فى تحسين مناخ الاستثمار فى مصر، معربا عن تطلع البنك إلى تكثيف التعاون مع مصر خلال رئاسة  الرئيس عبد الفتاح السيسى، للاتحاد الأفريقى فى عدة مجالات هى النقل والتعاون فى مجال الطاقة وريادة الأعمال والتحول الرقمى.

نقلا عن جريدة اليوم السابع بتاريخ الإثنين 15 أبريل 2019

«يوم بيوم».. تخفيضات رسوم قناة السويس لتحفيز السفن على العبور (سلسلة زمنية)

Posted on: April 18th, 2019 by acs_admin No Comments

قدمت هيئة قناة السويس خلال الأربع سنوات الماضية العديد من المزايا والحوافز لنوعية مختلفة من السفن العابرة للحفاظ علي حصتها من التجارة العالمية في ضوء بانخفاض اسعار البترول العالمية ولجوء السفن للطرق البديلة مثل طريق رأس الرجاء الصالح .

وقرر الفريق مهاب مميش منذ مايو 2015 تثبت رسوم العبور حتى تكون ممر قناة السويس أكثر تنافسية مع الخطوط البديلة.

30 منشورا ملاحيا بعد افتتاح القناة الجديدة يشمل أمور بينها تخفيضات السفن الوافدة

وبعد افتتاح القناة الجديدة، أصدر مميش أكثر من 30 منشورا ملاحيا يشمل حوافز وتخفيضات للسفن الوافدة ومن بينها ناقلات البترول وسفن الحاويات والصب القادمة من الولايات المتحدة.

وقال أسامة عدلي، المدير التجاري لشركة وكالة الخليج، إن قرار الفريق مميش بعدم زيادة تعريفة القناة خلال العام المقبل تعد خطوة جيدة.

وأشار إلى أن هناك حالة من الركود بالسوق الملاحي العالمي ولا يوجد سوى التخفيضات أو السياسة المرنة لجذبها للمرور عبر القناة.

وأوضح أن الهيئة تقوم بعمل تخفيضات كبيرة لجذب السفن العاملة في النقل بين أمريكا الجنوبية وأوروبا ، والساحل الشرقي الامريكي، حيث تعد السفن الرئيسية التي تمر عبرها هي ما بين جنوب شرق أسيا وأوربا.

وألمح مدير شركة وكالة الخليج أن القرار جاء مبكرا العام الجاري، بعد أن كان يتم الاعلان عنه خلال شهر مارس، ووقتها تكون الخطوط الملاحية قد قامت بتعاقداتها المختلفة عبر القنوات الملاحية، متوقعا زيادة الخطوط العابرة والحصيلة الخاصة بالقناة العام المقبل.

القناة للتوكيلات الملاحية: قرار ثبات رسوم عبور قناة السويس خطوة جيدة

وفي السياق ذاته، أشار اللواء عبد القادر جاب الله ، رئيس مجلس إدارة شركة القناة للتوكيلات الملاحية، ورئيس غرفة ملاحة السويس والبحر الأحمر، أن قرار ثبات رسوم عبور قناة السويس، خطوة جيدة، وهو ما يعكس صورة للخطوط الملاحية عن استقرار الأوضاع ، خاصة بعد قرار 800 لسنه 2016 الذي أثر سلبا علي تلك الخطوط .

وقال إن الوقت الحالي لا يستدعي زيادة في رسوم العبور، حتي تزداد الثقة في القرارات المصرية وبالتالي تزداد وتيرة العمل من حركة عبور القناة، والمتوقع زيادتها خلال الفترة القادم.

وبلغت إيرادات قناة السويس في 2018 نحو 5.6 مليار دولار مقارنة 5.3 مليار دولار في 2017 ونحو 5 مليارات دولار في 2016 و5.17 مليار دولار في 2015.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ  الثلاثاء, 16 أبريل 19

“الوزير”: نولي أهمية كبيرة لرفع مستويات السلامة على شبكة الطرق

Posted on: April 18th, 2019 by acs_admin No Comments

“كامل”: تحديث أسطول الحافلات الخاصة بشركات النقل الجماعي التابعة

قال وزير النقل المهندس كامل الوزير، إن الوزارة تولي أهمية كبيرة لرفع مستويات السلامة على شبكة الطرق من خلال تصميم الطرق وتخطيطها، ومدى مطابقتها للمعاييرالعالمية للطرق، من حيث مراعاة الميول وتصريف مياه الأمطار والتأكد من توفر مناطق عبور المشاة بشكل واضح للمشاة والسائق، وتخصيص أماكن خاصة لمرور المشاة من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتأكد من وجود إشارات المرور والعلامات الإيضاحية التي تنظم عمليات السير.

جاء ذلك خلال لقاء وزير النقل، اليوم الثلاثاء، مع يان تيسليف سفير السويد بالقاهرة، حيث بحثا التعاون بين الجانبين في تأمين سلامة المرور.

وأضاف وزير النقل أن الوزارة تعمل أيضا على تحديث أسطول الحافلات الخاصة بشركات النقل الجماعي التابعة لها مثل شركة “سوبر جيت” التي يتم حاليا إجراء دراسة فنية ومالية لتطوير أسطولها بأحدث أنواع الحافلات الصديقة للبيئة.

بدأت المباحثات باستعراض السفير السويدي للموضوعات التي تمت مناقشتها خلال ورشة العمل المنعقدة في نوفمبر الماضي بالقاهرة والخاصة بمجال تأمين سلامة المرور.

وأعرب الجانب السويدي عن رغبته في استكمال التعاون بين مصر والسويد في مجال المرور والسلامة على الطرق، والبدء في تكوين مجموعة عمل من الجهات المعنية المصرية لتكون نقطة انطلاق للمشروع مع طرح مقترح للأنشطة المستقبلية على أن تشمل مجالات التعاون تبادل الخبرات التنظيمية والتعليمية وتنظيم ورش عمل وتنظيم زيارات إلى السويد لتبادل الخبرات والإطلاع على الخبرات السويدية في مجال السلامة المرورية.

كما استعرض السفير السويدي أحد أنظمة النقل العام المطبقة في 60 مدينة بأمريكا الجنوبية وهو نظام الحافلة سريعة التردد BRT أو الحافلة السريعة، وهو نظام ابتكرته شركات سويدية، حيث وجه السفير السويدي الدعوة لوزير النقل بزيارة المصانع السويدية لرؤية هذا النظام المتطور.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 16 أبريل 2019

1. حصول شركتي ترانز مصر للنقل و التجارة( تي – ام – تي ) وشركة اركاس ايجيبت للتوكيلات الملاحية علي ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية :

Posted on: April 18th, 2019 by acs_admin No Comments

اعتمد الاستاذ / محمد مصيلحي بصفته نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية وسماسرة السفن ( FONASBA) فوناسبا عن دول افريقيا والشرق الاوسط ، ترخيص معايير الجودة الخاص بمنظمة الفوناسبا العالمية (FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS )  ،

لشركتي ميديترانيان ترانز مصر للنقل و التجارة وشركة أركاس إيجيبت للتوكيلات الملاحية  بعد استفياء الشروط الخاصة لاصدار الشهادات وجاري اعتماد شركات اخري للحصول علي نفس الشهاده لعام 2019 وسيتم تحديد ميعاد لاحق خاص بالاحتفالية الخاصة بتسليم الشهادات لرؤساء مجالس ادارات الشركات التي تم الموافقه عليها واعتمادها من منظمة الفوناسبا العالمية .

مميش يبحث مع سفراء 20 دولة أفريقية تعزيز التعاون المشترك

Posted on: April 18th, 2019 by acs_admin No Comments

بحث الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة مع وفد من سفراء 20 دولة إفريقية، سبل تعزيز أواصر التعاون المشترك والاطلاع على مستجدات التنمية بالمنطقة الاقتصادية.
وقال مميش – خلال اللقاء الذي عقد اليوم الاثنين بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية – إن القناة الجديدة تعد منصة جديدة تقدمها الدولة المصرية؛ لخدمة حركة التجارة العالمية وتعميق روابط التعاون مع الشركاء بتقديم خدمات صناعية ولوجستية متكاملة، وتطبيق مفهوم القيمة المضافة والتوزيع اللوجستي على البضائع المنقولة عبر القناة والتي تتجاوز المليار طن بضائع سنويًا.
وأشاد بخصوصية العلاقات الثنائية مع الأشقاء الأفارقة على المستويين الشعبي والدبلوماسي، مشيرًا إلى أن مصر ستظل امتدادًا للقارة السمراء وقلبها النابض، متمنيًا أن تثمر جهود مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي عن مزيد من التعاون المشترك في كافة المجالات، لاسيما مع الصحوة التنموية التي تشهدها القارة في الآونة الأخيرة.
وأوضح أن الحفاظ على مكانة قناة السويس – والتي تستوعب 10% من حجم التجارة العالمية – كانت الدافع الرئيسي لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروع القناة الجديدة والتفاف الشعب لتمويله، وخطوة جادة لدعم الاقتصاد القومي عبر التكامل مع مشروع عملاق لتنمية منطقة القناة، فضلا عن وضع القناة ضمن مبادرة (الحزام والطريق)؛ لخدمة حركة التجارة بين دول جنوب شرق آسيا وأوروبا لتظل القناة الأسرع والأوفر والأكثر أمانًا بين مثيلاتها.
وأشار مميش إلى أن مصر بقيادة الرئيس السيسي حققت نجاحًا باهرًا في مشروعات البنية التحتية خلال الفترة الماضية بإنشاء عدد من المشروعات القومية العملاقة منها، مشروع التنمية بمنطقة القناة والذي يضم 6 موانئ ومناطق صناعية ولوجستية تحيط بها مجتمعات عمرانية جديدة مثل مدينة الإسماعيلية الجديدة، يدعمها مشروع الأنفاق أسفل قناة السويس، بالإضافة إلى عدد من الكباري العائمة؛ ما يساهم في تنمية سيناء وربطها بالوطن؛ لمواجهة الإرهاب بالتعمير والتنمية.
من جهته.. وجه السفير ممادو لابرنج سفير دولة الكاميرون تقديره للقيادة المصرية والشعب المصري على المشروعات القومية العملاقة التي تشهدها مصر في الفترة الراهنة، موضحًا أن الهدف من هذه الزيارة هو رغبة سفراء الدول الإفريقية في التعرف عن قرب على المشروعات التنموية بمنطقة القناة، ورؤية الأثر الإيجابي لمشروع قناة السويس الجديدة على خدمة حركة التجارة العالمية والجهود التنموية المصرية في مجالات البنية التحتية والتي تعد نموذجًا يحتذى به في كافة أنحاء القارة الإفريقية.
وأعرب لابرنج عن ثقته في قدرة الرئيس عبد الفتاح السيسي على قيادة الاتحاد الإفريقي في هذه المرحلة الجادة، مثمنًا حرص الرئيس المصري على التواصل مع القادة الأفارقة عبر تبادل الزيارات الرسمية لعدد من دول القارة؛ مما يؤكد الرؤية المصرية الجديدة في الاهتمام بقضايا القارة.. متمنيًا أن تكلل جهوده لدفع مسيرة التنمية بمصر وإفريقيا بالنجاح.
ورافق الفريق مميش الضيوف في جولة ميدانية؛ للتعرف على حجم الإنجاز على أرض الواقع، شملت عمل جولة بحرية في قناة السويس الجديدة وتفقد موقع الأنفاق أسفل قناة السويس، ثم التوجه إلى مشروع الاستزراع السمكي بالقنطرة شرق.
رافق وفد السفراء، ممثلي الفريق الدبلوماسي للسفارات المختلفة بالقاهرة برئاسة السفير ممادو لابرنج سفير دولة الكاميرون عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي والسفير ماهر العدوي نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الإثنين 15 أبريل 2019

«وادي النيل للملاحة» تحدث أسطولها بتكلفة 40 مليون دولار

Posted on: April 18th, 2019 by acs_admin No Comments

اقتربت هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، من توقيع اتفاقٍ مع 4 شركات، بينها 3 كيانات محلية، وأخرى خارجية، لتطوير أسطول الهيئة خلال الفترة المقبلة، بنظام الشراكة، وبتكلفة تصل إلى 40 مليون دولار.

قال مصدر مسئول، إن الهيئة وصلت فى المفاوضات مع 4 كيانات إلى اتفاق مبدئي، ويجرى استكمال باق بنود الاتفاق، لا سيما المتعلق بنظام المشاركة.

ولفت إلى أنه سيتم رفع تقرير خلال الأيام المقبلة لوزير النقل كامل الوزير، ونظيره السوداني لحسم الأمر.

تابع: «عملية التطوير تشمل، بناء مركبين، الأول بحمولة 250 راكبا بنظام حديث تقطع الرحلة فى فترة 7 – 8 ساعات، والثانى لنقل البضائع، متعددة الأغراض بحمولة 1000 – إلى 1500 طن، بخاصية المناولة الذاتية الحديثة».

زيادة التبادل التجاري مع الدول الأفريقية

تراهن وزارة النقل على الهيئة، لتعظيم عملية نقل البضائع والركاب عبر نهر النيل للتواصل مع دول القارة الإفريقية وزيادة حجم التبادل التجارى لا سيما مع تسلم «مصر»، رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى لفترة عامل كامل».

بحسب توصيات نشرتها «المال»، فبراير الماضى، فإن هيئة وادي النيل للملاحة النهرية تعمل فى الوقت الحالى على تفعيل إدارة التسويق والإعلام لتحقق الربط الرئيسى بين الهيئة والعملاء، على غرار الأمر المتبع فى شركات القطاع الخاص، والتوسع فى أنشطة جديدة فى قطاع الشحن، والتفريغ وخدمات نقل الركاب، إلى جانب تحديث أسطول الهيئة الحالى، لا سيما أن العمر التشغيلى الخاص 50% من الوحدات المملوكة حاليا البالغة 16 وحدة نهرية، تزيد عن 52 عاما، وعمر النصف الباقى من 30 إلى 35 عاما، وبقدرة حمولة بين 150 طنًا الى 400 طن، لعدد17 ساعة فترة نقل الركاب، و36 إلى 45 ساعة لرحلة البضائع.

أكد أن حركة نقل البضائع والركاب بين مصر والسودان فى الفترة الحالية مستقرة، وغير متأثرة بالثورة السودانية التى اندلعت بداية الأسبوع الحالى.

ولفت إلى أن الرحلات غادرت وفقا للمواعيد المعلنة متجهة إلى ميناء حلفاء.

يذكر أن وادي النيل، هيئة «مصرية سودانية» مشتركة تعمل فى مجال نقل البضائع، والركاب، واللحوم الحية، بين ميناء السد العالى بأسوان، وميناء الشهيد الزبيرى بوادى حلفا، وتأسست بالقرار الجمهورى رقم 970 لعام 1975 ولها حق الامتياز الناقل الوحيد الدولى ببحيرة ناصر.

مصيلحي : عدم السماح بدخول الميناء في الإجازات الرسمية لايخص شركات الملاحة.

Posted on: April 18th, 2019 by acs_admin No Comments

في إطار التعاون المستمر والبناء بين غرفة ملاحة الإسكندرية وأعضائها ، وانطلاقا من السياسة العامة للغرفة والتي ترتكز علي التعاون والتكامل بين جميع أطراف العاملين في مجال النقل البحري لتذليل كافة العقبات وتحقيق الاستفادة القصوي .

تلقت الغرفة خلال الأيام الماضية العديد من الشكاوي فيما يخص العبارة المذكوره علي تصاريح دخول الميناء لعام 2019 بعدم السماح لدخول الميناء في العطلات و الإجازات الرسمية وأفاد الأستاذ/ محمد مصلحي بأنه تم التواصل مع معالي اللواء/ نادر كمال مدير الإدارة العامة لشرطة ميناء الإسكندرية البحري الذي أكد بأن هذا القرار لا يخص أنشطة النقل البحري سواء كانت الوكالة الملاحية أو الشحن والتفريغ أو الأشغال والتوريدات البحرية و تموين السفن. علما بأنه يتم متابعة كافة المستجدات والقرارات من السادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة وذلك فى سبيل تحقيق ما نصبو إليه جميعاً من الإرتقاء بغرفة ملاحة الإسكندرية خاصة ومساندة أعضائها من الشركات العاملين في نشاط النقل البحرى بوجه عام

«قناة السويس» تبحث شراء سفينتي حاويات مستعملتين من الصين

Posted on: April 11th, 2019 by acs_admin No Comments
يتوجه وفد من هيئة قناة السويس إلى الصين لمعاينة عدد من السفن المستعملة في إطار مبادرة الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة، لاستعادة الأسطول الوطني البحري.

يتوجه وفد من هيئة قناة السويس إلى الصين لمعاينة عدد من السفن المستعملة في إطار مبادرة الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة، لاستعادة الأسطول الوطني البحري.

وعلمت «المال» أنه من المقرر أن يتوجه الوفد إلى إحدى ترسانات الصين يوم 21 أبريل الجاري، في رحلة تستغرق 10 أيام، لمعاينة  سفينتى حاويات وأخرى صب جاف، تمهيدا لتشكيل لجنة للتعاقد، وتصل حمولة الواحدة ما بين 60 إلى 90 ألف طن.

وفي تصريحات خاصة سابقة، أكد «مميش» أن هيئة القناة قررت أن تبدأ بنفسها  لتكون نواة الأسطول الوطني.

وأوضح كذلك أن الهيئة تبحث شراء سفن مستعملة فى البداية لنقل الغذاء والدواء بالتنسيق مع وزارتي الصحة والتموين لتقليل تكاليف النقل من السفن الأجنبية.

واتجهت إدارة هيئة قناة السويس إلى تفعيل فكرة شراء سفن مستعملة وجاهزة متنوعة بسبب تكاليف بناء السفن الباهظة، التي يصعب تحملها، بجانب بحث  تشغيلها من خلال تأسيس شركة ملاحية، وفقا للقانون 90 لسنة 2015 لنقل صادرات مصر ووارداتها، مما يقلل من تكاليف نقلها على سفن أجنبية، وبالتالي تصل للمستهلك بسعر أرخص.

النقل تفرض رسوم جديدة على الشاحنات العابرة للحدود عبر الموانئ (مستند)

Posted on: April 11th, 2019 by acs_admin No Comments
نص القرار رقم 119 لسنة 2019 على أن التصريح للرحلة الواحدة بمبغ 100 جنيه

بدأت هيئات الموانئ البحرية تطبيق قرار وزارة النقل بشأن فرض رسوم جديدة على الشاحنات التي يتم خروجها للخارج سواء محملة للبضائع أو فارغة، ويتم دفع تلك الرسوم لهيئة الطرق والكباري.

كما ألزمت هيئات الموانئ المصدرين والمستوردين وأصحاب الشاحنات بضرورة الحصول على تصريح مسبق من قبل الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري، وذلك تطبيقا لقرار وزارة النقل رقم 119 لسنة 2019 والذي كان من آخر قرارات وزير النقل السابق هشام عرفات والذي تقدم باستقالته على إثر حادث محطة مصر الأخير.

نقل دمياط

وأصدرت هيئات الموانئ تعليمات الى المصدرين والمستوردين وأصحاب ساحنات النقل والمبرادات المصدرة عبرها بإلزامهم بتطبيق ما جاء في قرار وزارة النقل، ومنها الحصول على تصريح هيئة الطرق والكباري، ومثبت به مدة التصريح وميناء الخروج وخط السير ونوع الحمولة ورقم لوحة الشاحنة ونوع الشاحنة وبيانات السائق وأية بيانات أخرى نص عليها القرار.

ونص القرار رقم 119 لسنة 2019 على أن التصريح للرحلة الواحدة بمبغ 100 جنيه كقيمة تكاليف الدراسة الفنية لاستخدامات شبكة الطرق المصرية ويشمل هذا المبلغ ضريبة القيمة المضافة.

كما يكون التصريح للاشتراك السنوي بمبلغ 500 جنيه قيمة تكاليف الدراسة الفنية لاستخدامات شبكة الطرق المصرية ويشمل أيضا هذا المبلغ ضريبة القيمة المضافة.

ويكون المصرح له الالتزام بالضوابط والشروط المنصوص عليها في التصريح الصادر له وإبلاغ الهيئة العامة للطرق والكباري بأي تعديلات تطرأ على الحمولة أو الشاحنة ” مبردة / مسطحة “.

على أن يتم تسليم أصل تصريح الاشتراك السنوي بمنفذ الخروج، على أن تراجع تكاليف الدراسة الفنية كلما دعن الضرورة لذلك.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ 9 إبريل 2019

وزير النقل يعيّن عمرو إسماعيل رئيسا للهيئة العامة للموانئ البرية والجافة

Posted on: April 11th, 2019 by acs_admin No Comments

أصدر وزير النقل المهندس كامل الوزير قراراً بتعيين عمرو إسماعيل رئيسا للهيئة العامة للموانىء البرية والجافة، خلفا للمحاسب حسني عبد الله رئيس الهيئة السابق الذي تقدم باستقالته إلى وزير النقل وتم قبولها.
ووجه وزير النقل الشكر إلى المحاسب حسني عبد الله على المجهودات التي قام بها خلال فترة رئاسته للهيئة، مؤكدا أن هناك خطة للوزارة لإنشاء عدد من الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق، تبدأ بإنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر في العام المالي 2019/ 2020، حيث أنه من المستهدف أن يتم نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية، لافتا إلى أن هذه الموانئ سيتم إنشاؤها في الوجهين البحري والقبلي وتم اختيار مواقعها وفقًا لأسس علمية.
وأضاف الوزير أنه تم بالفعل اتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء هذه الموانئ، حيث أن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية تلقت طلبات لشراء كراسة الشروط والمواصفات لمشروع الميناء الجاف ب6 أكتوبر من 3 تحالفات، لافتاً إلى أنه من المتوقع تقديم العطاءات الفنية والمالية خلال مايو المقبل، ومن ثم التقييم والترسية والإعلان عن صاحب العطاء الفائز.
وأكد الوزير على الاهتمام بتطوير الموانىء البرية، لتتواكب مع أحدث نظم التكنولوجيا وتحقيق سهولة حركة البضائع والأفراد بغرض المساهمة الفعالة في تحقيق أهداف خطة الدولة للتنمية الشاملة للمجتمع المصري، موضحا أنه سيتم البدء في تطوير ميناء السلوم البري في يوليو القادم.

نقلا عن جريدة البورصة  بتاريخ 3/ ابريل / 2019

«PSA السنغافورية» تبدى اهتمامها بتشغيل محطة الحاويات الثانية

Posted on: April 11th, 2019 by acs_admin No Comments

أبدت شركة PSA السنغافورية رغبتها فى الدخول كمشغل رئيسى لمحطة الحاويات الثانية المزمع تنفيذها بميناء دمياط خلال الفترة المقبلة.
وقال بريمجت سداسيفان ،سفير سنغافوره بالقاهرة، إن الشركة مهتمة بالتعاون مع الجانب المصرى فى مجال النقل البحرى، وتعتزم المنافسة على تشغيل محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط عند الانتهاء من إنشائها باعتبارها أحد أهم مشغلى محطات الحاويات عالميا، وكذلك التعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بشأن مشروع المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة 55-62 وإنشاء وإدارة ميناء 6 أكتوبر الجاف.
وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير، إن وزارة النقل ستبدأ تنفيذ رصيف 55 يوليو المقبل بميناء الإسكندرية ليستغرق التنفيذ عامين ثم يتم طرح مناقصة التشغيل، لافتاً إلى أنه بالنسبة لمحطة الحاويات الثانية بميناء دمياط فإنه بمجرد انتهاء جميع الإجراءات الخاصة بها سيتم إعادة التصميم للمحطة وتخطيط متكامل لميناء دمياط وفقاً للمخطط الشامل الذى يتم إعداده حاليا.
أشار الوزير إلى أن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية، تلقت طلبات لشراء كراسة الشروط والمواصفات لمشروع الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر من 3 تحالفات.
توقع كامل الوزير تقديم العطاءات الفنية والمالية خلال مايو المقبل، ومن ثم التقييم والترسية والإعلان عن صاحب العطاء الفائز، وتنافس PSA السنغافورية ضمن تحالف من بين التحالفات الثلاثة المتراهنة على الفوز بمشروع ميناء أكتوبر الجارى، حيث تشترك الشركة السنغافورية مع شركة كونكور الهندية ومحموعة حسن علام المصرية لاقتناص المشروع.
ويضم التحالف الثانى شركة موانئ دبى العالمية والشركة القابضة للنقل البرى والبحري، والتحالف الثالث مجموعة السويدى للإلكترونيات بالتعاون مع شنكر مصر (ألمانيا) وثرى ايه إنترناشيونال.
جدير بالذكر أن مشروع ميناء أكتوبر البرى سيقام على مساحة 400 فدان باستثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار، وسيتم تخصيصه بانتفاع مدته 30 عاما.
وتعكف هيئة ميناء دمياط حاليا على تدبير التمويل اللازم لمشروع محطة الحاويات الثانية بحسب تصريحات حصلت عليها «البورصة» من رئيس هيئة الميناء الربان طارق شاهين على هامش مؤتمر مارلوج نهاية الشهر الماضى.
أكد شاهين، الانتهاء من إعداد ومراجعة التصميمات الخاصة بها، وأوشك اﻻنتهاء من التوصل لاتفاق مع تحالف البنوك التى تدبر التمويل اللازم، وتبقى عرض التطورات على اللواء كامل الوزير، وزير النقل.
وتنسق الهيئة مع تحالف يضم عدداً من البنوك على رأسها الأهلى المصرى، والعربى الأفريقى الدولى، التجارى الدولى، وبنك مصر لتدبير التمويل اللازم للمحطة.
ومشروع محطة الحاويات الثانية هو مشروع سبق تخصيصه إلى شركة «ديبكو» الكويتية فى عام 2006 باستثمارات تتجاوز مليار دولار، ولكن تعثرت الشركة ولم تكمل أعمالها وقامت الهيئة بفسخ عقدها عام 2015 .
والمشروع يستهدف إقامة محطة ثانية للحاويات بعمق 17 مترًا لاستقبال الأجيال العملاقة من السفن، وبطول رصيف حوالى ألفى متر وساحة خلفية 600 ألف متر مربع.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 9 أبريل 2019