حصول شركتي امكو للاستشارات البحرية و كادمار للملاحه علي ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية :

Posted on: March 21st, 2019 by acs_admin No Comments

اعتمد الاستاذ / محمد مصيلحي بصفته نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية وسماسرة السفن ( FONASBA) فوناسبا عن دول افريقيا والشرق الاوسط ، ترخيص معايير الجودة الخاص بمنظمة الفوناسبا العالمية (FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS )  ،

لشركتي امكو للاستشارات البحرية و كادمار للملاحه بعد استفياء الشروط الخاصة لاصدار الشهادات وجاري اعتماد شركات اخري للحصول علي نفس الشهاده لعام 2019 وسيتم تحديد ميعاد لاحق خاص بالاحتفالية الخاصة بتسليم الشهادات لرؤساء مجالس ادارات الشركات التي تم الموافقه عليها واعتمادها من منظمة الفوناسبا العالمية .

كامل الوزير لقيادات النقل: اللى يغلط هنعلمه الصح.. لكن اللى يمد إيده هنقطعها

Posted on: March 21st, 2019 by acs_admin No Comments

استمع المهندس كامل الوزير وزير النقل، لمشكلات الطرق بمحافظة الإسكندرية من أعضاء لجنة النقل بالبرلمان، وعددا من نواب المحافظة المشاركين فى الزيارة البرلمانية لعدد من الطرق والموانئ، وذلك فى اجتماع موسع بميناء الإسكندرية.

وأشار الوزير فى حديثه إلى نواب اللجنة، إلى أن أعمال صيانة وتأهيل محطة قطار سيدى جابر، بدأ العمل بها منذ قرابة 10 سنوات ولم ينته حتى الآن ونفس الأمر فى محطة مصر، وهو ما سيتم الاهتمام به وسرعة إنجازه فى الفترة المقبلة.

ووجه المهندس كامل الوزير، وزير النقل حديثه لقيادات وزارة النقل خلال تعليقه على إقالة نائب رئيس هيئة السكة الحديد اليوم: “اللى يغلط نعلمه الصح فين، مرة واتنين وتلاتة، لكن اللى يمد إيده هنقطعهاله”، مؤكدا أن الأخطاء واردة وجميعنا نعمل لتصحيح الأخطاء لكن دون ذلك غير مقبول.

وتابع وزير النقل حديثه للنواب: “اصبروا علينا شهرين عشان نعرف كل المشكلات، وسنبدأ العمل وفقا على تشخيص صحيح من خلال تعظيم الإمكانيات المتاحة للوزارة، ولن نستسلم لضعف الموارد والإمكانيات المالية”.

نقلا عن موقع اليوم السابع بتاريخ الأحد، 17 مارس 2019

رئيس لجنة الشحن و التفريغ يراسل اعضاء اللجنة لاستطلاع الراي عن تطوير خدمات شركات الشحن و التفريغ

Posted on: March 20th, 2019 by acs_admin No Comments

راسل الاستاذ احمد شوقي رئيس  لجنة الشحن والتفريغ البضائع الصب بالغرفة اعضاء اللجنة لاستيفاء نموذج استطلاع الراي من اجل تطوير للخدمات للشركات العاملة في مجال الشحن والتفريغ و الارتقاء بمنظومة النقل البحري فيما يخص :

 

  1. المشكلات و المعوقات العامة و الخاصة التى تعوق نشاط الشركات داخل الميناء
  2. هل هذة المشكلات تخص هيئة الميناء فقط ام ان هناك جهات رقابية او سلطات ادارية اخرى ؟
  3. هل هذة المشكلات مستمرة  بشكل دائم ؟ ام انها مشكلات موسمية او طارئة ؟وما يتم اتخاذه مع ممثلى الجهات الادارية لحل تلك المشكلات .
  4. الاقتراحات المراد تفعيلها من لجنة الشحن والتفريغ بغرفة الملاحة للمشاركة فى حل المشكلا ت التى تواجه الشركات العاملة فى هذا المجال او لتطوير الاداء بصورة عامة.
  5. امكانية الترتيب  لاعداد وعقد محاضرة تدريبيه لتطوير اداء نشاط لجنة الشحن والتفريغ .

مميش يبحث مع وفد اتحاد الصناعات لشمال اليونان فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية

Posted on: March 19th, 2019 by acs_admin No Comments

بحث اليوم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس “مع وفد من اتحاد الصناعات المصرية برئاسة  المهندس محمد زكي السويدي والوفد اليوناني  برئاسة جورج ميلانوس رئيس اتحاد الصناعات لشمال اليونان  وعدد من الشركات اليونانية  فرص الاستثمار في مصر ومنها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باعتبارها أحد أهم المناطق الواعدة في مصر والشرق والأوسط وإفريقيا.

وأوضح  الفريق  مهاب مميش -في بيان لاتحاد الصناعات -أن مصر واليونان ترتبط بعلاقات قوية منذ القدم، وما تشهده حالياً من قوة وترابط على المستوى الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي.

وأكد على أهمية تعزيز مجالات التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين من خلال الفرص الاستثمارية الموجودة في مصر عامة والمنطقة الاقتصادية بشكل خاص، حيث تعد منطقة متنوعة تحوي عددا كبيرا من قطاعات الاستثمار الحيوية للجانب اليوناني.

ومن جانبه ، أكد محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات على أهمية فتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين الصديقين مدعومة بحقائق على أرض الواقع، حيث أن قناة السويس الجديدة والمنطقة الإقتصادية بما تحقق بهما وبما توافراه من إمكانيات يمكن أن يكون صعب التخيل، ولذا فكانت حتمية الزيارة.

وتم خلال الزيارة  تقديم عرضا عن المنطقة الاقتصادية ومشروعاتها ومدى جاهزيتها لاستقبال الاستثمارات المتنوعة وما تتمتع به من حوافز ومزايا وإعفاءات ضريبية وجمركية واتفاقيات تجارية تجعل من الاستثمار فيها فرصة لأي شركة تبحث عن النجاح والوصول إلى الأسواق الإفريقية والشرق الأوسط بسهولة وتكلفة أقل من الدول المجاورة.

و اهدى الفريق درع قناة السويس إلى  رئيس وفد دولة اليونان ،كما تبادلا الدروع مع المهندس السويدي ، رئيس اتحاد الصناعات المصرية.

وعقب الاجتماع قام الوفد بجولة بحرية في الممر الملاحي للقناة الجديدة وزيارة أنفاق الإسماعيلية والمزارع السمكية.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأربعاء 6 مارس 2019

غرفة ملاحة الإسكندرية: 5 خطوط ملاحية تعمل بين مصر وسلوفينيا

Posted on: March 19th, 2019 by acs_admin No Comments

قال وليد بدر، أمين عام غرفة ملاحة الإسكندرية، إن هناك 5 خطوط ملاحية بين مصر وسلوفينيا.

أضاف «بدر»، أن تلك الخطوط تعمل بشكل منتظم لخدمة الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية ووصولها عبر ميناء كوبر السلوفينى للأسواق الأوروبية على مدار العام.

أوضح أن مدة الرحلة بين ميناءى الإسكندرية وكوبر تستغرق من 3 إلى 4 أيام، ما يساهم فى إنجاح زيادة الصادرات المصرية لأسواق أوروبا وقدرتها على المنافسة.

أشار «بدر» إلى أن حكومة سلوفينيا تبذل مجهوداً كبيراً فى إنهاء فحص البضائع فور وصولها وسرعة الإفراج عنها بجانب المجهود الذى تقوم به هيئة ميناء الإسكندرية لتخصيص ممر سريع لمرور الصادرات الزراعية والمتابعة الدائمة للتأكد من عدم وجود أى معوقات بجميع الجهات الرقابية تؤثر على تأخير دخول الحاويات المبردة ووصولها للباخرة خلال دقائق ومغادرة السفينة.

يذكر أن وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء السلوفينى قد زار مصر والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، الأسبوع الماضى لبحث التعاون المشترك بين الجانبين وشاركت غرفة ملاحة الإسكندرية فى اللقاء مع الوفد السلوفينى.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأحد 17 مارس 2019

“اقتصادية القناة” تفاوض 4 تحالفات لإنشاء مراكز لوجستية ومحطة حاويات بشرق بورسعيد

Posted on: March 19th, 2019 by acs_admin No Comments

تفاوض الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تحالفى”PSA” و”Mahoni” و”الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى” وشركة “أجيليتى” لإنشاء مراكز لوجستية ومحطة حاويات فى منطقة شرق بورسعيد.
وقال محمد براية، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الشمالية، إن مفاوضات تجرى مع شركة أجيليتى لإنشاء مركز لوجستى على مساحة 3 كيلومترات مربعة، ويجرى التفاوض مع الشركة القابضة للنقل البحرى على مساحة 430 ألف متر مربع لإنشاء مركز لوجستى فى شرق بوسعيد.
وأضاف لـ”البورصة”، أن مفاوضات جارية مع تحالف”Marine-unifeder- Mahoni” لإنشاء محطة حاويات بطول رصيف 1500 متر، وتم إخطارها الأسبوع الماضى بمهلة شهر لبدء إجراءات التعاقد، كما تفاوض الهيئة تحالف “PSA-CMA” لإنشاء محطة حاويات بطول رصيف 1300 متر، وكذلك تبحث مع الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى إنشاء محطة حاويات فى شرق بورسعيد بطول 800 متر.
وذكر أن أعمال الحفر والتكريك في المنطقة الشمالية انتهت بإجمالى 76.5 مليون متر مكعب بميناء شرق بورسعيد،والمنطقة بها 3 مناطق صناعية بمساحة 63كيلومتراً مربعاً و3 موانئ بحرية.
وقال براية، إن شبكة طرق بطول 100 كيلو متر نفذت لخدمة شرق بورسعيد والمنطقة الشمالية، وتبلغ مساحة الأراضى المخصصة للمنطقة الصناعية الروسية 5.25 كيلو متر مربع، والجانب الروسى أرسل خطاب الضمان لبدء أعمال المنطقة الصناعية،وتم تشكيل لجنة لمتابعة التنفيذ، وتابع: سيتم الانتهاء من تأسيس الشركة المخصصة لتشغيل المنطقة الصناعية الروسية الشهر المقبل.
وقال نائب رئيس الهيئة، إن المرحلة الأولى للأرصفة الجديدة بموانئ المنطقة الشمالية افتتحت، بطول 5 كيلومترات بميناء شرق بورسعيد، و3 كيلومترات منها أرصفة شرقية، و2 كيلومتر أرصفة غربية، كما وضع مخطط لتطوير ميناء غرب بورسعيد بتكلفة 1.4 مليار جنيه ينفذ على مدار 3 سنوات ونصف السنة، وتطوير الميناء سيبدأ بإضافة 300 متر لكل من رصيفى “شريف وعباس” الموجودين بميناء غرب حالياً.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ السبت 16 مارس 2019

وزير النقل: الانتهاء من محور الدخيلة قبل نهاية أبريل المقبل

Posted on: March 19th, 2019 by acs_admin No Comments

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن المشروعات التى يتم تنفيذها بميناء الدخيلة والإسكندرية، عبارة عن إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولى الساحلى بهدف حل الاختناقات الحالية فى مخارج ومداخل الميناء، والتى تؤدى إلى اختناقات مرورية بطريق الإسكندرية – العجمى، كما تقلل الاستفادة المثلى بإمكانات الميناء الكبيرة ورفع كفاءة الحركة من وإلى ميناء الدخيلة، والذى وجه بالانتهاء منه قبل نهاية أبريل المقبل.

وأضاف أن المشروع يستهدف نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعية والتى تصل الى 3500 شاحنة يوميا حاليًا متوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات إلى الطريق السريع (الطريق الدولي) مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية التى لا تستوعب حركة النقل الثقيل وتؤدى إلى وقوع بعض الحوادث وتوقف حركة المرور فى مناطق الدخيلة والعجمى بالبيطاش.

يأتى ذلك خلال جولة تفقدية أجرها وزير النقل، كامل الوزير بميناءى الإسكندرية والدخيلة، لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات التى يتم تنفيذها بالميناء.

وتفقد وزير النقل بميناء الدخيلة كل من ساحة تخزين العربات وساحة تخزين الحديد والأعمال الخاصة بتنفيذ محطة تداول وتخزين الصب السائل على مساحة 6000 متر مربع بالمنطقة الأولى بميناء الدخيلة والمقرر الانتهاء منها يونيو 2019.

ثم توجه الوزير لمتابعة أعمال تنفيذ عدد من المشروعات بميناء الإسكندرية حيث تابع معدلات تنفيذ مشروع إنشاء وصلة حرة تربط ميناء الاسكندرية بالطريق الدولى الساحلى السريع بمنطقة باب 54 حيث وجه الوزير بتكثيف الأعمال والإسراع فى معدلات التنفيذ وإزالة أى معوقات خاصة بهذه الأعمال للانتهاء من المشروع فى يناير 2020 لافتاً إلى أن هذا المشروع سيساهم فى سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الكوبرى الساحلى الدولى ليخفف من الزحام والضغط المرورى بشارع المكس ويقضى على ظاهرة سيارات النقل الثقيل بالشوارع العامة بغرب المحافظة التى تسبب الزحام وتضر بالطرق.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأحد 17 مارس 2019

شركه راكوتيس للملاحه تحصل علي ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية

Posted on: March 13th, 2019 by acs_admin No Comments

اعتمد الاستاذ / محمد مصيلحي بصفته نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية وسماسرة السفن FONASBA فوناسبا عن دول افريقيا والشرق الاوسط ، ترخيص معايير الجودة الخاص بمنظمة الفوناسبا العالمية

FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS لشركة راكوتيس للملاحة بعد استفياء الشروط الخاصة لاصدار الشهادات وجاري اعتماد شركات اخري للحصول علي نفس الشهاده لعام 2019 وسيتم تحديد ميعاد لاحق خاص بالاحتفالية الخاصة بتسليم الشهادات لرؤساء مجالس ادارات الشركات التي تم الموافقه عليها واعتمادها من منظمة الفوناسبا العالمية

القاضي والسماك يفتحون ملف الشحن الدولي واللوجيستي في مصر في برنامج مساء DMC

Posted on: March 13th, 2019 by acs_admin No Comments

تحدث كلا من المهندس/ مدحت القاضي رئيس إدراة شعبة خدمات النقل الدولي واللوجيستيات بالغرفة التجارية بالأسكندرية والمهندس/ مروان السماك عضو مجلس إدارة غرفة الملاحة بالأسكندرية ملف عملية الشحن الدولي واللوجيستي في مصر والمراكز اللوجيستية وما هي المعوقات التي يجب العمل علي حلها لإنجاز العملية اللوجيستية ورؤية مصر لسنة 2030 وتطور البيئة التحتية للطرق والمواني مما يساعد بالإيجاب جاء ذلك في قناة DMC ببرنامج مساء DMC مع الإعلامي / اسامة كمال وقد تطرق اللقاء إلي عدة نقاط هامة تم مناقشتها بشكل مفصل وهي كما يلي اللوجيستيات والمراحل اللوجيستية ودور شركات اللوجيستيات والشحن وانشاء بعض مناطق التوزيع وكيفية العمل بمجلس النواب لتنظيم حركة الركاب والبضائع – واهمية قانون الجمارك وتأثيرها علي الصادرات والوردات وإعاقة حركة النقل بحريا وبريا – واستخدام تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية الرقمية – ورؤية مصر لسنة 2030 والمؤشر اللوجيستي وارتباطه ببعض المؤشرات الأخرى لأداء الأعمال بصفة عامة – وترتيب مصر في اداء الأعمال والتجارة عبر الحدود وسبب تأخر مصر في الإقتصاد وتعريف مرحل البضائع في قانون الجمارك الجديد –  والتشريغات البحرية لتلبية متطلبات المنظمة البحرية وثقافة إدارة الوقت ومسئولية الناقل وإدارة المخاطر للمراجعة لإنسياب حركة البضائع دون إعاقة – والذكاء الصناعي في الدول الأخري ومركز التحكم والسيطرة في العاصمة الإدارية الجديدة.

نقلا عن نشرة أخبار شعبة خدمات النقل الدولي

رئيس ميناء دمياط : نستهدف تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران إلى 18 مترا

Posted on: March 12th, 2019 by acs_admin No Comments

كشف الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء دمياط، عن طرح مناقصة محدودة بين الشركات المتخصصة لاختيار بيت خبرة عالمي لتصميم أعمال تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران لميناء دمياط .

وأضاف – على هامش أحد المؤتمرات المنعقدة بالإسكندرية مؤخرا- أن الهدف من المشروع أن يستقبل الميناء سفن عملاقة تصل غواطسها إلى 16.5 متر، ليكون عمق الممر الملاحي وحوض الدوران قرابة 18 مترا، وكذا تصميم أماكن تشوين نواتج التكريك باعتبارها ثروة قومية .

وألمح إلى أنه يتم إسناد الانتفاع بأراضى الهيئة للشركات العاملة بالميناء طبقًا للفئات الوارد بالقرار الوزارى رقم 800 لسنة 2016 فيما يخص مقابل الانتفاع والتميز والحد الأدنى للخدمات التخزينية .

وأوضح أنه صدر مؤخرًا قرارًا وزاريًا من وزارة النقل رقم (468) لسنة 2018 بشأن الحوافز فى الموانئ البحرية المصرية، والذى نص فى مادته الرابعة على الآتى:» لمجلس إدارة هيئة الميناء المختص تقرير حوافز (آليات التشغيل/ التسعير ) لتنشيط حركة التداول بالميناء وجذب المستثمرين والمشتغلين فى مجال النقل البحرى والموانئ وفقًا لظروف وطبيعة الميناء وبما يحقق التكامل بين الموانئ البحرية المصرية، ويرفع قدرتها التنافسية مع الموانئ الأجنبية، ويتم منح هذه الحوافز فى ضوء دراسات الجدوى الاقتصادية التى تجريها الموانئ سواء بمعرفتها أو بواسطة مكاتب استشارية متخصصة، ويصدر قرار مجلس الإدارة بالأغلبية المطلقة لأعضائه، على أن تسرى الحوافز بعد موافقة المجلس الأعلى للموانئ ».

وأشار إلى أنه تم بالفعل التنسيق والدراسة مع قطاع النقل البحرى، وممثلى الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، وممثلى الموانئ لعرض مقترح منح حوافز للسفن والخطوط الملاحية فى ميناء دمياط من الرسوم المقررة، على مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، تمهيدًا للعرض على اللجنة التنفيذية للمجلس الأعلى للموانئ لاتخاذ ما يلزم نحو العرض على المجلس الأعلى للموانئ لاستصدار القرار المناسب .

وتابع أن الغرض من هذا القرار كما هو موضح بالمادة الرابعة منه هو رفع القدرة التنافسية للموانئ البحرية المصرية، من خلال تقديم أسعار تنافسية وخدمات ذات جودة مرتفعة وتسهيل الإجراءات إلى أقصى حد ممكن لجذب المزيد من المستثمرين، وكذلك المشتغلين فى مجال النقل البحرى العالميين والمحليين .

وبالنسبة لتطبيق القرار 800 لسنة 2016 بميناء دمياط وأثره على الميناء، أشار رئيس الهيئة إلى أنه تم بالفعل تطبيق القرار المذكور، وكان له أثر إيجابى على نشاط تشغيل الميناء (ماليًا / تشغيليًا)، موضحا أنه تم تطبيقه على كل الأنشطة فيما عدا أنشطة تم منحها فترة عامين لتوفيق أوضاعها مع القرار وهى الأشغال البحرية / التوريدات البحرية / تموين السفن طبقًا لما ورد فى المادتين (22، 24 من القرار ).

وأشار إلى أن ميناء دمياط يعتمد على تجارة حاويات الترانزيت، والتى تمثل نسبة %60 من إجمالى الحاويات المكافئة المتداولة طبقًا لإحصائيات العام المالى 2017/2018، وتقوم الهيئة باتخاذ العديد من الإجراءات لدعم تجارة الترانزيت بالميناء. ومن أهم تلك الإجراءات كانت إجراءات مالية، وتم من خلال دراسة منح حوافز للسفن المترددة على الميناء، وكذلك بالفعل تقوم هيئة الميناء بالتنسيق مع شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع بمنح حوافز للخطوط الملاحية العاملة بالميناء فى مجال الحاويات، بالإضافة إلى عملية تعميق وصيانة أرصفة محطة حاويات دمياط، والتى تقوم بها حاليًا شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع .

وتابع أنه يتم حاليا بحث إجراءات مشروع محطة الحاويات الثانية، وهى محطة جديدة متطورة بإجمالى أطوال أرصفة 2000 متر وبعمق 17 مترا وساحات تداول وتخزين الحاويات بحوالى 910 ألف متر مربع، وتهدف لزيادة حجم تداول الحاويات وبصفة خاصة الحاويات الترانزيت بميناء دمياط، ومتوقع تداول 4 ملايين حاوية مكافئة «TEU» سنويًا .

 نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد 10 مارس 2019

«السيسي» يعلن ترشيح كامل الوزير لوزارة النقل

Posted on: March 12th, 2019 by acs_admin No Comments

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، ترشيح اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لتولي حقيبة وزارة النقل، بعد حادث جرار محطة مصر المنكوب.

وأضاف الرئيس في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، اليوم الأحد، احتفالا بيوم الشهيد، إن الدولة تدعم “الوزير” في تحقيق النهضة الكاملة لقطاع النقل، متابعًا: “في 30 يونيو 2020 هنشوف قطاع جديد”.

وأكد السيسي، وجود كافة أنواع الدعم من الدولة والشعب المصري لكامل الوزير في مهمته الجديدة.

وانتقد الرئيس الشائعات التي طرأت حول هذا النبأ، بشأن محاولة الدولة إقناع كامل الوزير بالأمر، مضيفًا: «إحنا في الجيش مبنتحايلش على حد».

وتابع: “قلت لكامل فقال: “أنا تحت رجل مصر، ونحن ننتظر البرلمان حتى يعود لانعقاده ونستكمل الإجراءات، وكامل أحد أكفأ الضباط”.

وخاطب الرئيس المصريين قائلًا: «سترون مرفقًا جديدًا في 30 يونيو 2020»، كما خاطب الوزير بقوله: «للك كل الدعم من كل المصريين من الجيش والشرطة وأجهزة الدولة عشان ننجح المرفق ده.. ولو عايز ضباط من أي هيئة معنديش مشكلة».

وتحتفل القوات المسلحة والشعب المصري، بـ”يوم الشهيد”، والذي يُعتبر اعتزازًا بشهداء مصر الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل الوطن.

ويأتي الاحتفال بيوم الشهيد تزامنًا مع إحياء ذكرى الشهيد الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والذي كان يعد أحد أشهر العسكريين في النصف الثاني من القرن العشرين.

 نقلا عن  موقع اليوم الجديد بتاريخ 10 مارس 2019

13.3 مليار جنيه حجم إيرادات الموانئ في 2018

Posted on: March 12th, 2019 by acs_admin No Comments

إلغاء ترخيص 40 وكالة ملاحية لعدم مزاولتها النشاط

أظهرت بيانات قطاع النقل البحري، المشرف على الموانئ المصرية، خلال2018 إلغاء ترخيص قرابة 40 شركة تعمل في نشاط التوكيلات الملاحية بسبب عدم مزاولة النشاط، وعدم تقديم خدمة الوكالة الملاحية إلى أي سفينة 3 سنوات، تطبيقا للقرارات الصادرة في هذا الشأن وعلى رأسها القرار رقم 800 لسنة 2016، فيما تم تجديد الترخيص لنحو 17 شركة بحمولات مختلفة .

وقال مصدر مسئول بإحدى شركات الوكالة الملاحية، إن سبب تراجع أداء العديد من الشركات العاملة فى نشاط التوكيلات الملاحية، يأتى لسببين الأول : وجود خسائر كبيرة لدى الخطوط الملاحية العالمية، وهو ما أدى فى نهاية الأمر إلى اندماج تلك الخطوط فى الخدمات أو فى الملكية، بعدما سيطرت بعض التوكيلات الكبرى على -3 5 توكيلات صغيرة، وبالتالى لم يعد هناك دور للوكيل الملاحى المحلى الذى كان يعمل للخط الصغير المندمج .

والثانى : اقتصاديات التشغيل التى أدت إلى زيادة سعات السفن خلال الفترة الأخيرة، وزادت حجم السفن بشكل كبير سواء سفن الحاويات أو الصب الجاف أو حتى الغاز الطبيعى، وبالتالى قلصت تلك السفن عدد الموانئ التى تمر عليها، وهناك العديد من تلك السفن التى اختارت موانئ غير الموانئ المصرية أقل تكلفة فى رسوم الخدمات الملاحية، ويوفر لها فى اقتصادها من ناحية أخرى .

وأوضح التقرير أنه بالنسبة للحاويات الخطرة التى تم إعدامها فقد بلغت خلال العام الماضى 93 حاوية بإجمالى أوزان 1550 طن تابعة لموانئ الإسكندرية ودمياط وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة، مع إلزام الوكيل الملاحى بتحميل نفقات التخلص من مشمول الحاويات المهمل بموجب قرار اللجنة الدائمة للتراخيص بقطاع النقل البحرى، والمعتمد من وزارة النقل كشرط لمنح وتجديد ترخيص الوكالة الملاحية .

وأوضح التقرير – الصادر عن قطاع النقل البحرى عن العام الماضى وحصلت «المال» على نسخة منه – أنه تنفيذا لمقترح القطاع وهيئة الرقابة الإدارية من ناحية أخرى صدرت الموافقة من قبل مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر بالترخيص لشركة النيل لتسويق البترول «إحدى شركات وزارة البترول» بمزاولة نشاط تموين السفن بميناء السويس .

وفى السياق نفسه، أشار أحد خبراء النقل البحرى إلى أن القرار يأتى كبداية للتوسع فى نشاط تموين السفن فى منطقة جنوب قناة السويس، موضحا أنه من المفترض أن يتم البدء فى هذا النشاط عبر سفن عائمة تابعة لشركة النيل لمدة 5 سنوات على أقل تقدير، وبعدها يتم التوسع فى إنشاء محطات تموين متخصصة فى موانئ جنوب قناة السويس، بعد إثبات جدوى إنشائها وتقييم تجربة التموين عبر السفن .

وتابع التقرير أنه تمت متابعة عمل مركز منظومة التتبع بعيد المدى للسفن «LRIT» بميناء الإسكندرية والمراكز التابعة له )البحث والإنقاذ – القوات البحرية – هيئة السلامة البحرية – المخابرات والاستطلاع ).

كما تمت متابعة عمل منظومة التتبع الأتوماتيكى للسفن «AIS» بمركز العمليات والمراكز التابعة لها وعمل تقرير يومى بالموقف العام للمنظومة، بالإضافة إلى متابعة السفن المصرية التى تطلب رفع المستوى الأمنى أو خفضه وفقا لمتطلبات «ISPS Code» الكود العالمى فى هذا الشأن، وإصدار الموافقات اللازمة برفع وخفض المستوى الأمنى. ولفت « القطاع « إلى أنه تم إعداد دراسة فى مجال النقل البحري- حول الوضع الحالى وحجم التبادل التجارى بين الموانئ المصرية والموانئ الأفريقية، فى الوقت الذى ترأس فيه مصر الاتحاد الأفريقى، وتقييم الجدوى الاقتصادية لتشغيل خطوط منتظمة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الصادرات – وزارة التجارة و الصناعة وموافقة مجلس الوزراء على توصيات قطاع النقل البحرى وجار التنفيذ .

ولفت التقرير إلى أنه تم تشغيل 11 سفينة وعبارة نقل بضائع وركاب خلال العام الماضى شملت كلا من « الرياض، مودة، أمانة، مسرة، محبة، عمان، القاهرة، الرنسيسية، أيلة، سيناء، بابل»، وذلك بالتنسيق مع الهيئة المصرية العامة للسلامة البحرية، وهيئة موانئ البحر الأحمر ».

وأكد التقرير أنه تم عرض مقترحات من قبل قطاع النقل البحرى برفع كفاءة موانئ الصيد على مجلس الوزراء، وبناء عليه صدرت قرارات عن اجتماع متابعة عمليات تأمين الموانئ و المنافذ الحدودية ومكافحة تهريب البضائع المنعقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء .

ومن تلك القرارات كان القرار رقم 16 لسنة 2018 والذى يتضمن « تشكيل لجنة وزارة النقل ممثلة بها لوضع تصور حول تعديل قانون الثروة السمكية والصيد»، نظرا لخلو القانون من مواد تنظم حوكمة وتطوير موانئ الصيد التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية فقد تقدم القطاع بطلب إضافة مادة لمشروع تعديل القانون رقم 124 لسنة 1983 بذات الخصوص .

كما تم النص على «عدم صدور أم تصاريح لمراكب الصيد أو تجديد الترخيص لها إلا بوجود جهاز التتبع والمراقبة، وإرسال إلى مجلس الوزراء، وذلك حتى يتم الانتهاء من تعديل قانون الثروة السمكية والصيد»، وبناء عليه صدر قرار وزارة النقل رقم 898 فى نوفمبر الماضى، والذى ينص على أن « تلتزم جميع سفن ووحدات الصيد التى طولها 24 مترا فأكثر بتركيب أجهزة تتبع معتمدة ».

كما تم صدور القرار رقم 816 لسنة 2018 والذى ينص على ميكنة جميع تصاريح الصيد الخاصة بالصيادين وتكون بمثابة الرقم القومى للحد من تزوير هذه البطاقات .

وبالنسبة للإيرادات التى حققتها هيئات الموانئ التابعة لوزارة النقل فقد أشار التقرير إلى أنها قد بلغت خلال العام المالى الماضى 2017 / 2018 قرابة 13.3 مليار جنيه، مقابل 8.4 مليار خلال العام المالى قبل الماضى 2016 / 2018، فيما بلغت المصروفات قرابة 4.6 مليار، مقارنة بـ2.5 مليار خلال العام المالى 2016 / 2017، أما الفائض فقد بلغ 8.7 مليار، مقارنة بـ5.9 مليار خلال العام المالى قبل الماضي بنمو %48 .

 نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد 10 مارس 2019

“نصار” يبحث مع “يو بي إس” العالمية إمكانات تسهيل نقل الصادرات المصرية

Posted on: March 7th, 2019 by acs_admin No Comments

بحثت وزارة التجارة والصناعة مع ممثلي شركة “يو بي إس” للشحن والنقل إمكانية نقل المنتجات المصرية للأسواق الإقليمية والقارية .

قال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة إن الوزارة حريصة على تطوير منظومة النقل اللوجيستى للصادرات المصرية من خلال توفير خدمات وحلول مبتكرة وسريعة لنقل الشحنات التصديرية للأسواق العالمية.

أشار نصار فى بيان اليوم خلال لقاؤه ممثلي الشركة، إلى أن هذا التوجه يستهدف الحفاظ على جودة المنتج المصرى ويسهم فى زيادة تنافسيته ورواجه بالأسواق الإقليمية والدولية .

وقال نصار أن اللقاء تناول سبل الاستفادة من إمكانات الشركة لربط قارات أوروبا والأمريكيتين وآسيا بقارة افريقيا من خلال مصر، لافتاً إلى إمكانية التعاون مع الشركة في مجال انشاء مراكز لوجيستية مصرية بدول القارة الافريقية خاصة وأن الشركة تمتلك خبرات متميزة في هذا الصدد.

أشار نصار الى أن اللقاء استعرض إمكانيات انشاء مشروعات مشتركة بين الشركة والحكومة المصرية والقطاع الخاص من خلال الاستفادة من إمكانات شركة مصر للطيران للوصول للأسواق الإقليمية والقارية في مجال الشحن الجوى للصادرات

وقال إن العام الجارى يمثل نقطة تحول رئيسىة في مسار التعاون الاقتصادى بين مصر والقارة الإفريقية خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أهمية تفعيل التعاون العالمى للمساهمة في تنمية القارة الإفريقية للحد من التحديات التي تواجه القارة.

وأشار إلى إمكانية الاستفادة من الموقع الجغرافى واللوجيستى المتميز لمصر بوسط العالم في النفاذ للأسواق الإقليمية والقارية والدولية، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من خبرات الشركة في مجال التجارة الإلكترونية مع الدول الإفريقية.

ومن جانبه أشار رامى سليمان الرئيس الاقليمى لشركة يو بى اس العالمية إلى حرص الشركة على العمل والتوسع بالسوق المصرى بإعتباره أحد أهم الأسواق الرئيسية على المستويين الإقليمى والعالمى ،مشيراً إلى أن الشركة تقدم للمصدرين خدمات الشحن ونقل الطرود وإدارة سلاسل التوريد والوصول لأسواق جديدة .

وقال إن الشركة تستخدم أحدث وأسرع وسائل النقل فى العالم وهو ما يسهم فى الحفاظ على المنتجات خاصة السلع الزراعية، لافتاً إلى أن الشركة تمتلك حوالى 520 طائرة للنقل وتنقل ما يقرب من 20 مليون طرد فى اليوم الواحد.

وأشار الى إمكانية التعاون بين الشركة والحكومة ومجتمع الاعمال المصرى في مجالات السياحة والخدمات والنقل وانشاء المراكز اللوجيستية إلى جانب نقل الخبرات الصناعية والتكنولوجية المتطورة للاقتصاد المصرى، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من خبرات الشركة لتفعيل اتفاق التجارة الحرة القارية الافريقية AFCEFTA من خلال تسهيل منظومة النقل اللوجيستى بين دول القارة.

وأضاف أن الشركة تنفذ يومياً 1200 رحلة شحن جوى حول العالم، كما يبلغ حجم إيرادات الشركة سنوياً 70 مليار دولار، مشيراً إلى أن الشركة تنقل سنوياً 3% من الناتج المحلى العالمى و6% من الناتج المحلى للولايات المتحدة الأمريكية.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ  الثلاثاء 5 مارس 2019

تشغيل الأرصفة الجديدة باقتصادية قناة السويس.. ووصول أول سفينة بميناء شرق بورسعيد

Posted on: March 7th, 2019 by acs_admin No Comments

وصلت اليوم الثلاثاء أول سفينة بضائع عامة على الرصيف الجديد بميناء شرق بورسعيد، وذلك في أولى بدايات تشغيل الأرصفة الجديدة التي تسلمتها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وقال الفريق مميش، إن استقبال الرصيف الجديد لتصدير الملح لهذه السفينة، جاء بعد أن تقدمت العديد من الشركات الوطنية العاملة في مجال تصدير الملح للأسواق الأوروبية، بطلبات لتصدير خام الملح من ميناء شرق بورسعيد، طبقا للتعاقدات المستمرة منذ سنوات بعد توقف، خاصة لخام الملح الذي يستخرج من العديد من الملاحات في شرق بورسعيد.

وأضاف مميش، أن المنطقة الاقتصادية استلمت الأرصفة الجديدة في أكتوبر الماضي بطول 5 كيلومترات، والتي نفذتها شركات وعمالة مصرية تحت إشراف وعمل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي التزمت بالمخطط الزمني للتنفيذ.

وأكد مميش، أن منطقة شرق بورسعيد تعد من أهم المناطق الموجودة على ضفاف قناة السويس، والتى تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 100 كيلو متر مربع، وقد كان ذلك أحد أهم أسباب اختيار القيادة السياسية ميناء شرق بورسعيد للإعلان عن تدشين المنطقة الاقتصادية للقناة في 28 نوفمبر 2015 .

وذكر أن الهيئة الاقتصادية قامت بتعزيز القدرات التنافسية للميناء لجعله واحدا من أفضل الموانئ، ليس فقط في منطقة شرق المتوسط، بل البحر المتوسط بأكمله.

ويصنف ميناء شرق بورسعيد، عالمياً، ضمن 50 ميناء أوائل على مستوى العالم من حيث كفاءة وفاعلية الأداء، وأيضاً حجم البضائع والحاويات المتداولة فيه، وبتشغيل الأرصفة الجديدة ، وتسعى الهيئة الاقتصادية للتقدم بمركزه وتصنيفه العالمى، حيث ساهمت القرارات التحفيزية والتخفيضات الأخيرة التي صدرت منتصف العام الماضي، لجذب وعودة الخطوط الملاحية العالمية مرة أخرى للميناء.

وأشار الفريق مميش، إلى حرص الهيئة الاقتصادية على تطوير ميناء شرق بورسعيد، حيث تمثلت تلك الخطوات في إنشاء أرصفة جديدة بطول 5 كم، لتكون حجم التوسعة لأرصفة الميناء 200%، مع استغلال المساحات الأرضية للميناء والبالغة حوالي 14 كيلو متر مربع، وتم تخصيصها بموجب القرار 330 لعام 2015، والمسطح المائى والبالغ 16 كم مربع.

ويشمل تطوير وإعادة استغلال المساحات المخصصة للميناء، تنفيذ منطقة لوجيستية داخل الميناء على مساحة 4.8 كم مربع، مع وجود مخطط لإنشاء أرصفة جديدة المقرر تنفيذها تبلغ أطوالها 5 كيلو مترات أخرى بعمق 22 متراً، تماشياً مع التطور فى أحجام السفن العملاقة فى العالم، لتصل أطوال الأرصفة بالميناء لإجمالى أطوال 12.4 كم.

يذكر أن المساحة المستغلة من ميناء شرق بورسعيد كانت 1.2 كم مربع فقط، والتى يوجد بها محطة الحاويات الحالية بالميناء، والتى تديرها شركة قناة السويس للحاويات والرصيف التابع لها بطول 2.4 كم.

 نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 5 مارس 2019

تعاون بين “العربية للتصنيع” وشركة سلوفاكية لنقل تكنولوجيا قطارات البضائع

Posted on: March 7th, 2019 by acs_admin No Comments

أكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية في مجال قطارات البضائع والبواجي، مشيرا إلى تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للهيئة بسرعة تطوير السكك الحديدية ؛وفقا لأحدث التكنولوجيات الحديثة.

وقال الفريق التراس – خلال زيارة قام بها مسؤولو شركة “تاترا فاجونكا ” السلوفاكية للهيئة العربية والتصنيع؛ لبحث التعاون والتصنيع المُشترك لقطارات البضائع وبواجي السكة الحديد – إنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون بأسلوب علمي يتضمن نقل الخبرة الفنية وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية؛ بهدف تطوير قطارات البضائع وبواجي السكة الحديد ؛خاصة أن هناك عقدا لتصنيع 140عربة قطار بضائع مُتطورة بين وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع .

وأشاد مسئولو شركة “تاترا” بالقدرات والإمكانيات التصنيعية المُتطورة بخطوط إنتاج مصنع “سيماف ” التابع للهيئة، والمُتخصص في إنتاج عربات السكك الحديدية والمترو وفقا لمعايير الجودة العالمية.

يُذكر أن التكنولوجيا الحديثة بقطارات البضائع وبواجي السكة الحديد تتميز بعوامل الأمان والرقابة وتجنب الأخطاء البشرية .

وعلى صعيد متصل، أجرت الهيئة العربية للتصنيع مُباحثات للتعاون مع شركة “سيسك “الصينية، لإيجاد حلول علمية وتطبيقات صناعية حديثة في مجالات الإتصالات ، والإلكترونيات ، والطاقة المُتجددة ، ومُعالجة المياه والصرف الصحي والصناعي.

وأكد الفريق التراس اهتمام الهيئة العربية للتصنيع بتوسيع آفاق التعاون مع الشركات العالمية وفقا لأحدث نظم الثورة الصناعية الرابعة ، مُضيفا أن المُباحثات مع الشركة الصينية تضمنت نقل الخبرة الفنية وتوطين التكنولوجيا وكيفية الإستفادة من ثورة الإتصالات الحديثة لدعم المشروعات التنموية بمصر.

من جانبهم، أعرب مسئولو شركة “سيسك الصينية ” عن تقديرهم لهذا التعاون ، باعتباره خُطوة رائدة لمصر وللمنطقة الأفريقية لتوطين التكنولوجيا العالمية في مجالات الصناعة المُختلفة.

وأشادوا بالخُطوات التي تتخذها الهيئة العربية للتصنيع لتعميق وتطبيق تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة ، ومن بينها تطبيقات الإتصالات والإلكترونيات والطاقة المُتجددة وعمليات “التحول الرقمي” .
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 5 مارس 2019