“غرفه ملاحه الاسكندريه تجتمع بجمرك الصادر “

Posted on: January 30th, 2019 by acs_admin No Comments

 

– عقدت لجنة الجمارك برئاسة الاستاذ/مجدي البندراوي لقاء يوم الخميس الموافق 10 يناير2019 مع ا/ممدوح جابر مديرعام الصادر و ا/ قبارى الخولي  مدير ادارة المنافيستو  بمصلحة الجمارك بمقر الغرفة لعرض ومناقشة  ماجاء بالخطاب الوارد من عضو اللجنة من شركة CMA-CGM عن المستندات الخاصة بالتوكيلات الملاحية و التي كان من بينها القيد في سجل العاملين بهيئة الميناء نموذج 107 و الذي تم الغائه وقد تناقش الحضور وكانت التوصيات الخاصة بالاجتماع علي النحو التالي:

 

  1. تسليم اذن الشحن قبل تسليم المنافستو الباخرة قسم منافستو الصادر مع ارفاقة بالمنافستو .
  2. يتم سداد القسيمة الخاصة بتمكين السفر بخزينة الصادر .
  3. يتم ارسال خطاب من جمرك صادر الاسكندرية بغرقة الملاحة في حالى عدم سداد قسيمة التمكين او في الحالات التي يتم ذكرها بند رقم (1) يتم تبليغ هيئة الميناء بعدم التسفير الا بعد سداد قسيمة التمكين .
  4. القسيمة السايرة يتم سداده بقسم الفرز بجمرك الصادر قبل تسليم اذن الشحن ويتم كتابة رقم القسيمة علي اذن الافراج واذن الشحن
  5. عدم الاعتداد باذن الشحن المكتوب بخط اليد ويعتمد فقط اذن الشحن الالى .
  6. يجيب توضيح الوجة النهائية (الميناء الخارجي) بخطاب مرفق بأذن الشحن بالنسبة للبواخر المسافرة الي المواني الداخلية
  7. بخصوص نقل الوكالة يلتزم التوكيل الملاجي بتقديم صور من تصريح سفر الباخرة محتوية علي اسم الوكيل النهائي واذن الشحن بنفس الاسم وكذلك المنافستو .
  8. يتم تمكين وكيل الشحن بتقديم اذن الشحن مع المنافستو مع تأشيرة هيئة الميناء الي ادارة الصادر (المنافستو) في حالة البضائع العامة.

المكتب التنفيذي لغرفه ملاحه الإسكندرية يناقش معايير الجوده ودور الغرفه في أفريقيا والشرق الأوسط

Posted on: January 30th, 2019 by acs_admin No Comments

أجتمع المكتب التنفيذي لغرفه ملاحه الإسكندرية برأسه وليد بدر أمين عام الغرفه ورئيس المكتب التنفيذي والمهندس كريم سلامه أمين صندوق الغرفه والمهندس مدحت القاضي والمهندس مروان السماك أعضاء مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي يوم الاحد الموافق 20 يناير2019   بمقر الغرفه لمناقشه اهمية معايير الجودة من منظمة الفوناسبا العالمية FONASBA Quality Standard Accreditation (FQS)  و اصدار شهادات سنوية معتمدة من منظمة الفوناسبا للشركات التوكيلات الملاحية أعضاء الغرفة اسوة بما تم مسبقا في عام 2018 وحصول عدد (11 شركة عضو)، كما تم عرض ومناقشة ضرورة الترويج الجيد للشركات اعضاء الغرفة لتشجيعهم علي تسجيل شهادة (FQS) ، و عقد ندوة عن دور واهمية الحصول علي هذة شهادة (FQS

  و علي جانب اخر تم عرض ما تم خلال الاجتماعات التنسيقية الخاصة لبلورة رؤية عمل متكاملة لتعزيز التعاون مع الدول الافريقية يومي 6يناير2019  و 17 يناير2019 التي انعقدت بمقر قطاع النقل البحري بحضور ا وليد بدر الامين العام. حيث تم الاشارة الي  منصب ا/ محمد مصيلحي بصفته نائبا لريئس الاتحاد الدولي للتوكيلات الملاحية عن افريقبا و الشرق الاوسط بالمنظمة البحرية العالمية الفوناسبا   (FONASBA ) واستعداد الغرفة لبحث سبل التعاون مع كافة دول أفريقيا في مجال النقل البحري من خلال التواصل مع غرف الملاحة الأفريقية وبحث سبل التعاون مع هيئات المواني الأفريقية بالتعاون مع هيئة ميناء الإسكندرية وغيرها من مواني جمهورية مصرالعربية الاخري وقطاع النقل البحري ووزارة النقل، لما له من أهمية قصوري في تلك المرحلة التي ترأس  مصر فيها الاتحاد الأفريقي، لذا تم مناقشة اهمية تفعيل دور الغرفة حيث تم اقتراح امكانية اشراك الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و النقل البحري في مايتم تفعيله من خلال عقد  لقاءات ودورات تدريبية مع الاكاديمية فتعتبر عنصرا مهما للمشاركة  لابداء الراي لما تمثله من قيمة مضافة هذا بجانب التنسيق بين ا/محمد مصيلحي و ا/عزيز منتراش رئيس المنظمة البحرية العالمية الفوناسبا  (FONASBA ) لامكانية توسيع دائرة العضوية للمنظمة وزيادة عدد اعضائها علي مستوي دول العالم ،

كما تم عرض الخطابات الواردة من هيئة ميناء الاسكندرية باستمرار العمل برخص الاشغال و التوريدات البحرية حتي 31مارس 2019 وتنفيذا لقرار المجلس الاعلي للمواني بعد طلب الأستاذ محمد مصيلحي وذلك بنأءا علي طلب أعضاء الغرفه . والخطاب الوارد من هيئة ميناء الاسكندرية الي  قسم عاشر لتنفيذ القرار. 

«النقل» تعلن عن الرسوم الجديدة لخدمات النقل البحري

Posted on: January 30th, 2019 by acs_admin No Comments
نشرت جريدة “الوقائع المصرية” في عددها رقم 21 قرار وزير النقل الدكتور هشام عرفات، رقم 928 لسنة 2018، بشأن تحصيل على أساس مبدأ التكلفة مقابل خدمة إنشاء ملف بيانات ورقي وإلكتروني لبعض خدمات قطاع النقل البحري.
 720 2 3 4
نقلا عن جريدة فيتو بتاريخ الأحد 27/يناير/2019

2018العربية للملاحة تكرم محمد مصيلحي شخصية العام

Posted on: January 23rd, 2019 by acs_admin No Comments

 

تكرّم الجمعية العربية للملاحة، برئاسة الدكتور رفعت رشاد، غدًا الأربعاء، الخبير الملاحي ورجل الأعمال محمد مصيلحي، رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية، فى إطار الاحتفال السنوي الذي تقيمه الجمعية ويحضره لفيف من القيادات ورجال الأعمال ورؤساء غرف الملاحة والتجارة.

واختارت الجمعية مصيلحى “شخصية العام”؛ لتكريمه كأبرز الشخصيات الأكثر تأثيرًا فى قطاع الأعمال والاقتصاد البحري.

وتعد الجمعية العربية للملاحة من الجمعيات الأهلية غير الهادفة للربح ومقرُّها الإسكندرية، تأسست عام 1978.

وفى عام 1979 انضمّت الجمعية إلى الاتحاد الدولى للجمعيات الملاحية (IAIN) الذي يضم أكثر من ثلاثين جمعية ملاحية بالدول الرائدة في الملاحة ومقرها أمستردام بهولندا.

وتم أيضًا الموافقة بالإجماع من قِبل أعضاء اللجنة الدولية للأقمار الصناعية (ICG) التى أسستها وكالة الفضاء التابعة للأمم المتحدة على انضمام الجمعية العربية للملاحة كعضو مراقب، وذلك فى المؤتمر السنوى الذى نظمته مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة (EIAST) دبى، الإمارات العربية المتحدة فى نوفمبر 2013.
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الثلاثاء 15 يناير 2019

50917072_413908436044774_321123683835838464_n 51023245_2303334373241600_4409632241219534848_n

الموانئ تسعى لتجهيز البنية التحتية لمشروع ميكنة الخدمات

Posted on: January 23rd, 2019 by acs_admin No Comments

فى الوقت الذى تتجه فيه الدولة نحو ميكنة الخدمات الحكومية وتقليل التعامل الورقى والمستندى التقليدى، بهدف تطبيق الحكومة الإلكترونية التى تقدم جميع خدماتها بشكل رقمى عبر وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة، لتصبح حكومة ذكية يأتى نظام الميكنة بالموانئ ضرورة حتمية فى ظل تداعيات منافسة الموانئ المجاورة وهجرة الخطوط الملاحية إليها .

ويسمح الربط الآلى بتوفير العديد من البيانات المتعلقة بالسفن والبضائع بصورة لحظية ودقيقة لمتخذى القرار، ولدعم عمليات التشغيل، ويحقق سرعة ودقة إصدار الفواتير المستحقة لهيئات الموانئ، مما يعظم من حصيلة الإيرادات ويدعم موقف مطالبة التوكيلات الملاحية لمستحقاتها من الخطوط الملاحية العالمية .

«المال» أجرت جولة سريعة لبحث الموقف الحالى للربط الإلكترونى داخل الموانئ المحلية، وكذلك موقف الشركات العاملة، وأوصى العاملون بالقطاع البحرى بضرورة التحول للربط الإلكترونى مع الموانئ المجاورة بما يساعد على تحقيق التكامل بين الخطوط .

قال أشرف رمزى، مدير تطوير الأعمال بشركة الحلول المتكاملة إن قطاع النقل البحرى أسند لشركته مهمة تطوير أداء بنك معلومات قطاع النقل البحرى المصرى كجزء من المشروع الشامل لميكنة وزارة النقل إلا أن القطاع اعترض على حجم تكلفة المشروع، وطالب بخفض التكلفة حتى تتم الموافقة عليه .

وأضاف أن الحلول المتكاملة تدرس الاختيار بين عدة بدائل بما يتيح تنفيذ الميكنة بتكلفة أقل وفقا لموازنة وزارة النقل، لافتا إلى أن المشروع يستهدف تطوير أداء بنك المعلومات لكى يفى بالاحتياجات المتزايدة لتوفير البيانات، الخاصة بصناعة النقل البحرى المصرى لمتخذى القرار، والمشاركين والمهتمين بها، وكذلك لمواكبة التطور التكنولوجى السريع فى المجال وذلك بإدخال برامج تكنولوجية حديثة .

وأوضح رمزى أن الشركة انتهت من تنفيذ العديد من المشروعات المتعلقة بتطوير الموانئ المصرية من خلال ميكنة الإجراءات والعمليات مثل موانئ الإسكندرية ودمياط وسفاجا ونويبع والغردقة وبورتوفيق والزيتيات، وشرم الشيخ التابعة لوزارة النقل لتصبح البنية الأساسية جاهزة للربط الإلكترونى بين جميع الموانئ .

وذكر أن الشركة قامت بميكنة ميناء الأدبية التابع للهيئة الاقتصادية لقناة السويس قبل نقل تبعيته لها، لافتا إلى أن باقى الموانئ التابعة للهيئة لم يتم ميكنتها حتى الآن ودون سبب واضح رغم أهميتها وبدء العمل فيها بنظام الفاتورة الموحدة، لافتا إلى أن الشركة تقوم بعمليات الإضافة والتحسين لجميع الموانئ التى قامت بميكنتها بشكل مستمر بحيث يتواكب مع التطورات الجديدة .

وطالب رمزى وزارة النقل والهيئة الاقتصادية بالاستعانة بشركات الميكنة المحلية، بدلا من التعاقد مع شركات أجنبية تتقاضى أجورها بالعملة الصعبة، لافتا إلى أن شركته نجحت فى تطوير برنامج إلكترونى معلوماتى مميز (سوفت وير) وقامت بتطبيقه فى بعض الدول العربية .

وقال محسن المزاحى، مدير قطاع التشغيل بشركة بورسعيد، لتداول الحاويات والبضائع أن الشركة تكفلت بتجهيز شبكة إلكترونية على نفقتها الخاصة، وتم توصيلها إلى الجمارك لإحكام الرقابة على عمليات تشغيل الحاويات وتيسيير إجراءات الكشف والإفراج وتم توصيلها لإدارة تكنولوجيا المعلومات لكن مصلحة الجمارك لم تستغلها بالشكل الكامل ومازالت تعتمد على الإجراءات اليدوية فى العديد من الإجراءات .

وأشار المزاحى إلى أن هيئة موانئ بورسعيد لم تقم حتى الآن بإعداد شبكة تمهيدا للربط الإلكترونى وتطبيق ميكنة الخدمات والشباك الواحد فى الموانئ، رغم توافر الاعتمادات المالية من الهيئة الاقتصادية .

وقال إن التأخر فى إعداد المنظومة الإلكترونية سيؤدى لعرقلة منظومة العمل مرجعاً ذلك لعدم اكتمال المنظومة التكنولوجية للجمارك بشكل نهائى مع الجهات العاملة داخل موانئ بورسعيد، لافتا إلى أن المجمع الجمركى المطور لم يتم ربطة حتى الآن مع شركة الحاويات ومع هيئة الصادرات والواردات .

وأشار هانى النادى مدير قطاع العلاقات العامة والحكومية بشركة قناة السويس للحاويات، المشغل الرئيسى لمحطة حاويات شرق بورسعيد، إلى أن شركته وقعت مؤخرا اتفاقية بالتعاون مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس لمد كابلات الألياف الضوئية مع الشركة المصرية للاتصالات لتحقيق الربط بين شرق وغرب قناة السويس بتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة مما يدعم الموقف التنافسى للشركة والمنطقة بشكل عام وشرق بورسعيد بشكل خاص .

ولفت إلى أن شركته حريصة على إحداث التوافق مع استراتيجية الدولة التى تهدف إلى التحول الرقمى وزيادة الاعتماد على التكنولوجيات الجديدة الأمر الذى ينعكس بشكل إيجابى على الخدمات المقدمة، ويسهم فى النهاية فى زيادة فاعلية الاقتصاد القومى وتحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030 .

وتعتبر تكنولوجيا الألياف الضوئية من أحدث الوسائل التى يتجه إليها العالم المتقدم فى الوقت الحالى نظرًا لقدرتها الفائقة على نقل إشارات الإنترنت والاتصالات فى أوقات قياسية وبأحجام ضخمة من البيانات .

يذكر أن الشركة المصرية للاتصالات تتولى حاليا تطبيق خطة إحلال الكابلات النحاسية بالألياف الضوئية بكافة أنحاء الجمهورية، لافتًا إلى أن هذا الأمر يحقق العديد من الفوائد المباشرة وغير المباشرة من أهمها زيادة جاذبية الدولة للاستثمار الأجنبى المباشر الذى يعتبر جاهزية البنية التحتية أحد أهم العوامل التى تعكس تشجيع الدولة للاستثمار .

وقال أحمد كامل، مدير قطاع التسويق بشركة دمياط لتداول الحاويات، إن ميناء دمياط من الموانئ انفردت بمشروع الميكنة والربط الآلى وسبقت الكثير من الموانئ ومنذ أيام بدأ الميناء فى تنفيذ استخدام تكنولوجيا التوقيع الإلكترونى وإلغاء التعامل مع طلبات التراكى الورقية واعتماد طلبات التراكى الآلية للسفن لأول مرة، من خلال الموقع الإلكترونى للخدمات الآلية، وذلك فى إطار تفعيل التحول الرقمى فى المعاملات المينائية .

وقامت الهيئة بتدريب مندوبى التوكيلات الملاحية والعاملين بالإدارة المركزية للحركة والمناطق على إرسال واستقبال الطلبات الخاصة بالتراكى آليًا ومراجعتها والتأكد من صحة التوقيع الإلكترونى .

وقال هشام عيسى، نائب رئيس هيئة موانئ، البحر الأحمر، إن الهيئة انتهت مؤخرا من إعداد البنية التحتية الخاصة بمشروع الميكنة والربط الآلى تمهيدا لتطبيقها وفقا لخطة وزارة النقل لميكنة الموانئ وإصدار فاتورة شاملة وموحدة لكل ميناء تيسييرا على الشركات الملاحية .

وتنتظر الهيئة قيام إحدى الشركات الحكومية من بدء تنفيذ إجراءات الربط الآلى خلال الأسابيع القادمة لتوريد نظام السوفت وير لبدء العمل بنظام الشباك الواحد بالموانئ مما يساعد العميل على إنهاء جميع الإجراءات المالية والجمركية عبر تلك المنظومة والحصول على فاتورة رسوم موحدة للخدمات التى تقدمها الميناء للوكيل الملاحى، لافتا إلى أن الربط سيبدأ بميناء نويبع .

وكشف غريب نصير المستشار القانونى لشركة كوسكودوم للملاحة، أن قانون التوقيع الإلكترونى رقم 15 لسنة 2004 لايطبق فى مصر، مطالبا الحكومة المصرية بوضع الإطار التنظيمى والغطاء التشريعى الذى يسمح باعتماد وتوثيق البيانات الإلكترونية بما يتيح الاستغناء عن تبادل البيانات والمستندات بصورتها الورقية الحالية بين الجهات العاملة بالموانئ والمتعاملين، والتى تتم حالياً فى كثير من المعاملات جنبا إلى جنب مع البيانات الإلكترونية، مما يسمح بالانتقال لمرحلة تطبيق الشباك الواحد، فى التعاملات المينائية، وأوضح نصير أن هيئات الموانئ المستفيد الأكبر من وجود هذه البنية المعلوماتية .

وأشار إلى أن نظم الميكنة بالموانئ المصرية تتطلب لتطبيقها التعامل بالمستندات والوثائق الإلكترونية، وأهمها سند الشحن، وباقى المستندات البحرية والجمركية وهو يحتاج فقط لإصدار لائحه لتنظيمه والعمل به بما يسمح بتبادل المعلومات إلكترونيا، والاعتراف بالوثائق والمستندات، عبر البريد الإلكترونى، ويحتاج أيضا إلى إقرار خطوات تنفيذية داخلية داخل الجهات الحكومية .

وأكد عادل اللمعى، رئيس غرفة ملاحة بورسعيد، أن الربط البحرى بين الموانئ المصرية يجب ألا يقتصر على الموانئ المحلية فقط بل يمتد للخارج، مضيفا أن الربط مع الموانئ العربية والإفريقية بدأ يأخذ خطواته إلى النور، وقد سبقه العديد من الجهود المتواصلة لأعضاء غرف الملاحة المصرية، خاصة بورسعيد فى المسارعة بتوقيع العديد من بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم بين الموانئ المصرية والموانئ العربية مثل سوريا والسعودية إلا أنها لم تجد طريقها للتفعيل إما بسبب العقبات السياسية أو الاقتصادية .

وذكر اللمعى أن أعمال الميكنة بالموانئ لابد أن يصاحبها تطبيق نظام التتبع الإلكترونى للشاحنات أثناء تواجدها على الطرق الدولية سواء البحرية أو البرية وتشجيع سفن الروافد لنقل الحاويات بين الموانئ المصرية والعربية .

وأضاف أن الجميع مطالب بالتعجيل بإنشاء بنك معلومات عربى بحرى لتوفير المعلومات وسهولة تحقيق التكامل بين الموانئ المصرية والعربية والإفريقية التى تعتبر الهدف الأول من مشروع الميكنة الإلكترونية والربط الآلى ووضع تيسييرات جمركية وإصدار مواصفات قياسية دولية للشاحنات العربية وكذا تطوير شبكة الطرق والاهتمام بتدريب السائقين المصريين والعرب وتوفير محطة لتموين الشاحنات التلاجة بالوقود وتيسير إصدار تأثيرات الدخول للحاصلين على شهادة سير دولية .

ويرى محمد نجيب سكرتير عام غرفة ملاحة بورسعيـد أن الربط البحرى تأخر كثيرا فى ظل تداعيات المنافسة من الموانئ المجاورة فالموانئ المحلية فى حاجة إلى تطوير جذرى ويجب أن تتحول للمفهوم اللوجيسـتي؛ لأنها مازالت تمثل الجيل الثـانى ولن يتأتى ذلك إلا بالنهوض بالإدارة وتحديثها وفق النظم العالمية وإدخال المنظومة الإلكترونية وتحقيق صناعات القيمة المضافة مثل تصنيع المنتجات وإعادة تعبئتها وتوزيعها أيضا لابد من تدعيم إنشاء خطوط ملاحية تربط الموانئ المصرية بالموانئ العربية .

وأشار المهندس فؤاد ثابت رئيس الاتحاد العام لجمعيات التنمية الاقتصادية أن مشروع ميكنة الموانى والربط الآلى وتطوير بنك معلومات وزارة النقل يعتبر بداية لتفعيل السوق العربية المشتركة ويؤدى إلى رواج حركة التجارة البينية بين مصر والدول العربية والأجنبية مما يؤدى إلى إنشاء مخازن وثلاجات فى الموانئ العربية واستغلالها لإمداد أوروبا بالسـلع فى الوقت الذى تحتاج إليه .

وقال إن من أبرز نتائج الميكنة الإلكترونية والربط الآلى تطوير منظومة الشحن والتداول التى تؤدى إلى تشجيع الصناعة البحرية ودعم صناعة السـفن وتطويرها.
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد 20 يناير 2019

“النقل البحرى” يبدأ حصر رسوم الموانئ

Posted on: January 23rd, 2019 by acs_admin No Comments

طالب قطاع النقل البحرى رؤساء الموانئ بحصر الرسوم والمصروفات التى يتم تحصيلها من الجهات العاملة بالميناء، بهدف إزالة معوقات تنفيذ الفاتورة الشاملة المقرر تعميمها العام الحالى 2019 .

وأكد قطاع النقل البحرى، أنه سيتم عرض معوقات إصدار الفاتورة الموحدة خلال اجتماع المجلس الأعلى للموانئ مارس المقبل، برئاسة رئيس مجلس الوزراء .

من ناحيته أعلن اللواء أيمن صالح، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أن 30 يناير الجارى سيكون موعداً نهائياً لبدء العمل بالفاتورة الشاملة بالموانئ التابعة .

وكان المهندس هشام عرفات، وزير النقل قد استعرض خلال اجتماع للمجلس الأعلى للموانئ، مطلع الشهر الجارى، التطور الذى تم تحقيقه فى آليات مكافحة التهريب، وتنفيذ شبكة الربط الإلكترونى وتطبيق الفاتورة الشاملة .

وشدد على أهمية قطاع النقل البحرى فى دعم الاقتصاد، وهو ماجعل الوزارة بالتنسيق مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تقوم بإعداد دراسة مخطط شامل للموانئ المصرية، وتوفير البنية التحتية لربطها داخلياً وخارجيا.
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد 20 يناير 2019

“الفاتورة الموحدة ” لقناة السويس والموانئ تصطدم بالصعوبات

Posted on: January 23rd, 2019 by acs_admin No Comments

على غير المتوقع، أظهر التشغيل التجريبى لنظام الفاتورة الموحدة الخاصة بعبور السفن لقناة السويس، وموانئ الهيئة الاقتصادية عن معوقات جديدة تسببت فى تأخر تعميم تطبيقها حتى الآن .

وقال مصدر مطلع لـ«المال» إن تأخر تعميم تطبيق الفاتورة الشاملة يعود إلى تأخر ممثلى الجهات المعنية بتحصيل الرسوم فى إدخال البيانات الخاصة بها للمركز الرئيسى فى مبنى إدارة الفاتورة الرئيسى ببورسعيد ومثله بمبنى الحركة ببورتوفيق .

وتتضمن الفاتورة الموحدة الرسوم التى يتم تحصيلها من هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية، موانئ بورسعيد والسويس، وهيئة السلامة البحرية، وشركة الرباط وأنوار السفن والحجر الصحى .

وكانت هيئة قناة السويس، أعلنت منتصف العام قبل الماضى، عن التعامل بالفاتورة الشاملة للسفن التى تعبر قناة السويس، الذى بمقتضاه يتم تحصيل رسوم السفن عن عبور قناة السويس من خلال فاتورة واحدة، تشمل كل الحقوق المحصلة لكل جهات الدولة مرة واحدة .

وأوضح المصدر أن هيئتى السلامة البحرية وموانئ البحر الأحمر من أكثر الجهات بطئا فى إدخال بيانات السفن على «سيستم» الفاتورة وأن عدم الالتزام بمدة التسجيل يتسبب فى تعطيل إصدار الفاتورة للتوكيل الملاحى .

وأشار إلى أن إدارة الفاتورة بريئة من اتهامها بالتعثر فى تطبيق النظام أو إصدار الفواتير، فقد نجحت حتى الآن فى إصدار 2000 فاتورة، ويتم مخاطبة غرف الملاحة فى بورسعيد والسويس بشكل دورى لتعريف التوكيلات الملاحية بمواعيد وأيام العبور التى تم اختيارها للتشغيل التجريبى للفاتورة الموحدة .

وأوضح أن التشغيل التجريبى كشف عن التزام شركات التوكيلات الملاحية بالنظام وحرصهم على سداد الرسوم فورا فى حساب الفاتورة بكل البنوك المصرية، والذى نجحت شركة «إى فايناناس» فى تشغيله بدقة عالية ودون مشكلات مع العملاء، فيما أبدت جميع البنوك المصرية ترحيبها بالانضمام إلى المنظومة لخدمة عملائها وتحقيق المصلحة الوطنية .

ومن جانيه طالب مجدى عباس، مدير وكالة الخليج مصر المحدودة بربط الجهات الخمس المدرجة فى الفاتورة الموحدة ربط إلى مع هيئة قناة السويس بحيث تقوم كل جهة بإدخال بيان بالرسوم المستحقة لها من السفن العابرة عبر شبكة آلية بدلا من قيام ممثل كل جهة بإدخال البيانات بصفة يومية من خلال النظام المسجل للجهة على «سيستم» الفاتورة الموحدة .

وأشار إلى أن شركته من أوائل الشركات الملاحية التى تعاملت مع هيئة قناة السويس فى تطبيق تجربة التشغيل التجريبى لإصدار الفاتورة الموحدة، نظرا لارتفاع معدلات وكالتها للسفن العابرة للقناة ، مطالبا بعقد اجتماع عاجل بين الهيئة وهذه الجهات لتحقيق كفاءة وسرعة أداء المنظومة وسهولة تطبيقها .

وأكد سيد حلمى، رئيس مجلس إدارة شركة “نيكستشوت» للملاحة على أهمية منح هيئة قناة السويس سلطة إلزام الجهات المدرجة بالفاتورة بمدة محددة لتسجيل بياناتها على «سيستم» الفاتورة وتقدير غرامات وعقاب إدارى على مندوبيها الذين يتسببوا فى تأخير إدخال البيانات وبالتالى تأخير استصدار الفاتورة الموحدة .

ولفت علاء جمعة، مدير توكيل أسيوط للملاحة، إلى أن استصدار الفاتورة الموحدة تقلل الدورة المستندية للسفينة ويتماشى مع تعليمات وزاة المالية بتقليل التعامل بالشيكات وقبول التحويلات فى حساب الجهات لسداد مستحقاتها .

وطالب بمزيد من التنسيق بين الجهات المدرجة بالفاتورة لسرعة التسجيل بما يضمن استصدار الفاتورة خلال خمسة أيام من انتهاء سداد التوكيل للرسوم عبر حساب الفاتورة فى البنوك المصرية .

وأشار إلى أن التفتيش البحرى وهيئة موانئ البحر الأحمر تتأخر لديها إجراءات التسجيل، مما يعطل إصدار الفاتورة بشكل نهائى، لافتا إلى ضرورة أن تعى تلك الجهات أن أى تأخير يحدث من جهة يعطل ويؤخر استصدار الفاتورة ويسبب مشكلة للتوكيل الملاحى أو ملاك السفن .

وتوقع أن يتم التنسيق بين الهيئات سريعا فى ظل توجه الدولة نحو الميكنة الإلكترونية والشباك الواحد، وتتضمن آلية إصدار الفاتورة الموحدة ، قيام ممثلى الخمس جهات التى لديها مستحقات من السفينة العابرة للقناة بشكل يومى بإدخال بيانات فواتير الجهات التى يتبعونها فى البرنامج الإلكترونى الخاص بالفاتورة الموحدة .

وتقوم بعدها إدارة المراجعة بتدقيق المدخلات الخاصة ببيانات كل جهة، ومطابقتها بفاتورة الجهة، للتأكد من عدم حدوث أخطاء ثم يتم اعتمادها من الهيئة وإصدارها خلال أربعة أيام على الأكثر .

فى سياق متصل، قال إسلام الجزار، خبير متخصص فى نشاط العبور ، إن المشكلة لم تكن فى تعامل التوكيل الملاحى مع عدة جهات لسداد مستحقاتها من السفينة العابرة للقناة بقدر ماكانت المشكلة، هى التأخر فى استصدار هذه الجهات لفواتيرها ومواعيد تسليم الفواتير والتأخير فى تحصيل إيرادات الدولة .

ولفت إلى أن هذه المشكلة لاتزال قائمة فى ظل الحالات الاختبارية التى تقوم بها حاليا الإدارة المالية لهيئة قناة السويس متمثلة فى إدارة الفاتوره الموحدة، وبالتالى تتأخر الحسابات على الملاك والمستأجرين مما يمثل مشكلة للتوكيل الملاحى .

وأكد أن التوكيلات كانت تعانى من تأخر استصدار هذه الجهات لفواتيرها ومنها (الحجر الصحى ، السلامة البحرية، موانئ البحر الأحمر ولأن هيئة قناة السويس لها سلطة على العاملين بها بالتالى لا توجد مشكلات فى منظومة تحصيل رسوم العبور بينما لا تملك الهيئة سلطان على موظفى هيئات موانئ بورسعيد والسويس أو الحجر الصحى أو هيئة السلامة البحرية .

وكشف مصدر بشركة «إى فاينانس» التى تتولى عمليات الربط الآلى بين هيئة قناة السويس وشركات التوكيلات الملاحية، عن أنه سيتم الفاتورة الموحدة المتاح حاليا بالبنوك المصرية لم ينتج عن تطبيقه أى مشكلات وقامت البنوك المصرية بربطه آليا تيسيرا على عملائها الملاحيين من أصحاب ووكلاء شركات الملاحة .

وأشار إلى أن تشغيل «السيستم» حتى الآن لم يسجل أى حالات لتأخيرات فى سداد المطالبات الخاصة بالفاتورة الموحدة من أصحاب شركات التوكيلات الملاحية، والتى تستوجب تطبيق الغرامات عليها وفقا لما تم الاتفاق عليه معهم ضمانا لسرعة أداء الخدمة واستصدار الفاتورة خلال 72 ساعة من سداد التوكيل للرسوم .

وقال أسامة عدلى، توكيل الملاحى لوكالة الخليج، إن الفاتورة الشاملة تنهى مشكلة إرسال فاتورة للتوكيل الملاحى كل فترة من جهة مختلفة بما يوفر وقتا كان يهدر فى تعدد الجهات وكثرة الفواتير .
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الأحد 20 يناير 2019

ملاحة الإسكندرية تعلن برنامجها التدريبي 2019

Posted on: January 23rd, 2019 by acs_admin No Comments

بدأت غرفة ملاحة الإسكندرية، برئاسة محمد مصيلحي تنفيذ برنامج تدريبي يشمل قطاعات وأنشطة النقل البحري بهدف رفع كفاءة العاملين بالشركات والتوكيلات الملاحية وأعضاء الجمعية العمومية للغرفة.

وقال وليد بدر، الأمين العام لغرفة الإسكندرية إنه تم الانتهاء مؤخرا من عقد دورة تدريبية مجانية عن أحدث إصدارات منظمة البيمكو، بعنوان “check befor efixing” والتي حاضر فيها أسامة عدلي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالغرفة، بحضور ٥٠ متدربا من الشركات الأعضاء.

ولفت بدر إلى أن رئيس الغرفة ومجلس الإدارة يستهدفون تنفيذ برنامج تدريبي شامل بالتنسيق مع رؤساء اللجان لعقد عدة محاضرات ودورات تدريبية، خلال العام الجاري ٢٠١٩، بهدف تحسين ورفع كفاءة أعضاء الغرفة والعاملين في مجال النقل البحري.

ومن المعروف أن منظمة البيمكو العالمية، تأسست عام ١٩٠٥ ومقرها كوبنهاجن وعدد أعضائها ٢١٠٠ عضو من ١٢٠ دولة، وتعتبر أقدم وأكبر تجمع بحري مؤثر في العالم
نقلا عن جريدة المال بتاريخ الجمعة 18 يناير 2019

غدًا .. “رجال أعمال الإسكندرية” تنظم منتدى الأعمال المصري الكوري

Posted on: February 9th, 2017 by acs_admin No Comments

تنظم جمعية رجال أعمال الإسكندرية، غدًا، الخميس، منتدى الأعمال المصري الكوري، بمقر الجمعية بالإسكندرية، حيث يهدف اللقاء إلى بحث سبل التعاون المشترك.
ومن جانبه، قال مروان السماك، رئيس الجمعية، إن الجمعية تعمل خلال الفترة الحالية للتواصل المثمر مع عدد من الجهات بهدف تعزيز التعاون المشترك.
جدير بالذكر، أن المؤتمر سيضم عددًا كبيرًا من الشخصيات العامة ورجال الأعمال، بالإضافة إلى أنه سيتم العمل على الاتفاق على مزيد من التعاون خلال الفترة القليلة المقبلة.

جريدة الأهرام 8 فبراير 2017

مصيلحى: استحالة تحقق التوكيل الملاحى من بيانات الحاويات وفقاً لقانون الجمارك الجديد

Posted on: November 29th, 2016 by acs_admin No Comments

قال محمد مصيلحى رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية، إنه من المستحيل تطبيق ما نص عليه قانون الجمارك الجديد من تحميل التوكيل الملاحى مسئولية التحقق من بيانات الحاويات والبضائع الواردة.

وأضاف خلال لقاء رئيس مصلحة الجمارك بأعضاء غرفة ملاحة الإسكندرية وجمعية رجال الأعمال اليوم، أن سفينة الحاويات التى تنقل 14 ألف حاوية لا يمكن للوكيل الملاحى الاستعلام عنها جميعا.

وأشار إلى إمكانية التعاون بين مصلحة الجمارك والتوكيلات الملاحية من خلال الاستعلام عن الشحنات المشكوك فيها أو التى تضم بيانات غير سليمة وليس لكل الشحنات.

وكان مشروع قانون الجمارك الأخير قد نص على تحمل التوكيل الملاحى مسئولية أى خلل فى بيانات البضائع الواردة أو مشمولها مع إلزامه بإعادة تصديرها أو إعدادها.

جريدة البورصة 26 نوفمبر 2016

انتخاب الاستاذ محمد مصيلحي نائبا لرئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية

Posted on: May 10th, 2016 by acs_admin No Comments

نظرا الي الدعوة الموجه من السيد اللواء بحري أ. ح/محمود حاتم القاضي رئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية الي الاستاذ/ محمد مصيلحي رئيس مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية وعضو مجلس ادارة الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية لحضور اجتماعات مجلسي الادارة (21،22) والجمعية العمومية العادية (12) للاتحاد بفندق “كونكورد السلام”-القاهرة تزامنا مع انعقاد المؤتمر الدولي MT2010 والذي ينظمه الاتحاد مع الجمعية العربية للملاحة والمكاتب الدولية)  (ITOLEAD- Maricon House Partner

فقد قام ا.محمد مصيلحي رئيس مجلس الادارة  بحضور الاجتماعات المشار اليها اليوم الاثنين الموافق 9مايو2016 وبمشاركة المهندس/كريم سلامة أمين الصندوق والمهندس/مدحت القاضي ، و الاستاذ/ محمد العنتبلي أعضاء مجلس الادارة

:حيث تم تناول جدول أعمال الجلسات و التي من بينها انتخاب رئيس مجلس ادارة الاتحاد ونائبه ، وقد تمت الموافقة بالاجماع علي اختيار

اللواء بحري أ.ح/ محمود حاتم القاضي رئيسا للاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية  والاستاذ/ محمد مصيلحي نائبا لرئيس مجلس ادارة الاتحاد العربي لغرف الملاحة

وفد من غرفة ملاحة الاسكندرية برئاسة الاستاذ/ محمد مصيلحي رئيس مجلس الادارة في لقاء مع السيد اللواء رئيس هيئة ميناء الاسكندرية لمناقشة مشاكل شركات البضائع العامة

Posted on: April 2nd, 2016 by acs_admin No Comments

ايمانا بدور وأهمية الغرفة و العمل على حل كافة المشاكل والمعوقات المتعلقة بمجال النقل البحرى، وبناءا علي الاتفاق الذي تم بين الاستاذ /محمد مصيلحي رئيس مجلس الادارة والسيد اللواء بحري /مدحت عطيه رئيس هيئة ميناء الاسكندرية بعقد لقاء مع شركات البضائع العامة.
لذا تم التنسيق بين الغرفة وهيئة الميناء لعقد اللقاء اليوم الاثنين 28مارس الجاري بمكتب سيادته بمبني رئاسة الهيئة و بحضور وفد من الغرفة برئاسة الاستاذ/محمد مصيلحي رئيس مجلس ادارة الغرفة ويضم كلا من الاستاذ / وليد بدر السكرتير العام ،المهندس /مروان السماك و المهندس/مدحت القاضي،و الاستاذ/محمد العنتبلي أعضاء مجلس ادارة الغرفة ،و ممثلي عن شركات البضائع العامة اعضاء الغرفة
حيث تم عرض الآراء وطرح الأفكار فيما يخص المشاكل والمعوقات التي يواجهونها في العمل مع الهيئة ، و استمر الاجتماع ما يقرب من 3ساعات

في نهاية الاجتماع طلب الاستاذ /محمد مصيلحي رئيس مجلس الادارة من السيد اللواء رئيس هيئة ميناء الاسكندرية  عقد لقاء مع السادة شركات الخطوط الملاحية المنتظمة

وقد أثني  اللواء / مدحت عطيه مستجيبا لهذا الطلب و سيتم التنسيق مع الغرفة لموافاة الشركات الاعضاء فور تحديد موعد اللقاء ، كما تم توجيه خالص الشكر لسيادته علي تعاونه مع الغرفة و سعة صدره لسماع شكاوي ممثلي الشركات الحضور

“البهتيمي” رئيسا للمكتب التنفيذي لملاحة الاسكندرية و” بدر” سكرتيرا و”سلامة” أمينا للصندوق

Posted on: March 9th, 2016 by acs_admin

انتهى مجلس إدارة غرفة ملاحة الاسكندرية من التشكيل النهائي لمجلس الإدارة والمكتب التنفيذي للغرفة وذلك خلال أولى اجتماعات المجلس اليوم برئاسة الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل .

واختار المجلس خالد البهتيمي نائب رئيس الغرفة رئيسا المكتب التنفيذي للغرفة وبعضوية كلا من وليد بدر رئيس شركة ايستميد للملاحة والمهندس كريم سلامة رئيس شركة ميلك جروب والمهندس مروان السماك رئيس شركة الهندسية للحاويات والمهندس مدحت القاضي نائب رئيس شركة كادمار للملاحة .

كما تم اختيار وليد بدر سكيرتيرا عاما لغرفة ملاحة الاسكندرية، و المهندس كريم سلامة امينا للصندوق .

كان وزير النقل ورئيس قطاع النقل البحري قد اعتمدا تشكيل مجلس إدارة غرفة ملاحة الاسكندرية بتعيين ٦ اعضاء يضمو عضوين من اتحاد الغرف التجارية المصرية وعضوين من ذوي الخبرة فيما عين رئيس قطاع النقل البحري عن هيئة ميناء الاسكندرية وقطاع النقل البحري.

وضم الاعضاء المعينين كلا من المهندس محمد خليل ممثل عن الاتحاد العام الغرف التجارية وأحمد صقر مميلا عن شعبة النقل البحري بالغرفة التجارية بالإسكندرية كما عين كلا من نازلي الشاذلي رئيس مجلس إدارة شركة التبادل لوجيستكس والمهندس طارق فهمي رئيس شركة “msc” والمهندس محمد الدقاق نائب رئيس هيئة ميناء الاسكندرية واللواء محمود البنهاوي مستشار شؤون الموانئ ممثلا عن قطاع النقل البحري.

وكانت اسفرت انتخابات مجلس إدارة غرفة ملاحة الاسكندرية عن فوز محمد مصيلحي رئيس شركة فنمار للملاحة ورئيس الغرفة الأسبق برئاسة المجلس عن الدورة الجديدة 2016 / 2020 بالتزكية فيما فاز خالد البهتيمي رئيس شركة سي جرين بمقعد نائب رئيس الغرفة وبعضوية مجلس الادارة كلا من مروان السماك رئيس شركة الهندسية للحاويات ورئيس جمعية رجال اعمال الاسكندرية ومدحت القاضي نائب رئيس مجموعة كادمار للملاحة والمهندس كريم سلامة رئيس مجموعة الشرق الأوسط للوجستيات ووليد بدر رئيس شركة ايستميد شيبينج ومحمد العنتبلي نائب رئيس شركة ترانز مصر للملاحة.

نقلا عن جريدة البورصة – 5 مارس 2016

أولي جلسات مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية بعد تشكيله الجديد 2016-2020 برئاسة معالي وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي بهيئة ميناء الاسكندرية -السبت 5مارس2016

Posted on: March 9th, 2016 by acs_admin No Comments

نظرا الي صدور قرار معالي وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي رقم 79لسنة2016 بشأن تشكيل مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية الجديد 2016-2020

تم عقد اولي جلسات مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية يوم السبت الموافق 5مارس2016 بمبني رئاسة هيئة ميناء الاسكندرية عقب الانتهاء من ورشة عمل “تحديث التشريعات من أجل تنمية وتعظيم الأسطول التجارى البحرى المصرى” والتي نظمها قطاع النقل البحري بالتعاون مع غرفة ملاحة الاسكندرية بمقر هيئة ميناء الاسكندرية. بحضور ورئاسة معالي وزير النقل الدكتور /سعد الجيوشي، والتي تعد أول مرة في تاريخ الغرفة حضور ورئاسة وزير النقل لاولي جلسات مجلس ادارة الغرفة عقب تشكيله الجديد، كما شارك الحضور السيد المهندس / محمد عبد الظاهر – محافظ الاسكندرية والسيد اللواء بحري أ.ح/ طارق غانم-رئيس قطاع النقل البحري، والسيد اللواء بحري أ.ح/مدحت عطية -ورئيس هيئة ميناء الاسكندرية وعددا من السادة نواب البرلمان المصري.

وحضر الاجتماع من السادة مجلس ادارة الغرفة ا.محمد مصيلحي-رئيس مجلس الادارة، م.مروان السماك ومهندس.مدحت القاضي، وا.وليد بدر، ومهندس/محمد خليل، وا.طارق فهمي، ومهندس. كريم سلامة وا.احمد صقر، ومهندس.محمد الدقاق واللواء. محمود البهاوي أعضاء مجلس الادارة.

حيث أعرب ا.محمد مصيلحي رئيس مجلس ادارة الغرفة عن شكر وتقدير للسيد معالي وزير النقل والسيد محافظ الاسكندرية والسادة الحضور للمشاركة المشرفة والتي تعد سابقة في تاريخ غرفة ملاحة الاسكندرية، كما تفضل سيادته بتعريف السادة أعضاء مجلس الادارة لمعلي وزير النقل وما يمتلكه كلا منهم من خبرات وكفاءة.

ومن جانبه أعرب معالي وزير النقل عن اهتمامه بالمشاركة والعمل مع غرف الملاحة والقطاع الخاص لما له الاثر الملموس والمؤثر في صناعة النقل البحري والنهري ايضا متمنيا دوام التوفيق لرئيس واعضاء المجلس والتواصل والعمل كيد واحدة من اجل النهوض بهذه الصناعة لرفعة شان مصر.

كما أعرب معالي وزير النقل عن سعادته وتأييده لما تم من مناقشات خلال ورشة العمل مشيرا الي انه سيتم عقد لقاءات ونقاشات موسعة ومستمرة مع هذا القطاع وانه على ثقة من نجاح العمل كفريق واحد مختلف القدرات ومتفق الجهات والهدف، كما اشار سيادته قيام الوزارة بوضع خطة عمل مبدئية للنقل البحري وسيتم تعظيم دور غرفة ملاحة الاسكندرية من خلال عرضها ومراجعتها بصفتها أقدم وأعرق غرف الملاحة.

 

كما  تم التشكيل الكامل لمجلس ادارة الغرفة 2016-2020 علي النحو التالي

 

  1. الاستاذ/محمد مصيلحي                   رئيس مجلس الادارة
  2. الاستاذ/خالد البهتيمي                   نائب رئيس مجلس الادارة
  3. الاستاذ/وليد بدر                        السكرتير العام
  4. المهندس/كريم سلامة                  امين الصندوق
  5. المهندس/مروان السماك               عضو مجلس الادارة
  6. المهندس/مدحت القاضي              عضو مجلس الادارة
  7. الاستاذ/محمد العنتبلي                    عضو مجلس الادارة
  8. المهندس/محمد خليل                     عضو مجلس الادارة
  9. الاستاذ/احمد صقر                    عضو مجلس الادارة
  10. السيدة / نازلي الشاذلي              عضو مجلس الادارة
  11. الاستاذ/طارق فهمي                 عضو مجلس الادارة
  12. المهندس/محمد الدقاق                 نائب رئيس هيئة ميناء الاسكندرية – عضو مجلس الادارة
  1. اللواء /محمود البنهاوي            مستشار شئون المواني – قطاع النقل البحري – عضو مجلس الادارة
  1. الاستاذ/هشام الديب                    المستشار القانوني للغرفة

زيارة مجلس إدارة غرفة الملاحة لقطاع النقل البحري وهيئة ميناء الإسكندرية

Posted on: February 10th, 2016 by acs_admin No Comments

ايمانا بدور وأهمية الغرفة والعمل على حل كافة المشاكل والمعوقات المتعلقة بمجال النقل البحرى، قام ا/محمد مصيلحي –رئيس مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية  واعضاء مجلس الادارة بزيارة كل من رئيس قطاع النقل البحري ،ورئيس هيئة ميناء الاسكندرية يوم الثلاثاء الموافق19يناير2016.

تم عقد لقاء مع السيد اللواء بحرى / طارق غانم- رئيس قطاع النقل البحري  بمقر القطاع          

وقمنا بعرض ومناقشة اهم التطورات بمجال النقل البحري ، وقد وعد سيادته بعقد ورشة عمل عن مستقبل النقل البحرى فى مصر بحضور معالى وزير النقل خلال شهر فبراير 2016.

 لقاء السيد رئيس هيئة ميناء الاسكندرية

تم عقد لقاء مع السيد اللواء بحرى / مدحت عطيه – رئيس هيئة ميناء الاسكندرية بمقر الهيئة

و قد تم عرض الآراء وطرح الأفكار فيما يخص المشاكل والمعوقات التي تتعرض لها كل القطاعات العاملة مع الهيئة ، وقد وعد سيادته بعقد عدة لقاءات مع كافة القطاعات على أن نبدأ  بلقاء مع الشركات العاملة في مجال البضائع العامة والشحن والتفريغ خلال النصف الثاني من شهر فبراير2016.