هيئة موانئ البحر الأحمر تنهي 77% من الخطة الاستثمارية

Posted on: March 7th, 2019 by acs_admin No Comments

اجتمع، اليوم، اللواء بحرى أيمن صالح، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، مع الإدارات المعنية بالهيئة؛ لمتابعة تنفيذ أعمال الخطة الاستثمارية للعام المالى 2018/ 2019 (المدرج لها 365 مليون جنيه)، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 77% من أعمال الخطة، والتى تتضمن استكمال تنفيذ أعمال التطوير ورفع كفاءة الموانئ (نويبع– شرم الشيخ– سفاجا– الغردقة– السويس).

كما الانتهاء من بناء وتوريد (2) قاطرة بحرية بقوة شد 70 طنًّا، ومن المنتظر دخولها الخدمة خلال الفترة المقبلة، واستكمال بناء (2) قاطرة قوة شد (55 طنًّا)، ولنش إرشاد لزيادة معدلات القطر والإرشاد لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة.

وكذلك بناء وتوريد (2) مجموعة مكافحة التلوث البحرى كل مجموعة مكونة من (لنش مكافحة التلوث البحرى بالزيت ولنش خدمة مساعد ولنش جمع قمامة) وحواجز عائمة ورفع كفاءة المساعدات الملاحية بموانئ السويس وسفاجا، وكذا توريد وتركيب معدات تأمين الموانئ ضد خطر الإرهاب، وعدد (2) سيارة إطفاء وكاميرا مراقبة حرارية بميناء بورتوفيق.

فى نفس السياق تم متابعة بعض المشروعات التى تقوم الهيئة بتنفيذها بالتمويل الذاتى، ومنها تنفيذ أعمال رفع كفاءة الرصيف الجنوبى بميناء السويس، وتطوير الساحات الخلفية للرصيف، وإنشاء منطقة انتظار الشاحنات خارج ميناء سفاجا، ورفع كفاءة الأرصفة البحرية والساحات الخلفية بميناء نويبع.

وشدد صالح على ضرورة التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة بالهيئة لسرعة الانتهاء من أعمال الخطة قبل نهاية العام المالى الحالى.

على جانب آخر ناقش صالح مع أعضاء لجنة السلامة والصحة المهنية بالهيئة إجراءات السلامة والصحة المهنية بموانئ الهيئة وملاحظات وتوصيات لجنة المرور على الموانئ التابعة، وشدد على ضرورة توفير المعدات اللازمة لمكافحة الحريق بجميع المنشآت والوحدات التابعة بالهيئة والشركات والجهات العاملة بموانئ الهيئة.

ووجّه بالمرور الدورى على المنشآت والوحدات البحرية التابعة، والعمل على احتواء الأزمة أو الكارثة، والسيطرة على الحدث بسرعة بأعلى كفاءة وأقلّ خسائر مادية أو بشرية، والعمل على تلافي جميع الملاحظات من خلال تطوير منظومة السلامة والصحة المهنية مع الالتزام بالمرور الدوري على كل موانئ الهيئة.

 نقلا عن جريدة المال بتاريخ الإثنين 04 مارس 2019

غرفة ملاحة الأسكندرية تنعي ببالغ الأسى والحزن ضحايا حادث قطار محطة مصر

Posted on: March 6th, 2019 by acs_admin No Comments

النقل )) تتجه لتفعيل دور غرفة الملاحة المركزية ))

Posted on: March 2nd, 2019 by acs_admin No Comments

 * دراسة مشروعات القوانين والإتفاقيات الدولية ووضع ميثاق شرف المهنة 

رغم صدور القرار الوزاري رقم 640 لسنة 2016 الخاص بتشكيل مجلس إدارة غرفة الملاحة المركزية لمدة 4 سنوات تنتهي في 2020 وقبلها قرار وزير النقل الأسبق رقم 12 لسنة 2002 بشأن إنشاء غرفة الملاحة المركزية ، لم يشهد السوق الملاحية تفعيلا لدورها وأرسل قطاع النقل البحري خلال الأيام القليلة الماضية ، مشروع اللائحة النفيذية لغرفة الملاحة المركزية بهدف إرسال مقترحاتها لتفعيل دور الغرفة بما يكفل التنسيق بين أعمال الغرف المحلية والدولية .

قال محمد مصيلحي : رئيس غرفة ملاحة الأسكندرية ل “المال” إن الغرف قامت بناء علي خطاب القطاع للغرفة قامت بناء علي خطاب القطاع للغرفة في 21 نوفير 2018 الماضي ، بإرسال ملاحظاتها علي اللائحة التنفيذية لغرفة الملاحة المركزية للقطاع تمهيدا لإصدارها .

وأكد مروان السماك أن تفعيل غرفة الملاحة المركزية اتجاه محمود لصالح علاقات مصر الدولية وتنميتها وتوحيد الصف بين جميع العاملين بالنشاط .

وأضاف وليد بدرآمين صندوق غرفة ملاحة الأسكندرية : أن غرف الملاحة الأربعة تقوم بالتنسيق فيما بينها حيال صدور أي قرارات تمس نشاط النقل البحري وتجد  اعتراضات من أعضاء الجمعية العمومية في دمياط وبورسعيد والأسكندرية والسويس ، لافتا إلي أن الغرفة المركزية لم يتم تفعيلها منذ قرار أنشائها وإتجاه قطاع النقل البحرى لإعادة تفعيلها يثرى العمل الملاحى

وأكد اللواء عبد القادر جاب الله أمين عام غرفة ملاحة السويس والبحر الأحمر : أن الغرفه بصدد  دراسة لائحة الغرفه المركزيه التي أرسلها القطاع للغرف مؤخرا . مطالبا بعقد اجتماع للغرف الاربعه للإتفاق على بنود موحده تحقق صالح المجتمع الملاحى والعاملين بالنشاط وتحقق التمثيل المشرف لمصر في المحافل الدوليه  والإقليميه .مشددا على دور الغرفه في مناقشة مشروعات القوانين والقرارات قبل إصدارها

وقالت فاطمه الموجى أمين صندوق غرفة ملاحة دمياط  : أن قرار إنشاء غرفة الملاحه المركزيه صدر منذ حوالى 13 عام ولكن لم يتم تفعيله سوى عام واحد وتوقف بعدها , لافتا أن قطاع النقل البحرى أرسل إلينا اللائحه التنفيذيه للغرفه وأليات عملها لمعرفة رأى الغرف ونحن نقوم حاليا بمناقشتها وإرسال ملاحظاتنا عليها .

ولفتت الموجى : أن اللائحه نسخه من القرار الوزاري المنظم ولكن بها بعض التعديلات الخاصه بالغرفه المركزيه من حيث نظام عملها وأسلوب تواصلها مع الجهات الأجنبيه وعقد المؤتمرات

وتحصيل مبالغ من السفن العابره للقناة والمتردده على الموانى المصريه وكيفية التصرف فيها وتوزيعها

وسبق أن خاطبت الوزيرالأسبق  ببعض التحفظات حول تشكيل مجلس إداراتها وفقا للقرار المنظم حيث لم يتم وقتها عند تشكيلها إستشارة الغرف بينما تم إخطارنا فقط بأسماء المرشحين .بعد ان تم إرسال قائمه بتشكيل مجلس الإداره

ومؤخرا قام قطاع النقل البحرى بمخاطبة غرف الملاحه بقرار تفعيلها ومشروع اللائحه التنفيذيه الخاصه بتنظيم عملها وأليات تشكيل مجلس إداراتها

وقالت الموجى أن مجلس إدارة غرفة ملاحة دمياط إنتهى من مناقشة  مشروع اللائحه تمهيدا للرد على قطاع النقل البحرى

وأضافت أن إعادة تفعيل الغرفه المركزية سيكون لها دور فاعل في إثراء العمل الملاحى وخاصه في حالات الظروف العاجله إختصارا للوقت وتحقيقا للسرعه يتم إحالتها إليها بدلا من الوقت الذى تستغرقه في العرض على الأربع غرف خاصه وأنها ممثله بمجلس إدارتها

             تفاصيل اللائحه

وتستعرض المال أهم ملامح اللائحه التنفيذيه لغرفه الملاحه المركزيه

وتهدف إلى  رعاية المصالح المشتركة لغرفة الملاحة والتنسيق بين غرفة الملاحة في مجال أنشطة منظومة صناعة النقل البحري ودراسة النوالين واتجاهات الأسواق و المؤتمرات الملاحية ووضع التوصيات اللازمة .

وأجازت اللائحه للغرفة أن تضع ميثاق شرف للمهنة يلتزم به باقي الغرف وأعضاء المنظومة مع وضع الخطط التي تكفل التنسيق بين أعمال غرف الملاحة المحلية والدولية .

ودراسة المسائل ومشروعات القوانين التي تؤثر النشاط في عمليات النقل البحري وإبداء الرأي فيها وتقديم وجهات النظر للسلطات المختصة وخاصة فيما يتعلق بالموانئ الوطنية ومنظومة صناعة النقل البحري المصري والصرف والاتفاقيات الدولية بالتنسيق مع غرف الملاحة المحلية

ودراسة الإتفاقيات البحرية والدولية والتطور في بناء وتجهيز وإدارة السفن ولها في سبيل ذلك إقتراح التوالين وتعرفة خدمات في الموانى المصرية بالتنسيق مع غرفة الملاحةوالمساهمة في تطوير العلاقات الدولية في مجال النقل البحري بالتنسيق مع غرفة الملاحة المحلية وغرف الملاحة والمنظمات البحرية الدولية .

وتتولي الغرفة المركزية الاشتراك باسم مصر (الموانئ المصرية) في  المنظمات الدولية البحرية الغير حكومية .

كما تحضر بصفة مراقب في ااجتماعات llo / Lmo”   “بالتنسيق مع كل من بيمكو و فوتانبا التي تحضر أصلا هذه الاجتماعات بصفة مراقب ولها حق إبداء الرأي بدون تصويت في هذه المنظمات التي تمثل الحكومات وإبراز رأي التجمع البحري المصري في هذه الاجتماعات.

تتولي الغرفة المركزية الاشتراك في منظمة ميدكروزباسم الموانى المصرية لدعم السياحة المصرية في المؤتمرات البحرية السياحية لهذه المنظمة وخصوصاً لشاغلي السفن لزيادة التردد على الموانى المصرية في البحر الأحمر والمتوسط .

والعمل بأن تشغل مصر حجمها الصحيح في المؤتمرات والمعارض البحرية العالمية مثل  LNB , OFF SOHRE ,SEA TRADE    لتمثيل منظومة النقل البحري المصري

وتقوم الغرفة بمعاونة قطاع النقل البحري برئاسة التجمع البحري المصري ومايستلزم ذلك في اطار تنظيمي لمنظومة صناع النقل البحري في مصر وتحقيق رؤية مصر 2020 في نهضة بحرية شاملة لتكون مصر دولة محورية في المنطقة لمنظومة النقل البحري الدوليي EGYPT Global Maritime Freight Corridor 

كما أشارت اللائحه إلى دور الغرفه في متابعة التطوير في صناعة منظومة النقل البحري الإقليمي والعالمي بصفة عامة وتجميع المعلومات وتبويبها ونشرها لتمكين الاستفادة منها والعمل على رفع مستوي مهنة منظومة صناعة النقل البحري والخدمات المتعلقة بها وتحسينها وتحديثها .

تساعد الغرفة على إزدهار الأعمال الملاحية وذلك بالإتصال بالغرف الملاحية المماثلة لها والاتحادات المحلية والإقليمية والدولية التي يمس نشاطها مصالح الغرفة أو بأي وسائل أخري تساعد على ذلك كما أن لها تشترك في عضوية تلك الاتحادات

والتواصل مع ملاك ومشغلي السفن والخطوط الملاحية والاتحادات النوعية الخاصة بها الدولية والإقليمية بما يحقق تنمية إقتصاديات التشغيل للموانى المصرية .

إبداء الرأي  في المنازعات التي تعرض على الغرقة فيما يتعلق بشؤؤنها ولها في سبيل ذلك وضع النظم المناسبة للتوفيق و التحكيم بين أعضاء الغرف والعقوبات التي يجوز توقيعها على الأعضاء في حالة مخالفتهم ميثاق شرف المهنة الذي تقره الغرف.

موارد الغرفه

كما تتطرق اللائحه إلى موارد الغرفه وكيفية التصرف فيها حيث تتكون الإيرادات من الإيرادات الناجمه عن إيداع الإيرادات العامه بالبنوك المعتمده

واعانات الحكومه والهبات والوصايا التي يوافق على قبولها مجلس الإدارة

ومقابل الإنتفاع بخدمات الغرف الملاحيه للسفن التي تزور الموانى المصريه وعبور قناة السويس بواقع 25 دولار لكل منهما  ويتم تحصيل القيمه بمعرفة الوكيل الملاحى عن السفينه .

ومنحت اللائحه للغرفه المركزيه جواز تشكيل لجان بقرار من مجلس الإداره بأن تشكل لجانا من بين أعضاء الغرف الذين يزاولون نشاطا واحدا أو مرتبط ببعضه للعنايه بمصالحهم .

كما يجوز تشكيل لجان أخرى لتحقيق هدف من أهداف الغرفه  وتضع الغرفه لائحة النظام الأساسى  لكل لجنه .

مجلس الإدارة

كما أوضحت اللائحه التنفيذيه الهيئات التي تمثل الغرفه وكيفية تعيين الأعضاء وطريقة عزلهم .

       وأوضحت طرق إختياروإختصاصات مجلس الإداره  بأن يتولى مجلس الاداره شئون الغرقه لمدة اربع سنوات  ويتكون من 13 عضواً منهم 8 أعضاء بالتساوي من غرف الملاحه و5 أعضاء بالتعيين .

       وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيساً ونائب رئيس (أو نائبان )

       وسكرتيراً عاماً للمجلس وأمينا عاما للصندوق .ويتولى مجلس الاداره إدارة شئون الغرفه وله في سبيل ذلك القيام بأي عمل من الأعمال .ويختص

–      بادارة شئون الغرفه الاداريه والفنيه والماليه واعداد اللوائح الداخليه للغرفه.

-وكذلك تكوين اللجان التي يراها لازمه لتحسين سير العمل ويجوز لمجلس الاداره ان يمثل في كل لجنه بعضو واحد علي الأقل وتكون قرارات هذه اللجان نافذه في حدود الاختصاصات التي يحددها مجلس الاداره علي ان تعرض أعمالها علي المجلس في اول اجتماع له للتصديق عليها .

–      وتختص باعداد الحساب الختامي عن السنه الماليه المنتهيه ومشروع الموازنة التخطيطيه والتقرير السنوي متضمناً بياناً عن نشاط الغرفة وحالتها الماليه واعداد المشروعات الجديدة لعرضها علي وزير النقل .

       ويجوز لمجلس الإدارة تعييين اميناً عاماً للمجلس من غير أعضاء مجلس الاداره ويقوم المجلس بتحديد اختصاصاته كما يجوز للمجلس تعييين جهاز اداري لتولي الشئون الاداريه والفنيه والماليه للغرفه , كما يقوم  المجلس بتحديد الاختصاصات الوظيفيه للعاملين بالغرفه والأجور والمكافات التي يتقاضوها .

كما حددت اللائحه التنفيذيه لغرفة الملاحه المركزيه  مهام رئيس مجلس إدارة الغرفه وهو الممثل القانوني للغرفة امام القضاء ومختلف الجهات ويرأس الاجتماعات ويدعو مجلس الإدارة للانعقاد .

ويتولى رئيس مجلس الإدارة او من يقوم مقامه لتنفيذ قرارات الغرفة ويشرف علي حسن سير أعمالها ويمثلها أمام الجهات الإدارية ويتوب عنها في علاقاتها مع الغير الا اذا رأي مجلس  الإدارة تكليف لجنه للقيام بذلك في مسائل معينه .

ومن إختصاصات رئيس مجلس الإداره دعوة المجلس للاجتماع في الحدود التي حددها قرار وزير النقل رقم 13 لسنة 2000 وهذه اللائحه ويرفع اليها كل مسأله تهمها بعد ان يجري فيها تحقيقاً اذا دعت الحال ويرأس جلسات مجلس إدارة الغرفه ويوقع محاضرها مع السكرتير العام للغرفه وكذلك جميع العقود والمكتبات .

.

وألزمت اللائحه مجلس الإداره بتدوين محاضر الجلسات بسجل مخصص لذلك يثبت به ملخص المناقشات والقرارات ويوقع عليه الرئيس والسكرتير وتبلغ صورة من محاضر الجلسات الي قطاع النقل البحري للعرض علي السيد أ / وزير النقل للاعتماد وتكون قرارات المجلس نافذه اذا لم يعترض عليها خلال أسبوعين من تاريخ الإبلاغ .

كما حددت اللائحه إختصاصات اللجنه التنفيذيه ونائب الرئيس والسكرتير العام وأمين الصندوق وإشترطت تعيين مراقبا للحسابات ومستشار قانونى .

نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد 24 فبراير 2019 

استقالة “وزير النقل” عقب حادث جرار قطار “محطة مصر”

Posted on: February 28th, 2019 by acs_admin No Comments

تقدم وزير النقل الدكتور هشام عرفات باستقالته لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الأربعاء ؛ عقب الحادث الذي وقع اليوم في محطة سكك حديد مصر ؛ وقبل مدبولي الاستقالة.

وكان قد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه سيتم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب وملابسات حادث الحريق بمحطة قطارات مصر.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية خلال تفقده لموقع الحادث: “المقصرين والمتسببين في الحادث سيتم محاسبتهم حسابًا عسيرًا، وكفانا تلك النوعية من الحوادث؛ انتهى زمن أي نوع من أنواع التقاعس”.

وكانت قد أعلنت هيئة سكك حديد مصر ، فى بيان رسمى لها منذ قليل ،أن أسباب حريق قطار محطة مصر منذ قليل هو انحدار جرار وردية رقم 2302 واصطدامه بالتصادم الخرسانية بنهاية الرصيف رقم 6 بالمحطة.
وأوضحت الهيئة أنه نتيجة اصطدام الجرار بالتصادم نتج عنه بعض الإصابات والوفيات وجارى المتابعة.
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأربعاء 27 فبراير 2019

“النقل” تستهدف تنفيذ 6 مشروعات بحرية بقيمة 71 مليار جنيه

Posted on: February 27th, 2019 by acs_admin No Comments

قال المهندس هشام عرفات ، وزير النقل، الثلاثاء، إن الوزارة تستهدف تنفيذ 6 مشروعات في قطاع النقل البحري باستثمارات ٧١.١٥٦ مليار جنيه ، وتتوزع بين 3 مشروعات لصالح الهيئة الاقتصادية لقناة السويس و3 في موانئ دمياط والإسكندرية والبحر الأحمر.

وأضاف وزير النقل في المؤتمر الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة اليوم، أن المشروعات المنفذة لصالح هيئة قناة السويس البالغة قيمتها ٢٩.٨٨ مليار جنيه تتضمن مشروعا في ميناء شرق بورسعيد باستثمارات ٢٦.٨ مليار جنيه، وآخر في غرب بورسعيد بقيمة ٢.٨٨ مليار، فضلا عن مشروع المنطقة الاقتصادية بغرب القنطرة بقيمة ٢٠٠ مليون جنيه.

ولفت إليّ أنه من المستهدف تنفيذ 3 مشروعات بتكلفة ٤١.٢٧٦ مليار موزعة بين ميناء الإسكندرية بقيمة ٢٠.٣٦ مليار جنيه، والثاني في ميناء دمياط بـ ٧ .٧ مليار، والثالث في موانئ البحر الأحمر باستثمارات ١٣.٥ مليار جنيه.

وذكر أن مشروعات الموانئ البحرية ستتم إعادة دراستها وفحصها في الخطة الرئيسيّة التي يتم إعدادها حاليا وبتكلفة أولية مقدرة.
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الثلاثاء 19 فبراير 2019

وزير النقل: الحكومة تولى أهمية كبيرة لربط السكك الحديدية المصرية بأفريقيا

Posted on: February 27th, 2019 by acs_admin No Comments

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن ربط السكك الحديدية المصرية بالقارة الأفريقية له أهمية كبيرة.

أضاف «عرفات» خلال كلمته بالمؤتمر الأول لرقمنة السكك الحديدية بجنوب أفريقيا، أنه يجب إنشاء كيان أفريقى معنى بسلامة السكك الحديدية الأفريقية ووضع قواعد موحدة لتشجيع القطاع الخاص بالاستثمار فى قطاع السكك الحديدية خاصة فى مجال نقل البضائع.

أشار إلى أهمية إنشاء وحدة لرقمنة السكك الحديدية بالاتحاد الأفريقى من خلال قواعد وسياسات محددة تضمن تحقيق التطور المستمر والاعتماد على تكنولوجيا المعلومات فى مجال إدارة وتشغيل وصيانة السكك الحديدية.

واستعرض وزير النقل بالمؤتمر رؤية مصر الخاصة لرقمنة السكك الحديدية والمجهودات الحالية لتحويل شبكة السكك الحديدية المصرية للتشغيل الرقمى من خلال تطوير نظم الإشارات والاتصالات وكذلك نظم التشغيل والتحكم على جميع الخطوط الرئيسية بشبكة السكك الحديدية.

ولفت «عرفات» إلى أن توجيهات القيادة السياسية تتضمن ضرورة المساهمة فى تنمية القارة الأفريقية من خلال عمل شبكات عرضية وطولية للسكك الحديدية خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وقدم وزير النقل خارطة طريق لإصلاح السكك الحديدية بدول القارة الأفريقية من خلال إعادة هيكلة الاتحاد الأفريقى للسكك الحديدية وإنشاء مفوضية للاتحاد الأفريقى للسكك الحديدية للقيام بوضع الأسس والمعايير الخاصة بالسكك الحديدية وإعداد مواصفات قياسية لسكك حديد القارة الأفريقية لتوحيد الأسس والمعايير لهذه الصناعة بالاتحاد الأفريقى والعمل على تبادل الخبرات وتاهيل الكوادر الشابة من خلال خطط ومراكز محددة للتدريب.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر التقى الدكتور هشام عرفات عدداً من وزراء النقل الأفارقة لبحث التعاون المشترك فى مجالات النقل المختلفة والاستفادة من الخبرات المصرية فى هذا المجال.

وأكد إمكانية نقل الخبرات والتدريب للعاملين فى هذا المجال بالدول الأفريقية من خلال معهد وردان «لتدريب وتأهيل العاملين بالسكك الحديدية، والذى يشتمل على ورش ومحاكيات ودورات تدريبية فى جميع قطاعات السكك الحديدية (اشارات- صيانة واصلاح المعدات- هندسة السكة- قيادات الجرارات).

وتفقد وزير النقل خلال زيارته لميناء سالدانها بجنوب افريقيا ارصفة الميناء وأماكن الربط مع السكك الحديدية التى تستخدم فى نقل البضائع ويعد الميناء أحد اهم الموانئ بجنوب افريقيا نظراً لتمتع ارصفته بغاطس كبير يصل 23 متراً.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 26 فبراير 2019

«معيط» يبحث مع سفير الدنمارك مقترحات «ميرسك» لزيادة تنافسية الموانئ المصرية

Posted on: February 27th, 2019 by acs_admin No Comments

كريستنس: الشركة تواجه تحديات بسبب زيادة الرسوم الحكومية على أعمالها

الوزير يعد بدرسة المطالب وعرضها على مجلس الوزراء

قال توماس أنكر كريستنس، سفير الدنمارك بالقاهرة إن بلاده تشجع زيادة تدفق الاستثمارات الدنماركية على مصر من خلال عدد من الشركات الدنماركية والتى يأتى على رأسها من حيث الأهمية شركة ميرسك العالمية للنقل البحرى التى لديها مجموعة من المقترحات لزيادة حجم استثمارات قطاع النقل البحرى خلال الفترة المقبلة.

واستعرض السفير الدنماركى نشاط شركة «ميرسك العالمية» فى ميناء بورسعيد والتى تتولى أعمال الشحن والنقل والتفريغ، بجانب مساهمتها فى إنشاء مدارس ومستشفيات جديدة بالمحافظة كجزء من دورها المجتمعى، لافتاً إلى أن الشركة تواجه تحديات فى الوقت الراهن نتيجة زيادة قيمة الرسوم الحكومية على أعمال الشركة.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن الوزارة تعمل على حل المشكلات وتذليل المعوقات التى تواجه القطاع الاستثمارى فى مصر من خلال تيسير الإجراءات الإدارية وتوفير المناخ المناسب لتشجيع زيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية بالسوق المصرى.

وقال معيط أثناء لقائه توماس أنكر كريستنس إن وزارة المالية تدعم جهود جميع الجهات الحكومية المعنية بنشاط شركات تداول الحاويات، لتعظيم عوائد الدولة من نشاط النقل البحرى والاستفادة من موقع مصر المتميز فى قلب العالم وتحويلها لمركز لوجيستى لحركة التجارة العالمية.

وشارك فى اللقاء د. إيهاب أبوعيش نائب وزير المالية للخزانة العامة، وعبدالعظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب ود. مجدى عبد العزيز مستشار وزير المالية والشحات غتورى وكيل أول وزارة المالية ود. منى ناصر رئيس وحدة الاجتماعات الوزارية ونسرين لاشين رئيس وحدة دعم المستثمرين بوزارة المالية ودعاء حمدى مدير وحدة العلاقات الخارجية ومسئولو شركة ميرسك العالمية.

وذكر معيط أن الحكومة المصرية مستعدة لوضع كل الآليات لتيسير عمل شركة ميرسك والشركات العالمية عموماً مرحباً بأى مقترحات أخرى من شأنها رفع تنافسية موانئ مصر وبما يخدم مصالح الطرفين، مشيراً إلى أن مصر تعد بوابة مهمة للنفاذ لكثير من دول ومناطق العالم مثل افريقيا التى تمتلك فرصاً واعدة للاستثمار وفى جميع القطاعات، لذا ينبغى استثمار الموقع الاستراتيجى لمصر لتكون منطقة عبور وتداول الحاويات لتعظيم حركة التجارة العالمية.

ووعد الوزير بدراسة مطالب ومقترحات شركة ميرسك العالمية لعرضها على مجلس الوزراء.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ  السبت 23 فبراير 2019

وزير النقل: تنفيذ مشروعات فى الموانئ البحرية بتكلفة 41 مليار جنيه

Posted on: February 27th, 2019 by acs_admin No Comments

■ تكليفات من الرئيس بإنهاء منظومة الشباك الواحد منتصف 2020

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة ستنتهى من تنفيذ منظومة الشباك الواحد فى الموانئ التابعة لها قبل نهاية 30 يونيو 2020، لاسيما أنها تستهدف تنفذ مشروعات بقيمة استثمارية تزيد على 41 مليار جنيه فى قطاع النقل البحرى.
وأشار فى تصريحات صحفية على هامش كلمته أمام الغرفة التجارية الأمريكية إلى أن تنفيذ خطة اللوجيستيات بالتعاون مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وتتضمن 3 محاور، الأول: تنمية البنية التحتية للقطاع، والثاني: تطوير الهيكل التنظيمى والتشريعات الحاكمة، والأخير تطوير الأداء الجمركي.

وقال الوزير إن الخطة تشمل مشروعات للموانئ البحرية التابعة للوزارة بقيمة 41.276 مليار جنيه، موزعة بواقع: 20.036 مليار جنيه استثمارات مقرر ضخها فى ميناء الإسكندرية، و7.74 مليار فى ميناء دمياط، و 13.5 مليار جنيه فى هيئة موانئ البحر الأحمر.
وأوضح عرفات، أن الوزارة تستهدف تنفيذ موانئ برية وجافة، ومراكز لوجيستية بقيمة 15.836 مليار جنيه، على رأسها إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستى بالسادس من أكتوبر على مساحة 400 فدان بتكلفة 3.6 مليار جنيه، وآخر فى برج العرب على مساحة 90 فدانا بتكلفة 1.8 مليار، وثالث بالعاشر من رمضان على مساحة 250 فدانا بتكلفة 2.280 مليار جنيه.

وقال وزير النقل فى كلمته إن الوزارة تنفذ مشروعات فى مرفق السكة الحديد بتكلفة تصل إلى 18.081 مليار جنيه، وتشمل خطوط سكة حديد لنقل البضائع بين 6 أكتوبر والمناشى بطول 65 كم سكة بتكلفة 2.430 مليار جنيه، وبلبيس ـ العاشر من رمضان ـ الروبيكى بطول 65 كم سكة باستثمارات 2.628 مليار.
كما تشمل المشروعات ربط ميناء شرق بورسعيد بشبكة خطوط السكة الحديد بتكلفة 2.520 مليار جنيه، وخط سكة حديد مفرد لنقل البضائع من كفر داود ـ مدينة السادات يتفرع من خط المناشى – إيتاى البارود بطول 35 كم سكة بتكلفة 603 ملايين جنيه، وإعادة تأهيل خط أبو طرطور- قنا ـ سفاجا بإجمالى طول 732 كم سكة بتكلفة 9.9 مليار جنيه.
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأربعاء 20 فبراير 2019

اجتماع مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية رقم1/2019 الثلاثاء 19فبراير2019

Posted on: February 27th, 2019 by acs_admin No Comments

عقد مجلس ادارة الغرفة اجتماعا يوم الثلاثاء الموافق 10فبراير 2019 بمقر الغرفة برئاسة و حضور الاستاذ/محمد مصيلحي كما حضر الاجتماع الاستاذ/ وليد بدر    الامين العام ،المهندس/كريم سلامة   امين الصندوق، المهندس/مدحت القاضي ، السيدة/نازلي الشاذلي و  الاستاذ/طارق فهمي  ، لواء بحري / خالد سليمان  اعضاء مجلس الادارة،   هذا بجانب حضور لواء بحري / احمد حواش ممثلا عن الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ، والاستاذ / عادل السوقي  ممثلا عن قطاع النقل البحري خلفا للواء بحري/ عادل عمران و اللواء بحري/ محمود البنهاوي علي الترتييب ، حيث استهل ا محمد مصيلحي رئيس مجلس الادارة  و السادة اعضاء المجلس اللقاء بالترحيب بسيادتهم و انضمامهم لعضوية مجلس ادارة الغرفة طبقا قرار السيد اللواء بحري رضا اسماعيل  رئيس قطاع النقل البحري رقم 5لسنة 2019 حيث مشاركة سيادتهما سيكون لها الاثر الجيد في مساندة  و  تفعيل بعض القرارات نظرا لما يتمتعا به من خبرة و كفاءة  .

 :و قد تم مناقشة-

  1. امكانية التنسيق للقاء بحضور معالي وزير النقل تزامنا  مع حفل افطار رمضان السنوي للغرفة و متابعة الترتيبات الخاصة  بالحدث علي الشكل الذي يليق.
  2. -تفويض ا.وليد بدر الامين العام للتفاوض مع شركة تاج لتجديد التعاقد مع الغرفة من اجل تنفيذ دليل الاعضاء للغرفة2019
  3. – تفويض ا.وليد بدر الامين العام متابعة تصميم و اصدار العدد الخاص بمجلة الغرفة ومشاركة الاعضاء في المساحات الاعلانية داخل العدد .
  4. عرض و متابعة اجتماعات و انشطة لجان الغر فة ، امكانية تنفيذ دورات تدريبية مجانية يحاضر فيها روؤساء اللجان او من يرشحهونه من الاعضاء المؤهلين و كذا عرض الإقتراحات الخاصة بتطوير نظام العمل من اجل الارتقاء بمنظومه النقل البحري في مصر ككل.
  5. التنسيق لعقد الاحتفالية لتسليم شهاداتFQS للشركات المسجلة  وهم 14 شركة من اعضاء الغرفة و بحضور رئيس و اعضاء مجلس الادارة ، و السادة رؤساء لجان الغرفة.
  6. – التنسيق بين من ا.محمد مصيلحي بصفته نائبا لريئس الاتحاد الدولي للتوكيلات الملاحية عن افريقياو الشرق الاوسط بالمنظمة البحرية العالمية الفوناسبا   (FONASBA ) و السيد .عزيز منتراش  رئيس المنظمة الدولية البحرية FONASBA لتعزيز انشطة المنظمة في افريقيا و بخاصة في تلك المرحلة التي ترأس  مصر فيها الاتحاد الأفريقي.
  7. مناقشة و عرض رؤية الغرفة لرفع كفاءة سفن الاسطول التجاري المصري لتقديمها الي قطاع النقل البحري .
  8. مناقشة الاستبيان الوارد من قطاع النقل البحري  بخصوص الصادر من منظمة العمل الدولية بشان الغاء ثماني اتفاقيات عمل دولية و سحب تسع اتفاقيات و احدي عشر توصية عمل دولية  متعلقة بالبحارة .و اسناد اعداد  الرد من الربان مجدي توفيق رئيس لجنىة التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة .
  9. مناقشة الخطاب الوارد من قطاع النقل البحري فيما يخص نسخة مشروع القانون المقدم من النائب /   حسن بسيوني و اكثر من عشر عدد اعضاء مجلس النواب بخصوص طلب تعديل قانون التجارة البحرية رقم 8لسنة1990 و اعداد الرد من المستشار القانوني للغرفة
  10. مناقشة الخطاب الوارد من قطاع النقل البحري فيما يخص كتاب مدير الشئون القانونية وعضو مجلس ادارة شركة القناه للتوكيلات الملاحية بطلب تعديل القانون1لسنة1998 و اعداد الرد من المستشار القانوني للغرفة بكافة المذكرات التي تم رفعا من الغرفة مسبقا.
  11. مناقشة الخطاب  الوارد من قطاع النقل البحري عن اعداد حملة لدعم ترشيح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس للحصول علي الجائزة البحرية الدولية من المنظمة الدولية البحرية وامكانية الحصول علي دعم منظمة الفوناسبا FONASBA و التنسيق بين    ا. محمد مصيلحي رئيس مجلس الادارة و السيد /عزيز منتراش رئيس المنظمة البحرية العالمية الفوناسبا  (FONASBA ) في هذا الخصوص من اجل دعم معالي الفريق/ مهاب مميش من كافة اعضاء المنظمة بجميع دول العالم للفوز والحصول علي الجائزة .

مميش يوقع مذكرة تفاهم لتنفيذ المرحلة الثالثة لمشروع تداول الحاويات بشرق بورسعيد

Posted on: February 18th, 2019 by acs_admin No Comments

وقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ولارس فانج كرستينسن الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات SCCT، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم بين الهيئة والشركة بشأن التفاوض على المنطقة الاختيارية لتنفيذ المرحلة الثالثة لمشروع تداول الحاويات بشرق بورسعيد والبدء في أعمال دراسة الجدوى.

وقال الفريق مميش، في بيان، أن المذكرة تتضمن بدء أعمال دراسة الجدوى للرصيف البحري في شرق بورسعيد بطول 450 مترا جنوب المحطة لتنفيذ المرحلة الثالثة لمشروع تداول الحاويات، مشيرا إلى أن التعاون الدائم مع “قناة السويس للحاويات” يأتي في إطار تنمية وتطوير ميناء شرق بورسعيد وخلق قدرات تنافسية بالميناء وتعزيز عوامل جذب الخطوط الملاحية العالمية، ومن ثم النهوض بتجارة الترانزيت، مما ينعكس ذلك على قدرة موانئ بورسعيد التنافسية مع الموانئ المجاورة ليكون الميناء المحوري الرئيسي لتجارة وتداول الترانزيت بشرق المتوسط.

وأكد رئيس الهيئة أن المناخ الاستثماري في مصر واعد، وأن هناك أهمية كبرى لتطوير وتنمية الموانئ البحرية لتكون قاطرة للتنمية ومنافسة للموانئ العالمية مما يعود بالنفع على الاقتصاد القومي المصري.

وأضاف أن هذا التوقيع يأتي في إطار بحث الفرص الاستثمارية لميناء شرق بورسعيد، والذي سيكون أهم ميناء في مصر مستقبلاً، استعداداً لاستقبال الاستثمارات اللوجستية والصناعية وجذب أكبر الخطوط الملاحية عالميا للعمل دخل الميناء.

من جانبه، أشاد لارس كرستينسن الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات، بالدور الهام الذي تلعبه هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية للقناة بقيادة الفريق مميش مما يؤكد على استمرار العلاقات الاستراتيجية الممتدة منذ أكثر من خمسة عشر عاما من الاستثمار في شرق بورسعيد، لافتا إلى تطلع الشركة إلى المزيد من التعاون والقرارات التي تسهم بشكل رئيسي في إعادة ميناء شرق بورسعيد على خارطة التنافسية.

على الجانب الآخر، أكد هاني النادي رئيس قطاع العلاقات العامة والحكومية بشركة قناة السويس للحاويات أن هذا التوقيع يأتي في إطار تعاون الشركة مع الهيئة الاقتصادية، لتطوير العمل بمحور التنمية وخاصة ميناء شرق بورسعيد ؛وذلك تتبعاً للقرارات التي اتخذت مؤخرا، والتي تدعم بشكل رئيسي نجاح المنطقة في دفع عجلة الاقتصاد القومي، في ظل التنافسية الشديدة التي تشهدها المنطقة في مجال نقل وتداول الحاويات، وذلك لاستعادة وضعه التنافسي والذي يتناسب مع إمكانياته، من حيث الموقع الاستراتيجي والبنية التحتية وجاهزيته لاستقبال أحدث أجيال السفن العملاقة للحاويات، كميناء محوري بين موانئ شرق وجنوب المتوسط.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 12 فبراير 2019

«السويس للحاويات» تتعاقد مع «بترومنت» لمكافحة الحرائق بالمحطة بتكلفة 60 مليون جنيه

Posted on: February 18th, 2019 by acs_admin No Comments

وقعت شركة قناة السويس للحاويات، إحدى شركات تحالف ميرسك العالمي الرائدة في مجال تداول الحاويات والخدمات اللوجيستية عقد مع شركة بترومنت، إحدى الشركات التابعة للهيئة العامة للبترول، بتكلفة 60 مليون جنيه ، وذلك لتحديث وتطوير خطة الحماية المدنية ومكافحة الحريق ورفع القدرة الإطفائية بالشركة.

وقال لارس كريستين، الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات ، إن الشركة تقدم خدمات تداول الحاويات والخدمات اللوجيستية في الموانئ المصرية منذ 15 عاما، وتحرص من خلال خطط التطوير المستمرة على تعزيز تواجدها في السوق المحلية والعالمية، ومواكبة أحدث التطورات وأكثرها كفاءة في مختلف قطاعات العمل، لذلك تحرص دائما على تطبيق أفضل النظم الحديثة في السلامة للحفاظ على كفاءة وجودة العمل والبقاء ضمن مصاف المستثمرين الاوائل في قطاع اللوجستيات وتداول الحاويات .

أضاف أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في المنطقة ويستخدم فيه أحدث وسائل الأمان على مستوى العالم .

وفي السياق ذاته قال هاني النادي، رئيس قطاع العلاقات الحكومية بشركة قناة السويس للحاويات، أن هذا المشروع يعد نقلة نوعية في النظم الحديثة للإطفاء لما يوفره من وسائل حماية حديثة تطابق المعايير الدولية و تعزز من تأمين المحطة ومحور التنمية ، وسيتم تنفيذه خلال 18 شهراً.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات، على أن مثل هذه الخطط تدعم الميزة التنافسية للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس لتكون أحد أفضل المناطق اللوجيستية على مستوى العالم، خاصة منطقة شرق بورسعيد، وتعزز من خطط الدولة ورؤيتها التى تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات للمنطقة .

وتبلغ المساحة الكلية للمحطة 1.2 مليون متر مربع برصيف بحرى بطول 2400 متر وبعرض 500 متر وسيتم إستحداث وتركيب إجمالى 2 خط بطول 2400 متر ليصبح الخطوط الإجمالية بالمحطة 3 خطوط رئيسية تدعم شبكة الحريق ومخصصة للضغط العالى بقطر 12 بوصة مع توفير مصادر للمياه لكل 90 متر بقطر 2.5 بوصة.

ولفت هانى النادى إلى أن المشروع يتضمن تطوير أنظمة الإنذار السلامة بالشركة ليشمل جميع القطاعات والمبانى بالمحطة، كما سيتم التزود بأحدث السيارات لمكافحة الحريق بالشركة والمزودة بوحدة هيدروليكية من سلالم حريق بإرتفاع يصل إلى 14 متر ويمكن التحكم فيه عن بعد ؛وتعتبر شركة قناة السويس للحاويات من أوائل مستخدمى هذه التنقنية فى مصر.

ومن المقرر أن تكون كافة المعدات والأنظمة الجديدة التي ستحصل عليها شركة قناة السويس للحاويات معتمدة دولياً.

والجدير بالذكر أن شركة قناة السويس للحاويات هي شركة مساهمة مصرية تجمع بين الاستثمار المحلي والأجنبي ، بدأت عام 2004 في تشغيل عملياتها كمشروع رائد في ميناء شرق بورسعيد؛ وتعتبر المشغل الوحيد فى ميناء شرق بورسعيد بالمحور الشمالى للمنطقة الإقتصادية.
نقلا عن جريدة الغرفة بتاريخ السبت 16 فبراير 2019

قناة السويس للحاويات تستقبل السفينة Maastricht Maersk على رصيفها البحري

Posted on: February 18th, 2019 by acs_admin No Comments

استقبلت شركة قناة السويس للحاويات امس السفينة العملاقة Maastricht Maersk على الرصيف البحري لشركة قناة السويس للحاويات في اول عبور لها من قناة السويس، وأول مرة ترسو فيها المركب بإحدى الموانئ المصرية، وقد حرص السيد يان بوزا مدير عام المحطة على متابعة عملية الرسو والترحيب بقبطان السفينة وطاقم عمل السفينة.

صرح يان بوزا، مدير عام محطة قناة السويس للحاويات، موضحا بأن Maastricht Maersk هي سفينه عملاقة انضمت الى أسطول ميرسك في نهاية 2018 في أولى رحلاتها إلى الموانئ المصرية قادمة من ميناء يانتيان الصيني وعبورها لقناة السويس ثم اتجاهها الى ميناء روتردام الهولندي, وهي ذات قدرة استيعابية تفوق ال 20,000 حاوية مكافئة وبطول يصل الى 400 متر وغاطس 16م ومتوقع تداول ما يقرب من 2500 حاوية على رصيف الميناء وتعتبر السفينة أحدث ما وصلت له التكنولوجيا الحديثة من زيادة القدرة الاستيعابية للحاويات وتقليل نسبة الوقود المستخدم في نفس الوقت.

ومن جهته، أكد هاني النادي رئيس قطاع العلاقات العامة والحكومية أن ميناء شرق بورسعيد أصبح لديه الجاهزية الكاملة من حيث البنية التحتية والاعماق وأحدث الأوناش بالعالم والذي يمكنه من استقبال أحدث أجيال سفن الحاويات العملاقة ليرفع من قدرته التنافسية ليصبح مركزاً رئيسياً لتجارة الترانزيت بين موانئ شرق وجنوب المتوسط، ويتماشى مع خطة ورؤية الدولة لتنمية المحور، خاصة قطاعة الشمالي ليكون أهم المحاور اللوجستية بالمنطقة.

وأعرب لارس كرستينسن –الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات -عن بالغ سعادته لاستقبال الميناء تلك الأجيال من السفن، وأكد ان ميناء شرق بورسعيد أصبح لدية الإمكانيات ليتواكب مع ما تبذله الدولة من تطوير وتحديث وبنيه تحتية لميناء شرق بورسعيد وقدرته التنافسية من حيث الموقع الاستراتيجي لوجوده على الممر الرئيسي لقناة السويس أحد أهم موانئ المنطقة.

وتطرق الرئيس التنفيذي لشركة قناة لقناة السويس للحاويات قائلاً بأننا نعمل بكل جهد لتحقيق تلك الرؤية ونثمن مجهودات الدولة المبذولة وقراراتها التى تسهم في زيادة القدرة التنافسية، ونتطلع لمزيد من الخطواط فى إتجاه تحقيق المكانة التنافسية الصحيحة بين موانئ المنطقة.

نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأربعاء 13 فبراير 2019

رفع كفاءة الطريق الدولى الساحلى وتحويله إلى طريق حر

Posted on: February 18th, 2019 by acs_admin No Comments

أجرى الدكتور هشام عرفات وزير النقل جولة تفقدية اليوم السبت، لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع رفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي قطاع “3 أ” بطول 9 كيلو مترات مرحلة أولى بإجمالي تكلفة 86.9 مليون جنيه، والمقرر الإنتهاء منه قبل نهاية العام الحالي.

ويساهم المشروع في رفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي وتحويله إلى طريق حر لتسهيل حركة المرور وتقليل مدة الرحلة من بورسعيد حتى الإسكندرية.

وأكد عرفات ضرورة الالتزام بمعايير الجودة في التنفيذ والالتزام بالجدول الزمني للمشروع.

أوضح أنه سبق تطوير قطاعات من الطريق بداية من منطقة الديبة حتي كوبري دمياط علي النيل بطول 30 كيلو مترا وبتكلفة 108 ملايين جنيه، وتطوير القطاع من البرلس حتى رشيد بطول 60 كيلو مترا بتكلفة 220 مليون جنيه، وتطوير القطاع من كوبري رشيد حتي تقاطع طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بطول 55 كيلو مترا بتكلفة 200 مليون جنيه، وتطوير القطاع من كوبري 27 حتى سيدي كرير بطول 35 كيلو مترا وبتكلفة 120 مليون جنيه.

وفى السياق قام الدكتور هشام عرفات بتفقد رفع كفاءة الطريق الدائري حول بورسعيد بطول 32 كيلو مترا مزدوج بإجمالي تكلفة 150 مليون جنيه والذي من المقرر الانتهاء منه يونيو المقبل، وبلغت نسبة تنفيذ المشروع 57 % من المشروع .

ويهدف المشروع إلى رفع كفاءة الطريق لفك الاختناقات المرورية داخل المدينة ونقل الحركة خارج مدينة بورسعيد لافتا إلى ضرورة توسيع الطريق الدائري حول بورسعيد إلى 5 حارات بكل اتجاه (3حارة للسيارات الملاكي و2 حارة رصف خرساني للنقل الثقيل خاصة) وأنه يتكامل مع محور 30 يونيو المتقاطع معه.

وطلب عرفات إزالة المطبات العشوائية من الطرق السريعة ضمن حملة وزارة النقل التي أطلقتها من نوفمبر الماضي لازالة كل المطبات العشوائية بالتعاون مع المحافظات والوحدات المحلية والمرور والمجتمع المدني، بهدف الحفاظ على حياة المواطنين، وتحقيق السيولة المرورية المطلوبة في هذه الطرق.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ السبت 16 فبراير 2019

الانتهاء من المحطة متعددة الاغراض بدمياط بتكلفة 1.3 مليار جنيه أبريل المقبل

Posted on: February 18th, 2019 by acs_admin No Comments

تخطط وزارة النقل للانتهاء من اعمال تنفيذ المحطة متعددة الأغراض بميناء دمياط البحري مطلع أبريل المقبل.

وقال هشام عرفات وزير النقل إن استثمارات المشروع تبلغ 1.3 مليار جنيه وتضم أرصفة بأطوال 630 مترا وعمق 17 مترا وساحات خلفية تبلغ مساحتها 70 ألف متر مربع وتتسم بطاقة استيعابية قدرها 4 ملايين طن سنويا.

أضاف عرفات أن تلك المحطة ستساهم في تقليل زمن انتظار السفن خارج الميناء وزيادة كمية البضائع المتداولة وزيادة أنواع وأحجام السفن المتعاملة مع الميناء وزيادة مساحة التخزين داخل الميناء.

وشدد وزير النقل على ضرورة مواصلة الجهد لمواصلة هذا التطور الكبير في الإيرادات والنشاط التشغيليى للميناء خاصة أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لتطوير النقل البحري الذي يعتبر إحدى قاطرات تنمية الاقتصاد القومي.

من جانبه قدم طارق شاهين رئيس ميناء دمياط عرضا عن المشروعات الجارية والمستقبلة بالميناء والتى تشمل إنشاء محطة بضائع متعددة الأغراض بطول 630 مترا وعمق -17 مترا وشراء 4 قاطرات تراكتورز قوة شد 60 طنا وعملية صيانة الممر الملاحى وعملية تعميق الممر الملاحى وحوض الدوران ومشروع محطة الحاويات الثانية باطوال أرصفة ألفى متر وعمق – 18 مترا وساحة تخزين بمساحة 910 آلاف متر مربع .

بالإضافة إلى مشروع تداول بضائع الصب صديقة البيئة وخدمات القيمة المضافة المرتبطة بها لخدمات السوق المحلى والعالمى على مساحة 130 ألف متر مربع وتقع فى منطقة الميناء النهرى وترتبط بباقى محطات الميناء من خلال شبكة الطرق البرية وخط سكة حديد وكذلك مشروع إنشاء رصيف بحرى لتصدير اليوريا والأمونيا بطول 285 مترا وعمق يسمح برسو سفن حتى غاطس 14م وساحة خلفية 58000 متر مربع لإنشاء تسهيلات تداول وتخزين وتصدير منتجات اليوريا والأمونيا وكذلك إنشاء مصنع لمشتقات الميثانول وهو من مشروعات القيمة المضافة على مساحة 100 ألف متر مربع ومحطة خدمات لوجستية للشركات العاملة بحقول الغاز والبترول كما تضمن العرض خدمات تكنولوجيا المعلومات.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأحد 17 فبراير 2019

«اقتصادية قناة السويس» تدرس تخفيض رسوم التداول إلى 60% فى الموانئ التابعة لها

Posted on: February 11th, 2019 by acs_admin No Comments

*السماك: خطوط ملاحية تدرس العودة إلى مصر بسبب حوافز الهيئة الاقتصادية.

*مصيلحى: تعميم نظام الحوافز يساهم فى زيادة عمليات التداول بالموانئ المصرية.

تدرس الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس منح الخطوط الملاحية تخفيضات تبدأ من 30 إلى 60% فى عمليات تداول الحاويات داخل 6 موانئ تابعة لها، حسب تصريحات هند فتحى، المتحدث الرسمى للهيئة.
أضافت فى تصريحات لـ«مال واعمال ــ الشروق» أن دراسة تعميم نظام الحوافز بداخل 6 موانئ تابعة للهيئة الاقتصادية يهدف إلى جذب المزيد من الخطوط الملاحية للموانئ التابعة للهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، ما يساهم فى إنعاش حركة تداول الحاويات.
وقالت المتحدث الرسمى للهيئة الاقتصادية: إن الهيئة سبق أن طبقت نظام الحوافز فى ميناءى شرق وغرب بورسعيد خلال العام الماضى.
ونص قرار الهيئة الاقتصادية رقم 121 لسنة 2018 على تطبيق نظام الحوافز على عمليات تداول الحاويات.
وتدير الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس 6 موانئ أبرزها موانئ شرق وغرب بورسعيد والعين السخنة، والطور والعريش.
من جانبه أكد محمد مصيلحى رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية أن تعميم نظام الحوافز على الموانئ التابعة للهيئة الاقتصادية يساهم فى تحفيز الخطوط الملاحية على زيادة عمليات التداول بداخل الموانئ التابعة للهيئة الاقتصادية.
ولفت مصيلحى إلى أن الهيئة الاقتصادية تحاول تقليل الآثار المترتبة على قرار 488 لسنه 2015 و800 لسنة 2016 بزيادة رسوم الخدمات بداخل الموانئ التى أدت إلى خروج 5 خطوط ملاحية عالمية من ميناء شرق بورسعيد إلى موانئ منافسة.
وسجلت رسوم الخدمات أرتفاعا كبيرا حيث يسدد وكيل الخط الملاحى 120 دولارا فى ميناء شرق بورسعيد لحمولة مركب 10 آلاف طن مقارنة بمبلغ 40 ألف دولار رسوما فى ميناء بيريه باليونان.
وطالب مصيلحى وزارة النقل بالاقتداء بالهيئة الاقتصادية فى تطبيق نظام
الحوافز على الموانئ التابعه لها لكى تصبح جاذبه للخطوط الملاحية.
من جانبه أكد مروان السماك عضو مجلس إدارة غرفة ملاحة الإسكندرية أن اتجاه
الهيئة الاقتصادية بتعميم نظام الحوافز من شأنه وضع الموانئ التابعة لها على خريطة التنافسية العالمية.
ولفت إلى أن عددا من الخطوط الملاحية التى خرجت من ميناء شرق بورسعيد
تدرس العودة مرة أخرى بسبب الحوافز الجديدة التى طبقتها الهيئة الاقتصادية،
الامر الذى جعل ميناء شرق بورسعيد يعود مرة أخرى إلى منافسة الموانئ الاخرى على البحر المتوسط مثل ميناء بيريه فى اليونان.
طالب السماك وزارة النقل على بتطبيق حوافز فى الموانئ التابعة لها مثل موانئ دمياط لتحفيز الخطوط الملاحية على زيادة عملياتها بالميناء.

و توقع عمر مصيلحى رئيس لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال فى الأسكندرية
عودة الخطوط الملاحية التى خرجت من ميناء بورسعيد خلال العامين الماضين
نتيجة هذه التخفيضات التى تم تطبيقها ولكنها لن تعود إلى ميناء شرق بورسعيد خلال العام الجارى بسبب إرتباطها بتعاقدات طويلة المدى مع الموانئ التى تتتعامل معها، مما يجعل قرار عودتها السريع حاليا صعب
وتمسك مصيلحى بضروة إقتداء وزارة النقل بالسياسات التسوقية المرنة التى تلجأ
لها هيئتى قناة السويس والأقتصاديه فى جذب الخطوط الملاحية .

وحققت هيئة قناة السويس 600 مليون دولار إيرادات من عودة الخطوط الملاحية
التى كانت قد لجأت إلى مسارات بديلة بعد تراجع أسعار الوقود .
لفت إلى أن هيئة قناة السويس تدرس بشكل مستمر أليات جذب الخطوط الملاحية
إليها من خلال منح الحوافز .
من جانبه طالب إيهاب فتحى رئيس فرع الخط الملاحى msc فى بورسعيد
بضرورة تطبيق رسوم موحدة للخدمات الملاحية فى جميع الموانى، بحيث يتمكن
الوكيل الملاحى من حساب تكلفة الرحلة بأى ميناء يرغب دخوله .
اضاف ان تقديم تخفيضات فى بعض الموانى وحجبها عن الأخرى يساهم فى إرتباك لدى الخطوط الملاحية فى تحديد المناسب لها وخلق منافسة بين الموانئ المحلية .

حول إستفادة الخط من حوافز الهيئة الإقتصادية، أكد فتحى ان خط msc» إستفاد
من التخفيضات التى أقرتها الهيئة الإقتصادية فى مينائى شرق وغرب بورسعيد

متوقعا زيادة عدد رحلات الخط أيضا بميناء العين السخنة فى حالة تعميم الهيئة
الإقتصادية لنظام الحوافز على باقى الموانى التابعه
ويشغل الخط الملاحى msc» 5 رحلات شهريا بميناء العين السخنة من المخطط
زيادتهم خلال العام الجارى، حسب تصريحات فتحى
من جانبه أكد هانى النادى رئيس العلاقات الحكومية فى شركة قناة السويس
للحاويات أن التخفيضات التى أقرتها الهيئة فى مينائى شرق وغرب بورسعيد لم
تسفر عن عودة الخطوط الملاحية حتى الأن لكنها ساعدت الشركة فى عودة المفاوضات لإعادة الخطوط الملاحية التى خرجت من شرق بورسعيد .

وأقر النادى بحدوث تأثيرات سلبية على الشركة بسبب خروج الخطوط الملاحية من ميناء شرق بورسعيدو تراجع حجم تداول الحاويات بصورة كبيرة
وقامت الشركة بعرض 4 أوناش عملاقة للتأجير لعدم الحاجة إليهم حاليا بسبب
تراجع حجم تداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد حسب تصريحات النادى .
نقلا عن جريدة الشروق بتاريخ السبت — 9 / فبراير / 2019