غرفه ملاحه الإسكندرية تناقش أهم المعوقات مع مدير عام حركة السفن بهيئة ميناء الاسكندرية.

Posted on: February 11th, 2019 by acs_admin No Comments

قامت لجنتي التوكيلات برئاسه الربان / مجدي توفيق والاستاذ / محمد عبد الله بغرفه ملاحه الاسكندرية بعقد لقاء مع الربان / محمد صفوت رئيس اداره الحركه بهيئه ميناء الاسكندرية يوم الاحد الموافق 06 يناير 2019 بمقر غرفة ملاحة الاسكندرية. هذا وتم مناقشة اهم المعوقات التي تواجه اعضاء الغرفه خلال تعاملهم اليومي مع هيئه ميناء الاسكندرية.

52577817_399701077470204_980185169866522624_n

وكان اهمها المواضيع التاليه :

1- مشكلة تأخير مواعيد التراكي و المغادرة وعقب الربان/ محمد صفوت مدير عام الحركة بهيئة ميناء الاسكندرية بان هذه المشكلة لها سببين السبب الاول قلة عدد القاطرات وصرح سيادته بأن الميناء متعاقدة على عدد 8 قاطرات جديدة تم استلام 3 قاطرات منها و سيتم استلام اثنين خلال شهر فبراير 2019 و الباقى سيتم استلامه خلال شهر يونيو 2019 مما سيساعد علي تقليل الوقت وإرتفاع مستوي الأداء بشكل عام و من المخطط وجود 4 قاطرات في الاسكندرية و 3 قاطرات بالدخيلة بصفة مستمرة والسبب الأخر هو كفاءة القاطرات من حيث قوة الشد و التطقيم وهو ما يتم العمل عليه حاليا و أكد سيادته بأن الوضع تحسن بنسبة 60% عما كان سابقا”
و من ناحية اخرى يتم محاولة ربط الورديات الخاصة بالمرشدين لاستمرار العمل 24 ساعة دون توقف

٢- مشكلة تقاعص بعض المرشدين مما يعطل سيرالعمل وعقب الربان/ صفوت بأن من يواجهه مشكلة مع المرشدين يتواصل مع سيادته في الحال وسيتم حل هذه المشكلة في الحال و سيتحمل سيادته المسئولية الكاملة عن دخول السفينة. واضاف الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنه التوكيلات الغير منتظمه، بانه عند طلب دخول المراكب و عند تحديد المكان يذكر بعد معاينة رئيس الوردية مما ينتج عنه تعطيل سير العمل واكد الربان/ صفوت بانه سيتم إلغاء هذا الاجراء مؤكدا” سيادته بان المرشدين العاملين لدي هيئة الميناء من افضل المرشدين ولكن يوجد منهم من يسوء صورة المرشدين عند التوكيلات بسبب التعامل بشكل غير قانوني معهم وأكد بانه يتم التعامل مع المرشدين في حين ورود شكوي منهم واقترح السيد الاستاذ/ خالد مرتضي من شركة فينوس انترناشيونال حل لقلة عدد المرشدين تنظيم حركة السفن بالاولويات اثناء فتح وغلق البوغاز وعقب الربان/ صفوت بانه تم تشكيل جدول مرقم بحركة السفن وتم إقتباسه من قناة السويس ولكن يحدث تعديلات كثيرة تمنع من تنفيذه مثل وصول سفينة قبل الأخري مما يصعب التحكم بها وتسأل السيد الاستاذ/ خالد مرتضي من شركة فينوس انترناشونال مع من يمكن متابعة هذه التحركات واجابه الربان/ صفوت بتواجد ضابط نبطشي في الحركة 24 ساعة يتابع حركة السفن ويمكن الإستعانة به. واضاف الربان/ صفوت بان الفترة الاخيرة طلبت بعض التوكيلات سفر المرشدين و تم الموافقة علي ذلك مما سهل سير العمل علي التوكيلات. كما اضاف سيادته بأن مشكلة الغواطس سوف تحل خلال الايام القادمة حيث تم بالفعل إبرام عقد مع شركة ستقوم بعملية التكريك بداية من شهر فبراير 2019 بتكلفة 50 مليون جنيها” مصريا” في الاسكندرية و الدخيلة لاعادة الارصفة و المخطاف الداخلى و البوغاز الى الغواطس الفعلية.

٣-مشكلة التكدس المستمر للسيارات امام الموازين بدون داعي مما يتسبب في شلل تام لعمليات الشحن والتفريغ في معظم ارصفة الميناء
و اكد الربان/ صفوت بان مشكلة السيارات ستحل حيث سيبدأ العمل بالجراج امام مجمع تاسع في خلال 6 شهور كما اضاف بأن بعد الانتهاء من مشروع رصيف 54/62 سوف يتم إلغاء منطقة المخطاف بالكامل بالاضافة الى انشاء رصيف 85/3 لسفن الاخشاب.

٤-مشكلة مواعيد المغادرة والتراكي خلال شهر رمضان وتوقف المرشدين عن العمل قبل ميعاد الإفطار ب 4 ساعات ويتم إستئناف العمل في العاشرة مساء” وعقب الربان/ صفوت بأن هذه المشكلة ليست سببها المرشدين ولكن تعطل القاطرات وأن منظومة الفساد يتم إصلاحها بالفعل عن طريق إضافة أطقم جديدة كاملة حيث سيتكون الطاقم من : مهندس ميكانيكي، رئيس بحري، رئيس ميكانيكي، فني كهرباء بحري وميكانيكي ومهندس كهرباء لكل قاطرة من الخارج لتحسين المنظومة بالكامل ولكنه سيحتاج الي الكثير من الوقت و لكن بحد اقصى 6 اشهر. اما بخصوص مواعيد رمضان وعد سيادته بتوحيد الورادي ما بين المرشدين والقاطرات حيث سيكون في وقت الفطار لتفادي تعطل سير العمل.

٥ -مشكلة تأخير حضور ضباط الجوازات واضاف سيادته بانها غير خاصة بإدارة الحركة ولكنها تؤثر علي سير العمل داخل الميناء وعقب الربان/ صفوت بانه يوجد ربط مع الجوازات والشرطة وان سياسة الشباك الواحد ستحل هذه المشكلة بالكامل واضاف الربان/ مجدي توفيق رئيس لجنة التوكيلات الخطوط المنتظمة بان وصول ضابط الجوازات يعطل سير العمل لوصوله متأخرا” علي السفينة وعقب الربان / صفوت بانه سيرسل هذه المشكلة إلي الجوازات لعرضها عليهم والتوصل إلي الحلول الممكنة.

٦- مشكلة المسطح المائي ومشكلة مواعيد وقف تحركات لنشات الأهالي ، وعقب الربان/ صفوت بأنه سيبحث هذا الموضوع مع القوات البحرية حيث تقوم بإصدار وقف التحركات وستم عرض هذه المشكلة علي رئيس الاركان او رئيس شعبة العمليات للتوصل إلي حل لهذه المشكلة التي ينتج عنها تعطل دخول وخروج السفينة.

٧- مشكلة التي تواجه التوكيلات عندما يصدر وقف التحركات بمنطقة المخطاف
الداخلي سواء عن طريق البحرية او سوء الاحوال الجوية يتم محاسبة معدل التفريغ للاخشاب يتم رفض هذه التوقفات ويتم محاسبتهم من قبل المستودعات علي اليوم بالكامل وكان التعقيب بان مثل هذه التوقفات يتم حذفها من معدلات الشحن والتفريغ ولكن سيتم النظر في هذا الموضوع للتأكد من سير العمل بطريقة سليمة واكد الربان/ صفوت بانه في حالة توقف التحركات في الميناء يتم إصدار خطابات من قبل إدارة الحركة مذكور بها سبب التوقف. هذا و تم موافاة الغرفة بكشف لانواع البضائع الغير مذكورة في القرار رقم 800 لسنة
2016 لإرساله لأعضاء الغرفة.

٨-مشكلة طلب المغادرة و إخطار إدارة الحركة بموعد مغادرة السفينة قبلها بساعتين علي الاقل حيث يعتبر هذا الإخطار الالكتروني هو إخطار مغادرة السفينة وإقترح الحاضرين حل لهذه المشكلة عن طريق إعطاء السفن ساعة واحدة من وصول مندوب التوكيل لإدارة الحركة
وفيما يخص غلق و فتح البوغاز بسبب سوء الاحوال الجوية و شدة الريح و ارتفاع الامواج علق الربان/ مجدي توفيق بضرورة قيام الهيئة بتوفير لانشات محدثة ذات طراز خاص عالمي مجهزة لتتماشي مع سوء الا حوال الجوية وسرعة الريح و ارتفاع الامواج ما يصل الي 4-5 امتار.

٩- مشكلة تأخر المراكب في معدلات الشحن والتفريغ سواء علي الأرصفة او بالمخطاف الداخلي وعقب السيد الاستاذ/ احمد حامد من شركة المجموعة العربية للملاحة بان كل سفينة تختلف ظروفها وحالتها عن الأخري ولا يجوز التعميم واتفق الحضور علي ترك الموضوع لتقدير ورؤية الربان/ صفوت.

١٠- مشكلة العطل المتكرر للموقع الالكتروني والربط بين موقع الهيئة والجمارك في الوارد و قد عقب الربان/ صفوت بان هذه المشكلة تتلخص في شقين و الشق الاكبر خاص بمصلحة الجمارك اما الشق الثاني بانها تعمل بنظام SPS1
ولكن التأخر في الإدراج والربط مع الميناء وخصوصا” في ميناء الدخيلة هو اساس المشكلة وتم بالفعل اخذ إجراءات في هذا الشأن وفي إنتظار الرد في هذا الخصوص.

١١- و فيما يخص مشكلة تلوث المياة اشار الربان/ مجدي توفيق الي بقعة الزيت المتواجدة في مياة الميناء بالدخيلة و التي تؤدي الي تلوث السفن حالة الاقتراب منها و التي تؤي لدفع غرامة من التوكيل حالة المغادرة من ميناء و الاتجاه الي ميناء اخر وقد اشار الربان / صفوت انه جاري التعاقد من قبل الهيئة لشراء لانشات خاصة ليتم التعامل مع بقعة الزيت و ازالتها و تلوث المياه بصفة عامة علما بان القوات البحرية تقوم بصفة مستمرة بالتعامل مع اي تلوث .

١٢- كما عرض الاستاذ/ محمد عبد الله مشكلة ربط السداد الخاص بمقابل الانتفاع بالبنك الاهلي داخل الميناء فقط والعطل المستمر بنظام الدفع والانتظار لساعات دون جدوي مع رفض السداد اليدوي بخزينة الميناء مع العلم بوجود العديد من البنوك داخل الدائرة الجمركية وعقب الربان/ صفوت بأن هذه المشكلة قد اثارت من قبل و سيتم تفعيل بنك CIBمع البنك الاهلي لتخيف الزحام و التكدس في اقرب وقت.

١٣- كما تم عرض مشكلة الفنادر التالفة في ميناء الدخيلة وقيام بعض مراقبي الارصفة بعمل محاضر تلوث ضد البواخر قبل سفرها و من ثم تعطل البواخر
وافاد الربان / صفوت بانه خلال الشهر القادم سيتم تزويد الميناء بعدد ضخم من الفنادر وسيتم تغير فنادر الدخيلة بالكامل و ايضا” سيتم صيانة رصيف 94.

١٤- وبخصوص الاقتراح المقدم لتخصيص أرصفة ذات عمق أكبر للشحنات الحساسة مثل المواشي افاد الربان/ صفوت بانه لابد من إبلاغ الميناء قبل وصول السفينة بوقت كافي لإعادة ترتيب أرصفة الميناء لإستقبالها.

١٥- اما عن مشكلة الغطسة بعد بواخر الخردة مما يتسبب في تأخير تراكي البواخر، و عقب الربان/ صفوت بان قرار الغطسة لا يمكن إلغاءه و ان سبب المشاكل في الاسكندرية و الدخيلة هي الخردة وعندما اتفق علي التعاون مع التوكيلات بإزالة الخردة و تطهير الرصيف حدث الغير متوقع بإزالة الخردة و إبقاء الرصيف كما هو .

النقل تعتزم تنفيذ مشروعات لوجستية بالموانئ البحرية بتكلفة 71 مليار جنيه

Posted on: February 11th, 2019 by acs_admin No Comments

تخطط وزارة النقل تنفيذ مشروعات لوجستية مرتبطة بالموانئ البحرية بتكلفة اجمالية تصل 71 مليار جنيه.

وقال هشام عرفات وزير النقل أن الوزارة تعتزم تنفيذ مشروعات لوجستية عاجلة في مجال السكك الحديدية والموانيء البرية والطيران المدني بتكلفة تصل 35.5 مليار جنيه.

أضاف عرفات خلال كلمته أمام لجنة التسيير الختامية لمبادرة LOGISMED في مصر والممولة من بنك الاستثمار الاوربي EIB ، أن الوزارة أوشكت على وضع اللمسات الأخيرة بالخطة الاستراتيجية النهائية شاملة مجموعة كبيرة من المشروعات التي تهدف إلى تطوير الخدمات اللوجستية.

أوضح وزير النقل أن الوزارة تسعى لتنفيذ مشروعات لوجستية كمرحلة ثانية في القطاعات الثلاث (السكك الحديدية والموانىء البر ية والطيران المدني) بتكلفة تصل 36.5 مليار جنيه.

أشار الى انه تم استعراض وصياغة هذه الخطة من خلال مجموعة واسعة من الخبراء من خلال لجنة خاصة تشمل مختلف القطاعات المرتبطة منها السكك الحديدية ، النقل البحري ، الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة ، هيئة النقل النهري ، SCzone ، مصلحة الجمارك ، وزارة التجارة والصناعة وزارة الطيران المدني، وممثلين من مجلس الوزراء ومن الجهات المعنية.

وتابع عرفات ان الوزارة تتطلع لمزيد من التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي لتطوير قطاع النقل في مصر.

ولفت الى أن تطوير ، اللوجستيات “Soft Logistics “”أصبحت واحدة من المجالات الرئيسية للوزارة في هذا المجال ، لافتا الى أخذ نتائج عنصر المرصد اللوجستي وبرامج التدريب كخطوة هامة للانتقال إلى المستوى التالي بهدف تطوير قطاع النقل. عبر الوصول إلى أفضل الأساليب والتقنيات والتكتيكات في مجال اللوجستيات في مصر.

وقال وزير النقل أن مصر تقوم حاليًا بتطوير استراتيجتها حول التعامل مع الخدمات اللوجستية ،وتحقيق رؤية جديدة أكثر تكاملاً في مجال اللوجستيات بهدف زيادة كفاءة الإنتاج وخفض التكلفة ، وزيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية ، والحد من تكلفة الواردات ، وخفض ميزان المدفوعات المادية ، و تحسين مستوى المعيشة مضيفا أن هناك اهتماما كبيرا بإنشاء مراكز لوجستية في مصر وتحقيق النقل متعدد الوسائط بحيث تتكامل فيه وسائل النقل المختلفة مشيرا إلى الأثر الإيجابي الكبير للمناطق اللوجستية على حركة التجارة.
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 5 فبراير 2019

وزير النقل: وضع اللمسات الأخيرة للخطة الاستراتيجية النهائية للوجستيات

Posted on: February 11th, 2019 by acs_admin No Comments

في كلمته أمام لجنة التسيير الختامية لمبادرة LOGISMED بمصر، والمموّلة من بنك الاستثمار الأوربي EIB، والتي شهدت حضور وفود من الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي ووفود من الدول المشاركة في المنحة (تونس والمغرب والأردن والجزائر ومصر)، بالإضافة إلى رئيس قطاع النقل البحري ورئيس ميناء الإسكندرية ورئيس الموانئ البرية والجافة- أعرب الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، عن تقدير الوزارة للجهود المتواصلة التي يتبناها بنك الاستثمار الأوروبي في دعم مشاريع النقل المختلفة، مشيرًا إلى التطلع المستمر لمزيد من التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي لتطوير قطاع النقل بمصر، وعن تقديره لدور شركاء النجاح الذين أسهموا في منح شهادات احترافية من الجمعية الأوروبية للوجستيات لعدد 108 متدربين، وكذلك تدريب 150 فردًا في مجال إدارة المخازن والمخزون، وتدريب 25 فردًا على مهامّ التدريب ونقل الخبرات التدريبية للمتدربين الجدد، مشيدًا بورشتي العمل اللتين تمت إقامتهما في وزارة النقل عن اللوجستيات تحت عنوان “الاتجاهات الحديثة في اللوجستيات” و”المنصات اللوجستية”، والتي استعرضت سبل الاطلاع على الممارسات في البلدان المتقدمة الأخرى الخاصة بهذا المجال.

وأوضح عرفات أن تطوير اللوجستيات Soft Logistics أصبحت واحدة من المجالات الرئيسية للوزارة في هذا المجال، لافتًا إلى أخذ نتائج عنصر المرصد اللوجستي وبرامج التدريب كخطوة مهمة للانتقال إلى المستوى التالي؛ بهدف تطوير قطاع النقل عبر الوصول إلى أفضل الأساليب والتقنيات والتكتيكات في مجال اللوجستيات بمصر.

وأضاف وزير النقل أن تقوية قطاع الخدمات اللوجستية لا يتوقف في جانب اللوجستيات “Soft Logistics”، بل يتم أيضًا الأخذ في الاعتبار والاهتمام باللوجستيات “Hard Logistics”، حيث نجحت وزارة النقل في وضع اللمسات الأخيرة على الخطة الاستراتيجية النهائية شاملة مجموعة كبيرة من المشروعات التي تهدف إلى تطوير الخدمات اللوجستية، منوهًا بأنه تم استعراض وصياغة الخطة من خلال مجموعة واسعة من الخبراء من خلال لجنة خاصة تشمل هيئة السكك الحديدية، وقطاع النقل البحري، والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، وهيئة النقل النهري، SCzone، ومصلحة الجمارك، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة التخطيط، ووزارة الري والموارد المائية، ووزارة الطيران المدني، وممثلين من مجلس الوزراء ومن الجهات المعنية.

وأشار عرفات إلى أن مصر تقوم حاليًّا بتطوير استراتيجتها حول التعامل مع الخدمات اللوجستية، وتحقيق رؤية جديدة أكثر تكاملًا في مجال اللوجستيات بهدف زيادة كفاءة الإنتاج وخفض التكلفة ، وزيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية، والحد من تكلفة الواردات، وخفض ميزان المدفوعات المادية، وتحسين مستوى المعيشة، مضيفًا أن هناك اهتمامًا كبيرًا بإنشاء مراكز لوجستية بمصر وتحقيق النقل متعدد الوسائط بحيث تتكامل فيه وسائل النقل المختلفة، مشيرًا إلى الأثر الإيجابي الكبير للمناطق اللوجستية على حركة التجارة.

وأوضح وزير النقل أن خطة اللوجستيات تشمل مشروعات لوجستية مرتبطة بالموانئ البحرية بتكلفة إجمالية مقدارها 71.156 مليار جنيه، ومشروعات لوجستية عاجلة في مجال السكك الحديدية والموانئ البرية والطيران المدني بمقدار 35.58 مليار جنيه، ومشروعات لوجستية كمرحلة ثانية في القطاعات الثلاثة (السكك الحديدية والموانئ البر ية والطيران المدني) بمقدار 36.586 مليار جنيه، ومشروعات لوجستية كمرحلة ثالثة في قطاع الطيران المدني) بمقدار مليون و146 ألف جنيه.
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الثلاثاء 05 فبراير 2019

“نقل الإسكندرية”: بدء تشغيل أول وحدة ترام مفصلي خلال 20 يوما

Posted on: February 11th, 2019 by acs_admin No Comments

أكد رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية اللواء خالد عليوة؛ أنه من المقرر البدء في تشغيل أول عربة ترام مفصلي قادمة من أوكرانيا خلال 20 يوما ، بعد الانتهاء من التخليصات الجمركية وتجربتها بالهيئة.

وأشار رئيس الهيئة – في تصريح اليوم السبت – إلى أنه من المقرر في شهر يوليو القادم إن يتم توريد 7 وحدات ترام أخرى، وقبل انتهاء عام 2019 سيتم توريد باقي وحدات الترام، ليتم البدء في تشغيلها بشوارع الإسكندرية كأول تجربة من نوعها في الجمهورية.

وأوضح عليوة أن وحدة الترام الجديدة بها مميزات تفوق وحدة الترام القديمة، حيث أنها تتميز بأنظمة أمان عالية ، ﻻفتا إلى أن الترام الجديد لا يسير إلا عند التأكد من إغلاق جميع الأبواب، وبه نظام الرمالات الإلكترونية التي تمنع تزحلق الترام أثناء السير.

وفي السياق؛ هنأ محافظ اﻹسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة أهالي المحافظة بوصول أول وحدة ترام مفصلي قادمة من دولة أوكرانيا، مؤكدا أن هذا يأتي حرصا من المحافظة بجميع أجهزتها على دعم وسائل النقل العام بها بأحدث تقنيات النقل الحضري الحديثة والمميزة ومتطور وصديق للبيئة ويحافظ على صحة المواطنين.

يذكر أن الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية قامت بشراء (15) وحدة ترام مفصلية جديدة للعمل على خطوط مرفق ترام المدينة، وتتميز هذه الوحدات عن مثيلتها، حيث إن عربة الترام سريعة ومريحة ومجهزة بـخدمة (Wi-Fi) يتم تفعيلها بعد التعاقد مع إحدى شركات المحمول، كما أنها مكيفة، ويسمح الزجاج برؤية كاملة وواضحة للركاب، ومزودة بشبابيك احتياطية ونظام هواء إجباري بالسقف يستخدم في حالة عدم تشغيل التكييف.

كما أن الوحدات بها نظام أمان تام للركاب بتوقف العربة نهائياً لحين نزول وصعود الراكب وغلق الأبواب؛ ولوحة بيانات إلكترونية داخل الترام وخارجها ( أمامية وخلفية وجانبية) ، كما أنها مزودة بإخطار صوتي ومرئي للراكب داخل العربة عن المحطة التالية، وتحذير صوتي للراكب عند غلق الأبواب، وإذاعة داخلية للتواصل بين السائق والمحصل والركاب عند الطوارىء، وإذاعة خارجية موجودة على المحطات، لإخطار الركاب المنتظرين على المحطات بوجهة العربة، كما أن العجل بها مزود بنظام الكاوتش المرن يضمن انخفاض الضوضاء أثناء السير.
نقلا عن جريدة البورصه بتاريخ السبت 2 فبراير 2019

اعتماد أكبر موازنة لـ”اقتصادية قناة السويس” بمبلغ 10.4 مليار جنيه

Posted on: February 11th, 2019 by acs_admin No Comments

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المنطقة الاقتصادية تخطو خطوات جيدة نحو تحقيق أهداف التنمية بما يتوافق مع خطة الدولة ورؤيتها الاستراتيجية “2030”، من خلال الانتهاء من بعض المشروعات المقامة في القطاعين الشمالي والجنوبي للهيئة الاقتصادية، وكذلك التسويات وحل المشكلات وتشجيع المستثمرين في التوسع باستثماراتهم داخل أراضى المنطقة.

جاء ذلك خلال ترأس الفريق مهاب مميش مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في أول اجتماع للمجلس منذ صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيله الجديد، بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولي والنقل والتجارة والصناعة والتخطيط ومحافظي السويس والاسماعيلية وبورسعيد واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية والأعضاء الجدد من ذوي الخبرة ونواب رئيس الهيئة الاقتصادية ومديري الإدارات القانونية والمالية والمراجعة بالهيئة.

وقد اجتمع المجلس لمناقشة بعض الموضوعات الخاصة بسير عملية الاستثمار في المنطقة وعرض مستجدات المشروعات والبنية التحتية في المنطقتين الشمالية والجنوبية، وكذا متابعة تنفيذ خطة التنمية للهيئة ومناقشة الموازنة المالية للهيئة للعام المالي الجديد.

وفي بداية الاجتماع رحب الفريق مميش بأعضاء مجلس الإدارة الجدد، وقدم الشكر لأعضاء مجلس الإدارة السابق على جهودهم خلال فترة عملهم، وخلال اجتماعه قال الفريق مميش أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرا بالمنطقة الاقتصادية ويتابع أعمالها أولاً بأول، وهو أكبر داعم لنا، وهو ما يظهر جلياً في دعم وزارات وجهات الدولة المختلفة للمنطقة وجهودهم في التعاون المستمر في مساندة عملية تنمية وتطوير المشروعات في قطاعات الاستثمار المختلفة.

وخلال الاجتماع تم عرض عدد من طلبات الاستثمار في المنطقة الاقتصادية والتي جار دراستها بواسطة اللجان المختصة، كما وافق المجلس على استكمال التفاوض مع الجانب الروسي للبدء في إجراءات إنشاء شركة لإدارة المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد، على مساحة 5.25 كم2 تنفذ على ثلاث مراحل.

وصرح الفريق مهاب مميش بأنه تمت الموافقة على موازنة الهيئة للعام المالي 2020/2019 بإجمالي 10.4 مليار جنيه كأكبر موزانة في تاريخ الهيئة وذلك اعتماداً على متطلبات عملية الاستثمار من تنفيذ وتجهيز بعض المناطق بالبنية التحتية والمرافق.

كما اعتمد المجلس ميزانية العام المالي 2019/2018 حيث حققت الهيئة صافي ربح 1,631 مليار جنيه عن العام المالي 2017/2018 مقابل 1,299 مليار جنيه عن العام السابق بزيادة قدرها 332 مليون جنيه بنسبة 26% وبزيادة قدرها 360 مليون جنيه بنسبة 28% عن المستهدف، كما حققت إجمالي إيرادات بمبلغ 3,132 مليار جنيه عن العام مقابل 2,756 مليار جنيه عن العام السابق بزيادة قدرها 376 مليون جنيه بنسبة 14%،و حققت الموانئ التابعة للهيئة إيرادات نشاط عن العام المالي بنحو 2,389 مليار جنيه مقابل 2,368 مليار جنيه عن العام السابق بزيادة قدرها 21 مليون جنيه.

وأضاف رئيس الهيئة الاقتصادية أنه تم عرض نجاح خطة الهيئة في التسويات حيث تم إنهاء كل النزاعات داخل المنطقة الاقتصادية عن طريق التسوية الودية مع المستثمرين إسترشاداً بقرارات المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار والتي نجحت المنطقة في إجرائها بما يحفظ حق الدولة، حيث أسفرت هذه التسويات عن عوائد مالية متوقعة خلال الأعوام القادمة قدرها 3,4 مليار جنيه على مساحة 18 مليون متر مربع، حققت الهيئة منها إيرادات هذا العام بنحو 244 مليون جنيه، مما يؤكد حرص الهيئة على توفير مناخ جاذب للاستثمار وحل المشكلات وإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين.

وقال الفريق مميش إن الهيئة نجحت في التعاقد مع عدد من كبار المستثمرين المحليين وهى شركة السويدي بمساحة 10 كيلومتر مربع، والسخنة للتكرير والبتروكيماويات بمساحة 2 كيلومتر مربع، وشركة كاربون القابضة بمساحة 5 كيلومتر مربع.

وخلال الاجتماع عرض اللواء محمد شعبان مرعي نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية تقريراً عن الوضع الحالي والمستقبلي للمنطقة الجنوبية حيث بلغ إجمالي الأراضي المستغلة 81.26 كم 2 من إجمالي مساحة 209 كم2 بنسبة 39 %،كما بلغ عدد الشركات بالمنطقة 192 شركة ما بين صناعية وخدمية.

وعرض اللواء محمد برايا نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية تقريراً عن وضع تطوير وتجهيز منطقة شرق بورسعيد حيث تم الانتهاء من تنفيذ 99% من أرصفة الميناء الخرسانية بطول 5 كم، وتم تركيب قضبان الأوناش بالرصيف الشرقي بالتنسيق مع الهيئة الهندسية، كما يتم حالياً تجهيز ساحات التداول خلف الأرصفة الخرسانية عن طريق إحلال التربة للوصول بالأحمال إلى 6 طن/ م2 ،وتم الانتهاء من أعمال تكريك 67.5 مليون م 3 كما تم الانتهاء من تحسين التربة بمساحة 3 كم2 من إجمالي مساحة 16 مليون متر مربع تم تسليم 500 ألف متر مربع منها بصفة عاجلة لشركة شرق بورسعيد للتنمية.

وفي نهاية الاجتماع عرض أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات تقرير الجهاز بشأن الأداء المالي والفني للهيئة الاقتصادية والذي لم يرصد أية مخالفات مالية أو إهدار مال عام؛ بل أثنى على التعاقدات والتسويات التي أبرمتها الهيئة مما انعكس على الإيرادات بشكل عام والذي ساهم جزء منها في حصيلة موازنة الدولة.
الهيئة الاقتصادية لقناة السويس
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد 03 فبراير 2019

رئيس السكة الحديد يشدد على سرعة الانتهاء من أعمال تطوير المحطات

Posted on: February 11th, 2019 by acs_admin No Comments

عقد المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، اليوم اجتماعا مع الشركة الوطنية للمقاولات واستشارى المشروع القائمة بتنفيذ اعمال تطوير وتجديد محطات (دمنهور -الاسكندرية – بور سعيد – المحلة الكبرى) لدفع العمل ومتابعة تقدم الأعمال ضمن خطط التطوير التي تقوم بها الهيئة خلال هذه المرحلة والتى تتضمن تطوير البنية الأساسية من نظم الإشارات والمزلقانات وتجديدات وصيانة السكك وتطوير المحطات بالإضافة إلى مشروعات الوحدات المتحركة من جرارات وعربات.

وأوضح رئيس الهيئة أن أعمال تطوير المحطات تشمل عدد ٤٧ محطة بتكلفة إجمالية ١١٣٦ مليون جنيه , تم الانتهاء من عدد ٤١ محطة وجارى العمل فى عدد ٦ محطات بالاصافة الى تحسين وصيانة عدد ١٣٣ محطة بتكلفة إجمالية ٦٢١ مليون جنيه تم الانتهاء من عدد ٨٤ محطة وجارى العمل فى عدد ٥٠ محطات بنسبة التنفيذ ٧٥%.

وشدد رئيس الهيئة خلال الاجتماع بسرعة الانتهاء من أعمال التطوير والتحسين التى تتم بالمحطات طبقا للبرامج الزمنية المحدده وسرعة إزالة أي معوقات تؤثر بالسلب على تقدم الاعمال، وذلك بالتنسيق مع المحليات والتأكيد على الفدو الأفقى والرأسى الخاص بالأرصفة ومدى مطابقتها لأصول السلامة بالبنية الاساسية وذلك لتقديم خدمات أفضل لجمهور المسافرين.

 نقلا عن جريدة المال بتاريخ السبت 09 فبراير 2019

لجنتي التوكيلات الملاحية تعقد لقاء مع الربان/ محمد صفوت مدير عام حركة السفن بهيئة ميناء الاسكندرية بمقر الغرفة

Posted on: February 10th, 2019 by acs_admin No Comments

لجنتي التوكيلات الملاحية تعقد لقاء مع  الربان/ محمد صفوت مدير عام حركة السفن بهيئة ميناء الاسكندرية

بمقر الغرفة


50236775_329062841270468_186699694326415360_n 49662984_316413285881366_2043759586506178560_n 49596058_576296752832435_2752117427260096512_n 49584185_395406537694012_8272340439273570304_n 49581095_1156676387835107_4247444118524919808_n 49511201_233419750904314_6772554755911712768_n

تم عقد لقاء مشترك للجنتي التوكيلات الملاحية بالغرفة برئاسة الربان مجدي توفيق رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة و الاستاذ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتطمة لقاء مع السيد الربان/ محمد صفوت مديرعام حركة السفن بمقر الغرفة  بحضور السادة اعضاء الغرفة من التوكيلات الملاحية  وذلك يوم الاحد 6يناير2019 حيث تم عرض ومناقشة الموضوعات  الخاصة بالمعوقات و المشكلات التي تواجه الشركات التوكيلات الملاحية اعضاء الغرفة خلال تعملاتهم مع هيئة ميناء الاسكندرية.

 

وقد دارت المناقشات بين السادة الحضور وكانت التوصيات علي النحو التالي :                        

 

طالب الربان مجدي/ توفيق رئيس لجنة التوكيلات الملاحية  للخطوط المنتظمة بالغرفة امكانية عقد لقاء شهري مع الربان/ محمد صفوت والسادة رؤساء اللجان وعددا من ممثلي اللجان اعضاء الغرفة لعرض ومناقشة المشكلات و المعوقات التي تواجه الشركات .    

 

-كما عرض الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة المشاكل المرسلة من الاعضاء و منها مشكلة تأخير مواعيد التراكي و المغادرة وعقب الربان/ محمد صفوت بان هذه المشكلة لها سببين السبب الاول قلة عدد القاطرات وصرح سيادته بأن الميناء متعاقدة على عدد 8 قاطرات جديدة تم استلام 3 قاطرات منها و سيتم استلام اثنين خلال شهر فبراير 2019 و الباقى سيتم استلامه خلال شهر يونيو 2019 مما سيساعد علي تقليل الوقت وإرتفاع مستوي الأداء بشكل عام و من المخطط وجود 4 قاطرات في الاسكندرية و 3 قاطرات بالدخيلة بصفة مستمرة والسبب الأخر هو كفاءة القاطرات من حيث قوة الشد و التطقيم وهو ما يتم العمل عليه حاليا و أكد سيادته بأن الوضع تحسن بنسبة 60% عما كان سابقا” و من ناحية اخرى يتم محاولة ربط الورديات الخاصة بالمرشدين لاستمرار العمل 24 ساعة دون توقف

 

-كما أضاف الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة تقاعص المرشدين مما يعطل سيرالعمل معقبا الربان/ محمد صفوت بأن من يواجه من سيادتكم مشكلة مع المرشدين يتواصل مع سيادته في الحال وسيتم حل هذه المشكلة في الحال و سيتحمل سيادته المسئولية الكاملة عن دخول السفينة.

واضاف رئيس  لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة بانه عند طلب دخول المراكب و عند تحديد المكان يذكر بعد معاينة رئيس الوردية مما ينتج عنه تعطيل سير العمل واكد الربان/  محمد صفوت بانه سيتم إلغاء هذا الاجراء مؤكدا” سيادته بان المرشدين العاملين لدي هيئة الميناء من افضل المرشدين ولكن يوجد منهم من يسوء صورة المرشدين عند التوكيلات بسبب التعامل بشكل غير قانوني معهم وأكد بانه يتم التعامل مع المرشدين في حين ورود شكوي منهم واقترح عضو الغرفة من  شركة فينوس انترناشيونال حل لقلة عدد المرشدين تنظيم حركة السفن بالاولويات اثناء فتح وغلق البوغاز وعقب الربان/محمد صفوت مدير عام الحركة بهيئة ميناء الاسكندرية بانه تم تشكيل جدول مرقم بحركة السفن وتم إقتباسه من قناة السويس ولكن يحدث تعديلات كثيرة تمنع من تنفيذه مثل وصول سفينة قبل الأخري مما يصعب التحكم بها. مشيرا بأن مشكلة الغواطس سوف تحل خلال الفترة  المقبلة حيث تم بالفعل إبرام عقد مع شركة ستقوم بعملية التكريك بداية من شهر فبراير 2019 بتكلفة 50 مليون جنيها” مصريا” في الاسكندرية و الدخيلة لاعادة الارصفة و المخطاف الداخلى و البوغاز الى الغواطس الفعلية.

 

 

– تم عرض مشكلة التكدس المستمر للسيارات امام الموازين بدون داعي مما يتسبب في شلل تام لعمليات الشحن والتفريغ في معظم ارصفة الميناء و اكد الربان/ محمد صفوت بان مشكلة السيارات ستحل حيث سيبدأ العمل بالجراج امام مجمع تاسع في خلال 6 شهور كما اضاف بأن بعد الانتهاء من مشروع رصيف 54/62 سوف يتم إلغاء منطقة المخطاف بالكامل بالاضافة الى انشاء رصيف 85/3 لسفن الاخشاب.

 

-وفيما يخص مشكلة مواعيد المغادرة والتراكي خلال شهر رمضان وتوقف المرشدين عن العمل قبل ميعاد الإفطار ب 4 ساعات ويتم إستئناف العمل في العاشرة مساء عقب الربان/ محمد صفوت بأن هذه المشكلة ليست سببها المرشدين ولكن تعطل القاطرات  وأن منظومة الفساد يتم إصلاحها بالفعل عن طريق إضافة أطقم جديدة كاملة حيث سيتكون الطاقم من : مهندس ميكانيكي، رئيس بحري، رئيس ميكانيكي، فني كهرباء بحري وميكانيكي ومهندس كهرباء لكل قاطرة من الخارج لتحسين المنظومة بالكامل ولكنه سيحتاج الي الكثير من الوقت و لكن بحد اقصى 6 اشهر اما بخصوص مواعيد رمضان وعد سيادته بتوحيد الورادي ما بين المرشدين والقاطرات حيث سيكون في وقت الفطار لتفادي تعطل سير العمل.

 

-علي جانب اخر تم عرض الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة تأخير حضور ضباط الجوازات والتي تؤثر علي سير العمل داخل الميناء وعقب الربان/ محمد صفوت بانه يوجد ربط مع الجوازات والشرطة ولكن بسبب الامن القومي تتعطل المصالح واضاف سيادته بان سياسة الشباك الواحد ستحل هذه المشكلة بالكامل واضاف الربان/ مجدي توفيق رئيس لجنة التوكيلات الخطوط المنتظمة في مداخلة  بان وصول ضابط الجوازات يعطل سير العمل لوصوله متأخرا” علي السفينة معقبا الربان / محمد صفوت مدير عام الحركة بهيئة ميناء الاسكندرية بانه سيرسل هذه المشكلة إلي الجوازات لعرضها عليهم والتوصل إلي الحلول الممكنة.

 

-تم مناقشة مشكلة المسطح المائي ومشكلة مواعيد وقف تحركات لنشات الأهالي وعقب الربان/ محمد صفوت بأن هذه المشكلة سببها القوات البحرية حيث تقوم بإصدار وقف التحركات فسنقوم بعرض هذه المشكلة علي رئيس الاركان او رئيس شعبة العمليات للتوصل إلي حل لهذه المشكلة التي ينتج عنها تعطل دخول وخروج السفينة. هذا بجانب ما يواجه عددا من الشركات العاملة في الاخشاب حالة صدور وقف التحركات بمنطقة المخطاف الداخلي سواء عن طريق البحرية او سوء الاحوال الجوية يتم محاسبة معدل التفريغ للاخشاب يتم رفض هذه التوقفات ويتم محاسبتهم من قبل شركةالمستودعات المصرية علي اليوم بالكامل وعقب الربان/ محمد صفوت بان مثل هذه التوقفات يتم حذفها من معدلات الشحن والتفريغ ولكن سيتم النظر في هذا الموضوع للتأكد من سير العمل بطريقة سليمة واكد بانه في حالة توقف التحركات في الميناء يتم إصدار خطابات من قبل إدارة الحركة مذكور بها سبب التوقف

 

-كما اضاف  الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة طلب المغادرة و إخطار إدارة الحركة بموعد مغادرة السفينة قبلها بساعتين علي الاقل حيث يعتبر هذا الإخطار الالكتروني هو إخطار مغادرة السفينة وإقترح سيادته حل لهذه المشكلة عن طريق إعطاء السفن ساعة واحدة من وصول مندوب التوكيل لإدارة الحركة.

 

-وفيما يخص غلق و فتح البوغاز بسبب سوء الاحوال الجوية و شدة الريح و ارتفاع الامواج علق الربان/ مجدي توفيق بضرورة قيام الهيئة بتوفير لانشات  محدثة ذات طراز خاص عالمي مجهزة لتتماشي مع سوء الا حوال  الجوية وسرعة الريح و ارتفاع الامواج  ما يصل الي 4-5 امتار.

 

-كما تم مناقشة مشكلة تأخر السفن في معدلات الشحن والتفريغ سواء علي الأرصفة او بالمخطاف الداخلي وعقب عضو الغرفة من شركة المجموعة العربية للملاحة بان كل سفينة تختلف ظروفها وحالتها عن الأخري ولا يجوز التعميم واتفق الحضور علي ترك الموضوع لتقدير ورؤية الربان/ محمد صفوت لحل هذة المشكلة.

 

 

-علي جانب اخر تم مناقشة العطل المتكرر للموقع الالكتروني والربط بين موقع الهيئة والجمارك في الوارد و قد عقب الربان/ محمد صفوت بان هذه المشكلة تتلخص في شقين و الشق الاكبر خاص بمصلحة الجمارك اما الشق الثاني  بانها تعمل بنظام SPS1 ولكن التأخر في الإدراج والربط مع الميناء وخصوصا” في ميناء الدخيلة هو اساس المشكلة وتم بالفعل اخذ إجراءات في هذا الشأن وفي إنتظار الرد في هذا الخصوص.

 

– و فيما يخص مشكلة تلوث المياة اشار الربان/ مجدي توفيق  رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة الي بقعة الزيت المتواجدة في مياة الميناء  بالدخيلةو التي تؤدي الي تلوث السفن حالة الاقتراب منها  و التي تؤي لدفع غرامة من التوكيل حالة المغادرة من ميناء و الاتجاه الي ميناء اخر وقد اشار الربان محمد صفوت انه جاري التعاقد من قبل الهيئة لشراء لانشات خاصة ليتم التعامل مع بقعة الزيت و ازالتها و تلوث المياه بصفة عامة علما بان القوات البحرية تقوم بصفة مستمرة بالتعامل مع اي تلوث .

 

-كما عرض السيد الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة ربط السداد الخاص بمقابل الانتفاع بالبنك الاهلي داخل الميناء فقط والعطل المستمر بنظام الدفع والانتظار لساعات دون جدوي مع رفض السداد اليدوي بخزينة الميناء مع العلم بوجود العديد من البنوك داخل الدائرة الجمركية وعقب الربان/ محمد صفوت بأن هذه المشكلة قد اثارت من قبل و سيتم تفعيل بنك  CIBمع البنك الاهلي لتخيف الزحام و التكدس في اقرب وقت

 

– تم مناقشة مشكلة الفنادر التالفة في ميناء الدخيلة وقيام بعض مراقبي الارصفة بعمل محاضر تلوث ضد البواخر قبل سفرها و من ثم تعطل البواخر وعقب الربان/ محمد صفوت خلال الشهر القادم سيتم تزويد الميناء بعدد ضخم من الفنادر وسيتم تغير فنادر الدخيلة بالكامل و ايضا” سيتم صيانة رصيف 94

 

 

-كما تم عرض ومناقشة المقترح الوارد  من الشركة البحرية للأعمال البحرية عضو الغرفة وهو تخصيص أرصفة ذات عمق أكبر للشحنات الحساسة مثل المواشي وعقب الربان/ محمد صفوت لابد من إبلاغ الميناء قبل وصول السفينة بوقت كافي لإعادة ترتيب أرصفة الميناء لإستقبالها

 

 

-وتم مناقشة مشكلة الغطسة بعد بواخر الخردة مما يتسبب في تأخير تراكي البواخر وقدعقب الربان/ محمد صفوت بان قرار الغطسة لا يمكن إلغاءه و ان سبب المشاكل في الاسكندرية و الدخيلة هي الخردة وعندما اتفق علي التعاون مع التوكيلات بإزالة الخردة و تطهير الرصيف حدث الغير متوقع بإزالة الخردة و إبقاء الرصيف كما هو .

 

 

 

وفي نهاية اللقاء تم توجيه الشكر الي الربان/ محمد صفوت مدير عام الحركة بهيئة ميناء الاسكندرية علي تلبية الدعوة وتفهم سيادته و تعاونه مع التوكيلات اعضاء الغرفة لتسهيل سير العمل داخل الميناء.

تكريم الاستاذ محمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة الأسكندرية شخصية العام 2018

Posted on: February 7th, 2019 by acs_admin No Comments

51291861_2133248630074758_37956408406179840_n 51429089_295601381156557_6724464114472583168_n 51184440_2323205957963584_196939836957917184_n 51202470_752023198513982_3777023901146546176_n 51426782_1042580902619814_8544952338652069888_n 51168285_213865142797996_2417528350936399872_n 50574233_1718534034914769_3324660971821072384_n 51221285_2200998936832114_6110889656411226112_n

المكتب التنفيذي لغرفه ملاحه الإسكندرية يناقش معايير الجوده ودور الغرفه في أفريقيا والشرق الأوسط

Posted on: February 7th, 2019 by acs_admin No Comments

أجتمع المكتب التنفيذي لغرفه ملاحه الإسكندرية برأسه وليد بدر أمين عام الغرفه ورئيس المكتب التنفيذي والمهندس كريم سلامه أمين صندوق الغرفه والمهندس مدحت القاضي والمهندس مروان السماك أعضاء مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي يوم الاحد الموافق 20 يناير2019   بمقر الغرفه لمناقشه اهمية معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS)  و اصدار شهادات سنوية معتمدة من منظمة الفوناسبا للشركات التوكيلات الملاحية أعضاء الغرفة اسوة بما تم مسبقا في عام 2018 وحصول عدد (11 شركة عضو)، كما تم عرض ومناقشة ضرورة الترويج الجيد للشركات اعضاء الغرفة لتشجيعهم علي تسجيل شهادة (FQS) ، و عقد ندوة عن دور واهمية الحصول علي هذة شهادة (FQS

  و علي جانب اخر تم عرض ما تم خلال الاجتماعات التنسيقية الخاصة لبلورة رؤية عمل متكاملة لتعزيز التعاون مع الدول الافريقية يومي 6يناير2019  و 17 يناير2019 التي انعقدت بمقر قطاع النقل البحري بحضور ا وليد بدر الامين العام. حيث تم الاشارة الي  منصب ا/ محمد مصيلحي بصفته نائبا لريئس الاتحاد الدولي للتوكيلات الملاحية عن افريقبا و الشرق الاوسط بالمنظمة البحرية العالمية الفوناسبا   (FONASBA ) واستعداد الغرفة لبحث سبل التعاون مع كافة دول أفريقيا في مجال النقل البحري من خلال التواصل مع غرف الملاحة الأفريقية وبحث سبل التعاون مع هيئات المواني الأفريقية بالتعاون مع هيئة ميناء الإسكندرية وغيرها من مواني جمهورية مصرالعربية الاخري وقطاع النقل البحري ووزارة النقل، لما له من أهمية قصوري في تلك المرحلة التي ترأس  مصر فيها الاتحاد الأفريقي، لذا تم مناقشة اهمية تفعيل دور الغرفة حيث تم اقتراح امكانية اشراك الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و النقل البحري في مايتم تفعيله من خلال عقد  لقاءات ودورات تدريبية مع الاكاديمية فتعتبر عنصرا مهما للمشاركة  لابداء الراي لما تمثله من قيمة مضافة هذا بجانب التنسيق بين ا/محمد مصيلحي و ا/عزيز منتراش رئيس المنظمة البحرية العالمية الفوناسبا  (FONASBA ) لامكانية توسيع دائرة العضوية للمنظمة وزيادة عدد اعضائها علي مستوي دول العالم ،

كما تم عرض الخطابات الواردة من هيئة ميناء الاسكندرية باستمرار العمل برخص الاشغال و التوريدات البحرية حتي 31مارس 2019 وتنفيذا لقرار المجلس الاعلي للمواني بعد طلب الأستاذ محمد مصيلحي وذلك بنأءا علي طلب أعضاء الغرفه . والخطاب الوارد من هيئة ميناء الاسكندرية الي  قسم عاشر لتنفيذ القرار. 

لقاء مع الأستاذ / عزيز منتراش نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية

Posted on: February 5th, 2019 by acs_admin No Comments

  لقاء مع

الأستاذ / عزيز منتراش

نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية وسماسرة السفن

FONASBA فوناسبا  عن دول افريقيا والشرق الاوسط

ورئيس غرفة التوكيلات الملاحية وسماسرة السفن بالمملكة المغربية

 

للسادة أعضاء الغرفة 2018 FQS وتوزيع شهادات 

_DSC0074(1)

عقدت غرفة ملاحة الاسكندرية برئاسة الاستاذ محمد مصيلحي لقاء  بمقر الغرفة يوم الاحد 25فبراير2018مع الأستاذ / عزيز منتراش نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية وسماسرة السفن FONASBA فوناسبا  عن دول افريقيا والشرق الاوسط ورئيس غرفة التوكيلات الملاحية وسماسرة السفن بالمملكة المغربية و قد حضر اللقاء من السادة اعضاء مجلس ادارة الغرفة

الاستاذ محمد مصيلحي  رئيس مجلس الادارة و النائب الاول لرئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة  والاستاذ وليد بدر الامين العام و المهندس كريم سلامة امين الصندوق و المهندس مدحت القاضي و الاستاذ محمد العنتبلي و اللواء بحري خالد سليمان و اللواء بحري محمود البنهاوي اعضاء مجلس الادارة

ومن السادة رؤساء لجان الغرفة : الاستاذ / مجدي البندراوي رئيس لجنة الجمارك، الأستاذ/ السيد إبراهيم رئيس لجنة التوريدات و الأشغال البحرية والأستاذ/ أسامة عدلي عبد المعطى رئيس لجنة العلاقات الخارجية والسيدة/ هدى طهيو رئيس لجنة التدريب ، الأستاذ/ أشرف رشاد رشدى رئيس لجنة تنظيم المؤتمرات و الاستاذ خالد اسماعيل رئيس لجنة السياحة البحرية

كما شارك اللقاء اللواء بحري ا.ح /محمود حاتم القاضي رئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة    و الاستاذ/ محمد دلابيح النائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة ، واللواء محسن المصري   امين عام الاتحاد العربي لغرف الملاحة

هذا بجانب مشاركة السادة ممثلي الشركات أعضاء الغرفة من التوكيلات الملاحية الحاصلة علي اعتماد ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS).

حيث  استهل اللقاء   الاستاذ محمد مصيلحي  رئيس مجلس الادارة بكلمة ترحيبيه الي الأستاذ / عزيز منتراش  و السادة الحضور مشيرا سياته الي عضوية غرفة ملاحة الاسكندرية بمنظمة الفوناسبا  و هي الاتحاد العالمي للتوكيلات الملاحية المستقلة علي مستوي مصر و قد عزمت الغرفة علي عضويتها ليتم افادة اعضائها و مراسلتهم بما يرد للغرفة من نشرات ذات الصلة بالنقل البحري ، هذا بجانب ما تم عرضه ومناقشته خلال  مؤتمر منظمة الفوناسبا العالمية (FONASBA) خلال الفترة من 16 الي 18 أكتوبر2017 بدبي  و التي كان من بينها الاتفاق علي حصول الشركات اعضاء الغرفة علي ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية(FQS)، و تم مراسلة المنظمة و تم موافاتنا بالموافقة ،و تم النشر علي السادة اعضاء الغرفة  شروط تقدم الشركات للحصول علي ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية ، مشيرا سيادته ان قامت الغرفة بموافاة منظمة الفوناسبا بسجل باسماء  11شركات من الاعضاء التوكيلات الملاحية لاصدار الشهادات الخاصة (FQS)  وهم::

  1. السادة / شركة القاضي و شركاه للملاحة و التجارة’
  2. السادة / شركة فينمار للملاحة
  3. السادة / شركة اركاس ايجيبت للتوكيلات الملاحية
  4. السادة / شركة يانج مينج شيبينج مصر للملاحة
  5. السادة / شركة ميديترانيان شيبنج كومباني-مصر للوكالة الملاحية-MSC
  6. السادة / شركة ايجي مار للملاحة و اللوجيستيات
  7. السادة / المكتب المصري للاستشارات البحرية ايمكو
  8. السادة / شركة ايمكو لوجيستكس
  9. السادة / مجموعة الشرق الاوسط للوجيستيات والاستشارات(ميلك جروب)
  10. السادة / شركة ترانز مصر للنقل و التجارة
  11. السادة / شركة بان مارين

ومن جانبه تقدم الاستاذ عزيز منتراش  بالشكر و التقدير للسادة رئيس و اعضاء مجلس ادارة الغرفة علي حسن الاستقبال ، و تفضل بتقديم عرضا تقديميا يوضح خلاله التعريف بمنظمة الفوناسبا العالمية و اعضاء مجلس ادارتها و الخدمات التي تقدمها منظمة الفوناسبا من أجل دعم سبل النقل البحري ودعم التجارة العربية وفرص تنميتها من خلال التعاون بين الطرفين تحقيقا لمصالح أعضاء الغرفة، في دعم و تطويرالعلاقات الخارجية و تفعيل نظام الشباك الواحد ،معايير الجودة عمل استقصاءات الأعضاء التعليم ،القضايا الأوروبية و تطوير إجراءات الموانئ

كما اشار سيادته ان الاجتماع السنوي للمنظمة يجري سنويا في بلد مضيفة و ستجري المنظمة اجتماعها 2018 في شهر اكتوبر بدولة  البرازيل ، و2019 بفلوريدا ، املا ان يتم عقد اجتماعها خلال الفترة المقبلة بمصر

وقد تفضل الاستاذ محمد مصيلحي و الاستاذ عزيز منتراش بتوزيع الشهادات علي ممثلي الشركات أعضاء الغرفة من التوكيلات الملاحية الحاصلة علي اعتماد ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية

FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS)

وفي نهاية اللقاء  توجه الاستاذ محمد مصيلحي الي الاستاذ عزيز منتراش بخالص الشكر و التقدير مهنئا سيادته  بتوليه رئاسة المنظمة الدولية البحرية الفوناسبا FONASBA خلال الفترة المقبلة

و اهدي سيادته هديه تذكارية متمنيا مزيدا من التعاون بين الطرفين و افادة اعضاء الغرفة .

شاهين: نسعى لعمل مركز لوجستي يقدم الخدمات بميناء دمياط

Posted on: January 31st, 2019 by acs_admin No Comments

كشف الربان طارق شاهين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء دمياط، عن تفاصيل خطة تطوير الميناء خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أنه تم التوصل إلى معدلات أداء شحن وتفريغ تقلل المدى الزمني لوجود الحاويات بالميناء.

وأضاف “شاهين”، خلال لقائه ببرنامج “الحياة اليوم”، المذاع عبر فضائية “الحياة”، أنه تم الوصول إلى أعلى معدلات شحن، والتفريغ داخل الميناء التي تقلل العنصر الزمني لوجود الحاويات بالميناء.

وتابع: “نسعى لعمل مركز لوجستي يقدم الخدمات للحاويات التي تمر بالميناء”، خلال الفترة القادمة.
نقلا عن جريدة صدي البلد بتاريخ الخميس 31/يناير/2019

ميناء الأسكندرية يطبق منظومة الدفع الإلكتروني

Posted on: January 31st, 2019 by acs_admin No Comments

طبقت هيئة ميناء الأسكندرية توجيهات وزارة المالية بتفعيل منظومة الدفع الالكترونى معاملات الهيئة مع عملائها، حيث انتهت الهيئة من تطوير عدد من أنظمة التشغيل الإلكترونية خلال الفترة الماضية.

وقال اللواء مدحت عطية رئيس هيئة ميناء الأسكندرية ، إنه تم إدخال أنظمة خاصة بالتكامل الإلكتروني بين الميناء والجهات المعنية وتحقيق مبدأ G2G, G2B حيث تم زيادة الفاعيلة الخاصة بالتكامل مع هيئة السلامة ووزارة التخطيط والتأمينات الاجتماعية ومصلحة الضرائب ، بالإضافة الى رفع كفاءة منظومة الدفع الالكتروني لنظام هيئة الميناء بوضع خادم خاص للدفع الإلكتروني منفصل عن الخوادم الخاصة بالنظام الإلكتروني الأساسي لهيئة الميناء ، وتم ضبط بيانات الشحن والتفريغ لشركات الحاويات، وتم توفير مصدر لمراجعة بيانات المنافست والإفراج الجمركي الخاص بالجمارك لباقي الإدارات المعنية بهيئة الميناء.

لفت إلى إعادة تنظيم بيانات التكامل المرسلة لبنك معلومات قطاع النقل البحري مع تفعيل بيانات جديدة, وفصل بيانات الأسكندرية عن الدخيلة لديهم لتيسير دورة العمل الخاصة بهم .

أشار الى التعاقد لإحلال وتجديد الخوادم العامله بالإداره الإلكترونيه لتقادم الأجهزة وعدم مواكبتها للتكنولوجيا الحديثة والتي كانت موردة في عام 2007 ، وتم إدخال تحديثات في ميكنة دورات العمل والبرمجيات في أنظمة الفواتير والتراخيص، وحركة السفن، والشحن والتفريغ، والبوابات، والبضائع العامة ، والتخزين والمستودعات ، والمتعاملين مع الميناء ، ويجري تنفيذ برنامج ادارة موارد المؤسسة ERP حيث تم تنفيذ 70% من البرنامج حتى الآن.

لفت إلى تزويد الميناء بكاميرات المراقبة بواقع 110 كاميرات بميناء الدخيلة وعدد 210 كاميرات بميناء الأسكندرية بأنظمة تكنولوجية عالية الكفاة والتقنية ومتابعة اعمال المراقبة على مدار 24 ساعة .
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ 30/يناير/2019

مهاب مميش: “اقتصادية القناة” تمهل 26 شركة 3 سنوات لتنفيذ مشروعاتها المعطلّة

Posted on: January 31st, 2019 by acs_admin No Comments

رئيس الهيئة: إلزام شركات التطوير بتقديم دراسات جدوى بجداول زمنية ومتابعة يومية للتنفيذ

أمهلت الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، 26 شركة محلية وأجنبية عاملة بقطاع التطوير الصناعي، 3 سنوات لتنفيذ مشروعاتها المعطلة والتي أبرمت الهيئة تسويات مع ممثليها الفترة الماضية لإعادة تنفيذها.
وقال الفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس لـ”البورصة”، إن الهيئة ألزمت الشركات الموقع معها تسويات، بتقديم دراسات جدوى تتضمن جداول زمنية لتنفيذ مشروعاتها المنتظرة.
وأضاف مميش: “كان لدينا تعليمات رئاسية بتسوية كل النزاعات مع المطورين، وأنهينا جميعها مع الشركات وتم منحها 3 سنوات جديدة لتنفيذ المشروعات”.
وأوضح أن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ستقوم بمتابعة يومية لمراحل تنفيذ المشروع، لضمان تشغيلها في المواعيد المحددة، وجميع الشركات الموقعة على عقود التسوية ستبدأ فوراً في إجراءات تنفيذ مشروعاتها الواقعة في نطاق المنطقة الاقتصادية.

وقدر “مميش” في تصريحات سابقة إجمالى متحصلات الهيئة من التسويات وتعديلات العقود التي أبرمتها مع المستثمرين بالمنطقة الجنوبية للقناة الفترة الماضية بـ 3.4 مليار جنيه.

ووقعت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، الأحد الماضي، اتفاقية تسوية ودية مع شركة “ألدرادو” للتنمية المتكاملة والمناطق الحرة المملوكة لرجل الأعمال محمد أبوالعينين.
ونقلت “البورصة” عن مميش الأثنين الماضي، أن اتفاق التسوية مع “ألدرادو” جاء لحل مشكلة 750 ألف متر مربع من الأراضي المخصصة للشركة في منطقة العين السخنة.
وأوضح مميش أن الهيئة الاقتصادية سبق لها أن خصصت الأرض لشركة “ألدرادو” لكن لم تنفذ عليها أية مشروعات، وأن عقد التسوية ألزم الشركة بسداد بعض المستحقات للهيئة (دون تحديد قيمتها) وتنفيذ المشروعات عليها.
وأضاف: “يتم تحصيل تلك التسويات وفق جدول زمني يمتد لـ 10 سنوات بحد أقصى كنوع من التيسير على المستثمرين وتشجيع الاستثمارات المحلية الجادة داخل المنطقة الاقتصادية، ودعم مناخ الاستثمار بما يحقق مصلحة الدولة”.
أشار مميش إلى أن تسوية “الدرادو” تعد الأخيرة فى التسويات مع كبار المطورين الصناعيين والمستثمرين بالمنطقة الجنوبية بالعين السخنة.
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأربعاء 30 يناير 2019

«الإسكندرية للحاويات» تستهدف تداول 850 ألف حاوية العام المالى الجارى

Posted on: January 31st, 2019 by acs_admin No Comments

تستهدف شركة الإسكندرية للحاويات التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، تداول 850 ألف حاوية خلال العام المالى الجارى 2018/2019.

وقال اللواء بحرى ممدوح توفيق دراز رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إن الشركة تعكف على خطة طموحة لتحديث وتطوير محطتى الشركة بميناءى الدخيلة والإسكندرية تمولها ذاتيا، حيث انضم مؤخرا إلى محطة الدخيلة عدد 2 ونش رصيف عملاق بتكلفة 300 مليون جنيه.

لفت إلى شراء 4 أوناش رصيف عملاق وكذلك عدد 11 ونش ساحة خلال الأربع سنوات الماضية بهدف تحقيق معدلات تداول سريعة لحركة الحاويات لخدمة الخطوط الملاحية المتعاملة مع الشركة، بالإضافة إلى شراء أوناش تحميل تشمل 15 ونشاً ثقيلاً وعدد 7 أوناش خفيفة.

أفاد أنه تم تطوير جميع الساحات والأرصفة بمحطة الإسكندرية وأيضاً تعميق رصيف 96 بمحطة الدخيلة ليصبح الغاطس 16 متراً.

أوضح أنه تم تركيب كاميرات حديثة على البوابات التابعة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بهدف ميكنة عمليات الخروج والدخول بداخل محطات الحاويات.

جدير بالذكر أنه تم تكريم، شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع ضمن أفضل 100 شركة بمصر للعام الرابع على التوالى.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 29 يناير 2019

“النقل” تفرض رسوماً جديدة للحصول على خدمات النقل البحرى

Posted on: January 31st, 2019 by acs_admin No Comments

عدلت وزارة النقل بعض الرسوم الخاصة بتحصيل مقابل بعض خدمات النقل البحرى على أساس مبدأ التكلفة، ووفقاً لقرار وزير النقل الدكتور هشام عرفات، الذى حصلت “البورصة” والمنشور بالجريدة الرسمية برقم 982 لسنة 2018.

وحدد القرار تحصيل 2000 جنيه لملف إنشاء ميناء تخصصى أو توفيق أوضاع ميناء تخصصى أو أعمال التطوير والتوسعات للموانئ التخصصية القائمة “تعدينى – بترولى – صيد – سياحة”.

ونص القرار على تحصيل 400 جنيه للسفن التجارية لإنشاء ملف تركيب أجهزة لاسلكى للوحدات البحرية أو تعديل الملكية برخصة اللاسلكى أو إضافة أجهزة تحديث موافقة سابقة أو إثبات بيانات أجهزة اللاسلكى على الوحدة البحرية أو استخراج رخصة لاسلكية مؤقتة أو تجديدها أو استخراج الرخصة الدائمة.

ومن المقرر تحصيل 200 جنيه رسوم طلب ملف لتصاريح أو تراخيص دخول الأفراد الموانئ البحرية والمرافق المينائية، بالإضافة إلى تحصيل 150 جنيهاً لوحدات الركوب بالأجر أو للنزهة بالإضافة لتحصيل 100 جنيه رسوماً أخرى.

ويتم تحصيل 2000 جنيه لملف ترخيص الإغراق والمساعدة فى استصدار الموافقات البيئية والتنسيق مع الجهات المعنية “شعبة المساحة وهيئة عمليات القوات المسلحة”.
وبالنسبة لخدمة التوجيه أو إعادة التوجيه للسفن الناقلة للسلع الاستراتيجية للتفريغ بأحد الموانئ البحرية المصرية يتم تحصيل 1000 جنيه مقابل خدمة التوجيه و500 جنيه مقابل خدمة إعادة التوجيه ويعفى من هذه المقابلات السفن الواردة بأقماح لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، ونص القرار على تحصيل 1500 جنيه رسوم ملف طلب ترخيص الغوص التجارى.
أضاف قرار وزارة النقل مقابل خدمة التقارير الصادرة من بنك معلومات قطاع النقل البحرى تشمل تحصيل 50 جنيهاً لتقرير شهرى أو سنوى للميناء الصادر أو وارد مع رسم البلد أو ترانزيت بجانب تحصيل 50 جنيهاً لتقرير شهرى أو سنوى لعدد الركاب الوصول أو المغادرة.
وتضمن القرار 50 جنيهاً لتقرير الأسطول البحرى المصرى و50 جنيهاً لتقرير التشريعات البحرية ويتم احتساب 50 جنيهاً للتقرير أو التشريع كحد أدنى وذلك حتى 20 صفحة وما يزيد على ذلك يتم احتساب الصفحة، 2.5 جنيه مضروب فى إجمالى عدد الصفحات ويتم السداد نقداً بخزينة قطاع النقل البحرى.
ويتك خصم 30% للجهات الحكومية والمراكز البحثية بموجب خطاب معتمد من الجهة الطالبة للتقرير.

وأقرت وزارة النقل تحصيل 200 جنيه مقابل دليل الموانئ المصرية بخدمات النشرات السنوية و600 جنيه للتقرير السنوى و100 جنيه دليل الجهات والشركات.
يذكر أن جميع التقارير المذكورة مصدرها هيئات الموانئ البحرية فيما عدا التشريعات البحرية، ويتم زيادة مقابل الخدمات المحددة بنسبة 10% سنوياً.
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 29 يناير 2019