اجتماع الجمعية العمومية العادية الثانية لغرفة ملاحة الاسكندرية للعام المالي 2015/2016 وانتخابات مجلس ادارتها الجديد2016-2020

Posted on: February 9th, 2016 by acs_admin No Comments

عقدت غرفة ملاحة الاسكندرية  اجتماع  الجمعية العمومية العادية الثانية لغرفة ملاحة الاسكندرية للعام المالي 2015/2016 بناءا علي الدعوة الموجهة للسادة اعضائها و موافقة السيد اللواء بحري /نائب رئيس هيئة ميناء الاسكندرية والتي تمت يوم السبت الموافق 16يناير2016 بقاعة الاجتماعات بمبني رئاسة هيئة ميناء الاسكندرية (باب11جمارك) .

وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي :

A.  الموازنة التقديرية للعام المالى 2016/2017

B.  أختيار مراجع الحسابات وتحديد مكافأته.

C.  انتخاب رئيس ونائب رئيس مجلس ادارة وعدد (5) أعضاء لعضوية مجلس ادارة الغرفة عن الاربع سنوات المقبلة ( 2016-2020)م.

 

فقد تم عقد الاجتماع في التاريخ و المكان المحديين بالدعوة حيث تم تأجيل الانعقاد لمدة ساعة لاكتمال النصاب القانوني للاعضاء فأعلن السيد المهندس /احمد العقاد-رئيس مجلس الادارة بدء انعقاد الجمعية العمومية باعلام السادة  الحضور  بعدد الاعضاء الحضور و هو 153عضوا وفقا لكشف الحضور ممن لهم حق الحضور و عددهم 237 عضوا و هو ما يمثل اكثر من 20%  و قد اعلن سيادته عن بدء الجمعية العمومية

ومن جانبه قام السيد المهندس/فتح الله عبد العزيز -سكرتير عام الغرفة بمناقشة جدول اعمالها التي اشتمل علي الموازنة التقديرية للعام المالى 2016/2017 واختيار مراجع الحسابات والتي تم عرضها من خلال ا/وليد بدر-امين صندوق الغرفة و تم ارسالها للسادة الاعضاء بالبريد المسجل قبل موعد الاجتماع بخمسة عشر يوما حتي تتاح لهم الافرصة لدراستها ، و لم ترد اي ملاحظات للغرفة، و قد تم التصديق علي الموازنة التقديرية بعد اخذ راي السادة الاعضاء بالموافقة.

و قد تم التصديق علي الموازنة التقديرية بعد اخذ راي السادة الاعضاء بالموافقة، كما وافقت الجمعية العمومية علي اعادة تعيين السيد المحاسب/مكتب شوقي للمحاسبة مراقبا لحسابات الغرفة

 

و بعد انتهاء جدول اعمال الجمعية العمومية تفضل السيد المهندس/احمد العقاد-رئيس مجلس ادارة الغرفة بتوجيه الشكر للسادة الحضور علي المشاركة متمنيا للجميع التوفيق .

ثم تم تناول البند الثالث من جدول الاعمال فيما يخص انتخاب رئيس ونائب رئيس مجلس ادارة وعدد (5) أعضاء لعضوية مجلس ادارة الغرفة عن الاربع سنوات المقبلة ( 2016-2020)م، حيث بدات عملية الادلاء بالاصوات وفقا لجدول الجمعية العمومية في نظام وهدوء و بشفافية ونجاح و استمرت عملية الادلاء بالاصوات حتي تمام الساعة  الثانية و النصف  من ذات اليوم ثم بدأت  بعد ذلك عملية الفرز.

حيث اجتمعت اللجنة أدناه و المكونة من  :

1.      الأستاذ / أحمد سعد رجب                  عضو غرفة الملاحة               (رئيس اللجنة)

2.      الأستاذة / نازلى الشاذلى                   عضو غرفة الملاحة               (عضوا)

3.      الأستاذ / عمرو إبراهيم                     عضو غرفة الملاحة              (عضوا)

4.      الأستاذ / هشام الديب                       المستشار القانونى للغرفة        (عضوا)

–         وتبين من كشوفات الغرفة:

عدد الاعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمو مية:  237 عضو

عدد الحاضرين وفقا لكشوف حضور الجمعية العمومية: 166  عضو

**كما تبين من الاطلاع علي كشوف الادلاء بألاصوات الاتي:

عدد الاصوات الصحيحة:  153  صوت

عدد الاصوات الباطلة:     13  صوت

وقد اسفرت عمية فرز الاصوات التي تمت علنا  علي النحو التالي :

·       بناء عليه تم اعلان  نتيجة الانتخابات والحاصلين علي أعلي اصوات هم :-

وقد توجه ا/محمد مصيلحي-رئيس مجلس الادارة المنتخب للسادة/اعضاء الغرفة بخالص الشكر و التقدير علي مشاركتكم الايجابية في انتخابات مجلس ادارة الغرفة 2016- 2020

وكذا السادة/رئيس و اعضاء مجلس ادارة الغرفة السابق  خلال مشاركاتهم ودعمهم و لما قدموه من جهود مبذولة  خلال فترة عملهم علي مدار الاربع سنوات السابقة في ظل ما مرت به البلاد من ظروف عصيبة املين بدوام التواصل والعمل كيد واحدة و النهوض بالغرفة خلال هذة الفترة.

رئيس مجلس ادارة واعضاء مجلس ادارةغرفة ملاحة الاسكندرية يشارك معرض «فروت لوجيستكا» برلين -ألمانيا من 2-6 فبراير2016

Posted on: February 9th, 2016 by acs_admin No Comments

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، إن مصر تستهدف فتح أسواق جديدة للصادرات فى مختلف دول العالم، والوزارة بدأت بالفعل جولة مفاوضات مع عدد من دول جنوب شرق آسيا، ومنها الصين، وروسيا، تمهيداً لتصدير المنتجات الزراعية إليها، خاصة العنب والفراولة.

وافتتح وزيرا الزراعة المصرى والألمانى ورئيس هيئة المعارض فى برلين الدورة السابعة عشر لدورة فروت لوجيستيك، والتى يشارك فيها هذا العام 91 شركة مصريةو3 بنوك مصرية ، على مساحة قدرها 1750 متراً مربعاً.

وأوضح فايد، أن عدداً من بروتوكولات التعاون فى مجالات الحجر الزراعى، سيتم توقيعها لتحديد الاشتراطات التى تطلبها دول شرق آسيا للسماح بنفاذ الصادرات المصرية لها.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء سيناقش التصديق على اتفاقية «اليوبوف» لحماية الأصناف النباتية، بعد مرور أكثر من 10 أعوام من الجولات، قبل التصديق على الاتفاقية الدولية من مجلس النواب.

وقال ا/على عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن اختيار مصر ضيف شرف للدورة الحالية للمعرض بسبب تفوقها فى مجال الحاصلات الزراعية، وأهمية المعرض للشركات المصرية تأتى من كونه يضم عدداً كبيراً من المتخصصين وكبار المصدرين فى القطاع على مستوى العالم.

وأضاف أن المجلس يستهدف زيادة الصادرات من 6 إلى 10% فى 2016، والقطاع حقق 12% زيادة فى الصادرات خلال 2015، مقارنة بـ2014.

وأشار إلى الاتفاق مع الحجر الزراعى الصينى على زيارة مصر فى أبريل المقبل للتعرف على مناطق الإنتاج لمحاصيل بنجر السكر والعنب، كما تم الاتفاق مع الحجر الزراعى اليابانى لفتح باب التصدير أمام بعض المنتجات الزراعية ومنها البرتقال.

وقال إن المعرض العام الحالى يشارك فيه لأول مرة 3 بنوك وهى بنك تنمية الصادرات وبنك قطر الوطنى والبنك التجارى الدولى، للبحث عن فرص تمويل ناجحة للشركات فى التصدير إلى الخارج.

وكشف عيسى، أن المجلس تقدم بمذكرة للحكومة يطالب فيها بضرورة إنشاء خط ملاحى سريع لنقل البضائع سريعة التلف مثل الطماطم وغيرها إلى روسيا، كما طالب المجلس بخطين إضافيين سريعة خط للخليج العربى وخط لأورروبا.

جدير بالذكر أن المعرض شهد اجتماعا للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ، لمناقشة قضايا التصدير ومعوقات نقل البضائع ، وذلك بحضور وزير الزراعة الدكتور عضام فايد ، وسفير مصر بالمانيا بدر عبد العاطى ، ونائبته نرمين عفيفى ، ومحمد مصيلحى رئيس غرفة ملاحة الاسكندرية ، وكل من محمد العنتبلى ووليد بدر ، ومدحت القاضى  اعضاء مجلس ادارة الغرفة .

اللقاء العاجل الذي عقدته غرفة ملاحة الاسكندرية و غرف الملاحة الشقيقة مع السيد الدكتور مهندس/سعد الجيوشي- وزير النقل الاثنين الموافق ٢٨سبتمبر٢٠١٥

Posted on: October 7th, 2015 by acs_admin No Comments

 نجحت غرفة ملاحة الاسكندرية برئاسة المهندس/احمد العقاد بالتعاون مع عدد من قيادات النقل البحري في ترتيب و تنظيم  لقاء مصغرمع السيد الدكتورمهندس/سعد الجيوشي- وزير النقل الجديد و ذلك في مساء يوم الاثنين الموافق ٢٨سبتمبر٢٠١٥ في النادي السوري بالاسكندرية علي هامش زيارات وجولات لسيادته في موانئ الأسكندرية و الدخيلة وزيارة عدد من الطرق في المحافظة ، و رغم ضيق الوقت للترتيب لهذا اللقاء حرصت الغرفة علي دعوة ومشاركة السادة  اعضاء مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية وهم :ا/خالد البهتيمي-نائب رئيس مجلس الادارة و م/فتح الله عبد العزيز-سكرتير عام الغرفة وا/وليد بدر –امين صندوق الغرفة ود/عمرو النجار ود.م/توفيق علي جاد وم/مروان السماك وم/محمد حسن عبد القادراعضاء مجلس الادارة و ا/هشام الديب-المستشار القانوني للغرفة و رؤساء واعضاء مجالس ادارات الغرف الملاحية الشقيقة و بعض من السادة اعضاء لجنة التوكيلات الملاحية بالغرفة ، كما شرفنا بالحضور السيد وكيل أول وزارة النقل ورئيس قطاع النقل البحري والسادة رؤساء هيئات الموانيء الاربعة الاسكندرية و الدخيلة بورسعيد ودمياط والبحر الاحمر و السادة نواب رؤساء هيئات الموانئ ،السادة ورئيس و نائب مجلس ادارة هيئة السلامة البحرية . إستهدف اللقاء مع الوزير في الأساس مناقشة التداعيات السلبية المترتبة علي صدور القرار الوزاري رقم ٤٨٨لسنة٢٠١٥ بشان مقابل الخدمات التي تؤدي للسفن في المواني البحرية المصرية و مقابل الانتفاع بالمهمات والمنشات الثابتة و العائمة التابعة لهيئات المواني البحرية و الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ومقابل الخدمات الالكترونية المقدمة من هيئات المواني البحرية للمتعاملين معها ، و مجموعة القرارات الاخري المنتظر صدورها المتعلقة بضوابط و إشتراطات ممارسة أنشطة الخدمات في الموانئ المصرية .  

كان السيد الوزير إيجابياً علي نحو كبير و بادر حتي قبل الإستماع إلي مظاهر الشكوي من سلبيات القرار بالقول نصاً أن القرار الوزاري ليس قرآنا منزل ولكنه قابل للمناقشة والتعديل إذا ثبت أنه يوقع ضرراً ضد مصالح مجتمع الأعمال في الميناء وكرر أكثر من مرة حرصه علي تحقيق مصالح جميع الأطراف في المنظومة ، وقد وضح السادة ممثلي الغرفة أنهم ليس لديهم مانع من زيادة مقابل الخدمات في الموانئ ولكن علي نحو معتدل و تدريجي

ومنح مهلة للشركات للتطبيق ومراسلة الشركات والخطوط الأجنبية في الخارج لإثبات الحقوق ، وأن تلك الإعتبارات جميعها لم يتم مراعاتها عند صدور القرار 488 لسنة 2015 علاوة علي أن القرار لم يخضع للحوار المجتمعي لا مع الشركات ولا ممثليها بدرجة كافية وأنما كان توجه الدعوة للحضور دون موافاة الغرفة بمستندات للإطلاع و الدراسة والمناقشة قبل الإجتماع علاوة علي المبالغة في الاسعار المعلنة داخل القرار التي وصلت في بعض الحالات إلي معدلات غير منطقية وأن هناك جوانب فنية تتعلق بالقرار لم يؤخذ رأي الشركات أو الغرفة فيهات مثل الضررالذي ستواجهه تجارة الترانزيت علي أثر إلغاء الخصم الممنوح للسفن التي ترد بعدد معين من حاويات ترانزيت للموانئ المصرية ، وهذا الامر الذي قد يؤثر سلبا علي العمل داخل المواني واقتصاديات النقل والقطاعات المرتبطة بها بشكل عام.

كما شدد الحاضرون علي ضرورة عدم المساس بالقانون رقم 1 لسنة 1998،الذي صدر ليفتح باب المنافسة علي مصراعيه بين شركات القطاع الخاص وقطاع الأعمال ولم يصدر للإضرار بمصالح طرف علي حساب الآخر ، كما أكد الحاضرون علي أن هناك العديد من المستثمرين الذين يرغبون في رفع العلم المصري لكن العوائق البيروقراطية في شراء السفينة وتسجيلها ورهنها وصعوبة بيعها إلا بقرار من الوزير يحول دون تنمية الأسطول التجاري البحري المصري “وأقتنع السيد الوزير تماما بتلك الجزئية ووعد بحلها علي نحو قريب”وضمن المناقشات الموضوعية أيضا التي جرت خلال اللقاء مع السيد الوزير التأزم من  الحالة الفنية المتدنية للطرق ومخارج ومداخل الموانئ مثل محور التعمير والوصلة إلي مطار برج العرب وعدد من الكباري وقد وعد سيادته برفع كفاءة تلك المحاور والطرق قبل موسم الصيف القادم .

بينما طالب السيد الوزير أن تتحفز الشركات لضخ مزيد من الإستثمارات والمشاركة من القطاع الخاص لانه يقتنع أنه لا يوجد دولة في العالم نمت بدون مشاركة القطاع الخاص ، كما أنه بصدد تفعيل إقامة أكاديمية جديدة لتكنولوجيا النقل وتخريج عمالة فنية مدربة ومؤهلة ، كما أن ممثلي الصحافة المتخصصة بادروا للسيد الوزير بأن شركات قطاع النقل البحري المصري علي وجه الخصوص هم وطنيون ويحبون هذه البلد ويثقون في ضخ إستثمارتهم من خلالها رغم ما يواجهونه من عوائق وعقبات ، كما أنه لا يجب أن يتم مقارنة وضع التشغيل في الموانئ المصرية مع الموانئ في حوض البحر المتوسط  لكثير من الإختلافات ومن ثم لا تتحقق نفس المعدلات ولا تدفع نفس الرسوم التي أشار السيد الوزير أنه يعلم أن الجوانب غير الرسمية منها تفوق الجوانب الرسمية المثبتة بمستندات . 

وفي شأن القرار 488 لسنة 2015 وعد سيادته بدراسته من خلال فريق عمل متخصص خلال 3-4 أيام من تاريخ عقد اللقاء وأنه لن يتوان عن إيقاف العمل بالقرار أوتصويب ما به من سلبيات إذا ما ثبت له وجود جزئيات تضر بالصالح العام .

 

محضر اللقاء تفصيليا

عقدت غرفة ملاحة الاسكندرية لقاءا مع السيد الدكتور/سعد الجيوشي–معالي وزير النقل يوم الاثنين الموافق28سبتمبر2015 بالنادي السوري  لمناقشة رؤي وزارة النقل و المشكلات الملحة للشركات العاملة في مجال النقل البحري . بحضور قيادات وزارة النقل و هيئات المواني (الاسكندريه –بورسعيد- دمياط –البحر الاحمر)و رئيس قطاع النقل البحري و رؤساء و اعضاء مجلس ادرة غرفة ملاحة الاسكندرية و غرف الملاحة الشقيقة (بورسعيد –دمياط)هذا بجانب عددا من ذوي الخيرة و الكفاءة من السادة اعضاء غرفة ملاحة الاسكندرية من الشركات التوكيلات الملاحية.

 استهل اللقاء السيد المهندس/احمد العقاد-رئيس مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية اللقاء بالترحيب بالسيد معالي وزير النقل و القيادات الحضور لتتلبية الدعوة و المشاركة خلال الاسبوع الاول من خلال توليه وزارة النقل  مشيرا الي  اهميه هذا اللقاء داعيا لسيادته بالتوفيق نظرا لتوليه رئاسة الوزارة من نقل بحري و سككي و طرق و نهري و ما يحويه كلا منهم من مشكلات داعين لسيادته بالتوفيق في المهام الثقيلة المكلف بها للمرور من هذة المشكلات و الخروج بها بمخططات ناجحة تطبق علي ارض الواقع.

 ومن جانبه تفضل سيادته بتعريف تاريخ غرف الملاحة المصرية و التي نشات منذ اكثر من 70 عام وتم اعادة هيكلة غرف الملاحة بموجب قرار وزير النقل رقم 30 لسنة 1999 يضم داخله دور اربعة غرف ملاحية(الاسكندرية-بورسعيد-دمياط-السويس و البحر الاحمر)، تضم هذة الغرف اكثر من 300شركة من شركات الملاحة و الانشطة المرتبطة بها في كل ميناء من المواني الاربعة حيث يعمل في هذة الشركات ما يقرب من 60الف عامل بالنقل البحري والمواني و الخدمات المكملة له

 حيث وصف سيادته اللقاء باللقاء العائلي و مدي معرفة الحضور منذ توليه رئاسة هيئة الطرق و الكباري ومدي ما قدمه من مجهودات مشيرا ان الجميع لا يرغب الا في المصلحة العامة للبلاد قبل عرض و مناقشة اي مشكلات داخل هذا القطاع  متمنيا توطيد التواصل بين الغرفة الملاحية الممثله للسوق الملاحي و بين وزارة النقل الممثله في السيد معالي وزير النقل راغبين التعرف علي رؤي وزارة النقل خلال المرحلة المقبلة لكي يعلم السوق الملاحي و المستثمرين في السوق الملاحي نمط المرحلة القادمة املين ان تكون مرحلة واعدة للقطاع الخاص و قطاع الاعمال العام فجميعا نطمع ان تصل بلادنا الي الوضع الذي طالمنا حلمنا به جميعا.

 و من جانبه تفضل السيد معالي وزير النقل بخالص الشكر و التقدير للسيد المهندس/رئيس غرفة ملاحة الاسكندرية و السادة الحضور علي هذة الدعوة و سعادته عن لقاء عددا من السادة رجال الاعمال ذوي الخبرة في النقل البحري ، مشيرا سيادته ان التكليف الحكومي كان انصب جزء كبيرا منه علي النهوض بالمواني و صناعة النقل البحري

مشيرا ان القيادة السياسية عولت جزء كبير من المشروعات الضخمة لتثبيت اركان الوطن كمشروع قناة السويس و تدير الحكومة حاليا مرحلة تجارية من خلال محوري التنمية و الاستثمار  مشيرا سيادته ان المجتمع البحري معول عليه ان يكون جاذب للاستثمارات ودعامة للنهوض باقتصاد مصر للامام و ضرورة العمل علي مباديء win-win ، مشيرا الي كيفية رفع الموازنة من خلال ضخ الاستثمارات و الفرص المتواجدة داخل قطاع النقل البحري من خلال توفير مناخ مناسب للاستثمار و تقديم مستويات الخدمة علي النحو اللائق فهي منظومة متكاملة مشيرا أن مصر تمتلك موقعا هاما على البحرين الأحمر والمتوسط ومجموعة موانئ متميزة لا يوجد مثيل لها على مستوى العالم، وحتى الآن لم نحسن الاستفادة منها كما ينبغي، وأنه يرحب بأي حلول تأتي من خارج الصندوق وبالاستثمارات الجديدة في هذا القطاع الواعد، مؤكدا انه على استعداد للجري خلف أي فرصة استثمار تضيف للناتج القومي جنيها واحدا وانه يجب على الدولة توفير مناخ الاستثمار وتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين، كما  ان الوزارة حاليا تعكف علي وضع خطة قصيرة المدي لمدة3 أشهر  ، ثم خطة متوسطة المدي سيتم اعلانها خلال الفترة المقبلة خلال اسبوعين وكذا العمل علي النهوض بالنقل النهري  لجذب الاستثمارات

 وقد تقدم م/احمد العقاد بالشكر لمعالي وزير النقل علي سعة صدره للحوار واتفاق الجميع من السادة الحضور علي المبادئ التي عرضها و تفهمنا وجود عجز في موازنة الدولة و عدم الاعتراض عن الزيادة في الاسعار و لكن يريد الجميع الشفافية المطلقة في التسعير حيث ان السادة الحضور من ذوي الخبرة والكفاءات في هذا المجال لديهم القدرة علي  تقييم ما يؤثر سلبا او ايجابا علي البلاد ، مشيرا الي القرارات الوزارية المنظمة للعمل داخل الموانى المصرية  وأول ما صدر منها مؤخرا القرارالوزاري رقم 488لسنة2015  قد تم التحاور بشأنها منذ أكثر من عامين الا وانه فى العام السابق قامت الوزارة باعادة دراستها و لم تعرض على المجتمع البحرى بشكل كافى لدراسته ولم يعرض منها الا القليل و بدون شفافية الى أن فوجئنا بخروج القرار بخلاف ما اتفق عليه ويحتوى على أسعار لم تعرض من قبل.

 

و قد تم فتح باب المناقشات بين الحضور و معالي وزير النقل علي النحو التالي:

-اشار م.كريم سلامة رئيس مجلس ادارة شركة ميلك جروب و عضو الغرفة ان التخطيط الجيد بين الوزارات يعتبر مربط الفرس فمنظومة النقل تحتاج مخطط محدد ورؤية واضحة لتنمية المشروعات ،حيث اشار الي اهمية اعطاء فترة توفيق اوضاع لا تقل عن 3 أشهر حالة صدوراي  قرارات وزارية و عدم صدورها بصورة مفاجئة فضلا عن التعامل مع الخطوط الاجنبية وما ينتج عنه من هروب المستثمرين و ما تشكله هذة القرارات المفاجئة و ارتفاع الاسعار و تطبيقها من اثر سلبي سيتحملها المستهلك النهائي  .

 و في رد معالي الوزير انه لن يتخذ أي قرار يمس صناعة النقل البحري دون تخطيط او مشاركة العاملين في هذا المجال مشيرا سيادته الي الترتيبات الخاصة بورش العمل بوزارة النقل لعرض فكرة التخطيط علي المختصين و سيتم دعوة عددا من السادة الحضور للمشاركة لتمثيل كافة القطاعات حيث سيتم تخصيص يوما خاص بالنقل البحري خلال الاسبوع المقبل.

مشيرا الي اهمية التعامل بين كافة الاطراف المباشرة وغير المباشرة ولا سيما غرف النقل البري فهي تعد ضمن اطراف العمل غير المباشر فصناعة النقل تقوم بجمع كافة الاطراف لتناول الموضوعات ووضع الالية اللازمة للعمل. وان وزارة النقل تهتم بتطوير البنية الأساسية التي تخدم على المواني البحرية مثل الطرق والسكة الحديد والمترو وانه شخصيا لن يتردد في إتخاذ القرار الذي يساهم في تنمية الصناعة النقل بصفة عام والنقل البحري بصفة خاصة ولن يتأخر في تغيير أي قانون يعطل الاستثمار

كما اشار سيادته الي مشكلة الشاحنات و التي تعد الناقل النهائي للمستخدم  و ما يقع عليها من اضرار في الطرق نظرا لتحمله اوزان 3 أضعاف الحمولة ، وقد تم تنفيذ 5 ورش عمل لدراسة هذا الخصوص و تم اكتشاف ان الناقل يتحمل رسوم غير قانونية بالاضافة الي ما يدفعه نظرا للحمولات الزائدة قانونيا.، وكذا ازدواجية الرسوم داخل الميناء وهذا تناول غير منظم ويتحمله المستهلك النهائي و جاري دراسة الوضع .

 ومن جانبه اشارا.عادل اللمعي –رئيس غرفة ملاحة بورسعيد ان القرار488لسنة2015 قد نوقش بشكل غير واضح الي حد كبير لذا طالب سيادته ان يتم مراجعة و عرض القرارات المزمع اصدارها مع غرف الملاحة والمجتمع المدني سواء جمعيات رجال الاعمال المصرين او جمعية رجال الاعمال بالاسكندرية مع التروي في كافة القرارات التي ستصدر، و فيما يخص القرار الوزاري المشار اليه ايضا فقد طالب سيادته معالي الوزير بوجود لجنة دائمة للتسعيرداخل الميناء و تكون ممثلة من قطاع النقل البحري و بمشاركة كافة اطراف المجتمع المدني الممثل في كافة الغرف التجارية و الملاحية و الصناعية وجمعيات رجال الاعمال . 

 هذا بجانب عرضه القانون 1 لسنة1998 الخاص بتنظيم عمل الوكالة الملاحية بين القطاعين العام و الخاص مشيرا ان المنافسة التى تحدث منذ صدور القانون 1 لسنة 1998 لم تنهِ عمل توكيلات القطاع العام، والدليل على ذلك استحواذ شركة القناة للتوكيلات الملاحية على %5 من خدمات عبور قناة السويس والخدمات مقدمة منها، موضحًا أن المنافسة مطلوبة وهي أساس العدل فى العمل لكن دون احتكار.

 كما عرض سيادته فيما يخص صعوبة اجراءات و تعقيدها حالة تسجيل السفن الرافعة للعلم المصري بعكس الحال في المواني الخاريجية ،هذا بجانب الاخذ في الاعتبار اهمية تطوير محور قناة السويس و محور شرق وغرب بورسعيد.

 و في رد معالي الوزير علي سيادته فيما يخص قرارات التسعير ان الاساسيات الخاصة بالتسعير كانت وجهاتها الاساسية لدي اللجنة المسئولة عن وضع هذة الاسعار ،مرحبا سيادته ووعد بعمل ورشة عمل لمراجعة القرارات الخاصة يالتسعير (قرار488لسنة2015) بهدف تنمية صناعة النقل حيث ان تنمية صناعة النقل البحري يعد احد الركائز الاساسية لصناعة النقل  بصفة عامة للوصول للمصلحة العاملة لكافة الاطراف.

 و فيما يخص تملك السفن و رفع العلم المصري علي السفن اشار سيادته ان الوزارة ستقوم بتطوير الاجراءات مرحبا بعرض و مناقشة اوجه القصور ليتم التعامل معها و دراستها لتفاديها مستقبلا ولن تتاخر في اصدار ترخيص او قرار لجذب الاستثمارات .  كما اشار سيادته الي عمليات التطوير الجارية لمحوري شرق و غرب بورسعيد مشيرا لما تم مع رئيس مجلس ادارة هيئة ميناء بورسعيد و بحث فرص الاستثمارات وعمل اتفاقيات عمل مشتركة مع اي مستثمر .

 كما اشار سيادته بأهمية القطاع الخاص في التنمية، ويتمنى أن تصل استثماراته في صناعة النقل إلى 90% من خلال ضوابط ، وأن يقتصر دور الدولة على الرقابة والتنظيم والإشراف.

ومن جانبه اشار ا.محمدمصيلحي-رئيس مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية السابق بخالص الشكر لمعالي وزير النقل عن مجهوداته  لتنمية الطريق الساحلي و تطويره خلال توليه رئاسة هيئة الطرق و الكباري

كما اشار سيادته الي اهمية تطوير بعض المحاور كمحور التعمير المؤدي الي الساحل الشمالي و كذا الطريق المؤدي الي مطار برج العرب طالبا ان يكون هناك منفذ مؤدي من استاد برج العرب الي مطار برج العرب. و في رد معالي وزير النقل انه يتم حاليا تطوير و صيانة الطرق حيث ان مستوي الخدمة للطرق غير مقبول وغير امن و سيتم الانتهاء منها قبل الصيف المقبل .

كما اشار ا.محمد مصيلحي بشان ضرورة اعطاء فرصة كافية لتوفيق الاوضاع حالة صدور قرارات وزارية وما تم خلال اجتماع المجلس الاعلي للمواني بحضور م.احمد العقاد رئيس مجلس الادارة أعطى انطباعا بموافقة الغرفة على القرارات الا اننا نعلم بان القرارات لم تعرض بشفافية فى هذا اللقاء. فقد طالب بوقف العمل بالقرار الوزاري 488لسنة2015 ، وقد وعد معالي وزير النقل بعمل جلسة نقاش لعرض كافة وجهات النظر وأنه يعلم جيدا بأن القرارات لم تعرض عل المجتمع الملاحى بشكل كافى فى الأونة الأخيرة .

ومن جانبه اشار ا.خالد البهتيمي-نائب رئيس مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية الي  ان الوزارة كانت في اتجاه زيادة الاسعار نظرا لعدم رفعها من سنة2003  استنادا الي قرار90 لسنة2003 وقد تم مناقشة الزيادة في الاسعار داخل الغرفة من خلال لجنة تحسين الخدمات داخل المواني التي راسها ، وقد تمت الدراسة و رفع الاسعار دون تاثير علي المستهلك و الشركات الصغيرة ولكن هذه الدراسة لم ينظر اليها ،و تم اسناد الأمر الي الاكاديمية العربية و الغرفة التجارية .

و طالب بضرورة مراعاة القرارات التي سيتم اصدارها المنظمة لضوابط عمل الشركات في هذا المجال و  لابد من مراعاة الناحية الفنية عند و ضع الاسعار و مشاركة ذوي الخبرة في المجال مع الاخذ في الاعتبار مراعاة الشفافية حالة صدور اي قرارات و مشاركة الغرف و عدم تطبيقها فور اصدارها و العمل كيد واحدة.مطالبا سيادته بوقف القرار مبدئيا لحين الدراسة .

 و في رد معالي وزير النقل اشار سيادته انه سيتم دراسة كافة الجوانب السلبية و الايجابية للقرارات الخاصة بزيادة رسوم قطر السفن بالمواني و لن يصدر قرار جديد او تشريع جديد الا بعد الاطمئنان انها ستناسب كافة الاطراف .

كما اشار ا.هاني عمارة ان السادة الحضور هم اصحاب الخبرات و الكفاءة في هذا المجال اي اصحاب الصناعة الحقيقية للنقل البحري  و جميعهم يعمل للمصلحة العامة .

ومن جانبه اشار م. مروان السماك-رئيس مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال بالاسكندرية و عضو مجلس ادارة الغرفة الي تفهم معالي وزير النقل كافة الابعاد التي يتم مناقشتها مشيرا الي ان النقل البحري صناعة خاصة و لكنها دولية فالنقل البحري لا يتم التعامل معه في  منئا عن العالم ومن ثم يمكن زيادة الدخل القومي ورفع الموازنة من خلال التننمية الاقتصادية و جذب الاستثمارات وزيادة التنافسية و تحسين الخدمات مع تقليل معوقات الاستثمار.

مطالبا سيادته فترة اخطار لا تقل عن 3أشهر قبل تطبيق القرار و كذا تدرج الاسعار مع عمل حوار مجتمعي لكافة الاطراف .مطالبا ايقاف العمل بقرار488لسنة2015 لحين الدراسة و الوصول لنقاط يتفق عليها كافة الاطراف تحقيقا للمصلحة العامة.

 و في رد معالي وزير النقل علي سيادته بعمل جلسه للمناقشة لهذا القرار بالاضافة الي ورشة عمل عن مستقبل النقل البحري للوصول لقرار يطمئن الجميع سيتم موافاة قطاع النقل البحري بعد النظر في ما سيتم اتخاذه خلال من 3-4 أيام لموافاة الغرفة .

 ومن جانبه اشار د.عمرو النجار-عضو مجلس ادارة الغرفة عنصر الوقت مهم جداا تجاه اتخاذ القرار المناسب بأعادة النظر فى القوانين واللوائح الخاصة بالعاملين علي السفن  و سلامتها و عدم التزام السفن الرافعة للعلم المصري بعمر محدد مع مراعاة الحالة الفنية للسفن و التي يتم مراجعتها بمعرفة هيئة السلامة و هيئات الاشراف بصورة دورية و ذلك تشجيعا لتطوير و زيادة حجم الاسطول الوطني. لتشجيع المستثمرين علي تملك السفن، مع طلبه  الغاء شرط موافقة وزير النقل علي بيع أو استئجارالسفينة المصرية لأجنبي ، هذا بجانب اهمية تنمية و تطوير الكوادر العمالة و افراد الطاقم علي السفن من خلال الاستعانة بكفاءات مطورة  لامكانية التنافس بين المواني الاخري العالمية حيث أن لدى مصر العديد من الكفاءات والخبرات فى مجال تملك وتشغيل السفن  و لاسيما اعادة انشاء و تأهيل المدارس الفنية البحرية المتخصصة لرفع كفاءة  العاملين بجانب اعادة النظر في قوانين العمل المنظمة  .

 و في رد معالي وزير النقل اشار إنَّ الوزارة بصدد إنشاء أكاديمية  مصرية لنقل والتكنولوجيا متخصصة ليست للتعليم الفني فقط، بل لكل المجالات والتخصصات المختلفة في مجال النقل بفروعه المختلفة، بدايةً من يناير المقبل،  للتدريب وتأهيل الطلاب.

ومن  جانبه اشار ا.رمزي سمارة-ئيس مجلس ادارة الشركة البحرية للشحن و التفريغ عضو الغرفة بضرورة توفير اوناش جاهزة داخل الميناء لتيسير عملية الشحن حيث تعد شركات الشحن و التفريغ طرف اساسي في العمل داخل المواني .

 كما اشار ا.هاني زيدان- مدير شركة حورس للملاحة و الشحن عضو الغرفة في طلبه الي ايقاف القرار 488لسنة2015 و كذا ايجاد حل لمشكلة ازدواجية الرسوم داخل الميناء .و قد وعد معالي وزير النقل في النظر في هذة المشكلة خلال جولته بميناء الاسكندرية .

كما اشار ا.وليد بدر-عضو مجلس ادارة الغرفة بالنظر في الازدواجية الخاصة بتحصيل الرسوم داخل الميناء و ساحات التخزين الخاصة بشركة المستودعات.مشيرا سيادته ان شركتين فقط هم الحاصلين علي قرار التخزين احداهما قطاع خاص و الاخري قطاع عام مطالبا سيادته بالنظر فتح باب الترخيص للشركات في ترخيص نشاط التخزين.

وفي رد معالي وزير النقل انه سيتم الدراسة لاتخاذ ما يلزم من قرارات  تجاه هذا الشان مؤيدا القطاع الخاص  والعمل تحت ضوابط محددة تحقيقا لمبدا التنافسية .

كما طالب م.محمد حسن عبد القادر-عضو مجلس ادارة الغرفة بامكانية ربط ميناء الدخيلة والطرق السريعة

وفي رد معالي وزير النقل انه سيتم الدراسة لاتخاذ ما يلزم من قرارات  بعد زيارته كوبري الدخيلة و باب 54

ومن جانبه اشار الربان. مجدي توفيق –رئيس لجنة التوكيلات الملاحية بالغرفة فيما يخص القرار 488لسنة2015

عن التخفيض  التي كانت تمنح للمراكب التي تنقل500حاوية ترانزيت و الذ كان يقدر بنسبة 30% و قد اصبح نسبة التخفيض 20% فقط و سيتم منع هذا التخفيض خلال سنتين مما يؤدي لهروب بالخطوط للمواني الخاريجية مطالبا سيادته وضع هذا الامر في الاعتبار نظرا لما يتركه من اثر سلبي.

هذا بجانب بعض المراكب رفعت حمولتها من 40% الي 70%  حيث ستقوم بعض الشركات بزيادة اسعار النوالين و عمل GIR مما سيؤثر علي المستخدم النهائي ، مطالبا سيادته وقف العمل بهذا القرار و ما سيتم اتخاذه خلال الفترة التي حددها معالي الوزير .

من جانبها اشارت ا.فاطمة -عضو مجلس ادارة غرفة ملاحة دمياط اشادت بفكر سيادته و مراعاة البعد الاجتماعي حالة اتخاذ القرارات و كذا النظر ومراجعة القرارات التي تعطل العمل في مجال النقل البحري

وفي رد سيادته ان بترحيبه و فتح باب النقاش بصفة دائمة مع كافة الاطراف هذا بجانب اهمية الاهتمام بالبعد الاجتماعي و فتح فرص عمل من خلال فتح سبل الاستثمار .

ومن جانبه اشار ا.عبد العظيم الريدي-رئيس مجلس ادارة غرفة ملاحة دمياط عن اهمية تطوير ميناء العريش .

كما عرض م.احمد العقاد-رئيس مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية مشكلة النقل الساحلي بين المواني المصرية حيث أن اولوية هذا النشاط للمصرين  فالقانون قصره فقط علي السفن التى تتمتع بالجنسىة المصرية و تشجيعا للاستثمار عام 1998 تم السماح للأجانب بتأسيس شركات مصرية وبناءا على ذلك يعتبر أصحاب هذه الشركات بأن السفن المملوكة هي سفن تحمل الجنسية المصرية الأمر الذى يؤثر سلبا على المستثمر المصرى حيث أن هذا النشاط هو يعتبر النواه الحقيقية لتطوير تملك السفن داخل مصر مطالبا سيادته اعادة النظر في هذا الامر لحماية الشركات العاملة بالنقل الساحلي بمصر والحفاظ على الأمن القومى.

و عقب الوزير عن دهشته عن التأخر فى طرح هذا السؤال على الرغم من توقعه بأن يكون من الأولويات فى هذا اللقاء وأكد أن هذا النشاط سوف يكون مقصورا على المصريين بل انه يدرس منح مزايا تحفيزية للمصريين المستثمرين فى النقل الساحلى.

و في نهاية اللقاء شكر معالي الوزير الحضور علي هذا اللقاء متمنيا التواصل الدائم و قد تفضل كلا من مهندس/احمد العقاد-رئيس مجلس ادارة غرفة ملاحة الاسكندرية و السيد المهندس/مروان السماك-رئيس جمعية رجال اعمال الاسكندرية  بتكريم سيادته بتقديم هدية تذكارية  .

اجتماع لجنة التوكيلات الملاحية – مناقشة القرارالصادر من وزير النقل رقم488لسنة2015

Posted on: October 7th, 2015 by acs_admin No Comments

عقدت لجنة التوكيلات الملاحية برئاسة الربان/مجدي توفيق اجتماعا للسادة/اعضاء لجنة التوكيلات الملاحية بالغرفة يوم الخميس17سبتمبر2015 بمقر الغرفة لمناقشة قرار وزير النقل 488لسنة2015- بشان مقابل الخدمات التي تؤدي للسفن في المواني البحرية المصرية و مقابل الانتفاع بالمهمات والمنشات الثابتة و العائمة التابعة لهيئات المواني البحرية و الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ومقابل الخدمات الالكترونية المقدمة من هيئات المواني البحرية للمتعاملين معها بحضور الاستاذ/خالد البهتيمي-   نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة والمهندس/فتح الله عبد العزيز-سكرتيرعام الغرفة، حيث اعرب الحضور من اعضاء اللجنة و الغرفة  عن رفضهم واستيائهم و الشديد للقرار المشار اليه وارتفاع الاسعار، نظرا لسوء الخدمات المقدمة فكان من الاجدي تحسين الخدمات المؤداه داخل المواني قبل رفع مستوي الاسعاروبعد المناقشات و عرض الاراء  تم الاتفاق بين الحضور علي ضرورة السير علي التوازي في الاجراءات التالية :

1. طالب الحضور الطعن في مجلس الدولة علي هذا القرار  الوزاري 488لسنة2015من خلال الرجوع الي مكتب المستشار القانوني للغرفة لاتخاذ الاجراءات اللازمة تحت مظلة الغرفة  ، وفي حالة طلبه توكيلات من الشركات يتم مراسلة السادة التوكيلات الملاحية بعمل توكيل قضائي للمستشار القانوني في هذا الخصوص علي ان يسند كتابة صيغة هذا الطلب من المستشار القانوني

2.  يتم اتخاذ اجراء بالنشر بالصحف و الجرائد عن اهمية الموضوع و ليكن (جريدة الجمهورية) من خلال م/فتح الله عبد العزيز-سكرتير عام الغرفة و كذا كافة وسائل الاعلام و التواصل الاجتماعي وتوضيحه  الناحية الفنية للاعلام  بمدي تاثيره علي المستهلك النهائي و الملاك .

ضرورة عقد اجتماع مع السيد اللواء/عادل يسين حماد-رئيس قطاع النقل البحري لمناقشة هذة الزيادات خلال هذة الفترة ما ينتج عنه من ضرر اقتصادي بتحملك المستهل النهائي هذة الزيادات، وكذا تطبيق القرار ثاني يوم النشر بالوقائع المصرية دون اعطاء فرصة لتوفيق الاوضاع ،  علي ان يقوم الربان/مجدي توفيق –رئيس اللجنة بمخاطبة السيد اللواء/رئيس القطاع باليوم و التاريخ في طلبه عقد اللقاء  نظرا لما وجدناه من الحاح الطلب من السادة الاعضاء باللقاء مع شخصكم الموقر لذا سيكون اللقاء بمصاحبه عددا من السادة اعضاء الغرفة من ممثلي التوكيلات الملاحية وكذا من يرغب المشاركة و الحضور من السادة/اعضاء مجلس ادارة الغرفة

تقرير اجتماع لجنة الجمارك يوم الاثنين7سبتمبر2015

Posted on: October 7th, 2015 by acs_admin No Comments

عقدت لجنة الجمارك برئاسةا مجدي البندراوي اجتماع للسادة أعضائها في يوم الأربعاء الموافق 7سبتمبر2015بحضور ممثلي هيئة ميناء الإسكندرية ومصلحة الجمارك  والهيئة العامة علي الرقابة علي الصادرات و الواردات و شركة الاسكندرية لتداول الحاويات و شركة الاسكندرية لمحطات الحاويات الدولية وشركة المستودعات المصرية

استهل الاجتماع السيد رئيس اللجنة الترحيبب بالسادة الحضور و قد  اشار سيادته الي اجتماعات اللجنة المشكلة بقرار رئيس الهيئة ميناء الاسكندرية برقم 1173سنة2015-للتخلص من المهمل بمينائي الاسكندرية و الدخيلة ودات المناقشات علي النحو التالي :

 

1)    .تم عرض الانجاز الذي تم من خلال لجنة المهمل بهيئة ميناء الاسكندرية وما هي الاسس والقواعد التي يجب العمل عليها للتخلص من مشكلة المهمل لكلا من مينائي الاسكندرية و الدخيلة.

 2)    .تمت تقسيم الحاويات المهمل الي حاويات:

ا.حاويات برسم الوارد :

هي حاويات بها بضائع عامة سيتم نقلها الي ملحق النوبارية وسوف  يتم صدور منشور من هيئة ميناء الاسكندرية بالتكلفة الواجب سدادها من قبل التوكيلات الملاحية و سوف يتم موافاة الاعضاء به حالة صدوره.

ب.حاويات مطلوب اعدامها:

حسب تعليمات هيئة ميناء الاسكندرية انه تم الاتفاق مع احدي الشركات المتخصصة في هذا المجال للقيام باجراءات واعدام هذة الحاويات ،وسنوافي الاعضاء باسم الشركة وعنوانها حالة وصول تعليمات هيئة الميناء لنا . وقد طالب الاعضاء الحضور الاجتماع مع هذة الشركة لمناقشة الاجراءات والاسعار المطلوب سدادها بعد وصول موافقة هيئة الميناء.

 ج.حاويات برسم الصادر:

تم اخطار الحضور بانه تم تقديم تعديل تشريعي الي مجلس الوزراء حتي يتسني التبرع بمشمول هذة الحاويات الي الجمعيات الخيرية او شركات العاملة في المجال السلع الموجودة.

 د.حاويات محجوزة بالجمارك برسم قضايا مازالت مثارة :

قد تلقت هيئة الميناء خطاب من النائب العام يفيد بانه جاري التصرف القانوني في هذة الحاويات.

ه‍.حاويات تحوي العاب نارية:

 وقد تم فصل الالعاب النارية عن باقي المشمول وتم تخزينه في مخزن(٣٤)، تمهيدا لتسليم الالعاب النارية للقوات المسلحة للاعدام و ستقوم هيئة الميناء باخطار التوكيلات الملاحية بالتكلفة الواجب سدادها عن المشمول الخاص بكل توكيل.

 

3) اقترح الحضور بان تقوم هيئة الميناء باجراء بان تتولي جهة واحدة كافة الموافقات علي الاعدام.

4).تم مناقشة اصرار الشركة الصينية (اسكندرية لتداول الحاويات الدولية) علي تحصيل رسوم تخزين علي المدة السابقة لبقاء الحاويات بالساحة وتم عرض الموضوع علي هيئة ميناء الاسكندرية والتي وعدت بحل هذة المشكلة اسوة بما يتم بشركة الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

5).تم تقديم اقتراح من شركة ايستيميد شيبنج _عضو الغرفة بمعاملة الحاويات المطلوب اعدامها مثل المفرقعات وان تتولي هيئة ميناء الاسكندرية سداد كافة التكلفة مع محاسبة التوكيلات بعد ذلك .

6).طلب التوكيلات اعادة وزن الحاويات بعدد(٦٦)حاوية قبل تسليمهم الي القوات المسلحة للاعدام ،حتي يتسني سداد قيمة الاعدام علي اساس سليم.

وفي نهاية الاجتماع تم التنبيه علي الحضور جميعا بعدم سداد اي مبالغ بدون ايصالات لاي جهة من العاملين بالميناء والخاصة بعملية المهمل.

 

كما اوصي رئيس اللجنة بموافاة الغرفة اي معوقات في هذا الشان ليتم عرضها خلال اجتماع لجنة المهمل بالهيئة ، كما اوصي سيادته بارسال صورة من محضر هذا الاجتماع الي السيد اللواءبحري/حسن متبولي _رئيس لجنة المهمل بهيئة ميناء الاسكندرية .

ACS Magazine

Posted on: May 14th, 2014 by acs_admin No Comments

لجنة التوكيلات الملاحية تناقش تفعيل القرار 142 لسنة 2012 من هيئة ميناء الإسكندرية

Posted on: February 19th, 2014 by acs_admin No Comments

اجتمعت لجنة التوكيلات الملاحية يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 بمقر غرفة الملاحة بحضور رئيس اللجنة الربان/ مجدي توفيق لمناقشة تفعيل القرار رقم 142 لسنة 2012 الصادر من هيئة ميناء الإسكندرية بشأن إقرار معدلات الشحن والتفريغ وإلزام الشركات والتوكيلات الملاحية بها وما يلحق بالشركات حالة تفعيله.

أشار رئيس اللجنة لأهمية دور لجنة التوكيلات الملاحية للغرفة وأهمية المشاركة الجيدة لأعضائها حيث أنها تمثل الأغلبية العظمى من أعضاء الغرفة، وذلك من أجل إعلاء المصلحة العامة وإيجاد الحلول المثلى من خلال المناقشة وعرض المقترحات ورفعه لأعضاء مجلس إدارة الغرفة لاتخاذ ما يلزم من تفعيله مع الجهات المعنية.

كما عرض للحضور ما تم من اجتماعات مشتركة للجنتي التوكيلات الملاحية والشحن والتفريغ بالغرفة لمناقشة المؤشرات الرئيسية لمعدلات الشحن والتفريغ لأنواع البضائع الرئيسية الصادرة من هيئة ميناء الإسكندرية وما تم اتخاذه تجاه الموافقة بالإجماع على تكوين مجموعتي عمل من السادة أعضاء اللجنتين لوضع تصور للمعدلات المقترحة عقب تلقي المقترحات من الشركات الأعضاء وتم وضعه في صورته النهائية وتمت مقابلة اللواء بحري/ السيد حامد هداية – رئيس هيئة ميناء الإسكندرية الأسبق في نهاية مايو الماضي موصيا سيادته سكرتارية الغرفة بإعادة إرسال التصور النهائي المقترح للسادة أعضاء اللجنة.

تناقش الحضور واعربوا عن رفضهم واستيائهم الشديد للقرار 142 لسنة 2012 الصادر بجريدة الوقائع الرسمية في 18 إبريل 2012 وما تم وصفه بقرار (مجحف وغير مهني) ومتفقون بالإجماع هذا القرار لا يخص التوكيلات الملاحية مع ضرورة تحديد موقف هذه الشركات، حيث أشار ربنا/ منتصر السكري – الشركة الدولية لخدمات النقل البحري أنه يتم التعيين من مالك السفينة فهذا القرار يدفع التوكيل لتحمل مسئولية شركات الشحن والتفريغ مع العلم أن شركات الشحن والتفريغ تحصل على ترخيص من قطاع النقل البحري كما هو الحال لشركات التوكيلات الملاحية مما يترأي للحاضرون تطبيق مبدأ الجباية ووضع التوكيل كجهة إشراف لهيئة الميناء كما أن هذا القرار تم صدوره بجريدة الوقائع الرسمية منذ مدة سنة وستة أشهر دون تنفيذه فيعد إهدار للمال العام ويتم تفعيله حاليا ولم يراعي الظروف الاقتصادية العصيبة التي تمر بها البلاد.

وعلى جانب آخر أشار أ/ أيمن فحري – ممثل الشركة الوطنية للشحن والتفريغ خلال لقائه في ذات اليوم مع اللواء/ رئيس هيئة ميناء الإسكندرية لبحث إيقاف أو تجميد هذا القرار وما يترتب عليه من ضرر حالة التنفيذ مشيرا إلى بطلان هذا القرار، كما أعرب عن طلب اللواء/ رئيس هيئة ميناء الإسكندرية بتوجيه مخاطبة من غرفة ملاحة الإسكندرية ليتسنى الرد وما سيتم اتخاذه من قرارات.

تم الاتفاق بالإجماع بين الربان/ مجدي توفيق – رئيس اللجنة والحضور على العمل تحت مظلة الغرفة من خلال توجيه مذكرة شديدة اللهجة إلى السادة/ رئيس هيئة ميناء الإسكندرية ومع إرسال صورة إلى وزير النقل وكذا المجلس الأعلى للموانئ بإلغاء أو إيقاف تنفيذ القرار 142 لسنة 2012 لما يحوية القرار من عيوب فنية وقانونية مبدئيا، مع الأخذ في الاعتبار اقتراح ضرورة تشكيل لجنة من هيئة ميناء الإسكندرية لدراسة المعدلات من متخصصين متضمنة أن التوكيلات الملاحية ليست الجهة المختصة بالقرار وإيضاح كيفية تحديد معدلات الرصيف مع أهمية تمثيل عددا من السادة أعضاء الغرفة لوضع معدلات جديدة وبشروط مرضية للطرفين.

على أن تتضمن المذكرة رسالة تحذيرية من الشركات الأعضاء بتصعيد الأمر إلى الجهات القضائية ووسائل الإعلام حالة عدم اتخاذ إجراء تجاه هذا القرار تحقيقا للصالح العام لما له بالغ الخطورة على أعمال شركات التوكيلات الملاحية وشركات الشحن والتفريغ.

أوصى الربان/ رئيس اللجنة الحضور في نهاية اللقاء بضرورة موافاة الغرفة عيوب القرار 142 لسنة 2012 الفنية والقانونية مبدئيا مكتوبة ليتم إعداد وتلقيح المذكرة المشار إليها أعلاه بينه وهاني زيدان – مقرر اللجنة وإرسالها للجهات المتفق عليها.

وسيتم عرض ومناقشة المستشار القانوني للغرفة إفادتنا موقف الغرفة حالة اللجوء للقضاء في هذا الشأن وموافاة السادة أعضاء الغرفة بما تم اتخاذه.

بحضور وزير النقل غرفة ملاحة الإسكندرية تعقد مؤتمرا عن منظومة النقل في مصر – التحديات والفرص

Posted on: November 16th, 2013 by

عقدت غرفة ملاحة الإسكندرية برئاسة المهندس/ أحمد العقاد مؤتمر موسع بعنوان “منظومة النقل في مصر – التحديات والفرص” بحضور ورعاية الدكتور/ إبراهيم الدميري – وزير النقل وحضور المهندس/ عاطف حلمي – وزير الاتصالات واللواء ا.ح/ طارق مهدي – محافظ الإسكندرية بفندق فورسيزون – سان ستيفانو الإسكندرية يوم السبت الموافق 23 نوفمبر 2013.

شرف اللقاء بحضور عددا من الشخصيات الهامة بقطاع النقل البحري والنقل بصفة عامة وكذا عددا من السادة أعضاء مجلس إدارة الغرفة.

استهل المهندس/ أحمد العقاد – رئيس مجلس إدارة الغرفة بكلمة ترحيب افتتاحية للحضور مشيرا إلى أن الحكومة التي جاءت بعد ثورة 30 يونيو أعادت الروح للنقل البحري وأنقذنها من الظلمات التي كادت أن تضربها.

وأضاف خلال مشاركته بمؤتمر منظومة النقل في مصر الذي نظمنه غرف الملاحة بالتنسيق مع وزارة النقل بحضور ورعاية وزير النقل وحضور كلا من وزير الاتصالات ومحافظ الإسكندرية وممثلي الغرف التجارية، الظروف حانت لانعقاد هذا المؤتمر، وجاءت الفرصة ليرى المؤتمر النور، ونهدف إلى العمل المثمر لأبناء الوطن، وعلينا مسئولية نجب أن نؤديها تحت مظلة وزارة النقل.

أشار العقاد إلى أن وزير النقل شارك هذا اللقاء من أجل تفعيل هذا الدور لحل المشكلات والمعوقات التي تواجه منظومة النقل بشكل عام، والبحري بشكل خاص وحان الوقت لإيجاد حلول جذرية لحل تلك المشكلات والنهوض بهذا القطاع الحيوي.. كما أن من أهم الأسباب التي ستساعد مصر هو رفع العلم المصري على السفن المصرية والتي ستحقق عوائد اقتصادية ضخمة.

من جانبه قال المهندس/ عاطف حلمي – وزير الاتصالات أن الوزارة وقعت على بروتوكول تعاون مع وزارة النقل يشمل استراتيجية للتعاون المتبادل بين الوزارتين على خمس محاور وهي نظام النقل الذكي، ونظم المعلومات النهرية، ونظام الاتصالات الموحدة بين الوزارتين.

أكد حلمي أن تكنولوجيا المعلومات تعد أمل مصر خلال فترة التحديات التي تواجهها البلاد عقب ثورة 30 يونيو، مشيرا أن الوزارة تهتم حاليا بمنظومة النقل كأحد أهم القطاعات التي ستدر على مصر المليارات خلال السنوات القادمة.

كما أشار إلى أنه يمكن دفع قطاع التكنولوجيا لتحقيق طفرة اقتصادية من خلال تكوين شبكة اتصالات تربط شبكة الطرق في مصر وربطها ببعضها، وتعزيز فرص الاقتصاد والتجارة عن طريق البوابات الإلكترونية وتطوير منظومة المعلومات الجغرافية لوزارة النقل.

هذا بجانب أن الوزارة تمتلك الإمكانيات التي تمككن مصر من تحقيق طفرات في كافة المجالات وخاصة مجال النقل وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن كافة البلاد التي كانت تعاني من الإفلاس حققت الطفرات عن طريق تطوير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كتركيا والبرازيل.

ومن جانبه أشار اللواء بحري أ.ح/ طارق مهدي – محافظ الإسكندرية إلى وجود العديد من المشاريع المعروضة عليه لتنمية المحافظة، منها إنشاء كورنيش بديل، وإنشاء منطقة لوجستية، ومنطقة حرة بالإسكندرية. كما أنه يوجد الكثير من أفكار المشروعات دون وجود دراسات جدوى لتنفيذها مثل اقتراح إنشاء مترو أنفاق بالإسكندرية.

أضاف أن مدينة الإسكندرية، تحتاج إلى العديد من المشروعات باعتبارها عروس البحر المتوسط للرفع من كفاءة المدينة.

قال الدكتور/ إبراهيم الدميري – وزير النقل، أنه نم الصعب في الفترة الحالية الاعتماد على ميزانية الدولة مهما زادت لتطوير منظومة النقل، ومشيرا إلى ضرورة النظر إلى الأفكار غير التقليدية كمشاركة المواطنين ورجال الأعمال وقطاع البنوك عن طريق شركات مساهمة لتطوير منظومة النقل.

أضاف أن قطاع النقل يعد قطاع كبير وخدمي ولابد للنظر إليه ككل عند التطوير ويتم التحرك إلى بناء مصر حديثة ويجب النظر إلى الأمام والرؤية المستقبلية التحقق من زيادة الطلب على النقل مضيفا سيادته أن الحكومة الحالية تضم مجموعة متميزة تعمل على وضع الإطار التي ستسير عليه الحكومات المقبلة.

أوضح أن هناك عدة أبعاد لابد من أخذها في الاعتبار عند تنفيذ المشروعات من بينها البعد الاقتصادي مثل أعمال الصيانة والإحلال وكذا ارتفاع أسعار السولار وهناك أيضا بعد اجتماعي كمراعاة دخا المواطن وهذا ما تعمل الوزارة من أجله للموازنة بين البعدين.

طالب الوزير بإعادة النظر في التشريعات التي تنظم إدارة المشروعات بوزارة النقل حيث أن هناك مشروعات يتم تنفيذها بطريقة سليمة من جهات أخرى لا تتوافق مع المتطلبات التي نتطلع إليها مما يشكل عبء على الوزارة في انجاز هذه المشروعات، هذا بجانب تعدد وتشعب اختصاصات الوزارة كمثال مع وزارة الإسكان حالة تنفيذ احد الطرق وتسليمه للوزارة لتطويره يتم اكتشاف عدة مشكلات التي تصعب من عمليه تطويره.

كما أشار إلى أن المشاكل التي تواجهها السكك الحديدية سببها العديد من المخالفات التي حدثت خلال الفترة الماضية، حيث أشار سيادته أن هناك أكثر من 4500 مزلقان غير قانوني، بالإضافة للعديد من التعديات والمخالفات من المواطنين على جوانب السكك الحديدية والانفلات الأمني الذي كان السبب في العديد من المشاكل التي تواجهها السكك الحديدية.. مما يجعل مهمة النقل صعبة وتحتاج للعديد من التشريعات خلال الفترة المقبلة، حيث أشار إلى ما تتكبده الوزارة من نفقات لإزالة القمامة من السكك الحديدية وكذا لتغيير زجاج القطارات.

وعرض وزير النقل عرض تقديمي للحضور عن أهم المشروعات الاستثمارية التي تعكف الوزارة على تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وعرض كلا من المهندس/ أحمد العقاد – رئيس مجلس إدارة الغرفة وخالد البهتيمي – نائب رئيس مجلس الإدارة المشكلات والمعوقات التي تم تلقيها من غرف الملاحة وأعضاء الغرفة على وزير النقل فيما يخص:

– إلغاء المزايدات على الأراضي داخل الموانئ فيما يخص منح الساحات التخزينية.

– تجميد القرار 142 لسنة 2012 الصادر من هيئة ميناء الإسكندرية بشأن إقرار معدلات الشحن والتفريغ وإلزام الشركات والتوكيلات الملاحية لحين قيام غرفة ملاحة الإسكندرية بإعداد تصور ومقترح كامل لكيفية احتساب معدلات التداول مع المتسبب في حالات عدم تحققها.

– تفعيل الإدارة الإلكترونية في الموانئ المصرية وبالأخص ميناء الإسكندرية، حيث أنها جزء أصيل ورئيسي في الإدارة المتطورة للموانئ ومؤثرة تأثيرا مباشرا في تحقيق المعدلات.

– إلغاء إلزام الشركات العاملة بنشاط التوريدات البحرية في الحصول على شهادة ISO9001 حيث أنها تمثل عبء على تلك الشركات مع مراعاة وضع معايير عملية أخرى تؤكد تطوير هذه الأنشطة.

– تكرار ضغط الشركات التابعة لقطاع الأعمال على الإشارة لقانون 1 لسنة 1998 والذي سمح للقطاع الخاص بمزاولة أنشطة النقل البحري إرساء لمبدأ المنافسة التامة واتهامهم من قبل الشركات التابعة باحتكار الأجانب لنشاط التوكيلات الذي هو أمر غير الواقع أما الحقيقة تكمن في رغبة تلك الشركات التابعة لقطاع الأعمال في الاستحواذ على شريحة من السوق بقرارات وزارية بحجة الحفاظ على هذه الشركات والذي يعتبر احتكارا جزئيا يتنافى مع قواعد السوق الحر.

وقد انتهى اللقاء بقرارات من معالي وزير النقل على النحو التالي لاقت تأييدا واستحسانا من الحضور:

– تجميد القرار 142 لسنة 2012 الصادر من هيئة ميناء الإسكندرية والخاص بشأن لإقرار معدلات والشحن والتفريغ.

– تخفيض مقابل الانتفاع بالتراخيص الخاصة بشركات الاشغال والتوريدات البحرية من 5000 جنية مصري إلى 3000 جنية مصري.

– جاري دراسة مطالب الشركة القابضة بخصوص تعديل القانون 1/1998 للتوكيلات الملاحية.

وفي نهاية اللقاء تفضل المهندس/ أحمد العقاد – رئيس مجلس إدارة الغرفة بتوجيه كلمة شكر للحضور ورعاة المؤتمر، وسلم هدية تذكارية (طبقا من الفضة) لوزير النقل، كما قدم خالد البهتيمي – نائب رئيس مجلس الإدارة هدية تذكارية (طبقا من الفضة) للواء أ.ح/ طارق مهدي – محافظ الإسكندرية.

ضمنت اللجنة المنسقة للمؤتمر الذي شارك به ما يقرب من 350 فردا كل من المهندس/ أحمد العقاد – رئيس مجلس الإدارة، وخالد البهتيمي – نائب رئيس مجلس الإدارة، و وليد بدر – عضو مجلس الإدارة، والمهندس/ محمد حسن عبد القادر – عضو مجلس الإدارة، و هدى طهيو – عضو مجلس الإدارة.

successful manager and crisis management

Posted on: April 7th, 2013 by No Comments

The chamber training committee headed by Dr. Mohamed Mehrem implement successfully the second course in the (Integrated Program for middle management) entitled (successful manager and decision-making) in collaboration with the Profile for consulting and management training Co. at the Alexandria Chamber of Shipping during the period from 12th May 2013 until May 15th, 2013 delivered by Dr. Tarek Elyas , an expert in administrative communication skills and human development. The course was attended by 21 trainees from the following companies:

(Ship& Crew – Etamco – Hamburg Sud Egypt – Madleavant for Shipping – Marine for shipping Co.)

During the course, Dr. Elyas discussed the process of solving problems with different situations, the Twenty commandments to become creative in problem solving, problem analysis and solutions planning, making decisions, decision-making processes assess, 10 administrative situations in decision-making, the role of the administrative information systems in decision-making, how to develop your creative abilities, how to be creative and the constraints and obstacles facing innovation). The course also includes some discussions and practical situations (realistic case studies) by dividing the trainees into working groups. At the end of the course Dr. Tarek Elyas and Mr. Atef Negm, the Manager of Profile thanked the attendees, the chamber chairman, board members, the head of the committee as well as the administrative staff. Profile Co. gave the chamber a shield with their logo. Then they distributed the certificates among the trainees and promised to announce the dates of the upcoming course in turn.

(Social intelligence) course, in cooperation with Profile for consulting and management training Co.

Posted on: April 6th, 2013 by No Comments

 

Due to the great  success of  (Effective marketing in light of the current crisis and market recession) course  and the outstanding performance of Dr. Tarek Elias, the social intelligence course was held in the period from November 11,2012 until November 14, 2012 at chamber. The course was highly demanded by the members, where 30 trainees had joined the course. At the end of the course, the participants asked for implementing other courses as time management, risk management and presentation. This brought the idea  of implementing integrated Diploma  including from 3 to 4 special programs to develop the skills of middle management as the trainee obtain a certificate stating his presence and success. It was agreed to implement this idea at the beginning of the year. At the end of the meeting, Dr. Mohammed Muharram thanked Dr. Tariq Elias and gave him an extradition certificate and certificates were distributed over the trainees.

Meetings of the Executive Committee and heads of committees

Posted on: February 11th, 2013 by Admin No Comments

As a result to the meetings that have been held at the chamber with the heads of committees to gather the constraints faced by committees members , the executive committee held a meeting that gather the heads of the committees with Adm. Fathy Taha, vice-chairman of Alexandria Port Authority on Monday, 31/12/2012 at 11:00 am at the authority headquarters. The meeting was attended by:
Captain / Magdy Tawfik ,head  of the Shipping Agencies Committee
Mr./ Magdy El Bandarawy, head of the Customs Committee
Captain / Mohammed Sharaf, head of the Marine Activities Committee
Mr. / Mohammed Antably, head of the Multimodal TransportCommittee
Captain. Magdy presented and discussed the issues concerning the shipping Agencies. The most important issues were the working hours of the passport office in Dekhila port to be extended for 24 hours a day, where it was agreed with the Passports section manager on this. The second issue was the Quarantine Office within Dekhilaport and it has been agreed to reactivate the office.
They also discussed the issue of the lack of guides for big shiploads, Adm. EmadAuisha, head of the traffic sector stated that the reason for the shortage of guides is the retirement of workers and some workers will be promoted to fill the shortage in this category.

Captain. Magdy Tawfik declared  that the announced port draft differ from real  port draft and especially  dock 94-4, Adm. EmadAuisha ,head of the traffic section, the problem still persists and the port is being surveyed and dredged to return the draft to what it was.
With respect to thefts inside the port, Adm. Fathy Taha stated that the coordination is being in progress with the Port Police to stop the theft and that he cannot give them a promise to solve this problem completely because of the bad security situation of the country now.
During the meeting, they also discussed the extension of the vessels travel permits expiry date to be 72 hours instead of 24, where Adm. Fathy Taha and Adm. Emad Auisha declared that this issue should be discussed with the Maritime Safety Authority. Also the issue of the payment of fees related to resolution No. 430 in advance by the vessels shipping agents instead of container lines shipping agents. In this concern, Adm. Fathy Taha said that the authority has implemented a ministerial decision in this regard and there is no way to change it except with a new ministerial decision to cancel the first one.

Eighth meeting of the Board of Directors of ACS

Posted on: February 11th, 2013 by 1 Comment

On Monday, 01/14/2013, the chamber board of directors headed by Eng. Ahmed El Akkad held  its eighth meeting in the presence Mr. Khaled El Bahtimy, Chamber Vive- Chairman, Eng. Fathallah Abdul Aziz , the  General Secretary, Mr. Waleed Badr, the Treasurer, Ms. Huda Tahyo, Eng. Mohamed Hassan Abd El Kader, Mr. Bassem Zian, Adm. Fathy Taha and Captain Tarek Shahin, the board members. The meeting also attended by representatives of Deeb Bureau (Chamber Legal Consultant); Mr. Hisham El Deeb and Mr. AsimNussier.  The attendees discussed the issue of the Master Class Workshop -Agency which will be held in coordinating with the BIMCO from November, 27th to November 29th, 2012 at the Four Seasons Hotel. This workshop will be organized  by a committee includes Ms. Huda Tahyo, the board member, Dr. Mohammed Muharram , head of the Training Committee and Mr. Osama Adly Abd El Muty. During the workshop, a number of the chamber members and non-members will participate in addition to 5 people from outside Egypt. On the other hand, the attendees hailed the  program and the profits which will be gained from it as well as the page that was created on the chamber website to facilitate access to all the information and the possibility to participate.
Eng. El Akkad discussed Ms. Huda Tahyo the possibility of implementing these programs with other international bodies such as Lloyd’s Education and Arab Academy for Science, Technology and Maritime Transport because the chamber is about to agree on a joint cooperation agreement with BIMCO organization in order to provide programs for creating and developing cadres to the current market. Also it has been proposed that the study and implementation of these programs will be coordinated through the Committee.
Mr. Khalid El Bahtimy pointed out to the executive committee meetings that have been held for the committee heads in order to present what has been accomplished by each committee , also they was asked to provide the constraints of each committee separately and collected and sent to Adm. Fathy Taha , the boardmember and Vice Chairman of Alexandria Port Authority, where a meeting was held with the Heads of committees and heads of sectors on Monday 31/12/2012 to discuss and find solutions to the obstacles presented..
Mr. Waleed Badr, the chamber treasurer and the supervisor of issuing the newsletter stated that the annual version of the newsletter will be issued soon in cooperation with Mr. Islam Metwally, from Business Media advertising in accordance with the contract signed between the parties and it will be well revised before printing. He also presented a PowerPoint presentation about the updating of the chamber and has suggested the possibility of developing a password & username for the he members to access the site and have all the information.In addition to a space at the top and bottom of the page for advertisement and arranging the names of member companies alphabetically.
The committee discussed the chamber membership application and the conditions to be met in the member in accordance with the chamber administrative regulation. The task of reforming the application was assigned to the Legal Consultant (Deeb Bureau) in order to prepare a draft and present it before the chamber Board of Directors where the maritime transport sector is developing a proposed amendment to the resolution No. 30 for the year 1999 concerning the sector supervision over the chambers of shipping operating within the ports authorities and develop a unified regulation to work within the ports authorities.
Mr. Ahmed El Akkad introduced a report about the meeting with the Oxford Company as well as the proposed convention. In this concern, he formed a committee from the board members as follows: Mr. Khalid El Bahtimy, Mr. Fathallah Abd El Aziz, Mr. Walid Badr, Ms. Huda Tahyo, Eng. Mohamed Hassan Abd El Qader with Mr. Assim Nuseeir, the chamber legal consultant to study and prepare a legally draft and hold meetings with the company once agreed on the text of the Convention.
On the other hand, Eng. Fathallah Abd El Aziz, the General Secretary was asked to send a memorandum to Adm. Fathy Taha to be presented during the meeting of the Standing Committee for the implementation of Presidential Decree No. 110 of 2000, including the obstacles and problems facing the members of the marine activities committeewhich are mentioned in the memorandum presented byCaptain. Mohammed Sharaf – head of the marine works committee.

Meeting to discuss the resolutions and recommendations of the Supreme Council of ports with respect to “removing the obstacles to maximize the development of the maritime transport national fleet “,

Posted on: February 11th, 2013 by Admin No Comments
      • On Sunday June 2nd , 2013  at the club Syrian, Alexandria Chamber of Shipping headed by Eng. Ahmed El Akkad a consultative meeting under the auspices of  the Egyptian Maritime Transport Sector and the Alexandria Chamber of Shipping to discuss the resolutions and recommendations of the Supreme Council of ports with respect to “removing the  obstacles to maximize the development of the maritime transport national fleet “, in the presence Adm. El Sayed Hidayat, Head of the maritime transport sector and  some representatives of the maritime transport sector as well as Adm. Ahmed Sharaf ,Chairman of the Port Said Port Authority,  Adm. Ibrahim Fulayfel ,the head of the Safety Authority, Captain. Mohammed Hamdy, the head of the Union of Ship-owners. The meeting was attended by Eng.Fathallah Abd El Aziz, the Secretary General, Mr. Walid Badr, the Treasurer, Eng. Mohammed Hassan Abd El Kadir, and Captain. Tarek Shahin, the board   member as well as representatives from the Arab Academy for Science, Technology and Maritime Transport and representatives of the French and Englishsupervisory bodies, a number of attorneys who specialize in maritime transport issues with member companies also some companies participated such as Mahoney, Pyramid and Maersk as sponsors of the meeting, which was followed by dinner.

Customs Committee Meeting

Posted on: December 19th, 2012 by Admin No Comments

Customs Committee

On Sunday, 10.06.2012, the customs committee held a meeting to discuss the recent customs decisions and business. The head of the committee mentioned what was discussed at the meeting, which was held on Sunday, May 20th, 2012 at the chamber and what has been done concerning the issue of the neglected containers in the port and the actions had been taken in this regard in the presence of representatives of the Alexandria Port Authority and the Customs Authority inside Alexandria and Dekheila ports as well as Alexandria container Handling Co. the attendees also reviewed  the problems faced the shipping agencies in dealing with customs, where all the attendees asked for developing a clear publication about the transit and transited goods and review publication No. (10) Procedures, which issued by the customs authority in this regard. The attendees as well discussed the issue that the customs authority is not currently implementing the risk management and not using the green Line because of the smuggling.

Marine Works Meeting

Posted on: December 19th, 2012 by Admin No Comments

On Tuesday 19/6/2012, the Marine Works Committee held a meetings to discuss the constraints collected by the committee members concerning what they face from the routine and bureaucracy in their dealings with the companies operating in Egypt ports as well as the sector supervisory bodies plus the requirements and procedures required in all ports to obtain daily,weekly, monthly or annually permits such as the certificate of criminal record, security verification,insurance….. Etc. They also discussed the problem of the differences in the value of customs duties for port entry that vary from port to another. The attendees demanded the validity for the port entry permit to bepermanent for all activities for all the companies and workers operating in the ports. The workers has been divided within companies into two types: permanent employment and temporary employment

Moreover, they discussed the problem of the validity of theactivity licenses in Alexandria asit is notapplicable in other ports and determine its duration so the companies must provide new fees and procedures annually.Consequently the attendees asked that the activity licenses to be permanent and valid unless the company stopped the licensed activity or announced itsbankruptcy.