لجنتي التوكيلات الملاحية تعقد لقاء مع الربان/ محمد صفوت مدير عام حركة السفن بهيئة ميناء الاسكندرية بمقر الغرفة

Posted on: February 10th, 2019 by acs_admin No Comments

لجنتي التوكيلات الملاحية تعقد لقاء مع  الربان/ محمد صفوت مدير عام حركة السفن بهيئة ميناء الاسكندرية

بمقر الغرفة


50236775_329062841270468_186699694326415360_n 49662984_316413285881366_2043759586506178560_n 49596058_576296752832435_2752117427260096512_n 49584185_395406537694012_8272340439273570304_n 49581095_1156676387835107_4247444118524919808_n 49511201_233419750904314_6772554755911712768_n

تم عقد لقاء مشترك للجنتي التوكيلات الملاحية بالغرفة برئاسة الربان مجدي توفيق رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة و الاستاذ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتطمة لقاء مع السيد الربان/ محمد صفوت مديرعام حركة السفن بمقر الغرفة  بحضور السادة اعضاء الغرفة من التوكيلات الملاحية  وذلك يوم الاحد 6يناير2019 حيث تم عرض ومناقشة الموضوعات  الخاصة بالمعوقات و المشكلات التي تواجه الشركات التوكيلات الملاحية اعضاء الغرفة خلال تعملاتهم مع هيئة ميناء الاسكندرية.

 

وقد دارت المناقشات بين السادة الحضور وكانت التوصيات علي النحو التالي :                        

 

طالب الربان مجدي/ توفيق رئيس لجنة التوكيلات الملاحية  للخطوط المنتظمة بالغرفة امكانية عقد لقاء شهري مع الربان/ محمد صفوت والسادة رؤساء اللجان وعددا من ممثلي اللجان اعضاء الغرفة لعرض ومناقشة المشكلات و المعوقات التي تواجه الشركات .    

 

-كما عرض الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة المشاكل المرسلة من الاعضاء و منها مشكلة تأخير مواعيد التراكي و المغادرة وعقب الربان/ محمد صفوت بان هذه المشكلة لها سببين السبب الاول قلة عدد القاطرات وصرح سيادته بأن الميناء متعاقدة على عدد 8 قاطرات جديدة تم استلام 3 قاطرات منها و سيتم استلام اثنين خلال شهر فبراير 2019 و الباقى سيتم استلامه خلال شهر يونيو 2019 مما سيساعد علي تقليل الوقت وإرتفاع مستوي الأداء بشكل عام و من المخطط وجود 4 قاطرات في الاسكندرية و 3 قاطرات بالدخيلة بصفة مستمرة والسبب الأخر هو كفاءة القاطرات من حيث قوة الشد و التطقيم وهو ما يتم العمل عليه حاليا و أكد سيادته بأن الوضع تحسن بنسبة 60% عما كان سابقا” و من ناحية اخرى يتم محاولة ربط الورديات الخاصة بالمرشدين لاستمرار العمل 24 ساعة دون توقف

 

-كما أضاف الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة تقاعص المرشدين مما يعطل سيرالعمل معقبا الربان/ محمد صفوت بأن من يواجه من سيادتكم مشكلة مع المرشدين يتواصل مع سيادته في الحال وسيتم حل هذه المشكلة في الحال و سيتحمل سيادته المسئولية الكاملة عن دخول السفينة.

واضاف رئيس  لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة بانه عند طلب دخول المراكب و عند تحديد المكان يذكر بعد معاينة رئيس الوردية مما ينتج عنه تعطيل سير العمل واكد الربان/  محمد صفوت بانه سيتم إلغاء هذا الاجراء مؤكدا” سيادته بان المرشدين العاملين لدي هيئة الميناء من افضل المرشدين ولكن يوجد منهم من يسوء صورة المرشدين عند التوكيلات بسبب التعامل بشكل غير قانوني معهم وأكد بانه يتم التعامل مع المرشدين في حين ورود شكوي منهم واقترح عضو الغرفة من  شركة فينوس انترناشيونال حل لقلة عدد المرشدين تنظيم حركة السفن بالاولويات اثناء فتح وغلق البوغاز وعقب الربان/محمد صفوت مدير عام الحركة بهيئة ميناء الاسكندرية بانه تم تشكيل جدول مرقم بحركة السفن وتم إقتباسه من قناة السويس ولكن يحدث تعديلات كثيرة تمنع من تنفيذه مثل وصول سفينة قبل الأخري مما يصعب التحكم بها. مشيرا بأن مشكلة الغواطس سوف تحل خلال الفترة  المقبلة حيث تم بالفعل إبرام عقد مع شركة ستقوم بعملية التكريك بداية من شهر فبراير 2019 بتكلفة 50 مليون جنيها” مصريا” في الاسكندرية و الدخيلة لاعادة الارصفة و المخطاف الداخلى و البوغاز الى الغواطس الفعلية.

 

 

– تم عرض مشكلة التكدس المستمر للسيارات امام الموازين بدون داعي مما يتسبب في شلل تام لعمليات الشحن والتفريغ في معظم ارصفة الميناء و اكد الربان/ محمد صفوت بان مشكلة السيارات ستحل حيث سيبدأ العمل بالجراج امام مجمع تاسع في خلال 6 شهور كما اضاف بأن بعد الانتهاء من مشروع رصيف 54/62 سوف يتم إلغاء منطقة المخطاف بالكامل بالاضافة الى انشاء رصيف 85/3 لسفن الاخشاب.

 

-وفيما يخص مشكلة مواعيد المغادرة والتراكي خلال شهر رمضان وتوقف المرشدين عن العمل قبل ميعاد الإفطار ب 4 ساعات ويتم إستئناف العمل في العاشرة مساء عقب الربان/ محمد صفوت بأن هذه المشكلة ليست سببها المرشدين ولكن تعطل القاطرات  وأن منظومة الفساد يتم إصلاحها بالفعل عن طريق إضافة أطقم جديدة كاملة حيث سيتكون الطاقم من : مهندس ميكانيكي، رئيس بحري، رئيس ميكانيكي، فني كهرباء بحري وميكانيكي ومهندس كهرباء لكل قاطرة من الخارج لتحسين المنظومة بالكامل ولكنه سيحتاج الي الكثير من الوقت و لكن بحد اقصى 6 اشهر اما بخصوص مواعيد رمضان وعد سيادته بتوحيد الورادي ما بين المرشدين والقاطرات حيث سيكون في وقت الفطار لتفادي تعطل سير العمل.

 

-علي جانب اخر تم عرض الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة تأخير حضور ضباط الجوازات والتي تؤثر علي سير العمل داخل الميناء وعقب الربان/ محمد صفوت بانه يوجد ربط مع الجوازات والشرطة ولكن بسبب الامن القومي تتعطل المصالح واضاف سيادته بان سياسة الشباك الواحد ستحل هذه المشكلة بالكامل واضاف الربان/ مجدي توفيق رئيس لجنة التوكيلات الخطوط المنتظمة في مداخلة  بان وصول ضابط الجوازات يعطل سير العمل لوصوله متأخرا” علي السفينة معقبا الربان / محمد صفوت مدير عام الحركة بهيئة ميناء الاسكندرية بانه سيرسل هذه المشكلة إلي الجوازات لعرضها عليهم والتوصل إلي الحلول الممكنة.

 

-تم مناقشة مشكلة المسطح المائي ومشكلة مواعيد وقف تحركات لنشات الأهالي وعقب الربان/ محمد صفوت بأن هذه المشكلة سببها القوات البحرية حيث تقوم بإصدار وقف التحركات فسنقوم بعرض هذه المشكلة علي رئيس الاركان او رئيس شعبة العمليات للتوصل إلي حل لهذه المشكلة التي ينتج عنها تعطل دخول وخروج السفينة. هذا بجانب ما يواجه عددا من الشركات العاملة في الاخشاب حالة صدور وقف التحركات بمنطقة المخطاف الداخلي سواء عن طريق البحرية او سوء الاحوال الجوية يتم محاسبة معدل التفريغ للاخشاب يتم رفض هذه التوقفات ويتم محاسبتهم من قبل شركةالمستودعات المصرية علي اليوم بالكامل وعقب الربان/ محمد صفوت بان مثل هذه التوقفات يتم حذفها من معدلات الشحن والتفريغ ولكن سيتم النظر في هذا الموضوع للتأكد من سير العمل بطريقة سليمة واكد بانه في حالة توقف التحركات في الميناء يتم إصدار خطابات من قبل إدارة الحركة مذكور بها سبب التوقف

 

-كما اضاف  الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة طلب المغادرة و إخطار إدارة الحركة بموعد مغادرة السفينة قبلها بساعتين علي الاقل حيث يعتبر هذا الإخطار الالكتروني هو إخطار مغادرة السفينة وإقترح سيادته حل لهذه المشكلة عن طريق إعطاء السفن ساعة واحدة من وصول مندوب التوكيل لإدارة الحركة.

 

-وفيما يخص غلق و فتح البوغاز بسبب سوء الاحوال الجوية و شدة الريح و ارتفاع الامواج علق الربان/ مجدي توفيق بضرورة قيام الهيئة بتوفير لانشات  محدثة ذات طراز خاص عالمي مجهزة لتتماشي مع سوء الا حوال  الجوية وسرعة الريح و ارتفاع الامواج  ما يصل الي 4-5 امتار.

 

-كما تم مناقشة مشكلة تأخر السفن في معدلات الشحن والتفريغ سواء علي الأرصفة او بالمخطاف الداخلي وعقب عضو الغرفة من شركة المجموعة العربية للملاحة بان كل سفينة تختلف ظروفها وحالتها عن الأخري ولا يجوز التعميم واتفق الحضور علي ترك الموضوع لتقدير ورؤية الربان/ محمد صفوت لحل هذة المشكلة.

 

 

-علي جانب اخر تم مناقشة العطل المتكرر للموقع الالكتروني والربط بين موقع الهيئة والجمارك في الوارد و قد عقب الربان/ محمد صفوت بان هذه المشكلة تتلخص في شقين و الشق الاكبر خاص بمصلحة الجمارك اما الشق الثاني  بانها تعمل بنظام SPS1 ولكن التأخر في الإدراج والربط مع الميناء وخصوصا” في ميناء الدخيلة هو اساس المشكلة وتم بالفعل اخذ إجراءات في هذا الشأن وفي إنتظار الرد في هذا الخصوص.

 

– و فيما يخص مشكلة تلوث المياة اشار الربان/ مجدي توفيق  رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة الي بقعة الزيت المتواجدة في مياة الميناء  بالدخيلةو التي تؤدي الي تلوث السفن حالة الاقتراب منها  و التي تؤي لدفع غرامة من التوكيل حالة المغادرة من ميناء و الاتجاه الي ميناء اخر وقد اشار الربان محمد صفوت انه جاري التعاقد من قبل الهيئة لشراء لانشات خاصة ليتم التعامل مع بقعة الزيت و ازالتها و تلوث المياه بصفة عامة علما بان القوات البحرية تقوم بصفة مستمرة بالتعامل مع اي تلوث .

 

-كما عرض السيد الاستاذ/ محمد عبد الله رئيس لجنة التوكيلات الملاحية للسفن غير المنتظمة مشكلة ربط السداد الخاص بمقابل الانتفاع بالبنك الاهلي داخل الميناء فقط والعطل المستمر بنظام الدفع والانتظار لساعات دون جدوي مع رفض السداد اليدوي بخزينة الميناء مع العلم بوجود العديد من البنوك داخل الدائرة الجمركية وعقب الربان/ محمد صفوت بأن هذه المشكلة قد اثارت من قبل و سيتم تفعيل بنك  CIBمع البنك الاهلي لتخيف الزحام و التكدس في اقرب وقت

 

– تم مناقشة مشكلة الفنادر التالفة في ميناء الدخيلة وقيام بعض مراقبي الارصفة بعمل محاضر تلوث ضد البواخر قبل سفرها و من ثم تعطل البواخر وعقب الربان/ محمد صفوت خلال الشهر القادم سيتم تزويد الميناء بعدد ضخم من الفنادر وسيتم تغير فنادر الدخيلة بالكامل و ايضا” سيتم صيانة رصيف 94

 

 

-كما تم عرض ومناقشة المقترح الوارد  من الشركة البحرية للأعمال البحرية عضو الغرفة وهو تخصيص أرصفة ذات عمق أكبر للشحنات الحساسة مثل المواشي وعقب الربان/ محمد صفوت لابد من إبلاغ الميناء قبل وصول السفينة بوقت كافي لإعادة ترتيب أرصفة الميناء لإستقبالها

 

 

-وتم مناقشة مشكلة الغطسة بعد بواخر الخردة مما يتسبب في تأخير تراكي البواخر وقدعقب الربان/ محمد صفوت بان قرار الغطسة لا يمكن إلغاءه و ان سبب المشاكل في الاسكندرية و الدخيلة هي الخردة وعندما اتفق علي التعاون مع التوكيلات بإزالة الخردة و تطهير الرصيف حدث الغير متوقع بإزالة الخردة و إبقاء الرصيف كما هو .

 

 

 

وفي نهاية اللقاء تم توجيه الشكر الي الربان/ محمد صفوت مدير عام الحركة بهيئة ميناء الاسكندرية علي تلبية الدعوة وتفهم سيادته و تعاونه مع التوكيلات اعضاء الغرفة لتسهيل سير العمل داخل الميناء.

تكريم الاستاذ محمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة الأسكندرية شخصية العام 2018

Posted on: February 7th, 2019 by acs_admin No Comments

51291861_2133248630074758_37956408406179840_n 51429089_295601381156557_6724464114472583168_n 51184440_2323205957963584_196939836957917184_n 51202470_752023198513982_3777023901146546176_n 51426782_1042580902619814_8544952338652069888_n 51168285_213865142797996_2417528350936399872_n 50574233_1718534034914769_3324660971821072384_n 51221285_2200998936832114_6110889656411226112_n

المكتب التنفيذي لغرفه ملاحه الإسكندرية يناقش معايير الجوده ودور الغرفه في أفريقيا والشرق الأوسط

Posted on: February 7th, 2019 by acs_admin No Comments

أجتمع المكتب التنفيذي لغرفه ملاحه الإسكندرية برأسه وليد بدر أمين عام الغرفه ورئيس المكتب التنفيذي والمهندس كريم سلامه أمين صندوق الغرفه والمهندس مدحت القاضي والمهندس مروان السماك أعضاء مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي يوم الاحد الموافق 20 يناير2019   بمقر الغرفه لمناقشه اهمية معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS)  و اصدار شهادات سنوية معتمدة من منظمة الفوناسبا للشركات التوكيلات الملاحية أعضاء الغرفة اسوة بما تم مسبقا في عام 2018 وحصول عدد (11 شركة عضو)، كما تم عرض ومناقشة ضرورة الترويج الجيد للشركات اعضاء الغرفة لتشجيعهم علي تسجيل شهادة (FQS) ، و عقد ندوة عن دور واهمية الحصول علي هذة شهادة (FQS

  و علي جانب اخر تم عرض ما تم خلال الاجتماعات التنسيقية الخاصة لبلورة رؤية عمل متكاملة لتعزيز التعاون مع الدول الافريقية يومي 6يناير2019  و 17 يناير2019 التي انعقدت بمقر قطاع النقل البحري بحضور ا وليد بدر الامين العام. حيث تم الاشارة الي  منصب ا/ محمد مصيلحي بصفته نائبا لريئس الاتحاد الدولي للتوكيلات الملاحية عن افريقبا و الشرق الاوسط بالمنظمة البحرية العالمية الفوناسبا   (FONASBA ) واستعداد الغرفة لبحث سبل التعاون مع كافة دول أفريقيا في مجال النقل البحري من خلال التواصل مع غرف الملاحة الأفريقية وبحث سبل التعاون مع هيئات المواني الأفريقية بالتعاون مع هيئة ميناء الإسكندرية وغيرها من مواني جمهورية مصرالعربية الاخري وقطاع النقل البحري ووزارة النقل، لما له من أهمية قصوري في تلك المرحلة التي ترأس  مصر فيها الاتحاد الأفريقي، لذا تم مناقشة اهمية تفعيل دور الغرفة حيث تم اقتراح امكانية اشراك الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و النقل البحري في مايتم تفعيله من خلال عقد  لقاءات ودورات تدريبية مع الاكاديمية فتعتبر عنصرا مهما للمشاركة  لابداء الراي لما تمثله من قيمة مضافة هذا بجانب التنسيق بين ا/محمد مصيلحي و ا/عزيز منتراش رئيس المنظمة البحرية العالمية الفوناسبا  (FONASBA ) لامكانية توسيع دائرة العضوية للمنظمة وزيادة عدد اعضائها علي مستوي دول العالم ،

كما تم عرض الخطابات الواردة من هيئة ميناء الاسكندرية باستمرار العمل برخص الاشغال و التوريدات البحرية حتي 31مارس 2019 وتنفيذا لقرار المجلس الاعلي للمواني بعد طلب الأستاذ محمد مصيلحي وذلك بنأءا علي طلب أعضاء الغرفه . والخطاب الوارد من هيئة ميناء الاسكندرية الي  قسم عاشر لتنفيذ القرار. 

لقاء مع الأستاذ / عزيز منتراش نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية

Posted on: February 5th, 2019 by acs_admin No Comments

  لقاء مع

الأستاذ / عزيز منتراش

نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية وسماسرة السفن

FONASBA فوناسبا  عن دول افريقيا والشرق الاوسط

ورئيس غرفة التوكيلات الملاحية وسماسرة السفن بالمملكة المغربية

 

للسادة أعضاء الغرفة 2018 FQS وتوزيع شهادات 

_DSC0074(1)

عقدت غرفة ملاحة الاسكندرية برئاسة الاستاذ محمد مصيلحي لقاء  بمقر الغرفة يوم الاحد 25فبراير2018مع الأستاذ / عزيز منتراش نائب رئيس المنظمة الدولية للوكالات الملاحية وسماسرة السفن FONASBA فوناسبا  عن دول افريقيا والشرق الاوسط ورئيس غرفة التوكيلات الملاحية وسماسرة السفن بالمملكة المغربية و قد حضر اللقاء من السادة اعضاء مجلس ادارة الغرفة

الاستاذ محمد مصيلحي  رئيس مجلس الادارة و النائب الاول لرئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة  والاستاذ وليد بدر الامين العام و المهندس كريم سلامة امين الصندوق و المهندس مدحت القاضي و الاستاذ محمد العنتبلي و اللواء بحري خالد سليمان و اللواء بحري محمود البنهاوي اعضاء مجلس الادارة

ومن السادة رؤساء لجان الغرفة : الاستاذ / مجدي البندراوي رئيس لجنة الجمارك، الأستاذ/ السيد إبراهيم رئيس لجنة التوريدات و الأشغال البحرية والأستاذ/ أسامة عدلي عبد المعطى رئيس لجنة العلاقات الخارجية والسيدة/ هدى طهيو رئيس لجنة التدريب ، الأستاذ/ أشرف رشاد رشدى رئيس لجنة تنظيم المؤتمرات و الاستاذ خالد اسماعيل رئيس لجنة السياحة البحرية

كما شارك اللقاء اللواء بحري ا.ح /محمود حاتم القاضي رئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة    و الاستاذ/ محمد دلابيح النائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة ، واللواء محسن المصري   امين عام الاتحاد العربي لغرف الملاحة

هذا بجانب مشاركة السادة ممثلي الشركات أعضاء الغرفة من التوكيلات الملاحية الحاصلة علي اعتماد ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS).

حيث  استهل اللقاء   الاستاذ محمد مصيلحي  رئيس مجلس الادارة بكلمة ترحيبيه الي الأستاذ / عزيز منتراش  و السادة الحضور مشيرا سياته الي عضوية غرفة ملاحة الاسكندرية بمنظمة الفوناسبا  و هي الاتحاد العالمي للتوكيلات الملاحية المستقلة علي مستوي مصر و قد عزمت الغرفة علي عضويتها ليتم افادة اعضائها و مراسلتهم بما يرد للغرفة من نشرات ذات الصلة بالنقل البحري ، هذا بجانب ما تم عرضه ومناقشته خلال  مؤتمر منظمة الفوناسبا العالمية (FONASBA) خلال الفترة من 16 الي 18 أكتوبر2017 بدبي  و التي كان من بينها الاتفاق علي حصول الشركات اعضاء الغرفة علي ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية(FQS)، و تم مراسلة المنظمة و تم موافاتنا بالموافقة ،و تم النشر علي السادة اعضاء الغرفة  شروط تقدم الشركات للحصول علي ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية ، مشيرا سيادته ان قامت الغرفة بموافاة منظمة الفوناسبا بسجل باسماء  11شركات من الاعضاء التوكيلات الملاحية لاصدار الشهادات الخاصة (FQS)  وهم::

  1. السادة / شركة القاضي و شركاه للملاحة و التجارة’
  2. السادة / شركة فينمار للملاحة
  3. السادة / شركة اركاس ايجيبت للتوكيلات الملاحية
  4. السادة / شركة يانج مينج شيبينج مصر للملاحة
  5. السادة / شركة ميديترانيان شيبنج كومباني-مصر للوكالة الملاحية-MSC
  6. السادة / شركة ايجي مار للملاحة و اللوجيستيات
  7. السادة / المكتب المصري للاستشارات البحرية ايمكو
  8. السادة / شركة ايمكو لوجيستكس
  9. السادة / مجموعة الشرق الاوسط للوجيستيات والاستشارات(ميلك جروب)
  10. السادة / شركة ترانز مصر للنقل و التجارة
  11. السادة / شركة بان مارين

ومن جانبه تقدم الاستاذ عزيز منتراش  بالشكر و التقدير للسادة رئيس و اعضاء مجلس ادارة الغرفة علي حسن الاستقبال ، و تفضل بتقديم عرضا تقديميا يوضح خلاله التعريف بمنظمة الفوناسبا العالمية و اعضاء مجلس ادارتها و الخدمات التي تقدمها منظمة الفوناسبا من أجل دعم سبل النقل البحري ودعم التجارة العربية وفرص تنميتها من خلال التعاون بين الطرفين تحقيقا لمصالح أعضاء الغرفة، في دعم و تطويرالعلاقات الخارجية و تفعيل نظام الشباك الواحد ،معايير الجودة عمل استقصاءات الأعضاء التعليم ،القضايا الأوروبية و تطوير إجراءات الموانئ

كما اشار سيادته ان الاجتماع السنوي للمنظمة يجري سنويا في بلد مضيفة و ستجري المنظمة اجتماعها 2018 في شهر اكتوبر بدولة  البرازيل ، و2019 بفلوريدا ، املا ان يتم عقد اجتماعها خلال الفترة المقبلة بمصر

وقد تفضل الاستاذ محمد مصيلحي و الاستاذ عزيز منتراش بتوزيع الشهادات علي ممثلي الشركات أعضاء الغرفة من التوكيلات الملاحية الحاصلة علي اعتماد ترخيص معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية

FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS)

وفي نهاية اللقاء  توجه الاستاذ محمد مصيلحي الي الاستاذ عزيز منتراش بخالص الشكر و التقدير مهنئا سيادته  بتوليه رئاسة المنظمة الدولية البحرية الفوناسبا FONASBA خلال الفترة المقبلة

و اهدي سيادته هديه تذكارية متمنيا مزيدا من التعاون بين الطرفين و افادة اعضاء الغرفة .

شاهين: نسعى لعمل مركز لوجستي يقدم الخدمات بميناء دمياط

Posted on: January 31st, 2019 by acs_admin No Comments

كشف الربان طارق شاهين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء دمياط، عن تفاصيل خطة تطوير الميناء خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أنه تم التوصل إلى معدلات أداء شحن وتفريغ تقلل المدى الزمني لوجود الحاويات بالميناء.

وأضاف “شاهين”، خلال لقائه ببرنامج “الحياة اليوم”، المذاع عبر فضائية “الحياة”، أنه تم الوصول إلى أعلى معدلات شحن، والتفريغ داخل الميناء التي تقلل العنصر الزمني لوجود الحاويات بالميناء.

وتابع: “نسعى لعمل مركز لوجستي يقدم الخدمات للحاويات التي تمر بالميناء”، خلال الفترة القادمة.
نقلا عن جريدة صدي البلد بتاريخ الخميس 31/يناير/2019

ميناء الأسكندرية يطبق منظومة الدفع الإلكتروني

Posted on: January 31st, 2019 by acs_admin No Comments

طبقت هيئة ميناء الأسكندرية توجيهات وزارة المالية بتفعيل منظومة الدفع الالكترونى معاملات الهيئة مع عملائها، حيث انتهت الهيئة من تطوير عدد من أنظمة التشغيل الإلكترونية خلال الفترة الماضية.

وقال اللواء مدحت عطية رئيس هيئة ميناء الأسكندرية ، إنه تم إدخال أنظمة خاصة بالتكامل الإلكتروني بين الميناء والجهات المعنية وتحقيق مبدأ G2G, G2B حيث تم زيادة الفاعيلة الخاصة بالتكامل مع هيئة السلامة ووزارة التخطيط والتأمينات الاجتماعية ومصلحة الضرائب ، بالإضافة الى رفع كفاءة منظومة الدفع الالكتروني لنظام هيئة الميناء بوضع خادم خاص للدفع الإلكتروني منفصل عن الخوادم الخاصة بالنظام الإلكتروني الأساسي لهيئة الميناء ، وتم ضبط بيانات الشحن والتفريغ لشركات الحاويات، وتم توفير مصدر لمراجعة بيانات المنافست والإفراج الجمركي الخاص بالجمارك لباقي الإدارات المعنية بهيئة الميناء.

لفت إلى إعادة تنظيم بيانات التكامل المرسلة لبنك معلومات قطاع النقل البحري مع تفعيل بيانات جديدة, وفصل بيانات الأسكندرية عن الدخيلة لديهم لتيسير دورة العمل الخاصة بهم .

أشار الى التعاقد لإحلال وتجديد الخوادم العامله بالإداره الإلكترونيه لتقادم الأجهزة وعدم مواكبتها للتكنولوجيا الحديثة والتي كانت موردة في عام 2007 ، وتم إدخال تحديثات في ميكنة دورات العمل والبرمجيات في أنظمة الفواتير والتراخيص، وحركة السفن، والشحن والتفريغ، والبوابات، والبضائع العامة ، والتخزين والمستودعات ، والمتعاملين مع الميناء ، ويجري تنفيذ برنامج ادارة موارد المؤسسة ERP حيث تم تنفيذ 70% من البرنامج حتى الآن.

لفت إلى تزويد الميناء بكاميرات المراقبة بواقع 110 كاميرات بميناء الدخيلة وعدد 210 كاميرات بميناء الأسكندرية بأنظمة تكنولوجية عالية الكفاة والتقنية ومتابعة اعمال المراقبة على مدار 24 ساعة .
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ 30/يناير/2019

مهاب مميش: “اقتصادية القناة” تمهل 26 شركة 3 سنوات لتنفيذ مشروعاتها المعطلّة

Posted on: January 31st, 2019 by acs_admin No Comments

رئيس الهيئة: إلزام شركات التطوير بتقديم دراسات جدوى بجداول زمنية ومتابعة يومية للتنفيذ

أمهلت الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، 26 شركة محلية وأجنبية عاملة بقطاع التطوير الصناعي، 3 سنوات لتنفيذ مشروعاتها المعطلة والتي أبرمت الهيئة تسويات مع ممثليها الفترة الماضية لإعادة تنفيذها.
وقال الفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس لـ”البورصة”، إن الهيئة ألزمت الشركات الموقع معها تسويات، بتقديم دراسات جدوى تتضمن جداول زمنية لتنفيذ مشروعاتها المنتظرة.
وأضاف مميش: “كان لدينا تعليمات رئاسية بتسوية كل النزاعات مع المطورين، وأنهينا جميعها مع الشركات وتم منحها 3 سنوات جديدة لتنفيذ المشروعات”.
وأوضح أن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ستقوم بمتابعة يومية لمراحل تنفيذ المشروع، لضمان تشغيلها في المواعيد المحددة، وجميع الشركات الموقعة على عقود التسوية ستبدأ فوراً في إجراءات تنفيذ مشروعاتها الواقعة في نطاق المنطقة الاقتصادية.

وقدر “مميش” في تصريحات سابقة إجمالى متحصلات الهيئة من التسويات وتعديلات العقود التي أبرمتها مع المستثمرين بالمنطقة الجنوبية للقناة الفترة الماضية بـ 3.4 مليار جنيه.

ووقعت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، الأحد الماضي، اتفاقية تسوية ودية مع شركة “ألدرادو” للتنمية المتكاملة والمناطق الحرة المملوكة لرجل الأعمال محمد أبوالعينين.
ونقلت “البورصة” عن مميش الأثنين الماضي، أن اتفاق التسوية مع “ألدرادو” جاء لحل مشكلة 750 ألف متر مربع من الأراضي المخصصة للشركة في منطقة العين السخنة.
وأوضح مميش أن الهيئة الاقتصادية سبق لها أن خصصت الأرض لشركة “ألدرادو” لكن لم تنفذ عليها أية مشروعات، وأن عقد التسوية ألزم الشركة بسداد بعض المستحقات للهيئة (دون تحديد قيمتها) وتنفيذ المشروعات عليها.
وأضاف: “يتم تحصيل تلك التسويات وفق جدول زمني يمتد لـ 10 سنوات بحد أقصى كنوع من التيسير على المستثمرين وتشجيع الاستثمارات المحلية الجادة داخل المنطقة الاقتصادية، ودعم مناخ الاستثمار بما يحقق مصلحة الدولة”.
أشار مميش إلى أن تسوية “الدرادو” تعد الأخيرة فى التسويات مع كبار المطورين الصناعيين والمستثمرين بالمنطقة الجنوبية بالعين السخنة.
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الأربعاء 30 يناير 2019

«الإسكندرية للحاويات» تستهدف تداول 850 ألف حاوية العام المالى الجارى

Posted on: January 31st, 2019 by acs_admin No Comments

تستهدف شركة الإسكندرية للحاويات التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، تداول 850 ألف حاوية خلال العام المالى الجارى 2018/2019.

وقال اللواء بحرى ممدوح توفيق دراز رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إن الشركة تعكف على خطة طموحة لتحديث وتطوير محطتى الشركة بميناءى الدخيلة والإسكندرية تمولها ذاتيا، حيث انضم مؤخرا إلى محطة الدخيلة عدد 2 ونش رصيف عملاق بتكلفة 300 مليون جنيه.

لفت إلى شراء 4 أوناش رصيف عملاق وكذلك عدد 11 ونش ساحة خلال الأربع سنوات الماضية بهدف تحقيق معدلات تداول سريعة لحركة الحاويات لخدمة الخطوط الملاحية المتعاملة مع الشركة، بالإضافة إلى شراء أوناش تحميل تشمل 15 ونشاً ثقيلاً وعدد 7 أوناش خفيفة.

أفاد أنه تم تطوير جميع الساحات والأرصفة بمحطة الإسكندرية وأيضاً تعميق رصيف 96 بمحطة الدخيلة ليصبح الغاطس 16 متراً.

أوضح أنه تم تركيب كاميرات حديثة على البوابات التابعة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بهدف ميكنة عمليات الخروج والدخول بداخل محطات الحاويات.

جدير بالذكر أنه تم تكريم، شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع ضمن أفضل 100 شركة بمصر للعام الرابع على التوالى.

نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 29 يناير 2019

“النقل” تفرض رسوماً جديدة للحصول على خدمات النقل البحرى

Posted on: January 31st, 2019 by acs_admin No Comments

عدلت وزارة النقل بعض الرسوم الخاصة بتحصيل مقابل بعض خدمات النقل البحرى على أساس مبدأ التكلفة، ووفقاً لقرار وزير النقل الدكتور هشام عرفات، الذى حصلت “البورصة” والمنشور بالجريدة الرسمية برقم 982 لسنة 2018.

وحدد القرار تحصيل 2000 جنيه لملف إنشاء ميناء تخصصى أو توفيق أوضاع ميناء تخصصى أو أعمال التطوير والتوسعات للموانئ التخصصية القائمة “تعدينى – بترولى – صيد – سياحة”.

ونص القرار على تحصيل 400 جنيه للسفن التجارية لإنشاء ملف تركيب أجهزة لاسلكى للوحدات البحرية أو تعديل الملكية برخصة اللاسلكى أو إضافة أجهزة تحديث موافقة سابقة أو إثبات بيانات أجهزة اللاسلكى على الوحدة البحرية أو استخراج رخصة لاسلكية مؤقتة أو تجديدها أو استخراج الرخصة الدائمة.

ومن المقرر تحصيل 200 جنيه رسوم طلب ملف لتصاريح أو تراخيص دخول الأفراد الموانئ البحرية والمرافق المينائية، بالإضافة إلى تحصيل 150 جنيهاً لوحدات الركوب بالأجر أو للنزهة بالإضافة لتحصيل 100 جنيه رسوماً أخرى.

ويتم تحصيل 2000 جنيه لملف ترخيص الإغراق والمساعدة فى استصدار الموافقات البيئية والتنسيق مع الجهات المعنية “شعبة المساحة وهيئة عمليات القوات المسلحة”.
وبالنسبة لخدمة التوجيه أو إعادة التوجيه للسفن الناقلة للسلع الاستراتيجية للتفريغ بأحد الموانئ البحرية المصرية يتم تحصيل 1000 جنيه مقابل خدمة التوجيه و500 جنيه مقابل خدمة إعادة التوجيه ويعفى من هذه المقابلات السفن الواردة بأقماح لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، ونص القرار على تحصيل 1500 جنيه رسوم ملف طلب ترخيص الغوص التجارى.
أضاف قرار وزارة النقل مقابل خدمة التقارير الصادرة من بنك معلومات قطاع النقل البحرى تشمل تحصيل 50 جنيهاً لتقرير شهرى أو سنوى للميناء الصادر أو وارد مع رسم البلد أو ترانزيت بجانب تحصيل 50 جنيهاً لتقرير شهرى أو سنوى لعدد الركاب الوصول أو المغادرة.
وتضمن القرار 50 جنيهاً لتقرير الأسطول البحرى المصرى و50 جنيهاً لتقرير التشريعات البحرية ويتم احتساب 50 جنيهاً للتقرير أو التشريع كحد أدنى وذلك حتى 20 صفحة وما يزيد على ذلك يتم احتساب الصفحة، 2.5 جنيه مضروب فى إجمالى عدد الصفحات ويتم السداد نقداً بخزينة قطاع النقل البحرى.
ويتك خصم 30% للجهات الحكومية والمراكز البحثية بموجب خطاب معتمد من الجهة الطالبة للتقرير.

وأقرت وزارة النقل تحصيل 200 جنيه مقابل دليل الموانئ المصرية بخدمات النشرات السنوية و600 جنيه للتقرير السنوى و100 جنيه دليل الجهات والشركات.
يذكر أن جميع التقارير المذكورة مصدرها هيئات الموانئ البحرية فيما عدا التشريعات البحرية، ويتم زيادة مقابل الخدمات المحددة بنسبة 10% سنوياً.
نقلا عن جريدة البورصة بتاريخ الثلاثاء 29 يناير 2019

“غرفه ملاحه الاسكندريه تجتمع بجمرك الصادر “

Posted on: January 30th, 2019 by acs_admin No Comments

 

– عقدت لجنة الجمارك برئاسة الاستاذ/مجدي البندراوي لقاء يوم الخميس الموافق 10 يناير2019 مع ا/ممدوح جابر مديرعام الصادر و ا/ قبارى الخولي  مدير ادارة المنافيستو  بمصلحة الجمارك بمقر الغرفة لعرض ومناقشة  ماجاء بالخطاب الوارد من عضو اللجنة من شركة CMA-CGM عن المستندات الخاصة بالتوكيلات الملاحية و التي كان من بينها القيد في سجل العاملين بهيئة الميناء نموذج 107 و الذي تم الغائه وقد تناقش الحضور وكانت التوصيات الخاصة بالاجتماع علي النحو التالي:

 

  1. تسليم اذن الشحن قبل تسليم المنافستو الباخرة قسم منافستو الصادر مع ارفاقة بالمنافستو .
  2. يتم سداد القسيمة الخاصة بتمكين السفر بخزينة الصادر .
  3. يتم ارسال خطاب من جمرك صادر الاسكندرية بغرقة الملاحة في حالى عدم سداد قسيمة التمكين او في الحالات التي يتم ذكرها بند رقم (1) يتم تبليغ هيئة الميناء بعدم التسفير الا بعد سداد قسيمة التمكين .
  4. القسيمة السايرة يتم سداده بقسم الفرز بجمرك الصادر قبل تسليم اذن الشحن ويتم كتابة رقم القسيمة علي اذن الافراج واذن الشحن
  5. عدم الاعتداد باذن الشحن المكتوب بخط اليد ويعتمد فقط اذن الشحن الالى .
  6. يجيب توضيح الوجة النهائية (الميناء الخارجي) بخطاب مرفق بأذن الشحن بالنسبة للبواخر المسافرة الي المواني الداخلية
  7. بخصوص نقل الوكالة يلتزم التوكيل الملاجي بتقديم صور من تصريح سفر الباخرة محتوية علي اسم الوكيل النهائي واذن الشحن بنفس الاسم وكذلك المنافستو .
  8. يتم تمكين وكيل الشحن بتقديم اذن الشحن مع المنافستو مع تأشيرة هيئة الميناء الي ادارة الصادر (المنافستو) في حالة البضائع العامة.

المكتب التنفيذي لغرفه ملاحه الإسكندرية يناقش معايير الجوده ودور الغرفه في أفريقيا والشرق الأوسط

Posted on: January 30th, 2019 by acs_admin No Comments

أجتمع المكتب التنفيذي لغرفه ملاحه الإسكندرية برأسه وليد بدر أمين عام الغرفه ورئيس المكتب التنفيذي والمهندس كريم سلامه أمين صندوق الغرفه والمهندس مدحت القاضي والمهندس مروان السماك أعضاء مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي يوم الاحد الموافق 20 يناير2019   بمقر الغرفه لمناقشه اهمية معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS)  و اصدار شهادات سنوية معتمدة من منظمة الفوناسبا للشركات التوكيلات الملاحية أعضاء الغرفة اسوة بما تم مسبقا في عام 2018 وحصول عدد (11 شركة عضو)، كما تم عرض ومناقشة ضرورة الترويج الجيد للشركات اعضاء الغرفة لتشجيعهم علي تسجيل شهادة (FQS) ، و عقد ندوة عن دور واهمية الحصول علي هذة شهادة (FQS

  و علي جانب اخر تم عرض ما تم خلال الاجتماعات التنسيقية الخاصة لبلورة رؤية عمل متكاملة لتعزيز التعاون مع الدول الافريقية يومي 6يناير2019  و 17 يناير2019 التي انعقدت بمقر قطاع النقل البحري بحضور ا وليد بدر الامين العام. حيث تم الاشارة الي  منصب ا/ محمد مصيلحي بصفته نائبا لريئس الاتحاد الدولي للتوكيلات الملاحية عن افريقبا و الشرق الاوسط بالمنظمة البحرية العالمية الفوناسبا   (FONASBA ) واستعداد الغرفة لبحث سبل التعاون مع كافة دول أفريقيا في مجال النقل البحري من خلال التواصل مع غرف الملاحة الأفريقية وبحث سبل التعاون مع هيئات المواني الأفريقية بالتعاون مع هيئة ميناء الإسكندرية وغيرها من مواني جمهورية مصرالعربية الاخري وقطاع النقل البحري ووزارة النقل، لما له من أهمية قصوري في تلك المرحلة التي ترأس  مصر فيها الاتحاد الأفريقي، لذا تم مناقشة اهمية تفعيل دور الغرفة حيث تم اقتراح امكانية اشراك الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و النقل البحري في مايتم تفعيله من خلال عقد  لقاءات ودورات تدريبية مع الاكاديمية فتعتبر عنصرا مهما للمشاركة  لابداء الراي لما تمثله من قيمة مضافة هذا بجانب التنسيق بين ا/محمد مصيلحي و ا/عزيز منتراش رئيس المنظمة البحرية العالمية الفوناسبا  (FONASBA ) لامكانية توسيع دائرة العضوية للمنظمة وزيادة عدد اعضائها علي مستوي دول العالم ،

كما تم عرض الخطابات الواردة من هيئة ميناء الاسكندرية باستمرار العمل برخص الاشغال و التوريدات البحرية حتي 31مارس 2019 وتنفيذا لقرار المجلس الاعلي للمواني بعد طلب الأستاذ محمد مصيلحي وذلك بنأءا علي طلب أعضاء الغرفه . والخطاب الوارد من هيئة ميناء الاسكندرية الي  قسم عاشر لتنفيذ القرار. 

«النقل» تعلن عن الرسوم الجديدة لخدمات النقل البحري

Posted on: January 30th, 2019 by acs_admin No Comments
نشرت جريدة “الوقائع المصرية” في عددها رقم 21 قرار وزير النقل الدكتور هشام عرفات، رقم 928 لسنة 2018، بشأن تحصيل على أساس مبدأ التكلفة مقابل خدمة إنشاء ملف بيانات ورقي وإلكتروني لبعض خدمات قطاع النقل البحري.
 720 2 3 4
نقلا عن جريدة فيتو بتاريخ الأحد 27/يناير/2019

2018العربية للملاحة تكرم محمد مصيلحي شخصية العام

Posted on: January 23rd, 2019 by acs_admin No Comments

 

تكرّم الجمعية العربية للملاحة، برئاسة الدكتور رفعت رشاد، غدًا الأربعاء، الخبير الملاحي ورجل الأعمال محمد مصيلحي، رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية، فى إطار الاحتفال السنوي الذي تقيمه الجمعية ويحضره لفيف من القيادات ورجال الأعمال ورؤساء غرف الملاحة والتجارة.

واختارت الجمعية مصيلحى “شخصية العام”؛ لتكريمه كأبرز الشخصيات الأكثر تأثيرًا فى قطاع الأعمال والاقتصاد البحري.

وتعد الجمعية العربية للملاحة من الجمعيات الأهلية غير الهادفة للربح ومقرُّها الإسكندرية، تأسست عام 1978.

وفى عام 1979 انضمّت الجمعية إلى الاتحاد الدولى للجمعيات الملاحية (IAIN) الذي يضم أكثر من ثلاثين جمعية ملاحية بالدول الرائدة في الملاحة ومقرها أمستردام بهولندا.

وتم أيضًا الموافقة بالإجماع من قِبل أعضاء اللجنة الدولية للأقمار الصناعية (ICG) التى أسستها وكالة الفضاء التابعة للأمم المتحدة على انضمام الجمعية العربية للملاحة كعضو مراقب، وذلك فى المؤتمر السنوى الذى نظمته مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة (EIAST) دبى، الإمارات العربية المتحدة فى نوفمبر 2013.
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الثلاثاء 15 يناير 2019

50917072_413908436044774_321123683835838464_n 51023245_2303334373241600_4409632241219534848_n

الموانئ تسعى لتجهيز البنية التحتية لمشروع ميكنة الخدمات

Posted on: January 23rd, 2019 by acs_admin No Comments

فى الوقت الذى تتجه فيه الدولة نحو ميكنة الخدمات الحكومية وتقليل التعامل الورقى والمستندى التقليدى، بهدف تطبيق الحكومة الإلكترونية التى تقدم جميع خدماتها بشكل رقمى عبر وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة، لتصبح حكومة ذكية يأتى نظام الميكنة بالموانئ ضرورة حتمية فى ظل تداعيات منافسة الموانئ المجاورة وهجرة الخطوط الملاحية إليها .

ويسمح الربط الآلى بتوفير العديد من البيانات المتعلقة بالسفن والبضائع بصورة لحظية ودقيقة لمتخذى القرار، ولدعم عمليات التشغيل، ويحقق سرعة ودقة إصدار الفواتير المستحقة لهيئات الموانئ، مما يعظم من حصيلة الإيرادات ويدعم موقف مطالبة التوكيلات الملاحية لمستحقاتها من الخطوط الملاحية العالمية .

«المال» أجرت جولة سريعة لبحث الموقف الحالى للربط الإلكترونى داخل الموانئ المحلية، وكذلك موقف الشركات العاملة، وأوصى العاملون بالقطاع البحرى بضرورة التحول للربط الإلكترونى مع الموانئ المجاورة بما يساعد على تحقيق التكامل بين الخطوط .

قال أشرف رمزى، مدير تطوير الأعمال بشركة الحلول المتكاملة إن قطاع النقل البحرى أسند لشركته مهمة تطوير أداء بنك معلومات قطاع النقل البحرى المصرى كجزء من المشروع الشامل لميكنة وزارة النقل إلا أن القطاع اعترض على حجم تكلفة المشروع، وطالب بخفض التكلفة حتى تتم الموافقة عليه .

وأضاف أن الحلول المتكاملة تدرس الاختيار بين عدة بدائل بما يتيح تنفيذ الميكنة بتكلفة أقل وفقا لموازنة وزارة النقل، لافتا إلى أن المشروع يستهدف تطوير أداء بنك المعلومات لكى يفى بالاحتياجات المتزايدة لتوفير البيانات، الخاصة بصناعة النقل البحرى المصرى لمتخذى القرار، والمشاركين والمهتمين بها، وكذلك لمواكبة التطور التكنولوجى السريع فى المجال وذلك بإدخال برامج تكنولوجية حديثة .

وأوضح رمزى أن الشركة انتهت من تنفيذ العديد من المشروعات المتعلقة بتطوير الموانئ المصرية من خلال ميكنة الإجراءات والعمليات مثل موانئ الإسكندرية ودمياط وسفاجا ونويبع والغردقة وبورتوفيق والزيتيات، وشرم الشيخ التابعة لوزارة النقل لتصبح البنية الأساسية جاهزة للربط الإلكترونى بين جميع الموانئ .

وذكر أن الشركة قامت بميكنة ميناء الأدبية التابع للهيئة الاقتصادية لقناة السويس قبل نقل تبعيته لها، لافتا إلى أن باقى الموانئ التابعة للهيئة لم يتم ميكنتها حتى الآن ودون سبب واضح رغم أهميتها وبدء العمل فيها بنظام الفاتورة الموحدة، لافتا إلى أن الشركة تقوم بعمليات الإضافة والتحسين لجميع الموانئ التى قامت بميكنتها بشكل مستمر بحيث يتواكب مع التطورات الجديدة .

وطالب رمزى وزارة النقل والهيئة الاقتصادية بالاستعانة بشركات الميكنة المحلية، بدلا من التعاقد مع شركات أجنبية تتقاضى أجورها بالعملة الصعبة، لافتا إلى أن شركته نجحت فى تطوير برنامج إلكترونى معلوماتى مميز (سوفت وير) وقامت بتطبيقه فى بعض الدول العربية .

وقال محسن المزاحى، مدير قطاع التشغيل بشركة بورسعيد، لتداول الحاويات والبضائع أن الشركة تكفلت بتجهيز شبكة إلكترونية على نفقتها الخاصة، وتم توصيلها إلى الجمارك لإحكام الرقابة على عمليات تشغيل الحاويات وتيسيير إجراءات الكشف والإفراج وتم توصيلها لإدارة تكنولوجيا المعلومات لكن مصلحة الجمارك لم تستغلها بالشكل الكامل ومازالت تعتمد على الإجراءات اليدوية فى العديد من الإجراءات .

وأشار المزاحى إلى أن هيئة موانئ بورسعيد لم تقم حتى الآن بإعداد شبكة تمهيدا للربط الإلكترونى وتطبيق ميكنة الخدمات والشباك الواحد فى الموانئ، رغم توافر الاعتمادات المالية من الهيئة الاقتصادية .

وقال إن التأخر فى إعداد المنظومة الإلكترونية سيؤدى لعرقلة منظومة العمل مرجعاً ذلك لعدم اكتمال المنظومة التكنولوجية للجمارك بشكل نهائى مع الجهات العاملة داخل موانئ بورسعيد، لافتا إلى أن المجمع الجمركى المطور لم يتم ربطة حتى الآن مع شركة الحاويات ومع هيئة الصادرات والواردات .

وأشار هانى النادى مدير قطاع العلاقات العامة والحكومية بشركة قناة السويس للحاويات، المشغل الرئيسى لمحطة حاويات شرق بورسعيد، إلى أن شركته وقعت مؤخرا اتفاقية بالتعاون مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس لمد كابلات الألياف الضوئية مع الشركة المصرية للاتصالات لتحقيق الربط بين شرق وغرب قناة السويس بتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة مما يدعم الموقف التنافسى للشركة والمنطقة بشكل عام وشرق بورسعيد بشكل خاص .

ولفت إلى أن شركته حريصة على إحداث التوافق مع استراتيجية الدولة التى تهدف إلى التحول الرقمى وزيادة الاعتماد على التكنولوجيات الجديدة الأمر الذى ينعكس بشكل إيجابى على الخدمات المقدمة، ويسهم فى النهاية فى زيادة فاعلية الاقتصاد القومى وتحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030 .

وتعتبر تكنولوجيا الألياف الضوئية من أحدث الوسائل التى يتجه إليها العالم المتقدم فى الوقت الحالى نظرًا لقدرتها الفائقة على نقل إشارات الإنترنت والاتصالات فى أوقات قياسية وبأحجام ضخمة من البيانات .

يذكر أن الشركة المصرية للاتصالات تتولى حاليا تطبيق خطة إحلال الكابلات النحاسية بالألياف الضوئية بكافة أنحاء الجمهورية، لافتًا إلى أن هذا الأمر يحقق العديد من الفوائد المباشرة وغير المباشرة من أهمها زيادة جاذبية الدولة للاستثمار الأجنبى المباشر الذى يعتبر جاهزية البنية التحتية أحد أهم العوامل التى تعكس تشجيع الدولة للاستثمار .

وقال أحمد كامل، مدير قطاع التسويق بشركة دمياط لتداول الحاويات، إن ميناء دمياط من الموانئ انفردت بمشروع الميكنة والربط الآلى وسبقت الكثير من الموانئ ومنذ أيام بدأ الميناء فى تنفيذ استخدام تكنولوجيا التوقيع الإلكترونى وإلغاء التعامل مع طلبات التراكى الورقية واعتماد طلبات التراكى الآلية للسفن لأول مرة، من خلال الموقع الإلكترونى للخدمات الآلية، وذلك فى إطار تفعيل التحول الرقمى فى المعاملات المينائية .

وقامت الهيئة بتدريب مندوبى التوكيلات الملاحية والعاملين بالإدارة المركزية للحركة والمناطق على إرسال واستقبال الطلبات الخاصة بالتراكى آليًا ومراجعتها والتأكد من صحة التوقيع الإلكترونى .

وقال هشام عيسى، نائب رئيس هيئة موانئ، البحر الأحمر، إن الهيئة انتهت مؤخرا من إعداد البنية التحتية الخاصة بمشروع الميكنة والربط الآلى تمهيدا لتطبيقها وفقا لخطة وزارة النقل لميكنة الموانئ وإصدار فاتورة شاملة وموحدة لكل ميناء تيسييرا على الشركات الملاحية .

وتنتظر الهيئة قيام إحدى الشركات الحكومية من بدء تنفيذ إجراءات الربط الآلى خلال الأسابيع القادمة لتوريد نظام السوفت وير لبدء العمل بنظام الشباك الواحد بالموانئ مما يساعد العميل على إنهاء جميع الإجراءات المالية والجمركية عبر تلك المنظومة والحصول على فاتورة رسوم موحدة للخدمات التى تقدمها الميناء للوكيل الملاحى، لافتا إلى أن الربط سيبدأ بميناء نويبع .

وكشف غريب نصير المستشار القانونى لشركة كوسكودوم للملاحة، أن قانون التوقيع الإلكترونى رقم 15 لسنة 2004 لايطبق فى مصر، مطالبا الحكومة المصرية بوضع الإطار التنظيمى والغطاء التشريعى الذى يسمح باعتماد وتوثيق البيانات الإلكترونية بما يتيح الاستغناء عن تبادل البيانات والمستندات بصورتها الورقية الحالية بين الجهات العاملة بالموانئ والمتعاملين، والتى تتم حالياً فى كثير من المعاملات جنبا إلى جنب مع البيانات الإلكترونية، مما يسمح بالانتقال لمرحلة تطبيق الشباك الواحد، فى التعاملات المينائية، وأوضح نصير أن هيئات الموانئ المستفيد الأكبر من وجود هذه البنية المعلوماتية .

وأشار إلى أن نظم الميكنة بالموانئ المصرية تتطلب لتطبيقها التعامل بالمستندات والوثائق الإلكترونية، وأهمها سند الشحن، وباقى المستندات البحرية والجمركية وهو يحتاج فقط لإصدار لائحه لتنظيمه والعمل به بما يسمح بتبادل المعلومات إلكترونيا، والاعتراف بالوثائق والمستندات، عبر البريد الإلكترونى، ويحتاج أيضا إلى إقرار خطوات تنفيذية داخلية داخل الجهات الحكومية .

وأكد عادل اللمعى، رئيس غرفة ملاحة بورسعيد، أن الربط البحرى بين الموانئ المصرية يجب ألا يقتصر على الموانئ المحلية فقط بل يمتد للخارج، مضيفا أن الربط مع الموانئ العربية والإفريقية بدأ يأخذ خطواته إلى النور، وقد سبقه العديد من الجهود المتواصلة لأعضاء غرف الملاحة المصرية، خاصة بورسعيد فى المسارعة بتوقيع العديد من بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم بين الموانئ المصرية والموانئ العربية مثل سوريا والسعودية إلا أنها لم تجد طريقها للتفعيل إما بسبب العقبات السياسية أو الاقتصادية .

وذكر اللمعى أن أعمال الميكنة بالموانئ لابد أن يصاحبها تطبيق نظام التتبع الإلكترونى للشاحنات أثناء تواجدها على الطرق الدولية سواء البحرية أو البرية وتشجيع سفن الروافد لنقل الحاويات بين الموانئ المصرية والعربية .

وأضاف أن الجميع مطالب بالتعجيل بإنشاء بنك معلومات عربى بحرى لتوفير المعلومات وسهولة تحقيق التكامل بين الموانئ المصرية والعربية والإفريقية التى تعتبر الهدف الأول من مشروع الميكنة الإلكترونية والربط الآلى ووضع تيسييرات جمركية وإصدار مواصفات قياسية دولية للشاحنات العربية وكذا تطوير شبكة الطرق والاهتمام بتدريب السائقين المصريين والعرب وتوفير محطة لتموين الشاحنات التلاجة بالوقود وتيسير إصدار تأثيرات الدخول للحاصلين على شهادة سير دولية .

ويرى محمد نجيب سكرتير عام غرفة ملاحة بورسعيـد أن الربط البحرى تأخر كثيرا فى ظل تداعيات المنافسة من الموانئ المجاورة فالموانئ المحلية فى حاجة إلى تطوير جذرى ويجب أن تتحول للمفهوم اللوجيسـتي؛ لأنها مازالت تمثل الجيل الثـانى ولن يتأتى ذلك إلا بالنهوض بالإدارة وتحديثها وفق النظم العالمية وإدخال المنظومة الإلكترونية وتحقيق صناعات القيمة المضافة مثل تصنيع المنتجات وإعادة تعبئتها وتوزيعها أيضا لابد من تدعيم إنشاء خطوط ملاحية تربط الموانئ المصرية بالموانئ العربية .

وأشار المهندس فؤاد ثابت رئيس الاتحاد العام لجمعيات التنمية الاقتصادية أن مشروع ميكنة الموانى والربط الآلى وتطوير بنك معلومات وزارة النقل يعتبر بداية لتفعيل السوق العربية المشتركة ويؤدى إلى رواج حركة التجارة البينية بين مصر والدول العربية والأجنبية مما يؤدى إلى إنشاء مخازن وثلاجات فى الموانئ العربية واستغلالها لإمداد أوروبا بالسـلع فى الوقت الذى تحتاج إليه .

وقال إن من أبرز نتائج الميكنة الإلكترونية والربط الآلى تطوير منظومة الشحن والتداول التى تؤدى إلى تشجيع الصناعة البحرية ودعم صناعة السـفن وتطويرها.
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد 20 يناير 2019

“النقل البحرى” يبدأ حصر رسوم الموانئ

Posted on: January 23rd, 2019 by acs_admin No Comments

طالب قطاع النقل البحرى رؤساء الموانئ بحصر الرسوم والمصروفات التى يتم تحصيلها من الجهات العاملة بالميناء، بهدف إزالة معوقات تنفيذ الفاتورة الشاملة المقرر تعميمها العام الحالى 2019 .

وأكد قطاع النقل البحرى، أنه سيتم عرض معوقات إصدار الفاتورة الموحدة خلال اجتماع المجلس الأعلى للموانئ مارس المقبل، برئاسة رئيس مجلس الوزراء .

من ناحيته أعلن اللواء أيمن صالح، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أن 30 يناير الجارى سيكون موعداً نهائياً لبدء العمل بالفاتورة الشاملة بالموانئ التابعة .

وكان المهندس هشام عرفات، وزير النقل قد استعرض خلال اجتماع للمجلس الأعلى للموانئ، مطلع الشهر الجارى، التطور الذى تم تحقيقه فى آليات مكافحة التهريب، وتنفيذ شبكة الربط الإلكترونى وتطبيق الفاتورة الشاملة .

وشدد على أهمية قطاع النقل البحرى فى دعم الاقتصاد، وهو ماجعل الوزارة بالتنسيق مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تقوم بإعداد دراسة مخطط شامل للموانئ المصرية، وتوفير البنية التحتية لربطها داخلياً وخارجيا.
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد 20 يناير 2019